الجنين في الشهر التاسع

الجنين في الشهر التاسع

الجنين في الشهر التاسع يحدث له العديد من التغيرات الفسيولوجية، فهو الأن يستعد للخروج لكي يرى النور، بعد أن قضى تسعة أشهر داخل بطنك، والعديد من النساء تتجاوز فترة حملهن التسعة أشهر فيلدن فيما بين الأسبوع 38 إلى الأسبوع 42، من الهام جدً مراقبة صحة الجنين وصحة الأم والتغيرات التي تحدث لهما وفي الفقرات التالية حديث مفصل عن أهم تساؤلات هذا الشهر

وضعية الجنين في الشهر التاسع 

عن طريق الكشف بالموجات الصوتية نجد أن الجنين في هذا الشهر من الحمل يكون في وضعية الولادة بحيث تكون رأسه إلى أسفل وقدميه إلى الأعلى، وتقل حركته داخل الرحم مقارنةً بالأسابيع الماضية وهذا نتيجة زيادة الوزن وضيق المساحة في الرحم.

اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر التاسع

حجم الجنين في الشهر التاسع

حجم الجنين في الشهر التاسع

المرأة في الشهر التاسع من الحمل يراودها بعض الأسئلة عن حجم جنينها من حيث الطول والوزن، وتريد التأكد من أن حجمه طبيعياً وينمو بصورة طبيعية دون أي مشكلة لكي تطمئن قبل موعد الولادة، لذا أقدم لكي بعض المعلومات عن حجم الجنين في هذا الشهر من الحمل:

  • الشهر التاسع من الحمل مثل شهور الحمل الماضية فهو يتكون من أربعة أسابيع.
  • في الأسبوع الأول يبلغ وزن الجنين 2.5 كغم إلى 3.8 كغم، ويكون طوله 52 سم.
  • في الأسبوع الثاني يبلغ وزن الجنين الطبيعي 2.9 كغم، و يزداد طوله إلى 35.3 سم.
  • أما في الأسبوعين الثالث والرابع فلا يحدث تغير كبير في وزن الجنين الطبيعي أو في طوله.

اقرئي المزيد: وزن الجنين في الشهر التاسع | الوزن الأمثل

وزن الجنين الطبيعي في الشهر التاسع

عادةً يكون الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع يتراوح بين 2.5 كغم إلى 4.0 كغم وطوله يكون 50.7 سم.

زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع 

تحدث زيادة في الوزن عن الوزن الطبيعي لبعض الأطفال في الشهور الأخيرة من الحمل، وربما تعتقد بعض الأُمهات أن هذا يشير إلى نمو طفلها وأنه يتمتع بصحة جيدة، لكن في الحقيقة أن زيادة وزن الجنين عن الوزن الطبيعي يُعد مؤشرًا سلبيًا عن وجود مشاكل صحية عند الأم أو الجنين.

عندما يكون حجم الطفل حديث الولادة أزيد من 3.6 كغم يسمى ذلك بتضخم حجم الجنين، ولكن يعتبر هذا تضخماُ متوسطاُ، يوجد حوالي 9% من الأطفال حول العالم يملكون هذا الوزن عند ولادتهم.

يكون الأمر خطيراُ عندما يزداد وزن الطفل حديث الولادة عن 4 كغم، وتشكل الولادة الطبيعية في هذه الحالة خطراُ على حياة الجنين.

الأسباب التي تؤدي إلى زيادة وزن الجنين مختلفة ومتنوعة وأغلبها تتوقف على الأم وليس الجنين ومن هذه الأسباب:

  • العوامل الوراثية للأم .
  • الحالة الصحية للأم، فإذا كانت الأم تعاني من السمنة فستزداد احتمالية زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع عن الوزن الطبيعي.
  • إصابة الأم بمرض السكري.

بعض العوامل التي تزيد من زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع:

  • إذا كان من الصعب التحكم في مرض السكري المصابه به الأم، فإن ذلك يُؤدي إلى ولادة طفل عريض الكتفين و لديه كمية كبيرة من الدهون في جسده.
  • إذا كانت الأم سبق وقد أنجبت أطفالًا يعانون من زيادة الوزن، فإن خطورة إصابة الجنين ستزداد.
  • الأم التي عمرها أكثر من 35 تزداد احتمالية زيادة وزن طفلها قبل الولادة.
  • يزداد خطر زيادة وزن الجنين إذا كان هناك أطفالًا سابقين، لأن بعد كل حمل يزداد متوسط وزن الجنين المولود، وهذا يستمر حتى الولادة الخامسة.
  • إذا ازدادت فترة الحمل لأكثر من أسبوعين بعد فترة الحمل الطبيعية.

اقرئي المزيد: زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

أعراض زيادة وزن الجنين في بطن الأم

من الصعب تشخيص زيادة وزن الجنين في بطن الأم، ولكن من خلال المتابعة مع الطبيب يلاحظ الطبيب زيادة الحجم القاعدي وهو المسافة بين أعلى الرحم وعظام العانة للأم، هذه الزيادة تشير إلى زيادة وزن الجنين.

الجنين الذي يعاني من زيادة الوزن قبل الولادة يقوم بإخراج كمية أكبر من البول مقارنةً بالجنين الطبيعي، وذلك بسبب زيادة كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين فيقوم الجنين بابتلاع كمية أكبر من السائل و بالتالي يُخرج كمية أكبر من البول، من المهم جداُ قياس كمية السائل قبل الولادة.

صغر حجم الجنين في الشهر التاسع من الحمل

لقد علمنا في الفقرات السابقة أن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع يتراوح بين 2.5 كغم إلى 4 كغم ولكن في بعض الحالات يعاني الجنين من صغر حجمه ووزنه، وهذا بسبب العادات السيئة للأم أو بعض المشاكل الصحية للأم أو بسبب عمر الأم.

اقرئي المزيد: صغر حجم الجنين في الشهر التاسع | أسبابه وكيفية تفاديه

أسباب صغر حجم الجنين قبل الولادة

أسباب صغر حجم الجنين قبل الولادة

  • العادات السيئة للأم مثل التدخين أو تعاطي المخدرات أو شرب الكحول، هذه العادات لها آثار سلبية على كلًا من الطفل والأم، ومن هذه الآثار التشوهات الخلقية للجنين وأيضًا صغر حجم الجنين.
  • المشاكل الصحية للأم مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالحصبة الألمانية وفقر الدم المنغولي والسكري وبعض الأمراض تكون معدية، فتنتقل للجنين من خلال المشيمة.
  • عمر الأم، يلعب عمر الأم دورًا في صغر أو كبر حجم الجنين فإذا كانت الأم صغيرة بالعمر تزداد احتمالية إنجابها لطفل صغير الحجم.
  • وزن الأم الأقل من الطبيعي يؤدي إلى زيادة احتمالية إنجابها لطفل صغير الحجم.
  • ضعف قدرة المشيمة على توصيل الغذاء للجنين وعدم مقدرتها على دعم الجنين بشكل سليم مما يُعرقل نمو الجنين بشكل طبيعي ويسبب صغر حجمه، وهذا ما تم إثباته بالدراسات العلمية مُسبقاً.

حجم رأس الجنين الطبيعي في الشهر التاسع

أحد أكثر الأسئلة شيوعًا والتي تُسبب تساؤلات لدى العديد من الأمهات، هو حجم رأس الجنين الطبيعي في الشهر التاسع وهذا ما سنعرفه في الفقرات التالية:

يتم تحديد حجم رأس الجنين الطبيعي في الشهر التاسع عن طريق حساب المستوى المئوي، الذي هو عبارة عن محيط رأس الجنين أو وزنه أو طوله مقارنةً بالأطفال الآخرين، المستوى المئوي الخمسين هو الحجم الطبيعي لرأس الجنين في هذه المرحلة و يُقَدر بحوالي 35 سم.

كِبَر حجم رأس الجنين في الشهر التاسع يُعيق عملية الولادة الطبيعية، لأن الطفل في الشهر التاسع يكون في وضعية الولادة ومتجهًا برأسه إلى أسفل وقدميه نحو الأعلى، فتكون الولادة القيصرية هي الحل.

عندما يكون حجم رأس الجنين في الشهر التاسع طبيعيا وملائمًا لجسده تكون عملية الولادة الطبيعية سهلة، ومن خلال الكشف بالموجات الصوتية يتم معرفة حجم رأس الجنين قبل الولادة.

اقرئي المزيد: حجم رأس الجنين في الشهر التاسع وتأثيره على الولادة

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع

يتكون الشهر التاسع من الحمل من أربعة أسابيع ويبدأ من الأسبوع 37 و ينتهي بالأسبوع 40.

الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين: يستدير الجنين كل يوم حتى يأخذ وضع الولادة ويتحول لون الجلد إلى اللون الوردي و تختفي التجاعيد من جلد الجنين، أما بالنسبة إلى الأم فيزداد وزنها حوالي 11-15 كغم تقريبا في هذه الفترة.

الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين: يكون الجنين مستعدًا تقريبا للولادة و في هذه المرحلة يتساقط الزغب (الشعر الناعم) الذي يغطي جسد الجنين والطبقة البيضاء و يقل معدل نمو الجنين تدريجياً في هذا الأسبوع، ويحصل الجنين على الأجسام المضادة من الأم، فتعمل على حمايته من الأمراض.

 يزداد سمك الخلايا الدهنية أسفل الجلد لأن الجنين على وشك الخروج للحياة خارج الرحم، بالنسبة للأم لا يحدث لها تغيرات في الوزن في هذه المرحلة و لكن يزداد شعورها بالقلق و الضيق و الانزعاج.

الجنين في الأسبوع التاسع و الثلاثين: تصبح عضلات الساق والذراع قوية عند الجنين في هذه المرحلة و يكتمل تكون أظافر يديه و قدميه ويتغير وضع الجنين قليلاً، حيث يتجه إلى أسفل منطقة الحوض بشكل أكبر فتستطيع الأم التنفس بشكل أفضل.

يزداد حجم الرحم فيملأ البطن والحوض بأكمله، العديد من النساء تأتيهم أعراض المخاض الكاذب في هذا الأسبوع ولكي تُفرق الأم بين المخاض الكاذب و انقباضات الولادة فإن انقباضات الرحم تحدُث في أسفل الظهر أما آلام المخاض الكاذب تحدُث في أسفل البطن والفخذ.

الجنين في الأسبوع الأربعين: يتساقط المزيد من الزغب الذي يغطي جسد الجنين و يتبقى القليل على كتف الجنين بعد الولادة أو على انحناءات الجلد وخلف أذنين الطفل، يكون الأطفال الذكور أكثر وزناً من الأطفال الإناث.

في هذه المرحلة تواجه الأم بعض الصعوبات أثناء النوم ولا تستطيع إيجاد وضعية مناسبة للنوم.

اقرئي المزيد: مراحل نمو و تكوين الجنين في الشهر التاسع

شكل الجنين في الشهر التاسع

التغيرات التي تحدث في شكل الجنين: 

  • في الشهر التاسع من الحمل يزداد وزن الجنين حيث يصل إلى حوالي 3 إلى 4 كغم و يزداد طوله إلى حوالي 50 سنتيمترًا.
  • نعومة الجلد بسبب تراكم الشحوم تحت سطح الجلد.
  • يأخذ الجنين وضعية الولادة فيتجه برأسه نحو أسفل منطقة الحوض وقدميه في الاتجاه العلوي.
  • عظام الجمجمة تكون طرية ولينة .
  • يتحرك الجنين كثيرًا في هذا الشهر  

شكل الجنين في الشهر التاسع

معرفة شكل الجنين بالسونار 

من المهم جدًا فحص شكل الجنين بالسونار في الشهر التاسع للتأكد من سلامة الجنين، والتأكد من كمية السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين، والتأكد من سير ضربات قلب الجنين بشكل سليم، ومن خلال الكشف بالسونار يتمكن الطبيب من معرفة الموعد المتوقع للولادة.

يصبح كل شيء في الجنين مكتملًا وعقله مازال ينمو و يتطور ويكتسب الجنين بعض الوزن داخل الرحم في هذا الشهر، لكن تظل الجمجمة لينة لكي يسهل خروج الجنين من منطقة الولادة.

إذا لم يتمكن الجنين من الالتفاف في وضعية الولادة حينئذ يقوم الطبيب بالولادة القيصرية.

توجد طبقة من الشمع تغطي جسد الجنين بالكامل ماعدا الفم والعينين وتعمل هذه الطبقة على حماية الجنين.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل

من الطبيعي أن يتحرك الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل ويمكن أن يتحرك أثناء المخاض، يكون الجنين قادرًا على التقلُب والتمدد داخل الرحم ولكل جنين حركاته المميزة.

إذا قلت حركات الجنين حينها يجب التوجه إلى الطبيب للاطمئنان على الجنين لأن هذا ربما يكون مؤشرًا سيئًا عن حالة الجنين.

اقرئي المزيد: حركة الجنين في الشهر التاسع

زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

قد تكون حركة الجنين الزائدة لسببًا من الأسباب الآتية:

  • هناك أوقاتًا معينة تزداد فيها حركة الجنين عن باقي أوقات اليوم وعادة ما تكون هذه أوقات الاستيقاظ والنوم للجنين فيكون الجنين اكثر نشاطا، فيما بين الساعة التاسعة مساءً والساعة الواحدة صباحاً.
  • عند حدوث حركة عنيفة وغير اعتيادية من الجنين قد تدل على خطر ما، وترجع إلى نقص نسبة الأكسجين أو إصابته بعدوى تسببت له ببعض التشنجات أو ربما يكون الحبل السري ملتفَا حول الجنين ويحاول التخلص من هذا الضغط، فيجب استشارة الطبيب عند حدوث ذلك لتفادي الأخطار.
  • الكافيين والسكريات تزيد من حركة الجنين فيجب على الأم التقليل منهم في نظامها الغذائي.

اقرئي المزيد: زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

أسباب وفاة الجنين بالشهر التاسع 

تختلف وفاة الجنين عن الإجهاض حيث أن الإجهاض يحدث في ما قبل الأسبوع العشرين من الحمل وهو فقدان الحمل، أما وفاة الجنين قبل الولادة تسمى بالإملاص وهي تحدث فيما بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

و توجد ثلاثة أنواع من الإملاص: الإملاص المبكر والإملاص المتأخر والإملاص المكتمل.

  • الإملاص المبكر يحدث في الفترة بين الأسبوع 20 والأسبوع 27 من الحمل.
  • الإملاص المتأخر يحدث في الفترة بين الأسبوع 28 والأسبوع 36 من الحمل.
  • الإملاص المكتمل يحدث بعد الأسبوع 37 من الحمل أي قبل الولادة.

من بين كل 200 حالة حمل توجد حالة يحدث فيها وفاة للجنين قبل الولادة ويتسائل الوالدان ( لماذا توفى طفلهما؟ )، والسبب الرئيسي هو عدم نمو الجنين بطريقة سليمة، وعدم اكتمال نمو الجنين والعدوى وغيرها من أسباب وفاة الجنين في الشهر التاسع من الحمل.
تشمل هذه الأسباب:

  • الولادة المبكرة حيث أن الولادة المبكرة وانفصال المشيمة وحدوث الحمل بأكثر من طفل واحد، كل هذه الأمور تُعد من مضاعفات الحمل التي تُسبب وفاة الجنين.
  • وجود مشاكل في المشيمة: ربع حالات الوفاة قبل الولادة تكون بسبب وجدود مشاكل في المشيمة كعدم وصول دم كافي للمشيمة، مما يؤدي إلى انفصالها.
  • العيوب الخلقية والمشاكل الوراثية: عُشر حالات وفاة الجنين في الشهر التاسع من الحمل تكون بسبب العيوب الخلقية والمشاكل الجينية، و بالرغم من إمكانية اكتشاف التشوهات التي تحدث في الكروموسومات في الشهور الأولى من الحمل ولكن من الممكن حدوث عيوب خلقية بسبب التغيرات البيئية خلال فترة الحمل.
  • الإصابة بالعدوى: عُشر حالات وفاة الجنين قبل الولادة سببها الإصابة بالعدوى وتتمثل في انتقال عدوي بكتيرية من المهبل للرحم، تشمل أنواع البكتيريا التالية: المكورات العقدية.

ومن أسباب العدوى الأخرى: الإصابة بالإنفلونزا، والملاريا، ومرض اللِّيستريَّات، والهربس البسيط، وداء المقوسات، والإصابة بالحصبة الألمانية.

  • ارتفاع ضغط الدم: من الممكن حدوث وفاة الجنين في الشهر التاسع بسبب ارتفاع ضغط الدم المزمن أو حدوث تسمم للحمل، ووفاة الجنين بسبب ارتفاع ضغط الدم عادة ما تحدث في نهاية الثُلث الثاني من الحمل وبداية الثُلث الأخير من الحمل.
  • حدوث اصطدام لبطن الأم: إذا تم تعرضت الأم إلى حوادث مثل السقوط أو حادث سيارة أو أي اصطدام لبطنها، من الممكن أن يسبب ذلك الإملاص.
  • زيادة فترة الحمل عن 42 أسبوعاً ينتج عنه ضعف قدرة المشيمة عن دعم الجنين وفقدانها فيموت الجنين.
  • المشاكل الصحية للأم تؤثر على حياة الجنين مثل الإصابة بأمراض المناعة الذاتية كالذئبة أو الإصابة باضطرابات التخثر.
  • عدم قدرة الجنين على النمو بشكل طبيعي في الرحم فيكون حجم الجنين صغيراً مقارنةً بالحجم الطبيعي له في هذه الأسابيع من الحمل، يحدث ذلك بسبب عدم توفير كمية الأكسجين اللازمة لنمو الجنين أو فقدان العناصر الغذائية الهامة.
  • من العوامل التي تساعد على عدم القدرة الجنين على النمو هي التدخين وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل الحبل السري تُمثل سببًا لعُشر حالات وفاة الأجنة قبل الولادة، مثل التفاف الحبل السري أو انضغاطه فيتوقف تدفق الأكسجين إلى الجنين مما يسبب وفاة الجنين في الشهر التاسع من الحمل.

اقرئي المزيد: أسباب توقف نبض الجنين في الشهر التاسع

أعراض موت الجنين في الشهر التاسع

أعراض موت الجنين في الشهر التاسع

يجب على الأم التوجه إلى الطبيب فورًا إذا شعرت بأيٍ من الأعراض التالية التي تشير إلى وجود خطر على حياة الجنين ومن هذه الأعراض:

  • إذا شعرت الأم بوجود اختلاف في حركة الجنين عن المعتاد أو قلة حركة الجنين أو توقف الجنين عن الحركة.
  • اصطدام بطن الأم بشدة.
  • حدوث تشنجات في البطن أو الظهر والشعور بآلام قوية.
  • النزيف الشديد وكثرة الإفرازات المهبلية عن الطبيعي.
  • الدوخة وزغللة العين وتغيرات في الرؤية وصداع شديد يستمر لفترة طويلة.
  • انتفاخ القدمين و الوجه و اليدين.
  • الإصابة بالقيء والغثيان، مما يُعيق القدرة على الأكل.
  • القشعريرة والإصابة بالحمى.

تحجر البطن في الشهر التاسع وقلة حركة الجنين

من أعراض هذا الشهر تحجر بطن الأم والذي يُعرف بتقلصات براكستون هيكس ويحدث نتيجة زيادة وزن الجنين.

تحجر البطن يحدث للأم الحامل من بداية الشهر السابع وحتى نهاية الحمل وهذه الانقباضات تستمر في الحدوث في الرحم بشكل غير منتظم، من أسباب تحجر البطن:

  • لمس بشرة الأم الحامل.
  • زيادة الحركة و النشاط لدى الأم.
  • امتلاء المثانة بسبب كثرة شرب السوائل.
  • زيادة وزن الجنين.
  • الإصابة بالجفاف.
  • حدوث العلاقة الحميمية.

اقرئي المزيد: تحجر البطن في الشهر التاسع وقلة حركة الجنين

لماذا يُعد تحجر بطن الأم خطيرًا؟

لأنه يوجد أنسجة عديدة حول الرحم و هذه الأنسجة تعمل كأربطة مستديرة تقع بين العانة ومقدمة الرحم ويحدث لها انقباض وارتخاء بشكل بطيء جدًا، عند حدوث تحجر للبطن يزداد حجم الرحم فتتمدد هذه الأنسجة مما يُسبب آلام حادة في الرحم.

في النهاية لا توجد أم لا تعاني من التوتر والقلق على الجنين في الشهر التاسع من الحمل وتحاول دائمًا البحث عن إجابات للأسئلة التي تقلقها، وتحرص على الاهتمام بصحة جنينها جيدًا لذا وضعت في هذا المقال الكثير من المعلومات عن هذه الفترة من الحمل تحديدًا لمساعدة الامهات في الاطمئنان و العناية بأطفالهم. 

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

بلانتيد بيرنت هود

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.