الجنين في الشهر الثاني من الحمل

الجنين في الشهر الثاني

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

ما زال الجنين في الشهر الثاني من الحمل في مراحل التطور، إذ أن هناك الكثير من التغيرات التي تطرأ على الجنين في شهره الثاني من تكوين الأطراف الخارجية مثل الأصابع والأُذن، بينما تتطور الأجهزة الداخلية للجنين في جهازه الدوري، وبعد سماع خبر الحمل الذي ينتظره الكثير، تتلهف الأم في الغالب لمتابعة التطورات التي يمر بها طفلها أول بأول، حتى وإن لم تستطيع رؤيته، ولهذا جمعنا كل المعلومات الخاصة بحالة الجنين في شهره الثاني وشكله وحجمه، وكل الأمور المتعلقة سواء به أو بالأم نفسها،

جدول المحتويات عرض

 وكل هذا ما سنعرفه بالتفصيل داخل موضوعنا اليوم.

الجنين في الشهر الثاني 

بعد مُضي الشهر الأول بأمان، أقدم إلينا شهر يحدث فيه أشياء عدة للجنين، إذ أن نمو الطفل هنا ما زال تحت طور الاكتمال، ولهذا يجب الحفاظ على الجنين والانتباه جيدًا  لكل ما تقوم به الأم من تحركات، إذ أن كل حركة تقوم بها الحامل تؤثر على جنينها، فقط عليها التعامل بحنكة واهتمام زائد بعض الشيء.

إذ يجب على الحامل توخي الحذر من حمل أشياء ثقيلة في هذا الشهر تجنبًا لحدوث نزيف، وقد يصاحب هذا النزيف في أغلب الحالات حدوث إجهاض للطفل، وكذلك الحال يجب الابتعاد كل البعد عن أي مصدر للإشعاع، لأنه ضار جدًا على الجنين في شهره الثاني، وينصح الأطباء تجنب القطط تلك الفترة، بسبب حملها بكتيريا متناهية الصغر تنتقل إلى الجنين من خلال الأم في حال ملامستها للقطط، وينتج عن هذا حتمية الإجهاض.

هنا يكون الطول الفعلي للجنين 1.25 سم، وتكون الرأس بالنسبة لباقي الجسم كبيرة جدًا، وعلى الرغم من وجود ذيل للجنين في الشهر الأول إلا أنه سرعان ما يختفي في الشهر الثاني من الحمل، ويبدأ الطور الخارجي أن يتشكل ليشبه إلى حد كبير ملامح الإنسان، إذ يستعد الوجه في تلك المرحلة أن تتكون أعضاؤه، على سبيل المثال تظهر العين هنا على هيئة نقطتان باللون الأسود، وتبدأ الجفون أيضًا بالنمو، وكذلك تتكون الأسنان والفك بأكمله في الفم.

كما أن الأطراف يتسنى لها الفرصة هنا لنمو براعمها، وبروز الكاحلين وكذلك معصم اليدين، وبالرغم من كل ذلك ما زال حتى الآن جلد الجنين غاية في الوضوح والشفافية، إذ يستطيع الطبيب رؤية العروق الموجود داخل جسم الجنين في الشهر الثاني بكل سهولة.

أما بالنسبة للأعضاء الداخلية فما زالت تحت التكوين، إذ أن الجنين في شهره الثاني يبدأ قلبه بالتشكل حتى ينبض دقاته الأولى بمجرد نهاية تكوينه، وكذلك الحال في الدماغ والأعصاب الموجودة فيها، وأيضًا يستعد الكبد لوظيفة في غاية الأهمية ألا وهي إرسال الدم لجسم الجنين بهدف تكوين تكوين عظامه من خلال كريات الدم الحمراء.

تبدأ الكليتان بالتكون الآن مع عضلات جسمه حتى تستعد للعمل، ومع نهاية الشهر الثاني من الحمل يصبح وزن الجنين قرابة 30 جم، أما طوله يتراوح بين 2.3 سم إلى 2.5 سم، كما تلعب المشيمة دور ليس بهين على الإطلاق، إذ أنها المسؤول الأول على حماية الحمل في تلك الفترة، وهذا بسبب الهرمونات الطبيعية التي تفرزها، ولهذا السبب إذ كنتي قد تخطيتِ 35 عام عليكِ الإسراع في عمل اختبار الزغابات المشيمية حتى يتم التأكد من خلو الجنين من أي تشوهات خصيصًا إذا كان هناك تاريخ وراثي لهذا المرض.

معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

من الصعب جدًا تحديد نوع الجنين في الشهر الثاني بسبب صغر حجمه وكذلك عدم نمو وظهور الأعضاء التناسلية للجنين، إذ أن الأم في تلك الفترة تبحث عن كونها حامل أم لا حتى تتيقن الأمر وتستعد لدور الأمومة، وهنا نستطيع أن نجزم من خلال تحليل هرمون  BHCG أن تحليل الحمل إيجابي، إذ يتم الاستناد إلى كمية هذا الهرمون في الدم.

حجم الجنين في الشهر الثاني

يختلف حجم جنينك بين الحين والآخر، إذ كلما مر وقت عليه داخل الرحم كلما كبر ونما وتطور، ولهذا فقد جمعنا كل المعلومات الخاصة بـ حجم الجنين في الشهر الثاني متضمنًا الأسابيع الأربعة بالتفصيل،وإليكِ كل المعلومات الآن:

  • الأسبوع الأول من الشهر الثاني :

الجنين في بداية الشهر الثاني يكون صغير جدًا، إذ يتراوح طوله بين 4 : 6 ملم.

  • الأسبوع الثاني من الشهر الثاني :

هنا يتطور الأمر بُرهة بسيطة إذ يتراوح طول الجنين بين 9 : 12 ملم حسب طبيعة الجنين نفسه.

  • الأسبوع الثالث من الشهر الثاني :

أما هنا طول الجنين يقارب على الوصول من 13 ملم.

  • الأسبوع الرابع والأخير من الشهر الثاني :

وأخيرًا مع نهاية الشهر الثاني وختامًا بأخر أسابيعه، يكون طول الجنين بين 11 : 14 مم، إذ تطور طول الجنين من بداية الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن من الحمل من 4 ملليمتر وصولاً إلى ما يقارب من 14 ملم، فإذ كان تطور جنينك بهذا الشكل أو بفارق بسيط فلا تقلقي حيال ذلك، لأن الأمر طبيعي فقط يختلف عدة ملليمترات  بين جنين وأخر.

أما بخصوص وزن طفلك في الشهر الثاني، فمع نهاية الأسبوع الثامن يصل متوسط وزن الجنين إلى قرابة 30 جرام، لا تتعجلي سوف يزداد وزن جنينك وطوله خلال الأسابيع القليلة القادمة، نحن نقدم متوسط الوزن والطول الذي يكون عليه أغلب الأجنة، مع العلم بوجود فروق طفيفة بين كل الأجنة.

زيادة وزن الجنين في الشهر الثاني

يتباين وزن الجنين  في الشهر الثاني داخل رحم أمه بطريقة سريعة، ولكن لا تعد هذه هي القاعدة العامة، إذ أن الطفل العادي يتطور جسمه وحجمه بالزيادة، وبالتأكيد يزيد وزن الطفل في الشهر الثاني مقارنةً بالشهر الأول للطفل الطبيعي، إذ يزيد وزنه بمقدار متوازن، إذ يبدأ بالتطور من مدار حبة أرز إلى أكبر قليلاً.

وهناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الطفل بصورة طبيعية إذا كان حجمه أصغر من العمر المحدد له، إذ لكل توقيت للحمل متوسط وزن للطفل، حيث يستطيع الطبيب من خلال هذا معرفة إذا كان الطفل في طوره الطبيعي أو هناك مشكلة معينة تواجه الطفل، ومن ضمن الأطعمة الصحية التي تؤثر بشكل إيجابي على وزن جنينك ما يلي:

  • تناول الخضراوات: المداومة على تناول الخضراوات المختلفة في فترة الحمل وخصوصًا في المرحلة الأولى يعزز من تكوين أعضاء جسم الجنين، لذلك اهتمي جيدًا بالمواظبة على تناول الخضراوات الطازجة مثل السبانج والباذنجان والبنجر وغيرها الكثير.
  • الحليب: المداومة على شرب الحليب من العوامل الأساسية التي تزيد من وزن الطفل في الشهر الثاني خصيصًا، ومع المداومة عليه يزداد حجم ووزن الجنين على مدار التسعة أشهر من الحمل.
  • الموز: من الفواكه المفيدة جدًا للحامل بفضل الفيتامينات والمعادن المتوفرة بها، ليس للأم فقط، وإنما تؤثر تأثير إيجابي على حجم الطفل ويُزيد من وزنه في شهور الحمل بفضل غنى الموز بعنصر البوتاسيوم.
  • البروتينات: بإمكان الحامل التنويع في الأكلات الخاصة بها، وتزويدها بعناصر بروتينية متعددة ومختلفة، على سبيل المثال الأسماك، أو تناول البقوليات، وكذلك الأمر في الدواجن واللحوم، ومن خلال المواد البروتينية تستطيع الأم أن تضمن لطفلها صحة جيدة مع زيادة ملحوظة في وزن جسمه.
  • المسكرات: تعمل المسكرات بنفس الوتيرة، بالإضافة أنها تمد جسم الحامل بالمزيد من الطاقة تعويضًا لها عن الإرهاق والتعب الذي تتعرض له في فترة الحمل، وعلى الرغم من ذلك فهي تعمل أيضًا على زيادة حجم الجنين، كما أنها تعمل على تعزيز قدرة الجهاز العصبي للطفل.
  • المشروبات الطبيعية  الطازجة: قد ثبت أن تناول الحامل المشووبات الصحية والعصائر الطبيعية تعمل على إمداد الطفل بالعديد من العناصر المهمة التي تساعد على زيادة وزنه بشكل ملحوظ، لذا عليكي باختيار أنواع الفواكه الغنية بالمعادن التي تفيد الجنين في هذا الوقت، مثل البُرتقال.
  • المواد السكرية الطبيعية: والمقصود هنا تناول الأطعمة الصحية التي يوجد بها نسبة سكريات مرتفعة، على سبيل المثال تناول العسل الأسود، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد التي تُضخ لجسم الأم، وبالتالي تصل إلى الجنين، وهو كذلك من المواد السكرية التي تعمل على زيادة وزن جنينك بصحة ونشاط.

على الرغم من وجود أطعمة يمكن تناولها لزيادة حجم الجنين ووصوله للوزن الصحي، يوجد أيضًا أطعمة أخرى يجب على الحامل تجنبها خلال تلك الفترة حتى لا تؤدي لنقصان نمو الطفل، ونجد أن بعض الأطعمة قد تضر بصحة الجنين وتودي بحياته، لذا قررنا عرض تلك الأطعمة حتى تتجنب الحامل تناول تلك الأغذية نهائيًا في فترة حملها، وخصوصًا في الشهر الثاني من الحمل، ومثال على تلك الأطعمة ما يلي: 

  • على السيدة الحامل تجنب تناول أي مشروبات غازية، وكذلك الأمر الابتعاد عن تناول المنبهات تمامًا طيلة فترة الحمل، لما له من أثار سلبية على حالة الجنين في الشهر الثاني.
  • الابتعاد عن مكسبات الطعم واللون والرائحة الموجودة في كثير من المعلبات تلك الفترة.
  • السكريات الغير طبيعية مضرة جدًا على صحة الجنين، ومن الأطعمة التي تنقص من وزنه، لذا يجب تجنبها.
  • قد تظن بعض السيدات أن تناول الأطعمة الدسمة مفيدة لها ولطفلها، ولكن لا صحة أبدًا لتلك المعلومة، إذ تؤدي إلى نتيجة سلبية للجنين والأم، علاوة على نقصان وزن وحجم الطفل على غير المتوقع.

عليكِ عزيزتي الأم المستقبلية التطلع دائمًا لكل ما هو مفيد لكِ ولطفلك، وأيقني جيدًا أن غذائك لا يقل أهمية عن غذاء الجنين في شهره الثاني، بل بالعكس كلما كان الغذاء المتناول صحي أكثر كلما كان مفيد لكليكما، لذا احرصي طوال الوقت على التغذية السليمة، واتباع كل نصائح الطبيب المتابع.

قد يهمكِ: أكلات تزيد وزن الجنين بشكل صحي على مدار فترة الحمل

تطور الجنين في الشهر الثاني

تطور الجنين في الشهر الثاني

يمر الجنين بمراحل تطور كبيرة حتى يكتمل نموه ويصبح إنسان كامل معافى، إذ تبدأ أعضاء الجنين في الشهر الثاني بالتطور حتى تصبح أكثر ملائمة من ذي قبل، وسوف نعرض أهم التطورات التي تحدث للجنين في تلك الفترة بدايةً من الأسبوع الخامس من الحمل حتى الأسبوع الثامن، ولنبدأ في السطور التالية:

  • تطور الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل

 الأسبوع الخامس لا يختلف كثيرًا من حيث التطور عن أخر أسبوع في الشهر الأول، إذا يتباين بعض الشيء ليصبح 0.3 سم، أما بخصوص رأسه فيتطور هنا بشكل ملحوظ وسريع، أينعم هو ما زال أكبر من حجم الجسم، لكن سرعان ما سيتغير الشكل ويتوازن.

نلاحظ أثناء الفحص أن الجنين في الشهر الثاني لديه مجاديف في الجهة العلوية من جسمه، أما في الأسفل فلديه الآن ما يشبه الزعانف، ويتم وضوح تلك التفاصيل في حالة واحدة فقط، ألا وهي إذ كانت الأم حامل بتوأم.

  • تطور الجنين في الأسبوع السادس من الحمل 

يتطور حجم الجنين هنا ليصل إلى ما يقارب من نصف سم، ويستعد الجنين هنا لإظهار أصابعه بعد أن كانت على شكل مجداف، أما بالنسبة للقدمين فتبدوا بعض الشيء على نفس الوضع حتى الآن، والتفاصيل الملفتة هنا هو التطور الذي يحدث داخل جسم الجنين، إذ يبدأ الجهاز الهضمي للجنين بالتطور في هذا الأسبوع، كما هو الحال في الكلى و الرأس.

  • تطور الجنين في الأسبوع السابع من الحمل

بالفعل حدث الكثير من التغيرات للجنين في الأسبوع السابع، إذ بلغ طوله اليوم 1.3 سم، ومن الملحوظ هنا أن العيون دخلت في طور التطور، ليس فقط ولكن انضمت لها الأذن، أما في عند الكشف احتمال كبير أن ترى مفاصل الجنين، إذ بدأت أن تكون أكثر بروزًا ووضوحًا.

سوف تتعجبين عزيزتي الأم من أن القلب بالفعل تكون الآن وبات واضحًا بعض الشيء بسبب صغر حجم الجنين في الشهر الثاني وبالتحديد في الأسبوع قبل الأخير، بالإضافة إلى الدورية الدموية التي جهزت نفسها للعمل من الآن.

  • تطور الجنين في الاسبوع الثامن من الحمل

جئنا إلى نهاية مطاف الشهر الثاني ونجد أن طول الجنين في شهره الثاني وصل إلى 1.6 سم، لا تتضائل الحجم، أنه تطور آلاف المرات حتى اليوم، النتيجة مبهرة لا شك، إذ يعد الأسبوع الأخير من الشهر الثاني كن الشهور المهمة جدًا في دورة حياة الجنين داخل رحم أمه.

يمكننا القول هنا أن الجنين في الشهر الثاني تطور حتى بدا إلى أقرب شيء للملامح الخارجية للإنسان، إذ أن العينان في مكانهما وفي حالة يقظة جدًا، حيث أنهما لا يغمضان، وكذلك مكان الأذن أصبح أكثر وضوحًا مع بروز الفتحتين، والفم بات مفتوحًا الآن بعرض صغير، واللسان موجود بالفعل، ولا ننسى التطور الحادث في العظام، وكذلك الأمر في القلب والعضلات.

ليس هذا فقط إنما الكليتان أيضًا انضمت لأجهزة الجنين المطورة، أما الحبل السري الذي يربط الجنين بالأم من خلال المشيمة فهو بالفعل موجود، كما أن الدماغ تطورت في تشكيلها ولم تعد كالسابق.

اقرئي المزيد: مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

شكل الجنين في الشهر الثاني

بالتأكيد أصبح للأم الآن إمكانية رؤية جنينها من خلال النافذة الصغيرة عند زيارتها للطبيب، إذ تطور حجم الجنين في الشهر الثاني في العديد من الوظائف وكذلك في تكوين الأعضاء كما ذكرنا، وسوف نذكر بالتفصيل الشكل الذي يوجد عليه جنينك خلال الأربع أسابيع كاملة، وهي كالتالي:

  • الأسبوع الأول من الشهر الثاني

يمكن أن نقول من خلال ما يظهر على جهاز الأشعة الفوق صوتية أن الجنين يتحور شكله الآن، وهو يشبه كثيرًا حبة الفلفل، مع إمكانية سماع صوت دقات القلب، وفي هذا الوقت يجب عدم التهاون أبدًا في تناول أقراص حمض الفوليك بانتظام يومياً، مع محاولة عدم نسيانه، وهذا لدوره الهام جدًا للجنين تلك الفترة، وهنا يكون طول الجنين  2 ملليمتر، ووزنه 1.13 جرام.

  • الاسبوع الثاني من الشهر الثاني

يأخذ الجنين في هذا الأسبوع شكل نصف دائري، إذ يشبه لحد كبير البازلاء من جهة الانحناء،  ومن ضمن النصائح المقدمة في هذا الأسبوع أن تقوم تلتزم الأم بعمل كل الفحوصات الضرورية التي طلبها الطبيب للاطمئنان على الأم والطفل في نفس الوقت.

لا تقلقي الآن وقد زاد حجم الجنين في نهاية  من هذا الأسبوع حوالي 3 أضعاف عما كان عليه منذ أيام قلائل، مع تطور كبير في دقات القلب، إذ باتت أكثر انتظامًا، بالإضافة إلى أن عدد الدقات نفسه زاد إلى ما يقارب من 150 دقة لكل الدقيقة، وهنا تستعد الحواس للعمل.

  • الأسبوع الثالث من الشهر الثاني

يجب عليك الاهتمام جيدًا بهذا الأسبوع من الحمل، وهذا لزيادة معدل خطر الإجهاض فيه، لذا في حالة الشعور بأي اضطرابات أو حدوث نزيف يجب استشارة الطبيب فورًا، ولتجنب حدوث ذلك احرصي على عدم الإفراط في الحركة والمجهود الذي تبذليه.

أما بالنسبة لشكل الجنين في الأسبوع السابع من الحمل فإنه يشبه لحد كبير حبة التوت، وبالفعل ملامح وجهه باتت أكثر وضوحًا، وبالنسبة لتكوين الدماغ فإن مخ الجنين من حيث التكوين الداخلي يتطور الآن، في الدقيقة  التي نتحدث فيها ينمو في المخ عدد لا حصر له من الخلايا العصبية، إذ يصل إلى قرابة الألف خلية لكل دقيقة.

  • الأسبوع الرابع من الشهر الثاني

وصل طول الجنين في أخر أسبوع إلى  1.6 سم، وقد تطور الجنين تطور مذهل منذ عملية الإخصاب حتى الآن، إذ أن الأجهزة الداخلية ما زالت في حالة التطوير.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الثاني وكيفية العناية به

أعراض موت الجنين في الشهر الثاني

أعراض موت الجنين في الشهر الثاني

ليس هناك أعراض موحدة تؤكد وفاة الجنين في الشهر الثاني لأن كل امرأة تختلف عن الأخرى، بشكل عام هناك عرض متفق عليه ويحدث عند معظم الحوامل المنذرين بالإجهاض ألا وهو النزيف، حيث يبدأ خفيفًا ثم يتطور الأمر ويصبح شديدًا لا يمكن السيطرة عليه، في هذا الوقت يجب إخبار الطبيب على الفور.

يوجد بعض الأعراض الأخرى والتي يمكن لأي حامل ملاحظتها، منها ما يلي: 

  • الضعف العام وعدم القدرة على بذل أي مجهود.
  • التعب والإعياء الشديد دون التحرك أو بذل أي مجهود.
  • تشنجات شديدة.
  • آلام مستمرة أسفل البطن.
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وأحيانًا قد تتعدى 39 درجة مئوية.
  • آلام أسفل الظهر.

اقرئي المزيد: أعراض موت الجنين في الشهر الثاني وهل هناك فرص أخرى للحمل؟

أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني

في بعض الأوقات قد يتعرض الجنين لبعض المخاطر والمضاعفات خلال الفترة الأولى من الحمل، وقد تتفاقم هذه المشاكل حتى تودي بوفاة الجنين، كما تتنوع الأسباب المؤدية إلى ذلك، منها ما يخص الأم مثل الإجهاد الزائد عن الحد الطبيعي، وأسباب أخرى بعيدة كل البعد عن الأم، وفي الغالب يتم اكتشافها بعد فقدان الجنين، لذا سوف نتناول أهم هذه الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الجنين في الشهر الثاني من أهمها ما يلي: 

  • تسمم الحمل: 

هذا السبب ناجم عن ضغط الدم المرتفع الذي يحدث للحامل، والذي يؤدي إلى انتفاخ وحدوث التهاب في الأقدام واليدين، بالإضافة إلى زلال البول، كما يؤدي إلى الزيادة الملحوظة في الوزن نتيجة اختزان كميات كبيرة من السوائل في الجسم، في هذا الوقت يوصي الأطباء بضرورة الإجهاض.

وإن لم يتم ذلك، فإن هذه الأضرار السلبية قد تصل إلى الجنين من خلال قلة وصول  الأكسجين والغذاء إليه ، مما يؤدي إلى وفاته أو إصابته بعيوب وتشوهات خلقية.

  • مشاكل في المشيمة: 

عند اكتشاف أي مشاكل في المشيمة تخص الجنين في الشهر الثاني تصبح حياته مهددة بالخطر، وقد يصل الأمر في معظم الأحيان إلى حد الموت، وخصوصًا إذا أهملت الحامل ذلك ولم تتلق العلاج اللازم لمثل هذه الحالة على الفور، من أبرز المشاكل التي تحدث في المشيمة تباعدها خارج الرحم، وتكون منفصلة عن الجنين تمامًا دون وصول أيًا من الأكسجين والغذاء اليه.

  • انعقاد الحبل السري حول الجنين: 

قد ينعقد الحبل السري حول الجنين سواء حول رقبته أو أقدامه بسبب حركته الدائمة داخل الرحم، وهذا من شأنه تضييق الممرات التي تنقل مستويات الأكسجين اللازمة والغذاء إلى الجنين، إلى جانب تقليل الفرص لمرور الأكسجين والغذاء عبر ممرات الأوعية الدموية بل منعها تمامًا، هذه المشكلة بالتحديد يتم اكتشافها من خلال الموجات الفوق صوتية، وفي الغالب يكتشفها الطبيب بعد موت الجنين.

  • إصابة الحامل بسكري الحمل

قد يصاب الجنين في الشهر الثاني بفقدان حياته بسبب إصابة الأم بسكري الحمل، ولكن في حالة اتباع كافة التعليمات والاحتياطات اللازمة مثل أخذ حقن الأنسولين والعقاقير التي تخص ضبط مستويات السكر في الدم، وإذا تم ذلك لا يتشكل أي خطر على الجنين.

ولكن عند الإهمال المتعمد أو الغير مقصود من قبل الحامل في تناول الأدوية والحقن بانتظام في مواعيدها المحددة، قد تضر بصحة الجنين، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل قد يؤدي ذلك إلى فقدانها صغيرها.

  • تأخر نمو الجنين: 

هناك الكثير من المسببات التي تؤدي إلى موت الجنين في الشهر الثاني وتأخر نموه مثل، عدم إقلاع الأم عن التدخين، أو إصابتها بالأنيميا الحادة، وكذلك معاناتها من بعض الأمراض والمشاكل الصحية كالحصبة الألمانية أو خلل في توزيع الكروموسومات أو انقسامها.

هذه الأسباب جميعها قد تؤدي إلى الضعف العام في جسم الجنين في الشهر الثاني من الحمل، أي في مراحل نموه الأولى، وهذا من دوره يقلل فرص بقاء الجنين حياً في أحشاء أمه، وبالتالي عدم القدرة على استكمال الحمل والإنذار بموته أو الإجهاض.

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى وفاة الجنين في الشهر الثاني وتتعلق بالأم وحدها، وهي كالتالي: 

  • تشوهات أو تمزقات في الرحم.
  • ضعف المناعة.
  • إذا تجاوزت الحامل سن ال 35 عامًا.
  • إذا سبق وأن قامت بثلاث حالات إجهاض أو أكثر من ذلك.
  • خلل في هرمونات الجسم.
  • العدوى البكتيرية والالتهابات.
  • الإصابة بمرض الغدة الدرقية.

اقرئي المزيد: ما هي أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

  • خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل يبدأ الطبيب المعالج في البحث عن نبض الأجنة، وفي الغالب يبدأ ظهورها في نهاية الفترة الأولى من الحمل، بحيث يمكن سماع دقات قلب الجنين بين الأسبوع السادس والأسبوع التاسع أو العاشر.
  • أثناء الكشف الأول عن نبضات قلب الجنين، لابد وأن  يكون معدل ضربات القلب في حدود 100 نبضة في الدقيقة، ثم في الأسبوع التاسع تصل إلى أقصاها وهي 180 نبضة في الدقيقة، وتبدأ في الانخفاض مع اقتراب موعد الولادة.
  • في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل لا يشعر الطبيب بنبضات الجنين، وسيضطر لفحص الجنين بالموجات فوق الصوتية مرة أخرى في غضون أسبوع، وفي حالة عدم ظهور النبض، فهذا يعني أن نمو الجنين قد توقف. 
  • قد يتوقف دقات قلب الجنين في غضون أسابيع قليلة بعد ظهورها دون أن تلاحظ ذلك، وقد تكون هذه علامة على توقف الجنين عن النمو، لذا يجب إجراء فحوصات الحمل بشكل منتظم.

كما يوجد بعض العلامات التي تدل على توقف نبض الجنين، منها ما يلي:

  • انخفاض مستوى هرمون الحمل HCG:

هرمون الغدد التناسلية الذي يطلق عليه علمياً HCG، وهو عبارة عن هرمون تفرزه الحامل في الفترة الأولى من الحمل، حتى يساهم في استقرار الجنين في الرحم، إذ يتم الفحص عن هذا الهرمون من خلال إجراء بعض التحاليل الطبية مثل اختبار الدم والبول، ويزداد هرمون الاستروجين في الشهر الثاني من الحمل، ويتضاعف بتطور ونمو الجنين، وهذا مؤشر قوي على سير الحمل بشكل طبيعي، أما في حالة إظهار النتائج بقلة مستوياته، فهذا دليل واضح على توقف نبض الجنين.

  • اختبار الحمل السلبي بعد الإيجابي: 

من الطبيعي عمل اختبار منزلي للتأكد من وجود حمل، وعند تحقيق ذلك تقوم بالمتابعة الدورية مع الطبيب، ولكن مع تقدم الحمل قد تزول بعض أعراض الحمل لدى بعض النساء، فيقومون بإجراء اختبار آخر لاكتشاف سلبية النتائج، في هذه الحالة تتأكد تمامًا من توقف نبض الجنين في الشهر الثاني ولم يعد هناك أي تطور حادث.

  • الإفرازات المهبلية:

الإفرازات المهبلية ليست شيئًا لطيفًا على الإطلاق، لكنها تعتبر جزء طبيعي في كل إمرأة، وبالأخص النساء الحوامل.

لكن من الضروري معرفة الفرق بين الإفرازات الطبيعية والإفرازات الغير الطبيعية للمرأة الحامل، تعتبر الإفرازات المهبلية الشفافة وعديمة الرائحة واللون غير ضارة للمرأة الحامل، لذا يرجى الانتباه إلى:

  • تغير لون الإفرازات. 
  • ظهور افرازات مصاحبة برائحة كريهة. 
  • وجود حكة أو الشعور بألم بسبب الإفرازات. 

في حالة حدوث أي عرض منهم يجب الذهاب إلى الطبيب، وعدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب المعالج، والتأكد إذا توقف نبض الجنين أو أن الحمل يسير وفق خطوات طبيعية.

اقرئي المزيد: علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

أعراض الإجهاض في الشهر الثاني 

تشمل الأعراض التي قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض في الشهر الثاني ما يلي:

  • من أعراض الإجهاض ظهور بقع دم أو النزيف المهبلي وآلام ومغص في البطن وأسفل الظهر.
  • وكذلك خروج سوائل من المهبل أو شظايا من أنسجة الجنين، ويفضل وضعها في وعاء نظيف وإيصالها للطبيب حتى يقوم بتحليلها إذا اضطر لذلك. 
  • لا بد وأن نشير إلى أن كل نزيف مهبلي طفيف يحدث خلال المراحل الأولى من الحمل لا يجب تشخيصه على أنه إجهاض، وفي كثير من الحالات تحدث حالات إجهاض متعددة قبل اكتمال الحمل، ويكون الجنين في الشهر الثاني طبيعياً.
  • تشوهات الأجنة تؤدي إلى فقدان الجنين، وإذا استمر الجنين في الرحم  وهذا في العادة غير ممكن، قد يضر بصحة المرأة الحامل وتسوء حالتها النفسية.
  • تعرض المرأة الحامل لعدة عوامل داخلية مثل تناولها لأدوية تضر الجنين، أو خارجية كالتعرض للإشعاعات التي تضر بصحة الجنين في الشهر الثاني.
  •  في كثير من الأحيان يحدث الإجهاض بسبب مشاكل أو عيوب في نمو المشيمة، والمشيمة هي العضو الذي يربط الأجنة بالأم، ويوفر العناصر الغذائية الضرورية لهم من خلاله. 
  • تمثل مشاكل الكروموسومات 50٪ من إجمالي عدد حالات الإجهاض، وهي المشاكل الأكثر انتشارًا بين النساء اللواتي يحملن في سن متأخر. 
  • يمكن أن يؤدي ممارسة بعض العادات الخاطئة، مثل التدخين وتعاطي المخدرات أو السمنة والنحافة المفرطة، إلى زيادة خطر الإجهاض.

اقرئي المزيد: أعراض الإجهاض بالشهر الثاني

شكل الجنين التوأم في الشهر الثاني

شكل الجنين التوأم في الشهر الثاني

بالتأكيد شعور أكثر من رائع حين تتلقين السمع أنك حامل بتوأم، إذ يدور في ذهنك العديد من التساؤلات التي تبحثي لها عن إجابة ترضيكي، يا تُرى ما الشكل الذي يتخذه التوأم داخل الرحم، وما هي التطورات التي تحدث لهما، وما هي الاختلافات بينهم وبين وجود جنين في الشهر الثاني بمفرده، هيا بنا نتعرف على كل تلك المعلومات الشيقة.

في البداية يجب أن تيقني أن الحمل بتوأم في غالب الأمر يظهر بين الشهر الثاني والثالث من الحمل، ويختلف في الغالب من امرأة لأخرى ومن جنين لآخر، حيث في بعض الأحيان يتكون توأم في نفس كيس الحمل، وأحيانًا أخرى يكون كل جنين في كيس منفرد، وفي الحالتين سوف نذكر التفاصيل.

يحدث الحمل في توأم في حالة دخول 2 حيوان منوي إلى 2 بويضة مخصبة، وهنا يحدث الحمل في توأم كل جنين في كيس أمينوسي مختلف عن الآخر، ومن خصائص هذا الحمل أن المشيمة مختلفة عند التوأمان، إذ لكلاً منهما مشيمة خاصة به تمده بالغذاء المطلوب، وهنا يمكن أن يكون التوأم ولد وبنت، أو ولدان، أو بنتان، ويمكن الجزم أن هذا النوع هو الأكثر حدوثًا بين النساء الحوامل.

أما النوع الآخر فهو يحدث في حالة تم تخصيب بويضة واحدة من قبل حيوان منوي واحد، ولكن يحدث إنفسام لتلك البويضة المخصبة إلى جزئين، ينتج عنهما الحمل بتوأم داخل نفس كيس الحمل، وهو توأم متشابه، إذ أنهم يمتلكان نفس نصيب الكروموسومات، وهنا يكون التوأم من نفس الجنس إما ذكور وإما إناث، ويتعرف الطبيب إلى نوع الحمل إذا كان متطابق أم لا من خلال عدد أكياس الحمل الموجود، إذ كان كيسان فهما توأم مختلف، أم إذا كان نفس الكيس فهو متطابق.

أما من جهة التطور والنمو فإن التوأم يتطورون بنفس المعدل والنسبة، إذ أن الأجنة في نهاية الشهر التاني تكتمل لديهم الكثير من الأجهزة الداخلية، مثل القلب ومعدل نبضاته، وكذلك يمكن معرفة نوع الأجنة من نهاية الشهر الثاني، إذ أنها قد تبدو علامات التفرقة بين الذكر والأنثى واضحة بعض الشئ، وقد لا يلاحظها الطبيب أثناء الفحص بسبب وضعية الجنين، إذ يمكن أن يظهر مقلوبًا، أو تخفي القدمين مكان العضو التناسلي، لذلك يمكن ان يتم تحديد جنس الجنين في المتابعات القادمة.

رئة الجنين في الشهر الثاني أصبحت مكتملة الآن، وكذلك الأمر في المخ أصبح أكثر تطورًا عن ذي قبل، إذ أنه ما زال تحت إطار النمو حتى الآن، وفي خلال أيام قليلة سوف يكتمل نمو نهائياً مع تكوين دماغه، وكذلك الأمر في الأنبوب العصبي للطفل، إذ أنه غاية في الأهمية بالنسبة لحياة الطفل، وهو تحت الاكتمال الآن.

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

أثناء متابعة حمل الجنين في الشهر الثاني بالسونار سوف تستطيع الأم رؤية جنينها، وكذلك سماع دقات قلب، كما يتمكن الطبيب في السونار من رؤية المرفقين وكذلك بعض من الأعضاء الداخلية، كما يمكن للطبيب أن يعجز عن رؤية العديد من التطورات نظرًا لصغر حجم الجسم.

ولكن كما وضحنا فإن تلك المرحلة مليئة بالتطورات، إذ أن الجنين في الشهر الثاني يبدأ العمود الفقري له بالتكوين، بالإضافة إلى الأطراف باتت الآن أكثر ظهورًا من ذي قبل، كما أن الجنين يبدأ أولى حركاته رويدًا رويدًا، وقد لا يشعر بها الطبيب أثناء الفحص.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

أهم الفحوصات اللازمة في الشهر الثاني 

أهم الفحوصات اللازمة في الشهر الثاني 

أول ما يأتي في ذهن الطبيب في أولى الزيارات التي تذهب فيها المرأة الحامل للكشف للاطئنان على الجنين في الشهر الثاني أن بقوم الطبيب بعمل كشف من خلال جهاز السونار حتى يطمئن على وجود الجنين داخل الرحم، وكذلك الاطمئنان على نبض الجنين، وكذلك معدل النبض هل هو في صورته الطبيعية أم هناك مشكلة ما، كما ينصح المرأة الحامل بإجراء بعض التحاليل الطبية للاطمئنان عليها مثل؛

  •  صورة الدم الكاملة أو ما يسمى بـ CBC.

يعد واحد من أهم التحاليل المطلوبة أول فترة الحمل، إذ أنه يقدم مجموعة كبيرة من المعلومات المهمة التي يريد معرفتها كل طبيب عن الحالة المتابعة للحمل، إذ أنه يقيس معدل الهيموجلوبين في جسم الحامل، وهو المحدد الأول لنسبة الأنيميا لدى الحامل، ومقياس نسبة الحديد في دمها.

كما يوضح هذا التحليل إذكان هناك أي التهاب مزمن في الكبد، أو وجود خلل في مناعة الجسم، علاوة على كل ذلك معرفة الطبيب لفصيلة دم الحامل، ومن الأهمية الكبرى لهذا التحليل للأم  أنه يقوم بالتعرف إذ كان هناك أي تاريخ وراثي لمرض ما حتى يتم التعامل معه في أسرع وقت لتلافي أضراره.

  • اختبار البول

تلتزم المرأة الحامل بعمل اختبار البول حتى يتعرف الطبيب على عدة أشياء هامة، ومنها الإلمام بنسبة البروتين في دم الحامل، وكذلك الأمر معرفة مستوى ضغط الدم لديها، ومعرفة إذ كان هناك أي مشاكل تواجه الكلى أم لا، ومن خلال هذا التحليل تقاس نسبة السكر في الدم.

ختامًا لهذا المقال الممتع الذي سردنا فيه كل المعلومات عن الجنين في الشهر الثاني بالتفصيل الممل، أصبحت كل الأمور واضحة أمام عينيك عزيزتي الأم، إليكِ بعض النصائح الغالية،لا تفوتي متابعة جنينك مع الطبيب، مع الالتزام بكل التعليمات والارشادات، بالإضافة إلى منع المجهود الزائد طيلة هذه الفترة الصعبة، اصبري قليلاً سوف تجدي ثمار تعبك طيلة تلك المدة بمولود سليم معافى، ونتمنى أن نكون أضفنا شيء جديد إلى قاموس معلوماتكم.

قد يهمكِ: الجنين في الشهر الثالث من الحمل ومراحل نموه

المصادر:

ويب ام دي 

بلانتيد بيرنت هود 

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.