الجنين في الشهر الأول / كل ما يهمك معرفته

الجنين في الشهر الأول

عندما تخالف دورتك الشهرية موعدها المعتاد، ينتابك شعور مختلط بين القلق والسعادة، وترغبين في ترجيح كفة حدوث الحمل، وتبدأ أفكارك تتوجه نحو معرفة أطوار الجنين في الشهر الأول وما يتبعه من تغيرات هرمونية على جسدك،  تشعرين بالسعادة حقًا الآن بعدما ظلت دورتك الشهرية منقطعة مدة أسبوع كامل، وقد قمتِ بإجراء اختبار الحمل وظهر إيجابيًا! تهانينا! الآن قد أوشك الجنين على إنهاء شهره الأول بالفعل أو قد دخل في الشهر الذي يليه، لذلك سوف نقدم لكِ معلومات عن الشهر الأول في حياة طفلك القادم، وأنتِ لا تشعرين بأنه يسكن بداخلك منذ هذه الأسابيع الخوالي.

جدول المحتويات عرض

مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول من الحمل

نقسم الآن الشهر الأول إلى أربعة أسابيع منذ انقضاء دورتك الشهرية السابقة، وهو الوقت المعتاد الذي يقوم الطبيب باحتساب عمر جنينك من وقتها، ولكن على كل حال لا يمكن الجزم بأن البويضة قد تم تخصيبها في هذا اليوم، فهناك عدة أيام مسموح لها بانتظار الحيوان المنوي الذي يفوز بتلقيحها من بين كل الحيوانات المنوية الأخرى.

ومن الأفضل أن نقول أن الأسبوع الأول والثاني من نهاية الدورة السابقة لم يكن هناك حمل، ولو تعلمين فإن الحمل يتم تقديره بحوالي 40 أسبوع، وهذا ما يجعل امرأة تلد قبل الأخرى، وبعضهن يعتقدن أنهن تخطين التسعة أشهر التي قام الطبيب بتقديرها، على كل حال نتعرف على شكل الجنين في الشهر الأول والذي نسرده بالتفصيل الآن:

مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول من الحمل

الجنين في الشهر الأول من الحمل (الأسبوع الأول)

الآن البويضة موقعها داخل قناة فالوب، ويحاول ملايين الحيوانات المنوية الصادرة من الزوج اللحاق بها وتخصيبها، وحين يحدث التخصيب ويندمج الحيوان المنوي مع البويضة، الآن قد أصبح للكائن أحادي الخلية والمعروف باسم (الزيجوت) وجود، وهو الكائن الذي يحمل في تكوينه عدد 46 كروموسوم، منهم 23 للأب و23 للأم.

ومن هنا يمكن التعرف على جنس الجنين في الشهر الأول، وملامحه ولون عينيه وشعره، وما إلى ذلك من الصفات الوراثية التي يرثها من أبيه وأمه، وسوف نتطرق إلى نقطة كيفية معرفة نوع الجنين في محور آخر من محاور موضوعنا اليوم.

تتجه البويضة المخصبة نحو أسفل قناة فالوب ومنها إلى جدار الرحم، وتتوالى الانقسامات حتى أنها تصير على هيئة لا تختلف عن هيئة ثمرة التوت، والتي تسمى طبيًا باسم “مورولا” والآن وبعد المزيد من الانقسامات والتي تكونت عنها الكيسة الأريمية، فهي تحفر بطانة الرحم وتحاول الانغراس بها، ويقال على هذه العملية (الزرع).

الكيسة الأريمية هذه هي التي تحوي بداخلها خلايا الجنين، أما قشرتها الخارجية فهي منبت ظهور المشيمة التي هي العامل المساعد الأساسي في تغذية الجنين ونموه خلال الأشهر والأسابيع التالية.

الجنين في الشهر الأول من الحمل (الأسبوع الثاني) 

في هذا الأسبوع قد تسقط بعض قطرات الدم نتيجة عملية الانغراس في بطانة الرحم، فتعتقد المرأة أنها ليست حامل وأن هناك دورة أخرى في طريقها، ولكن لا يتعدى الأمر نقطة أو نقطتين فقط، وهنا تختلف هرمونات المرأة  ويزداد هرمون HCG الذي يعطي إشارة للمبايض ألا تطلق المزيد من البويضات؛ فقد تم التخصيب بالفعل وهناك جنين يسكن في الأحشاء.

وتختلف نسبة هرموني البروجسترون والاستروجين حتى تنقطع الدورة الشهرية، وتتأكد المرأة من وجود الحمل.

الجنين في الشهر الأول من الحمل (الأسبوع الثالث)

الآن حان وقت تكون الجنين بشكل واضح بعض الشيء، فنجد الثلاث الطبقات من الخلايا الجنينية الآتية:

  • الأديم العلوي (الطبقة العلوية): هي الطبقة التي تشمل طبقة جلد الطفل، الجهاز العصبي للطفل، الأذن الداخلية، العينين، والأنف.
  • الأديم المتوسط (الطبقة المتوسطة): هنا يكون القلب ونظام الدورة الدموية، وتتشكل أيضًا من هذه المجموعة من الخلايا؛ أساس عظام الطفل، الكليتين، الأربطة، معظم الجهاز التناسلي.
  • الأديم الباطن (الطبقة الخارجية): هو نفس المكان الذي تنمو فيه رئتي الجنين وأمعائه والقناة الهضمية، وتتطور عبر الأسابيع التالية.

الجنين في الشهر الأول من الحمل (الأسبوع الرابع)

في هذا الأسبوع من عمر الجنين في الشهر الأول يبدأ النمو في التسارع؛ فنجد أن الأنبوب العصبي ينغلق، وتنمو الدماغ ويتطور الحبل الشوكي من الأنبوب العصبي، ويبدأ سماع نبض القلب للجنين، في هذا الأسبوع يبدو الطفل في هيئته الجسدية المنحنية والتي تكون شكلًا يشبه حرف C.

حجم الجنين في الشهر الأول 

من التطور الذي ذكرناه من مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول السابق ذكره، يمكننا التأكد أن الجنين حجمه يبلغ 0.0 سم، وكذلك الوزن، خلال الثلاث أسابيع الأولى من الحمل، أما في الأسبوع الرابع والذي يبدأ فيه ظهور البراعم المكونة له، فيبلغ طوله أقل من نصف بوصة، أي ما يعادل 1.15 سم، والوزن حوالي 25 جرام.

اقرئي المزيد: حجم الجنين في الشهر الأول ومراحل تطور الجنين

نبض الجنين في الشهر الأول

نبض الجنين في الشهر الأول

يبدأ ظهور النبض لدى الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر الأول، ولكن ليس من السهل التعرف عليه بالطرق العادية، بل باستخدام الأجهزة التشخيصية الحديثة، أما باستخدام أشعة الموجات الصوتية فلا يمكن التعرف على نبض الجنين سوى في نهاية الشهر الثالث من الحمل.

ولكن على أي حال، فإن التعرف على وجود جنين في رحم الأم منذ انقطاع الدورة الشهرية، وتوجهها نحو الطبيب للتأكد بجهاز السونار الحديث، يمكنه التعرف عليه من خلال نبضة الجنين التي في بدايتها، وتعني بلوغ الأسبوع الرابع من الحمل أو بداية الأسبوع الخامس، ومن هنا يبدأ في احتساب عمره بمساعدة الأم وتحديدها موعد آخر دورة شهرية لديها.

اقرئي المزيد: هل تشعر المرأة الحامل بـ نبض الجنين في الشهر الأول من الحمل؟

ما هي العوامل المؤثرة في سماع نبض الجنين

ليست كل امرأة حامل كغيرها، فهناك اختلافات كثيرة قد تؤثر على الشعور بأعراض الحمل، أو سماع نبض الجنين، مثل: وزن المرأة الذي قد لا يساعد الطبيب على التعرف على النبض بسهولة، أو وضع السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، أو حالة الرحم وسمك بطانته.

في البداية يكون نبض الجنين خفيفًا ثم بتطور النمو تزداد عدد نبضاته حتى تتخطى 190 نبضة في الدقيقة، وهو من أهم عوامل الاطمئنان على صحة الجنين خلال الأسابيع التالية.

شكل الجنين في الشهر الأول بالسونار

 

 نتيجة بحث الصور عن شكل الجنين في الشهر الاولنتيجة بحث الصور عن شكل الجنين في الشهر الاول

تحدثنا عن مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول بطريقة علمية، ولكن الآن تريد بعض النساء الحوامل اللواتي لديهن شغف بالتعرف على كافة تفاصيل شكل الجنين في الشهر الأول بالسونار، وقد تتأخر قليلًا عند الذهاب إلى الطبيب بعد تأكدها من الحمل فتفوتها هذه المرحلة، ولكن لا تقلقي ستعلمين كل شيء عما فاتك وتجدين نفسك تتابعين طفلك القادم منذ أول يوم.

في أول أسبوع من تلقيح البويضة عن طريق الحيوان المنوي، فإنها تتجه نحو الرحم وكأنها تشبه رأس القلم ليس أكثر من ذلك، وعند انتهاء الأسبوع الرابع وبداية الخامس بحجم حبة السمسم، ومع صغر هذا الحجم إلا أنه يضم مجموعة من الخلايا التي تم تقسيمها في السابق إلى ثلاث طبقات، الأديم الظاهري، والأوسط، والأديم الباطن، وتأخذ هيئته الخارجية شكل منحني، مع بدء ظهور البراعم التي يأتي اليوم وتصبح مكونات طفلًا كاملًا.

ملحوظة: لكل أم تخشى من استخدام السونار في التعرف على وجود الجنين في الشهر الأول، لا تقلقي سيدتي بهذا الشأن، فحرارة الجهاز لا تخترق أبدًا السائل الأمينوسي الذي يحيط بجنينك، لذا فهو آمن على الطفل، ولم تصدر أي تصريحات من جهة طبية تفيد عكس ذلك.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الأول بالسونار

كيف تتعرفي على نوع الجنين في الشهر الأول 

من الصعب على أي امرأة حامل أن تتخيل أن الطبيب لديه إجابة عن هذا السؤال عند الزيارة الأولى له، فوسائله العلمية لا تسمح له بذلك، لذا فقد تتجهين إلى وسائل أخرى اخترعتها بعض النساء من ذوات الخبرة بالحمل مرات مثلًا، أو طرق إبداعية قد أتت بنتائج فعالة عدة مرات من البعض الآخر.

وسوف نقدم لكِ بعض هذه الطرق، ولكننا لا نجد لها تأصيلًا علميًا بعد، فقد تنجح وقد تفشل، وعلى أي حال هي طرق لا تضر بالأم أو بالجنين، ومنها:

قد يهمكِ: كيف تعرف نوع الجنين من الشهر الأول وبعض النصائح الهامة للحامل

نوع الجنين في الشهر الأول عن طريق مظهر الأم

هنا تتضارب الأقوال بين النساء اللواتي حملن من قبل؛ فمنهن من تقول أن هرمونات الذكورة قد تبدو على شكل الأم الخارجي، فتنتفخ عينيها وأنفها، وتظهر بعض البثور على الوجه، لذا فإن الجنين نوعه ذكر، والعكس لو كانت أنثى وهي بالطبع تزيد من جمال أمها بهرمونات الأنوثة التي تحملها.

وقالت بعض النساء عكس ذلك، قيل أن نعومة شعر الأم وصحته أكثر من ذي قبل يعبر عن جنين ذكر مع نمو شعر الجسد بطريقة سريعة، والعكس لو كانت أنثى فهناك بهتان وهيشان يبدوان على شعر الأم، مع نمو شعر الجسد بصورة أقل من ذي قبل.

نوع الجنين في الشهر الأول عن طريق لون الحلمة 

من الصعب أن تكوني أمًا للمرة الأولى وتصلين إلى هذه الدرجة من التفكير، فلا بد أنك قد أنجبتِ ذكرًا أو أنثى من قبل، لذا أمكنك التمييز بين لون حلمة الثدي في الحالتين، أو قد استمعتِ لخبرات سابقة لمن أنجبن الذكور والإناث، حيث قالوا أن لون الحلمة لو ظهر باللون البني الفاتح، فالمولود ذكر، ولو ظهر باللون الغامق يكون المولودة أنثى.

نوع الجنين في الشهر الأول حسب نوع طعام الأم

قال البعض أن الأم التي تجد في فترة وحامها أنها تميل إلى المأكولات المالحة، فهي في انتظار إنجاب الولد، أما لو كانت تهفو إلى تناول الأطعمة السكرية أو الحلويات والفواكه، فإنها بانتظار إنجاب فتاة.

نوع الجنين في الشهر الأول عن طريق تفاعلات البول 

نوع الجنين في الشهر الأول

كما قامت المرأة التي تأخرت دورتها بعمل تحليل حمل عن طريق البول، وتأكدت بأنه إيجابي، يمكنها إجراء هذه التجربة بطريقة أخرى للتعرف على نوع الجنين في وقتٍ مبكر، وهذه الطريقة كما يلي:

تحضر بعضًا من بيكربونات الصوديوم، وتضعه على كمية من البول في كوب بلاستيكي، فإذا حدث فوران للخليط فإن المولود أنثى، وفي حالة عدم حدوث أي تفاعل بينهما، فالمولود ذكر.

نوع الجنين في الشهر الأول عن طريق الحسابات

هناك طريقة قد تبدو طريفة بعض الشيء، وهو أن تحسب الأم سنوات عمرها في هذا الوقت، وتضيفه إلى رقم الشهر المنتظر فيه أن تتم الولادة، ولو كانت الحسبة تنتج عددًا فرديًا فإن المولود بنتًا، ولو كانت عددًا زوجيًا كان المولود ذكرًا.

معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح 

مازالتِ في شغف لمعرفة نوع الطفل الذي رزقك الله به، وهو الآن في مراحل تطوره الأولى، وإليكِ طريقة قد جربتها الكثيرات وأتت بنتائج صحيحة لدى الكثير؛ إنها طريقة معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح بالخطوات التالية:

  • أحضري كوب شفاف يمكنك رؤية شكل السائل من خلاله.
  • ضعي في أسفل الكوب ملعقة من الملح، ثم صبي كمية تدريجية من البول.
  • انتظري مدة دقائق، حتى يحدث التفاعل، فإذا ظهرت الفقاعات على جدار الكوب كان المولود ذكر، ولو ترسبت بعض الشوائب في القاع ولم يتغير لون البول فإن المولود بنت.

اقرئي المزيد: معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالملح

هل يمكن معرفة نوع الجنين من الشهر الأول بالسونار؟ 

جهاز السونار هو جهاز يعمل بالأشعة فوق الصوتية، وقد استخدم منذ سنوات لمعرفة نوع الجنين، والتأكد من حالته الصحية، ومتابعة مراحل نموه عبر الأسابيع المختلفة، وهو من الأجهزة التي ساعدت كثيرًا في متابعة الحمل بطريقة صحيحة، والتنبؤ بالأخطار التي قد يتعرض لها الجنين سواء عبر أشهر الحمل، أو عند مرحلة الولادة.

وهناك السونار الذي يستخدم الكشف عن طريق البطن، أو السونار المهبلي الذي يُعد أكثر إيضاحًا في أسابيعه الأولى داخل الرحم.

أكد أطباء النساء أن التعرف على نوع الجنين بالسونار في الشهر الأول قد تحتمل النجاح أو الفشل بنسبة 50%، وفيها يتم التعرف عن طريق شكل الكيس الجنيني؛ فإذا كان بيضاويًا أو على شكل هلال فإن الجنين ذكر، أما لو كان دائري الشكل فمن المحتمل أن الجنين يكون أنثى.

ولكن على أي حال فإن أعضاء الجنين التناسلية هي التي تحدد النوع بدقة، وهي لن تنمو قبل انتهاء الشهر الثالث، ومن ثم فالشهر الرابع وما بعده هو أفضل الأوقات للتأكد من نوع الجنين عن طريق السونار.

قد يهمكِ: معرفة جنس الجنين في الشهر الأول بالسونار

أعراض موت الجنين في الشهر الأول 

إذا كانت هناك مشاكل صحية معينة لديكِ فقد يكون مفيدًا جدًا بالنسبة لكِ التعرف على أعراض موت الجنين في الشهر الأول حتى تواجهين المشكلة سريعًا، وفي العموم فإن الأشهر الأولى هي أشهر القلق الحقيقي لدى معظم الحوامل، وبمجرد مرورها تسود الطمأنينة معظمهم بأن صحة الطفل بخير، ويتبقى مرحلة المتابعة والتغذية السليمة للأم التي تساهم في تطور نمو الجنين بشكل طبيعي.

من أعراض موت الجنين في الشهر الأول الآتي:

  • الشعور بآلام حادة في البطن.
  • نزول كمية من الدم بعد موعد اختلاف الدورة الشهرية بعدة أيام، فقد تعبر عن وجود حمل لكنه لم يُكتب له الاكتمال.
  • انتهاء حالة الغثيان والقيء لو كانت الحامل قد تعرضت لهما منذ بداية الحمل.

هناك أعراض أخرى قد تظهر ولكن عند موته في أشهر متقدمة بعض الشيء، أما من أهم علامات موت الجنين في الشهر الأول الأكثر أهمية لدى الحامل حديثًا هو أوجاع وآلام البطن والتي تجعلها تتوجه نحو الطبيب على الفور، حتى لو لم تكن تعلم بخبر حملها منذ البداية، حتى يتخذ الإجراء الملائم، ويتخلص من بقايا الجنين.

الإجهاض في الشهر الأول

قد يكون المقصود هنا حدوث إجهاض للجنين دون رغبة الأم، أو نتيجة تعرضها لحادث أو ما إلى ذلك من الأمور، وقد يكون هناك أهمية لإحداث الإجهاض في الشهر الأول لأن حالة الأم الصحية لا تحتمل وجود جنين داخل الرحم، والآن نتعرف على كلا الحالتين بالتفصيل:

علامات نزول الجنين في الشهر الأول

كما تحدثنا سابقًا فإن علامات انتهاء الحمل قبل بدايته ونزول الجنين، تظهر جلية عند شعور الأم بآلام شديدة في البطن، أو سقوط قطرات الدم، وهنا يراودها الشك الذي قد يبلغ حد اليقين بأنها قد تعرضت لـ الإجهاض في الشهر الأول ويبقى أن يتم التخلص من بقايا الجنين وتنظيف الرحم، أو الانتظار حتى نزول الجنين تلقائيًا دون تدخل، وهذا ما يحدده الطبيب.

وفي هذه الحالة تشعر الأم بالحزن الشديد لفقدها الطفل الذي طالما انتظرته، ولكن يبقى عليها معرفة أسباب نزوله حتى تتوخاها فيما بعد، ويمكنها الحفاظ على الحمل القادم، ولو كان هناك أسباب طبية أو مشاكل في الرحم يمكن علاجها، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المحور التالي.

أسباب موت الجنين في الشهر الأول 

أسباب موت الجنين في الشهر الأول 

  • إذا كانت الحامل تمتلك ضغط دم غير منتظم، وفي الأغلب أنه يكون في حالة ارتفاع، مما يسبب موت الجنين في الشهر الأول.
  • الأم المصابة بالسكر، هي من أكثر النساء عرضة لفقد الجنين مبكرًا.
  • الأم التي لديها مشاكل طبية في الجهاز التناسلي، أو البولي، عليها حل تلك المشاكل قبل التفكير في الحمل، لأنها قد تفقده منذ البداية.
  • تقدم العمر بالأم الحامل، من أهم أسباب إجهاض الجنين في الشهر الأول على وجه الخصوص، وقد يحدث الإجهاض في شهر لاحق لهذا السبب.
  • وجود مشاكل أو عيوب خلقية في الرحم.
  • قد تكون المرأة الحامل لديها اضطرابات في الهرمونات، وخصوصًا هرمون البروجيسترون.
  • إصابة الرحم بأورام خبيثة، تجعله يطرد الجنين.
  • إصابة الأم بالملاريا أو الحصبة أو سيولة الدم قد تكون سببًا في فقدان الجنين.
  • تكيس المبايض الناتج عن الاضطرابات الهرمونية هو أحد أسباب موت الجنين في الشهر الأول.
  • الأم المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها، هي أكثر عرضة للإجهاض المبكر.

إجهاض الجنين في الشهر الأول عن عمد نتيجة مشكلات صحية لدى الأم

قد يلجأ الطبيب لإحداث إجهاض الجنين في الشهر الأول وقبل أن يتطور في النمو نظرًا للمشاكل الصحية لدى الأم، والتي لا تجعلها قادرة على الحمل، وهناك عدة طرق قد يستخدمها الطبيب منها: 

استخدام الميزوبروستول 

يستخدم هذا الدواء كمحاولة للإجهاض في الثلث الأول من الحمل، ولكنه قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل القيء والإسهال، لو تم استخدام الميزوبروستول المهبلي، أما استخدامه عن طريق وضعه تحت اللسان فلا ضرر منه، ويأتي بفاعلية أكبر.

استخدام الشفط الهوائي

يستخدم الطبيب هذه الطريقة في بداية الحمل منذ الأسابيع الأولى، وذلك عن طريق إدخال أنبوب عبر عنق الرحم لشفط أنسجة الجنين، بعد أن يقوم بحقن عنق الرحم بالمخدر الموضعي.

طريقة الكحت

هذه الطريقة هي المتعارف عليها بشكل أوسع لدى النساء، الذين يرغبون في إجهاض الجنين في الشهر الأول، أو اللواتي تعرضن لموت الجنين في الشهر الأول، وفيه يلجأ الطبيب لاستخدام اداة لتوسيع عنق الرحم، بعد تخديره موضعيًا، ثم إدخال أنبوبة طويلة من البلاستيك لشفط جميع أنسجة الجنين.

أعراض إجهاض الجنين في الشهر الأول 

قد تتعرض المرأة الحامل لنزول الجنين في هذا الوقت المبكر لأسباب مثل التي تحدثنا عنها في السابق، وتظهر عليها بعض الأعراض التي يجب الانتباه لها جيدًا مثل:

  • إذا شعرت المرأة بالهزال والضعف.
  • شعورها بآلام البطن أكثر من المعتاد، مع تأكدها أنها ليست آلام الدورة الشهرية.
  • الشعور بتشنجات على غير المعتاد.
  • آلام أسفل البطن والظهر.

اقرئي المزيد: أعراض الإجهاض في الشهر الأول | تعرفي عليها لتفاديها

شكل الإجهاض في الشهر الأول

قد يراود بعض النساء الحوامل الشك في فقدان الجنين في مراحله الأولى، وبخاصة لو كان لديها سابقة في الإجهاض المبكر من قبل، لذلك قررنا هنا أن نوضح لهن شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول وعلاماته، للتعرف عليها مبكرًا.

إذا شاهدت المرأة التي للتو قد تأكدت من خبر حملها بطفل، كتلة من الدم تنزل منها، وتسبه في هيئتها قطعة الكبد الصغيرة، فهي علامة واضحة على نزول الجنين في الشهر الأول وعلى الفور لا بد لها بالتوجه إلى الطبيب.

عند تعرض الكيس الجنيني للانفجار، فإن هناك قطرات من الماء المائل للون الوردي تنزل من خلال المهبل، وهو علامة أخرى للإجهاض.

إصابتها بداء الإسهال دون سبب معروف بالنسبة لها، قد يشير أيضًا إلى احتمالية التعرض للإجهاض المبكر.

قد يهمكِ: أسباب الإجهاض في الشهر الأول بين الخلل الجيني والمرضي

ما هي الأطعمة التي تسبب إجهاض الجنين في الشهر الأول

ما هي الأطعمة التي تسبب إجهاض الجنين

بعد الحديث المستفيض عن موت الجنين في الشهر الأول وأسباب حدوث الإجهاض، كان من الضروري التعرف على بعض النصائح التي يمكنها التقليل من نسب الإجهاض المبكر، ومن أهمها أن نتعرف على المأكولات التي تساهم بشكل كبير في إحداث الإجهاض كي تبتعد عنها المرأة الراغبة في الحمل وقبل حدوثه.

  • البيض النيء

من أكثر الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها، لما يحويه من مادة السالمونيلا، والتي لها تأثير كبير في إصابتها بالتسمم الغذائي الذي هو من أهم عوامل حدوث الإجهاض.

  • مشروبات الأعشاب

لو كنت قد اعتدتِ على تناول تلك المشروبات في السابق، يجب عليكِ تجنبها عندما ترغبين في الحمل، ومنها مشروب القرفة والزنجبيل وغيرها من المشروبات التي تساهم في زيادة انقباضات الرحم، وهو ليس مطلوبًا بالمرة في الشهور الأولى من الحمل.

  • فاكهة الأناناس

من الفاكهة التي يحذر منها الطبيب والتي تساهم في زيادة ليونة جدار الرحم، وجعله غير مستعد لحمل الجنين بداخله، لاحتوائه على إنزيم البروتييز.

اقرئي المزيد: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول | جبن مُصنع، مأكولات معلبة، لحوم غير مطهية

نصائح لاجتناب إجهاض الجنين في الشهر الأول

كي يمكنك الاحتفاظ بالجنين وتحقيق الحلم الذي انتظرتيه طويلًا، ما عليك سوى الأخذ بتلك النصائح طالما لا تعانين من المشاكل الصحية السابق ذكرها، والتي تستدعي تدخل الطبيب والحصول على العلاج المناسب.

  • احرصي على التغذية السليمة، بعيدًا عن الوجبات سريعة الطهي.
  • إذا كنتِ من المدخنات، فهذه فرصة لكِ للإقلاع عن تلك العادة السيئة، التي قد تكون سببًا في موت الجنين في الشهر الأول.
  • احرصي على الاحتفاظ بقوام مثالي قبل الحمل، لأن السمنة والزيادة في الوزن تؤخر في الحمل أو قد تسبب الإجهاض المبكر.
  • الخضروات والفاكهة من الأطعمة الصحية التي تحتاجينها في هذا الوقت، مع الابتعاد عن بعضها حسب ما يصف لك الطبيب.
  • الإفراط في شرب الكافيين سواء الموجود في القهوة أو الشاي، يزيد من احتمال فقد الجنين لذا عليكِ التقليل منه.
  • لا تتعرضي للإشعاعات التي تؤثر بالسلب على الجنين.
  • احرصي على تناول المياه أو العصائر الطازجة.
  • اتبعي تعليمات الطبيب وتناولي المكملات الغذائية التي يصفها لك في بداية الحمل، ومن أهمها حمض الفوليك.

إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد كل ما يتعلق بـ الجنين في الشهر الأول؛ سواء تطور نموه خلال الأسابيع الأربعة الأولى، أو تعرضه للموت والإجهاض المبكر وأسبابه، وكيف تتعرفين على أعراض موت الجنين في الشهر الأول، والنصائح التي عليك اتباعها للمحافظة على الحمل، ونرجو بعد كل هذا أن تتمتعي بوافر الصحة والعافية أنتِ وطفلك، وأن تبتعدي عن كل العوامل التي من شأنها حرمانك منه.

قد يهمكِ: الجنين في الشهر الثاني من الحمل

المصادر:

ويب ام دي

ابوت كيدز هيلث 

بلانتيت بيرنت هوود

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.