كل ما يخص الجنين في الشهر الخامس من الحمل مع أهم النصائح

كل ما يخص الجنين في الشهر الخامس

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاثة فترات، وعندما يكون الجنين في الشهر الخامس من الحمل تكون فترة حمله في متوسط شهور الفترة الثانية، وتكون بداية الشهر الخامس في الأسبوع الثامن عشر وينتهي في الأسبوع الحادي والعشرون، والجنين في الشهر الخامس من الحمل يتطور بصورة كبيرة حيث تبدأ الأعضاء التناسلية بالظهور فيمكن معرفة جنسه، ويتطور الجهاز العصبي ويصبح الجنين قادرًا على التثاؤب والتمدد.

جدول المحتويات عرض

أعراض حمل الجنين في شهره الخامس

أعراض حمل الجنين في شهره الخامس

في الثلث الثاني من الحمل تعاني النساء من نفس الأعراض التي عانت منها في الثلث الأول، ولكن أخف بكثير وهناك بعض الأعراض التي تنتهي مثل الشعور بالغثيان والدوخة، وتبدأ مرحلة ثانية وهي ثقل الحركة بسبب زيادة وزن الجنين.

ولكي تتخطين هذه المرحلة عليكِ أن تقومي بشرب ما يزيد عن لترين من الماء يوميًا لتفادي انتفاخات البطن، وعليكِ أن تتناولين وجبات خفيفة تفصل بين كل وجبة والأخرى ساعتين على الأقل، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الحديد لتفادي الإصابة بالأنيميا.

ويجب تجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، وارتداء ملابس واسعة وفضفاضة لتخفيف الضغط وخصوصًا على منطقة البطن، ويجب عليكِ ممارسة رياضة المشي كل يوم لمدة 30 دقيقة أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة التي تبث الراحة والطمأنينة لزيادة الطاقة الإيجابية.

وتختلف الأعراض التي تشعر بها النساء عندما يكون الجنين في الشهر الخامس من الحمل، ويمكن تصنيف تلك الأعراض كالتالي:

1.    حركة الجنين

تبدأ حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل، وقد تبدأ في أحد الأسابيع ما بين الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع العشرين، وقد يكون الجنين يتحرك ولكن الأم لا تشعر به، أو تتعرف على حركة الجنين بصعوبة لأن حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل قد تتشابه كثيرًا مع حركة الغازات في البطن.

2.    حرقة في المعدة

في الأسبوع العشرين من الحمل يكون الجنين قد كبر حجمه وأصبح في مستوى السرة، ويبدأ الجنين في الدفع نحو المعدة مما يؤدي إلى رفع مستوى الحمض المعدي إلى المريء مما يسبب الشعور بالحرقة في المعدة طوال الوقت، وقد يستمر حرقان المعدة إلى آخر الحمل.

3.    تغييرات في الثدي

يبدأ الثدي في التوسع مع بداية الحمل، وتحدث الكثير من التغيرات مثل تغير لون حلمة الثدي وظهور نتوء صغيرة حول الحلمة تُعرف بالغدد المنغومري، وتبرز بعض العروق من تحت الجلد، وعندما يكون الجنين في الشهر الخامس من الحمل يبدأ الثدي في إنتاج سائل أصفر اللون ويكون سميكًا ويُعرف باللبأ، وهو السائل الذي يُغذي الجنين بعد الولادة مباشرة.

4.    تغيرات في الفم

يتمكن الحمل من التأثير على جميع الأنسجة المختلفة، ومع بداية الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع الرابع والعشرون قد يتسبب الحمل في حدوث بعض الالتهابات في اللثة ما يسبب نزيفًا في اللثة، لذا من الأفضل المحافظة على الفم نظيفًا طوال الوقت واستخدام فرشاة ناعمة لعدم تطور الالتهابات والنزيف.

5.    تغيرات في الجلد

أكثر من 90% من النساء الحوامل يتغير لون الجلد في الكثير من المناطق المختلفة في الجسم بسبب ارتفاع نسبة كلًا من هرمون الإستروجين وهرمون البروجيسترون، وتزداد أيضًا نسبة الميلانين، وحوالي 70% من النساء الحوامل يعانون من سواد حول الخدين والأنف وتُعرف تلك الحالة بقناع الحمل، وقد يوجد خط مظلم يبدأ من السرة وينتهي عند عظمة العانة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الخامس

حجم الجنين الطبيعي في الشهر الخامس من الحمل

الأسبوع الثامن عشر

في أول أسبوع من أسابيع الجنين في الشهر الخامس يصل طول الجنين فيها إلى 14 سم، ويزداد وزنه ليصل إلى 141 جرامًا.

الأسبوع التاسع عشر

أما في الأسبوع الثاني للجنين في الشهر الخامس فيزداد طول الجنين 1 سم ليكون طوله 15 سم، بينما يقارب ازدياد وزنه إلى الضعف فيصل وزنه في الأسبوع التاسع عشر إلى 226 جرامًا.

الأسبوع العشرون

يصل طول الجنين في الأسبوع العشرون إلى 16.5 سم، بينما يصل وزنه إلى 283 جرامًا، وبالرغم من أن حجم الجنين يزداد سريعًا؛ إلا أنه يستطيع التحرك داخل رحم أمه بحرية.

الأسبوع الواحد والعشرون

آخر أسابيع الجنين في الشهر الخامس ويصل طوله فيه إلى 18 سم، أما وزنه فقد ازداد زيادة كبيرة ووصل من 141 جرامًا إلى 311 جرامًا، ولا يتوقف عن الحركة داخل رحم أمه، وبالرغم من كل التحركات التي يقوم بها طوال النهار، إلا أن عدد ساعات نومه لا تقل عن 12 ساعة يوميًا.

 وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل

 وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل

في الثلث الأول من الحمل يزداد وزن الجنين بصورة كبيرة، ومع بداية الثلث الثاني من الحمل يزداد وزن الجنين بصورة طبيعية، ولا يمكن أن يزداد عن الطبيعي في تلك الفترة، ولكن جميع العناصر الغذائية التي تتواجد في الأطعمة المختلفة تكون مهمة جدًا لطفلك.

الأغذية التي يحتاجها الجنين في الشهر الخامس

  • الطعام الذي يحتوي على الحديد: توجد الكثير من المصادر التي توفر عنصر الحديد، منها مصادر حيوانية مثل الأسماك واللحوم والكبد والبيض، ومنها مصادر نباتية مثل فول الصويا والمكسرات والبذور والفواكه المجففة والخضروات.
  • مصادر الأطعمة التي تتميز باحتوائها على نسبة ألياف عالية: دقيق الشوفان، وبذور الكتان، والمكسرات المختلفة، والفواكه مثل التوت والتفاح والتين والموز.
  • الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم: من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن توفريها لنفسكِ ولجنينكِ هو عنصر الكالسيوم الذي يدخل في تكوين العظام، ويمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب وجميع منتجاته، ومن اللفت والجرجير واللوز.
  • جميع الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك: يُساعد عنصر الزنك في تقوية الجهاز المناعي لكل من الجنين والأم؛ لذا فهو من أهم العناصر الغذائية، ويمكن الحصول على الزنك من لحم الضأن واللحم البقري، وكذلك يمكن الحصول عليه من النباتات مثل السبانخ والقرع.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C: يُسهل فيتامين C عملية امتصاص الحديد في الجسم، وكذلك يدخل في تقوية جهاز المناعة لكل من الجنين والأم، ويمكن الحصول عليه من الفل الحلو بجميع أنواعه، ومن الحمضيات مثل البرتقال والليمون، ومن البطاطا والطماطم، ويتوفر فيتامين C بكثرة في الخضروات الورقية مثل القرنبيط.
  • يجب الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية “أوميغا3”: تلعب الأحماض الدهنية دورًا كبيرًا في زيادة معدل الذكاء لدى الأطفال، لذا يجب على كل أم أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا3 طوال فترة الحمل ومن الأطعمة التي تحتوي عليها زيت الزيتون، والأسماك، والمكسرات.
  • مصادر البروتين: المكسرات، وجميع أنواع اللحوم المختلفة بالإضافة إلى البذور والبقوليات.
  • مصادر الكربوهيدرات: الأرز والمعكرونة والبطاطا.
  • يجب تناول خمس حصص من الخضروات والفواكه على الأقل بشكل يومي.
  • لا يمكن الاستغناء عن الماء طوال فترة الحمل، فيجب أن تكون هناك علاقة صداقة بين الحامل وزجاجة المياه الخاصة بها.

اقرئي المزيد: حجم الجنين في الشهر الخامس وكيف يتطور جسمه أثناء هذا الشهر

أطعمة يجب تجنبها

  • يجب التأكد من أن البيض مطهيًا بشكل جيد وغير نيء.
  • يجب تجنب إدخال الدقيق المكرر في النظام الغذائي لأنه يرفع مستوى السكر في الدم؛ ويزيد من احتمالية الإصابة بسكر الحمل.
  • هناك بعض أنواع الأسماك التي يجب تجنب تناولها أثناء فترة الحمل مثل سمك الماكريل، وسمك التونة البيضاء، وسمك أبو سيف، وسمك السلمون المرقط وسمك السلمون العادي بسبب احتواء تلك الأنواع على عنصر الزئبق السام.
  • طوال فترة الحمل عمومًا يجب التوقف عن شرب المنبهات أو تقليلها والحد منها بسبب احتوائها على الكافيين الذي قد يسبب أضرارًا للطفل.
  • يجب عدم المبالغة في التوابل المضافة إلى الأطعمة المختلفة، كذلك يجب تقليل كمية الملح والسكر من جميع الأطعمة، ويجب الحد من المقليات لأنها ترفع مستوى الكوليسترول في الدم.

أكلات تسبب نقص في وزن الجنين

هناك أيضًا بعض الأطعمة التي تعمل على نقصان وزن الجنين، بل وربما تعرض الجنين إلى الضرر ويجب تجنبها تمامًا، بالأخص إن كان الجنين وزنه قليل:

  • المشروبات الغازية بجميع أنواعها المختلفة.
  • الأطعمة الجاهزة، والأطعمة المعلبة التي يدخل في صنعها مكسبات الطعم واللون.
  • الوجبات التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون تتسبب في زيادة وزن الأم بلا نفع، وتؤثر سلبًا على الجنين.
  • يجب تجنب الحلويات الدسمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات؛ حتى لا تصابين بسكر الحمل.
  • بالتأكيد يجب تجنب الكحول والتدخين، وعدم الجلوس في الأماكن التي يوجد بها أحد المدخنين، فدخان السجائر قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة جدًا وقد تحدث عملية إجهاض للجنين.

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس عن الطبيعي

  1. يمكن أن يزداد وزن الجنين في الشهر الخامس بأسباب مرضيّة أصيبت بها الأم أثناء الحمل كمرض سكري الحمل، أو تكون الأم في الأصل مريضة سكر قبل الحمل.
  2. وقد يزداد وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل لأسباب وراثية.

مخاطر زيادة وزن الجنين عن الطبيعي

  1. قد تتغير طريقة الولادة بسبب سمنة الطفل وتضطر الأم إلى عملية الولادة القيصرية.
  2. في حالة الولادة الطبيعية والطفل سمين قد تحدث مضاعفات في المهبل أثناء الولادة الطبيعية، وقد تؤدي إلى تهتك في المهبل أو حدوث نزيف.
  3. إن تمت عملية الولادة الطبيعية ولم تتأذى الأم؛ فقد يتأذى الطفل أثناء الولادة وتكون عملية ولادة متعثرة عليه، وقد يصاب في الكتف أو في أعصاب اليد أو قد يتعرض إلى نقص في الأكسجين.
  4. هبوط معدل السكر في دم الطفل أو إصابته بمرض اليرقان.

نقصان وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل

بما أن هناك أسباب تزيد من وزن الجنين بصورة غير طبيعي، هناك أيضًا أسباب تنقص من وزن الجنين بصورة غير طبيعية ومنها:

  1. إصابة الأم الحامل بفقر الدم “الأنيميا”.
  2. سوء تغذية الأم.
  3. ضعف الحمل.
  4. إن تعرضت الأم لأكثر من مرة للإجهاض عندما كان الجنين في الشهر الخامس.
  5. حدوث مشاكل في المشيمة تتسبب في منع وصول التغذية والأكسجين بصورة مناسبة إلى الجنين.

مخاطر نقصان وزن الجنين عن الطبيعي

لا توجد مخاطر على الجنين إن كان حجمه أقل من الحجم الطبيعي أثناء فترة الحمل عمومًا طالما أن الأم ليس لديها أي مرض يتسبب في ذلك، والحل الأمثل لمعالجة نقصان حجم الجنين هو التغذية السليمة واتباع نظام غذائي سليم.

تطورات شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل

  • يستمر نمو الجنين في التطور ويكتمل نمو الحاجبين، وينمو شعر الرأس.
  • تظهر على الجنين في الشهر الخامس بعض الدهن الأسمر تحت الجلد، وهو هام للحفاظ على حرارة الجنين ودفئه.
  • تقوى عظام الجنين وتصبح أكثر قوة وصلابة، وتكتمل نمو عظام الساق والأذن الداخلية، لذلك تبدأ الأم في ملاحظة حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، وكذلك بعد تكون عظام الأذن الداخلية يستطيع الجنين سماع الأصوات الخارجية والتعرف على صوت الأم ونبض قلبها وصوت سريان الدم في الحبل السري.
  • يصبح الجنين في الشهر الخامس قادرًا على الابتلاع، فيبدأ في بلع السائل الأمينوسي الذي يحيط به داخل الرحم.
  • يُصبح جلد الجنيني مُغَطَّى بمادة دهنية لزجة بيضاء اللون، تساعد في عدم حدوث أي خدوش في جلد الجنين أو حدوث تشققات.
  • تتطور الكليتان وتصلان إلى حد الاكتمال ويبدأ الجنين في تكوين البول وإخراجه.
  • يتطور الجهاز العصبي الجنيني في الشهر الخامس من الحمل، وتتكون خلايا عصبية حركية بالملايين والتي تقوم بتوصيل كلًا من العضلات والدماغ ببعضهما.
  • يزداد سمك جلد الجنين.
  • يستمر شعر الجنين وأظافر اليدين والقدمين في النمو.
  • تظهر الأعضاء التناسلية للجنين، ويمكن التعرف على الجنيني ما إن كان ذكر أو أنثى.

اقرئي المزيد: تعرفِ على أهم التطورات ومراحل نمو الجنين في الشهر الخامس

مكان الجنين في شهره الخامس

مكان الجنين في شهره الخامس

يكون الجنين في الشهر الخامس متقلب الأوضاع، أي لا يكون له نمط معين لتواجده، فينتقل رأس الجنين من اليسار إلى اليمين؛ ومن الأعلى إلى أسفل، ويمكن ملاحظة تلك التحركات باستخدام الأشعة التلفزيونية.

نزول رأس الجنين إلى حوض الأم

قد تتسبب كثرة التحركات والتقلبات في نزول رأس الجنين إلى حوض الأم؛ مما قد يسبب بعض الآلام الخفيفة في أسفل الظهر وأسفل البطن نتيجة تمدد بطانة الرحم عن الطبيعي، وفي تلك الحالة يجب على الأم أن تقوم بالتالي:

  1. الالتزام بالراحة وعدم ممارسة الأنشطة التي قد تسبب الإرهاق.
  2. النوم على الأرض مع رفع القدمين في مستوى أعلى من البطن ليساعد في رجوع الجنين إلى مكانه الطبيعي.
  3. عدم التواجد تحت الماء الدافئ لفترات طويلة، لأن ذلك قد يتسبب في ارتخاء عضلات عنق الرحم مما يسبب حدوث ولادة مبكرة.
  4. تجنب الاتصال الجنسي مع الزوج في تلك الفترة حتى يعود الجنين إلى وضعه الطبيعي.

قد يهمكِ: مكان الجنين في الشهر الخامس | كل ما ترغبين معرفته عن شكل الجنين ووضعه

إجهاض الجنين في الشهر الخامس

يُعرف الإجهاض بأنه فقدان الأم للجنين خلال الأسابيع العشرين الأولى، أي أثناء وجود الجنيني في الشهر الخامس ويُعرف بالإجهاض العفوي، أما بعد الشهر الخامس فيُعرف بالإجهاض القسري أو بالولادة المبكرة.

أعراض إجهاض الجنين في الشهر الخامس

الأعراض التالية قد تجتمع كلها معًا، أو قد تحدث بعضها والبعض الآخر لا يحدث:

  1. نزيف مهبلي، ويكون بشكل غزير أو بصورة متقطعة.
  2. حدوث بعض التشنجات أسفل البطن، ثابتة أو متقطعة.
  3. آلام في الظهر من الأسفل، وتختلف درجة الألم قد تكون حادة أو متوسطة أو خفيفة.
  4. نزول دم ويكون متجلطًا وليس سائلًا.
  5. الشعور بالدوخة وغثيان، وقيء وإسهال بصفة مستمرة.
  6. ارتفاع درجة الحرارة لدرجات عالية جدًا عن الطبيعي، أو درجات خفيفة
  7. ضعف في الجسم بصفة عامة.

أسباب الإجهاض

لا يوجد سبب ثابت يمكن الإعتماد عليه بشكل كامل أنه هو السبب في عملية الإجهاض، ويمكن أن يكون السبب غير معروف أو إلهيًا لوجود بعض التشوهات في كروموسومات الجنين، أو قد يكون أحد الأسباب التالية:

  1. إصابة الأم بعدوى فيروسية أو بكتيرية تؤثر على الجنين.
  2. تعرض الأم للإشعاع إن كانت تعمل في معمل أشعة أو لها علاقة بالإشعاعات.
  3. نحافة شديدة في جسم الأم من بداية الحمل أو ضعف عام في الجسم.
  4. إصابة الأم بالأنيميا.
  5. عدم استقرار هرمونات الأم.
  6. إن كانت الأم الحامل لديها بعض التشوهات أو المشاكل في الرحم.
  7. التدخين وشرب الكحوليات.
  8. ضعف جهاز الأم المناعي وعدم قدرته على مقاومة الأمراض، مما قد يسبب إصابة الأم بالذئبة الحمراء أو الإيدز.
  9. تعرض الأم الحامل لبعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكلى والكبد.
  10. إصابة الأم بالسكر.
  11. ممارسة أنشطة تطلب مجهودًا كبيرًا، أو حمل أشياء ثقيلة.
  12. إن كان عمر الأم أقل من 18 عامًا أو أكبر من 40.
  13. التوتر الدائم.
  14. إن تعرضت الأم لصدمة عنيفة في منطقة البطن أو أسفل الظهر.
  15. ممارسة رياضة عنيفة.

الوقاية من الإجهاض

  1. يجب تناول حمض الفوليك باستمرار منذ بداية الحمل، وخصوصًا في الأشهر الثلاثة الأولى.
  2. يجب تناول الأطعمة الصحية فقط والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية وشرب الكثير من الماء.
  3. عدم إجهاد النفس.
  4. الامتناع التام عن الكحوليات والتدخين ومن الأفضل إيقافها قبل حدوث الحمل.
  5. يجب عدم التعرض للإشعاعات؛ فإن كان عملك في هذا المجال عليكِ أن تغيريه أو الابتعاد عنه طوال فترة الحمل.
  6. عدم التوتر أو القلق ويجب الانتباه إلى تغيرات حالتك النفسية.
  7. يجب الحصول على قسط من الراحة خلال اليوم، حتى وإن كان تمديد الجسم فقط.

اقرئي المزيد: إجهاض الجنين في الشهر الخامس

نصائح للحفاظ على صحة الأم والجنين

نصائح للحفاظ على صحة الأم والجنين

يجب على الأم أن تتبع بعض النصائح الهامة للمحافظة على صحتها وصحة جنينها:

  1. المتابعة مع الطبيب المتخصص وزيارته كل فترة على حسب الموعد المحدد.
  2. اتباع أحد الأنظمة الغذائية الصحية التي تتوفر فيها جميع العناصر الغذائية الهامة لكل من الجنين والأم.
  3. إجراء فحوصات لدم الأم بصورة دورية لمتابعة سلامة الأم وعد إصابتها بفقر الدم.
  4. كذلك يجب عمل فحوصات بشكل دوري للبول للتأكد من عدم وجود أية التهابات أو نوع من أنواع البروتينات أو السكر في البول التي تدل على وجود عرض مرضي.
  5. يجب المداومة على تناول حمض الفوليك للمحافظة على الجنين من أي تشوهات.
  6. ممارسة الرياضة بصورة مستمرة بما يتناسب مع الحمل من تمارين خفيفة.
  7. قبل إدخال أي عنصر جديد إلى النظام الغذائي الخاص بك، يجب استشارة الطبيب.

قد يهمكِ: نصائح للحامل في الشهر الخامس | يجب اتباعها والالتزام بها لصحة أفضل

الخاتمة

يمكنكِ الآن أن تعتني بنفسكِ جيدًا بعد الاطلاع على تطور الجنين في الشهر الخامس، وما هي الأعراض التي قد تظهر عليكِ في جميع الحالات أثناء الفترة ما بين الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الحادي والعشرون.

المصادر:

بلانتيد بيرنت هود 

ويب ام دي 

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.