الجنين في الشهر الثامن من الحمل

الجنين في الشهر الثامن

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

الجنين في الشهر الثامن هو عنوان مقالنا اليوم، فالشهر الثامن هو المرحلة الثالثة والأخيرة للحمل، وعلى الرغم من رغبة الأم الشديدة وعدم قدرتها على الأنتظار لرؤية مولودها، إلا أن هذا الشهر من أهم أشهر الحمل التي تحتاج فيها المرأة للراحة والتغذية الجيدة، ويمر الجنين بكثير من التغيرات التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات عرض

حجم الجنين في الشهر الثامن من الحمل

كما قلنا مسبقًا الشهر الثامن يعد من المرحلة الثالثة للحمل، والتي تبدأ بالشهر السابع وتنتهي بالشهر التاسع ثم الولادة، وتحدث تغيرات كثيرة على الجنين خلال هذه الفترة من الحمل خاصة في حجم الجنين، وطوله، ووزنه، ومختلف أعضاء جسده.

يزداد حجم الجنين وطوله في بداية الشهر السابع من الحمل، حيث يصل وزنه حوالي 900 جرام إلي 1800 جرام، ويبلغ طول الجنين حوالي 36 سم، كما أنه يستطيع تغيير موضعه بطريقة سهلة وشكل متكرر، ويتطور سمع الجنين بشكل كامل، ويستجيب إلى المنبهات الخارجية.

أما عن الجنين في الشهر الثامن فيزداد طوله وحجمه أيضًا، فيصل طوله إلي حوالي 46 سم أي 18 بوصة، ويزداد حجم الجنين فيصل وزنه من 2 كيلو جرام إلي 2,27 كيلو جرام، كما ينمو الدماغ بشكل ويتطور بشكل سريع، وتتطور الحواس الدماغية من سمع وإبصار فيستطيع الجنين في الشهر الثامن أن يرى ويسمع، كما يعمل على تطويل احتياطي الدهون في جسمه.

اقرئي المزيد: حجم الجنين في الشهر الثامن من الحمل

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

الشهر الثامن يعد من أهم شهور الحمل لدى المرأة حيث تتهيأ فيه لاستقبال مولودها، بحساب أسابيع الحمل فإن الشهر الثامن يبدأ مع بداية الأسبوع الثاني والثلاثون وينتهي في نهاية الأسبوع الخامس والثلاثون، والمعدل  الطبيعي لوزن الجنين في الشهر الثامن حوالي 2.27 كيلو جرام تقريبا، يختلف من جنين لآخر.

يختلف وزن الجنين في الشهر الثامن وحجمه من جنين إلى آخر وفقا لعدة عوامل كثيرة، وتغيرات وزن الجنين تبدأ من الأسبوع الأول في الشهر الثامن، وهذه هي التغيرات التي تطرأ على الجنين بشكل مفصل لكل أسبوع من أسابيع الشهر الثامن، وهي كالتالي:

الأسبوع الثاني والثلاثون: وهو الأسبوع الأول من الشهر الثامن ويتراوح فيه وزن الجنين من حوالي 1.58 كيلو جرام إلي 1.81 كيلو جرام.

الأسبوع الثالث والثلاثون: وهو الأسبوع الثاني من الشهر الثامن فيزداد وزن الجنين عن الأسبوع السابق ليصل إلي حوالي 1.92 كيلو جرام.

 الأسبوع الرابع والثلاثون: وهو الأسبوع الثالث من الشهر الثامن فيكون وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 2.38 كيلو جرام.

 الأسبوع الخامس والثلاثون: وهو الأسبوع الأخير في الشهر الثامن، يظل وزن الجنين ثابتًا في أغلب الأحيان على الرغم من سرعة نمو الجنين في هذا الأسبوع، فالجنين في الشهر الثامن يتسارع نموه في نهايته ولكن يظل وزنه ثابتا مع زيادة حجمه.

اقرئي المزيد: الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

الجنين في  هذا الشهر يجب أن يكون له وزن معين فيما يدور حول 2.80 كيلو جرام ويختلف الوزن من جنين إلى آخر، ويصل طوله إلي 45 سم تقريبا، ولكن إذا كان وزن الجنين أقل من المعدل الطبيعي الذي يجب أن يكون عليه، فتستطيع الأم زيادة وزن الجنين في هذا الشهر بإتباع عدة خطوات في هذا الشهر.

لكي يزيد وزن الجنين في الشهر الثامن يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن التدخين خلال هذه الفترة بشكل نهائي، وذلك لأن التدخين قد يؤدي إلي نقص في وزن الطفل عن الحد الطبيعي، وقد يؤدي التدخين إلى حدوث تشوهات للطفل.

يجب على المرأة الحامل في الشهر الثامن تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجنين هذه الفترة مثل: الفيتامينات، والكالسيوم، وتجنب تناول الكافيين فتبتعد قدر الإمكان عن تناول القهوة والمشروبات المنبهة.

من أهم الأغذية التي تساعد في زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن، هي اللبن والتمر فعلى المرأة الحامل الإكثار من تناول اللبن والتمر فهو يساهم بشكل كبير في تغذية وزيادة وزن الجنين في هذه الفترة.

وقد يصف الطبيب بعض الفيتامينات وأدوية الحديد للمرأة الحامل خلال هذه الفترة فيجب التركيز عليها وعدم إهمالها، ويجب عليها أيضًا التركيز على الأطعمة الغنية بعنصر الحديد والإكثار من تناولها مثل: الرمان، والبندورة، وغيرها من الأطعمة الهامة.

وتناول الخبز أيضا في هذه الفترة يساعد في زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن بشكل كبير، فيجب على المرأة الحامل الإكثار من تناول الخبز في كافة الوجبات.

يجب على المرأة الحامل أيضا خلال هذه الفترة الابتعاد تماما عن الإجهاد والتعب، وعليها بالراحة الكافية، ويجب أن تبتعد عن حمل الأشياء الثقيلة حتى لا تعرض نفسها وجنينها إلي الخطر. 

اقرئي المزيد: كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

أسباب نقص وزن الجنين في الشهر الثامن

كما قلنا مسبقا أن الجنين في الشهر الثامن له معدل وزن طبيعي يجب ألا يقل عنه، ولكن إذا نقص وزن الجنين خلال هذه الفترة فهذا يدل على وجود علامات مرضية، أو أسباب أخري تعمل على إعاقة توصيل الغذاء من الأم إلى الجنين، ويجب أن تعرفها كل أم، ومن أكثر هذه الأسباب إنتشارا، ما يلي:

من أهم الأسباب التي تلعب دورا في نقص وزن الجنين خلال هذا الشهر أو شهور الحمل المختلفة هو:

العامل الوراثي:

فالآباء والأمهات الذين كانوا صغار الحجم أثناء الولادة أو يعانين من نقص الوزن عن الحد الطبيعي فهم أكثر عرضة من غيرهن لإنجاب طفل بوزن منخفض.

مشاكل صحية:

 نقص وزن الطفل قد يشير إلي وجود مشاكل صحية في الحبل السري أو المشيمة، مما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلي الجنين وعدم حصول الجنين على القدر الكافي من المواد الغذائية الهامة لنموه، وعدم حصوله على القدر الكافي من الأكسجين.

ومن الأسباب أيضًا إصابة الأم ببعض الأمراض المزمنة مثل: أمراض الكلى، أو القلب، أو الإصابة بمرض السكري، وغيرها من الأمراض المزمنة.

الحمل بتوأم:

 الحمل بتوأم أو أكثر من أهم الأسباب أيضًا التي تساهم في نقص وزن الطفل خلال هذه الفترة، ومن أسباب نقصان وزن الجنين أيضا إصابة المرأة الحامل بالتهابات في المسالك البولية، أو التهاب الرحم.

العادات السيئة للأم:

كما أن تناول المرأة للكحول أو التدخين يساهم بشكل كبير في حدوث تشوهات خلقية للجنين، ويعمل أيضا على إنقاص وزن الجنين خلال هذه الفترة وعدم زيادته، وكذلك تناول أدوية بدون الرجوع إلي الطبيب المختص.

كذلك عدم الاهتمام بالتغذية السليمة، وعدم تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الأم والجنين، وتناول المرأة الحامل أطعمة تفتقر بشكل كبير إلي وجود هذه العناصر الصحية الهامة.

الإجهاض السابق:

من أسباب حدوث خلل في وزن الجنين عن المعدل الطبيعي خلال هذه الفترة، هي وجود حالات سابقة من الإجهاض، أو ضعف الحمل، إصابة المرأة الحامل بالأنيميا والمعروفة بفقر الدم الحاد، وكذلك من أهم الأسباب أيضا إصابة المرأة الحامل بتسمم الحمل.

اقرئي المزيد: كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

التعرف على صغر حجم الجنين في الشهر الثامن

التعرف على صغر حجم الجنين في الشهر الثامن

من أهم الأعراض التي تشير إلي صغر حجم الجنين، هي انخفاض وزنه عن المعدل الطبيعي خلال هذه الفترة، ويتم تشخيص الحالة بواسطة الطبيب المختص عن طريق استخدام الطرق التالية:

رؤية الطفل داخل رحم الم بواسطة الطبيب المختص وذلك عن طريق استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، الذي يعمل على إظهار صورة الجنين، وكذلك يمكنه أخذ قياس رأس الجنين وحجم البطن.

ويتم مقارنة هذه القياسات مع الرسوم البيانية التي تبين المعدل الطبيعي، الذي يجب أن يكون عليه وزن وطول الطفل، فيتمكن الطبيب من تشخيص الحالة.

كما يمكن معرفة ذلك أيضًا عن طريق قياس المسافة بين عظم  العانة والجزء العلوي من رحم المرأة، كما أن حجم السائل المحيط بالجنين من أهم الأسباب التي تشير إلي مدي تطور الجنين ونموه داخل الرحم، بوجود كمية قليلة من هذا السائل يدل على تأخر نمو الجنين داخل الرحم.

اقرئي المزيد: نقص وزن الجنين في الشهر الثامن | تعرفي على أسبابه وطرق علاجه

مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

يمر الجنين بكثير من التغيرات والتطورات التي تطرأ عليه خلال هذا الشهر، حيث يزداد وزن الجنين وطوله، ويزداد حجمه وتقوي عظامه مقارنة بالشهور السابقة، كما تتحول غضاريفه إلي عظام، وتتطور حواسه فهو يسمع ويرى، ويستجيب للمؤثرات والمنبهات الخارجية.

نمو الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الثامن

يزداد وزن الجنين في بداية الشهر الثامن فيصل إلي 2 كيلو جرام، ويصل طوله إلى 44 سم، ويتطور نموه وتصبح رئتاه مكتملتان وتتنفسان، وذلك عن طريق استنشاق السائل الأمينوسي، وكذلك يشرب الجنين نصف كمية هذا السائل الأمينوسي ويتبول نفس الكمية أيضًا.

ويحدث تطور في شعر الجنين فيختفي الوبر والزغب، وتبدأ مرحلة ظهور شعر حقيقي للجنين، كما تطول أظافر الجنين في الشهر الثامن وتغطي أصابعه وتصل إلي أعلاها، وقد يمكن أن يخدش الجنين نفسه قبل الولادة، ويستمر الجنين في الحركة بشكل دائري في رحم الأم.

تطور الجنين في الشهر الثامن (الأسبوع الثاني)

في بداية الأسبوع الثاني من الشهر الثامن يزداد وزن الجنين ويزداد طوله، فيبلغ وزنه حوالي 2.400 كيلو جرام، ويصل طوله إلي حوالي 46 سم، كما أنه خلال هذه الفترة يكتمل نمو الجفون والعيون، فيقوم بفتحها وغلقها عند النوم، كما تتراكم الشحوم في الذراعين والرجلين.

يبدأ الجنين في هذا الوقت بالدوران داخل رحم الأم ليكون رأسه لأسفل استعدادًا للولادة، ولكن الولادة في هذا الشهر خطيرة جدًا وذلك لعدم اكتمال نمو الجمجمة وتكن عظام الجمجمة طرية ولم تكتمل بعد.

تطور الجنين في الشهر الثامن (الأسبوع الثالث)

في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن يزداد الوزن والطول، كما أن جسم الجنين ينمو بشكل دائري وذلك بسبب تراكم الدهون والشحوم على منطقة الذراعين والرجلين وعلى جسده، ويحدث ذلك بسبب تنظيم درجة حرارة الجسم، وإذا ولد خلال هذه الفترة يكن بحاجة إلي وضع في الحضّانة لضمان ثبات درجة حرارته.

تطور الجنين في الشهر الثامن (الأسبوع الرابع)

أما الجنين مع بداية الأسبوع الرابع من هذا الشهر يزداد نموه بشكل سريع وملحوظ، ويتم تنسيق ردود فعل الجنين، كما أنه ينزل ويستقر في قناة الولادة استعدادًا للخروج.

يزداد الجنين في آخر اسبوع من الشهر الثامن في اكتساب الوزن، وتكوين الدهون حول منطقة الرسغ والرقبة، وقد تشعر المرأة الحامل بحدوث انقباضات في الرحم مما يدل على أن الجنين أصبح جاهزا للولادة.

كما يكتمل نمو الكبد والكليتين وتصبحان قادرتان على العمل، وإخراج بعض الفضلات خلال هذا الأسبوع من الشهر الثامن، ومن المألوف والطبيعي أن ينزل رأس الجنين لأسفل خلال هذا الشهر.

شكل الجنين في الشهر الثامن

منذ معرفة المرأة بالحمل وحتى اقتراب موعد الولادة تتوق إلى معرفة شكل جنينها، خاصة في الشهر الثامن عندما يفصلها أسابيع قليلة على موعد الولادة، ويكون جنينها اكتمل وأصبح جاهز للخروج إلي الدنيا.

أما عن شكل الجنين فهو سيكون مماثلًا تمامًا لما سيكون عليه بعد الولادة، بعد أن كان لون جلده أحمر شفاف أصبح الآن لون جلده أحمر وردي، وأصبح لديه عضلات أقوي وعظام، وتشعر المرأة الحامل بذلك عندما يركلها الجنين خلال هذه الفترة.

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

أما عن شكل الجنين في هذا الشهر بالسونار ستكون صورة الجنين أوضح بكثير جدًا مقارنة بأشهر الحمل السابقة، فيمكن تمييز جنس المولود ومعرفة إذا كان ذكر أو أنثى بسهولة تامة، كما يمكنك ملاحظة وجود شعر يغطي الرأس ويظهر هذا واضحًا تمامًا.

وإن كنت محظوظة فيمكنك أن تريه يقوم بالشقلبة والدوران والتقلب داخل الرحم  استعدادًا للولادة، كما انه يقوم بفتح وغلق عينيه، وسوف يكون رأس الجنين للأسفل في اتجاه المهبل، وهذا من بشريات الولادة الطبيعية السهلة.

ويمكنك أيضًا رؤية التغيرات التي طرأت على طفلك من خلال السونار في الشهر الثامن سواء في زيادة وزنه، أو طوله، وكذلك اختفاء التجاعيد التي كانت موجودة في جلد الجنين بشكل تام، ويصبح جلد مولودك في نهاية الشهر الثامن أكثر نضارة ونعومة.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

وضعية الجنين في الشهر الثامن

يستمر الجنين في النمو ويتطور بشكل سريع جدا منذ بداية الأسبوع الأول من الشهر الثامن، حتى أن يصل إلى الأسبوع الأخير من الشهر الثامن تطرأ عليه الكثير من التغيرات، فنلاحظ أن الجنين أصبح لديه ردود فعل سريعة عن ذي قبل.

في الأسبوع الرابع والأخير من الشهر الثامن يحدث سقوط للجنين أي نزول الطفل إلى منطقة الولادة، خاصة إذا كان هذا أول حمل لك، وإذا كان ليس طفلك الأول فقد لا يحدث السقوط مبكرًا وقد لا يحدث إلا قبل الولادة مباشرة.

تكون وضعية الجنين في هذا الشهر قدميه إلى أعلى ورأسه إلى أسفل، وسيظل الجنين محافظًا على هذه الوضعية حتى لحظة الولادة، وحركات الجنين في هذه الفترة ستكون عبارة عن لفات وتقلبات من جهة إلى أخرى تشعر بها المرأة الحامل.

اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر الثامن

أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن

يجب على المرأة الحامل خاصة في الشهر الثامن أخذ كافة احتياطات السلامة حتى لا تتعرض لولادة مبكرة، فقد تشعر المرأة الحامل في شهرها الثامن بالكثير من أعراض الحمل من إرهاق، وتعب، وصعوبة في التنفس خاصة خلال فترة النوم، كما يكن لديها أيضا صعوبة في الحركة نتيجة حدوث آلام أسفل الحوض والظهر.

ويبدأ الحوض في الشهر الثامن بالتوسع لكي يسمح للجنين بالمرور بسهولة أثناء الولادة، ويتخذ الجنين وضع الاستعداد للولادة والخروج، فتكون رأس الجنين إلي الأسفل ناحية الحوض تمهيدا للولادة.

حركة الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن

في هذا الشهر تتميز حركته بالنشاط والتطور السريع وذلك منذ بداية الأسبوع الأول من الشهر الثامن، أي الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل وحتى الأسبوع الثاني والثلاثين، وهو الأسبوع الرابع والأخير من الشهر الثامن.

في الأسبوع الأول من الشهر الثامن تزداد حركة الجنين وتتطور بشكل ملحوظ ويكون أكثر نشاطا، ويزداد وزنه كذلك، وقد تلاحظ المراة الحامل ركلات الجنين وهي حركات بسيطة تطمئن الأم على جنينها أنه مازال بخير.

أما في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن فتكن فيه حركة الجنين طبيعية، ولكن يظهر بوضوح حركات تنفس الجنين فتشعر المرأة الحامل بنفضات ونبضات خفيفة ناتجة عن عملية شهيق وزفير الجنين.

في الأسبوع الثالث كما ذكرنا سابقًا يزداد حجم الجنين في كل أسبوع عما قبله، ويؤدي ازدياد حجم الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن، إلى أن تصبح  حركته في هذا الأسبوع أقل قوة، وقد تشعر الأم بالتعب والإرهاق نتيجة وزن الجنين الزأس.

مع بداية الأسبوع الرابع والأخير من الشهر الثامن ننصح المرأة الحامل بمراقبة حركة جنينها والتي عادة تكون اهدأ وأبطأ من بقية الأسابيع الماضية نتيجة الوزن المكتسب الزائد، ويجب على الأم الاسترخاء والراحة التامة، والاستلقاء على جانبها الأيسر حوالي نصف ساعة أو ساعة.

وقد تلاحظ الأم أن حركة الجنين قليلة جدًا بسبب ازدياد حجمه وضيق حيز الرحم، ولكن إذا كانت حركة الجنين في أقل من ساعتين، أقل من عشر حركات على الأقل فإن الجنين يواجه مشكلة ويجب استشارة الطبيب على الفور لتفادي خطر التفاف الحبل السري حول الجنين. 

اقرئي المزيد: حركة الجنين في الشهر الثامن

زيادة حركة الجنين 

يعد الشهر الثامن من الحمل من الشهور الحرجة التي تمر على المرأة الحامل نظرًا للتعب الذي تمر به، بسبب التغيرات التي تطرأ على الجنين، وكذلك اقتراب موعد الولادة أيضًا فتكون في حالة من القلق والتوتر.

يزداد شعور المرأة الحامل بحركة الجنين داخل الرحم مع التقدم في شهور الحمل، أما عن حركة الجنين في هذا الشهر، وهو الشهر الذي يسبق الولادة مباشرة فتهدأ فيه حركة الجنين عما قبل ذلك، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين، وقلة الحيز والمساحة التي يتحرك فيها، ويتحرك بصعوبة وبطء.

لكن تستطيع الأم الشعور بحركة الجنين داخل الرحم معظم الأوقات معظم أشهر الحمل، وخلال الشهر الثامن، فإنها تزداد في أوقات معينة خاصة في وقت النهار، أو وقت ما بعد الظهيرة.

وتختلف حركة الجنين من امرأة إلى أخرى نظرا لاختلاف نشاطات كل امرأة، فلا يجب المقارنة بحركات الأجنة ولا داعي للقلق، ولكن إذا حدث إنخفاض شديد في الحركة يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

من أهم أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن، تناول الأم كميات كبيرة من السكر والكافيين، مما يسبب زيادة نسبة السكر في الدم المنقل للجنين فيزيد من حركته.

تزداد حركة الجنين بسبب قلة كمية الأكسجين التي تصل إلي الجنين زيادة ملحوظة ثم تصبح بطيئة بشكل واضح، ومن أسباب حركة الجنين أيضًا حدوث مشكلة في الحبل السري.

اقرئي المزيد: زيادة حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل

ضعف حركة الجنين 

 تقل حركة الجنين وهذا الأمر طبيعي جدصا ولا يدعو إلي القلق، ففي الأسبوع الأول والثاني من الشهر الثامن تزداد حركة الجنين بشكل ملحوظ وتزداد تقلباته وركلاته والتي تشعر بها الأم.

أما مع بداية الأسبوع الثالث والرابع من الشهر الثامن، تقل حركة الجنين تدريجيًا وتقل الركلات وذلك بسبب ازدياد حجم الجنين، وقلة المساحة الموجودة داخل الرحم والتي تعيق تحركه بشكل كامل، ولكن يمكن للمرأة الحامل الشعور بنبض الجنين.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى في الشهر الثامن

حركة الجنين داخل رحم المرأة من أهم وسائل التواصل بين الأم وجنينها، ومعرفة إذا كان بخير أو غير ذلك، ولا تختلف حركة الجنين في الشهر الثامن، أو أي من شهور الحمل الأخري إذا كان المولود ذكرا أم أنثي.

قد تسمع المرأة الحامل الكثير من الادعاءات والأقاويل التي تقول أن حركة الجنين الذكر داخل الرحم أقوى من الأنثى، فإذا كان الجنين يتحرك سريعًا ويركل بشدة فهو ذكر، وإن كان يتحرك ببطء وبشكل أهدأ فإنه أنثي,

 هذا الكلام ليس عليه أي أثبات علمي من قبل المتخصصين، ولكن تم إجراء دراسة واحدة أثبتت صحة هذا الكلام وذلك في عام 2001م، وأثبتت الدراسة أن حركة الجنين الذكر تفوق حركة الجنين الأنثى، وذلك في الأسبوع العشرين، والأسبوع 34، الأسبوع 37 من الحمل.

لا يمكن الاعتداد بهذه الدراسة أو الأخذ بها أو تعميمها، لأنها تم اجراؤها على 37 امرأة حامل فقط، مما يجعلها غير قابلة للإعلان أو التعميم.

اقرئي المزيد: حركة الجنين في الشهر الثامن وجنسه

أسباب ضغط الجنين على المهبل 

أسباب ضغط الجنين على المهبل 

منذ بلوغ المرأة الحامل الشهر الثامن فتستعد لتغييرات فسيولوجية كثيرة جدًا تطرأ عليها، وعلى الجنين، وقد تشعر المرأة الحامل بثقل شديد في المهبل وأسفل البطن، بسبب ضغط الجنين على المهبل.

يرجع ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن إلي الكثير من العوامل ومنها: تطور الجنين وازدياد حجمه ووزنه، فيضغط على عضلات الحوض التي تدعم المثانة من الجهة الأمامية، وتدعم المستقيم من الجهة الخلفية، فضلا عن الأوعية الدموية والأعصاب ككل.

من أسباب الشعور بضغط على المهبل في الشهر الثامن، غير كبر حجم الجنين وجود السائل الأمنيوسي، وكذلك المشيمة أيضا ويقومان بالضغط على منطقة الحوض.

تغيير وضعية الجنين استعدادًا للولادة ويصبح القدم إلي أعلى الرأس، إلي أسفل باتجاه عنق الرحم، مما يسبب ضغط على المهبل في الشهر الثامن.

يزداد حجم الدم في جسم المرأة الحامل في الشهر الثامن، وأثناء فترات الحمل وذلك تلبية لاحتياجات الأم والجنين، وتزيد كمية الدم المتدفق إلى الحوض مما يؤدي إلى ضغط على المهبل.

كما أن الجسم يفرز هرمون الريلاكسين استعدادا للولادة وهو هرمون مسئول عن ترخية الأربطة الموصولة بعضلات الحوض ومفاصله، وذلك تمهيدا لإفساح المجال للجنين للخروج وتسهيل لحظة الولادة.

وقد يكون سبب الضغط على المهبل خلال الشهر الثامن أسباب مرضية فتعرض الأم للإمساك، نتيجة إنتاجها المرتفع للهرمونات وتناولها لجرعات زائدة من مكملات الحديد يسبب حدوث إمساك فتشعر بضغط على المهبل.

كذلك إصابة المرأة الحامل بدوالي في المهبل أو الرحم أو الشفتين، مما يسبب ضغطا مرتفعا على جدار حوض المرأة، وتشعر بثقل شديد عند المهبل.

اقرئي المزيد: ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن | أعراض، أسباب، نصائح

تحجر البطن في الشهر الثامن وقلة حركة الجنين

تعرض المرأة الحامل لتحجر البطن في الشهر الثامن هو من أكثر الأعراض شيوعًا ويطلق عليه علميا تقلصات أو بركستون هيكس، وتحجر البطن يحدث لكافة النساء الحوامل، وذلك بسبب أن الجنين في الشهر الثامن يزداد حجمه ويتمدد الرحم فيسبب تحجر في البطن.

قد يبدأ تحجر البطن في شهور الحمل الأخيرة التي تسبق عملية الولادة وسمي تحجر بطن الحامل بهذا الأسم نسبة لمكتشفه وهو الدكتور براكستون هيكس، ويعد هذا التحجر نوع من انقباضات الرحم والتي لا تكون بشكل منتظم طوال فترة الحمل وحتى الثلث الأخير منه.

قد تشعر المرأة الحامل بأعراض أخرى تصاحب تحجر البطن من تقلصات شديدة أو صغيرة بنسب متفاوتة، ومن أهم اسباب تحجر البطن كما قلنا مسبقًا وزن الجنين، فالجنين في الشهر الثامن يزداد حجمه وتطور حركاته وتقوي عضلاته أيضا، ولمسه للأم أثناء الحركة قد يسبب تحجر في البطن.

من أسباب تحجر البطن وحدوث تقلصات في الشهر الثامن اصابة المرأة بالجفاف، ومن ضمن الأسباب أيضًا أن تتناول الحامل الكثير من السوائل، فتمتلئ المثانة بالسوائل، مما يسبب الشعور بتحجر البطن وممارسة العلاقة الزوجية بصورة كبيرة أيضا يؤدي إلى الضغط على الرحم.

أما عن قلة حركة الجنين في الشهر الثامن فكما قلنا مسبقا أن حركة الجنين تقل تدريجيا في الأسبوع الثالث والرابع من الشهر الثامن، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين، وضيق مساحة الرحم مما يعوق تحركه بشكلٍ كامل، فلا داعي للقلق بشأن هذا الأمر، ولكن إذا استمر الوضع كثيرًا يجب استشارة الطبيب المختص.

اقرئي المزيد: تحجر البطن في الشهر الثامن وقلة حركة الجنين

أسباب توقف نبض الجنين 

أسباب توقف نبض الجنين 

قد يحدث توقف نبض الجنين، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة تختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن سنذكر الأسباب الأكثر انتشارًا وشيوعًا التي تؤدي لتوقف نبض الجنين في هذا الشهر الحرج.

حدوث شذوذ في الكروموسومات، في الجنين يؤدي إلي حدوث تشوهات كروموسومية بسبب الحيوان المنوي الغير منتظم أو البويضة الغير طبيعية، أو مشكلة حدثت في وقت مرور الزيجوت بتقنية التقسيم، فيقوم جسم المرأة الحامل بإجهاض الجنين ذاتيا.

مشكلة تجلط الدم أو تخثر دم الأم والذي يؤدي إلى جلطات دموية في المشيمة، أو الحبل السري أو الأوردة الهشة الصغيرة، وتؤثر هذه الجلطات على مجرى الدم، وتجعل قلب الجنين عرضة للتوقف بسبب عدم وصول الدم والأكسجين الكافي له.

مشاكل في الحبل السري مثل التواء الحبل السري على الجنين حول رقبته، أو الأطراف مما يؤدي ذلك إلي عدم وصول إمدادات الدم والأكسجين إلي الجنين، مما يؤدي إلي وقف ضربات قلب الجنين .

كما أن نقص هرمون البروجسترون قد يؤدي أيضًا لتوقف قلب الجنين في الشهر الثامن، وذلك لأن هذا الهرمون ضروري لسير الحمل بشكل فعال، والانخفاض في مستوى هذا الهرمون يؤدي إلى توقف نمو الجنين ويعوق تقدمه.

اقرئي المزيد: توقف نبض الجنين في الشهر الثامن

ومن الأسباب التي قد تؤدي لوفاة وإجهاض الجنين في الشهر الثامن،  حدوث التهابات للأم الحامل، فلابد للمرأة الحامل أن تتأكد من أنها سليمة تمامًا، فمن الممكن أن لا تؤذيها ولكن يكون وقع أذاها أكبر على الجنين.

تحدثنا في هذا المقال عن الجنين في الشهر الثامن وتطور نموه، من حيث الحجم، والوزن وغيرها، وكيفية زيادة وزن الجنين إذا تم ملاحظة أن وزنه غير طبيعي أو مكتمل في الشهر الثامن.

أسباب نقص وزن الجنين في الشهر الثامن، ومراحل النمو التي يمر بها، وشكله، وشكل الجنين في السونار في الشهر الثامن، وكذلك وضعية الجنين، ووضعية رأسه استعدادا للولادة، وحركة الجنين في هذا الشهر في الأسابيع الأولى والأخيرة، وكيف تزداد ثم تقل تدريجيا بزيادة حجمه داخل الرحم.

والفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى داخل الرحم بين الوهم والحقيقة، والأعراض التي تمر بها المرأة الحامل من تحجر البطن وتقلصات صغيرة وكبيرة في الشهر الثامن، وكذلك تحدثنا عن أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثامن.

قد يهمكِ: الجنين في الشهر التاسع

المصادر:

بلانتيد بيرنت هود

ابوت كيدز هود 

بامبرز 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.