الجنين في الشهر الرابع من الحمل

الجنين في الشهر الرابع

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاثة فترات، والشهر الرابع هو الشهر الذي يبدأ معه الثلث الثاني في فترات الحمل، ويكون الجنين في الشهر الرابع مقدر أنه في الأسابيع بين الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر، ومع بداية وصول الجنين إلى الشهر الرابع تبدأ تغيرات كبيرة تظهر عليه، وسنعرف معًا كل ما يخص الجنين في الشهر الرابع.

جدول المحتويات عرض

حجم الجنين في الشهر الرابع

حجم الجنين في الشهر الرابع

كما ذكرنا أن الجنين في الشهر الرابع يكون قد وصل إلى الأسابيع من الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع عشر، وباختلاف كل أسبوع يختلف حجم الجنين في الشهر الرابع سواء في الطول أو في الوزن كما يلي:

في الأسبوع الرابع عشر

مع بداية أول أسبوع للجنين في الشهر الرابع يكون حجم الجنين في حجم الليمونة، ولا يزيد طول الجنين في هذا الأسبوع عن 8.7 سنتيمتر تقريبًا، أما وزنه فيصل إلى 43 غرامًا فقط.

في الأسبوع الخامس عشر

في الأسبوع الثاني من الشهر الرابع للجنين يصل طوله إلى 9.5 سنتيمتر، بينما وزنه فيزداد ضعف وزنه في الأسبوع الرابع عشر تقريبًا ويزن 80 غرامًا.

في الأسبوع السادس عشر

يزداد طول الجنين  2 سنتيمتر فيكون طوله تقريبًا 11.6 سنتيمتر، أما وزنه فيزداد عن الأسبوع الخامس عشر 20 غرامًا أي يصل وزنه إلى 100 غرام.


الأسبوع السابع عشر

في الأسبوع الأخير من الشهر الرابع، يصل حجم الجنين إلى حجم ثمرة الكمثرى، ويكون طوله قد وصل إلى 13 سنتيمتر، ووزنه الطبيعي في الأسبوع الأخير من الشهر الرابع يكون 168 غرام تقريبًا.

اقرئي المزيد: حجم الجنين في الشهر الرابع

زيادة وزن الجنين في الشهر الرابع

في الثلث الأول من الحمل وقبل دخول الجنين في الشهر الرابع يكون وزن الجنين في تلك الفترة بين 23 إلى 28 غرام، وفي نهاية الأسبوع السابع عشر في الحمل قد يزن الجنين من 165 غرام إلى 180 غرام.

اقرئي المزيد: زيادة وزن الجنين في الشهر الرابع

أطعمة لزيادة وزن الجنين في الشهر الرابع 

يجب عليك التركيز على التغذية مع بداية الثلث الثاني من الحمل، أي مع بداية الشهر الرابع، بالرغم من أن الجنين لا يكتسب وزنًا زائدًا عن الوزن الطبيعي في تلك الفترة، ولكن تتجمع كميات من الدهون تحت جلد الجنين للمساعدة على تدفأته.


لذا من الواجب عليكِ أن تقومي بتغذية نفسكِ وجنينك، بإضافة المكملات الغذائية والفيتامينات بجانب الوجبات اليومية الأساسية، لأن الجنين يحتاج إلى تغذية مناسبة وإليكِ بعض الأغذية التي تحتوي على ما تحتاجيه أنتِ والجنين في النظام الغذائي:

الأطعمة التي تحتوي على الحديد:

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد من المصادر الحيوانية، مثل الأسماك واللحوم والكبد والبيض، ومن النباتات تستطيع الحصول على الحديد من فول الصويا والمكسرات والبذور والفواكه المجففة والخضروات.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف:

دقيق الشوفان، والشعير، وبذور الكتان، والمكسرات والفواكه المختلفة مثل التوت والتفاح والتين والموز.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم:

الحليب ومنتجاته، واللفت والجرجير واللوز، فإن عنصر الكالسيوم ضروري جدًا لنمو عظام الجنين بشكل طبيعي.

الأطعمة المحتوية على عنصر الزنك:

يوجد عنصر الزنك في لحم الضأن واللحم البقري، ويتواجد في النباتات مثل براعم القمح والسبانخ والقرع، ومن الضروري إدخال عنصر الزنك في النظام الغذائي لأنه يقوم بتقوية ودعم الجهاز المناعي للجنين وللأم.


الأطعمة المحتوية على فيتامين C:

جميع أنواع الفلفل الحلو تحتوي على فيتامين C، والحمضيات مثل البرتقال والليمون، وكذلك البطاطا الحلوة والطماطم والخضروات الورقية مثل الجرجير، والقرنبيط والملفوف، وفيتامين C من العناصر الرئيسية التي تساعد على امتصاص الحديد وتقوية المناعة.

الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية (أوميجا):

زيت الزيتون، والجوزواللوز، والأسماك وخاصًة السردين وبذور الشيا والكتان.

مصادر البروتين:

المكسرات، والبذور والبقوليات، وجميع أنواع اللحوم المختلفة.

مصادر الكربوهيدرات:

الأرز والمعكرونة والبطاطا.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد من حركة الجنين

نصائح هامة للحفاظ على وزن الجنين

نصائح هامة للحفاظ على وزن الجنين

  • يجب أن تتناولي خمس حصص من الفواكه والخضراوات يوميًا على الأقل.
  • في النظام الغذائي عليكِ تجنب أكل الأطعمة، التي تحتوي على الدقيق المكرر لأنه يقوم برفع مستويات السكر في الدم.
  • عند تناول الأسماك عليكِ أن تتجنبي بعض الأنواع مثل: سمك الماكريل والتونة البيضآء وسمك أبو سيف والسلمون المرقط والسلمون العادي، لأن تلك الأنواع من الأسماك تحتوي على الزئبق.
  • عند طهي البيض يجب عليكِ أن تتأكدي من أنه مطهيًا بشكلٍ جيد وغير نيء.
  • طوال فترة الحمل وليس الشهر الرابع فقط، يجب عليكِ أن تقومي بالحد من تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة وغيرهما من المنبهات التي تسبب أضرار.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا تصل إلى ثلاثة لترات يوميًا.
  • من الأطعمة التي يجب تجنبها أيضًا طوال فترة الحمل، الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل والأطعمة الغنية الأملاح أو السكريات بكميات عالية، وكذلك يجب الحد من الأطعمة المقلية.

تطور الجنين في الشهر الرابع

مع الانتهاء من الأشهر الثلاثة الأولى وبداية دخول الجنين في الشهر الرابع تستطيعين ملاحظة تطورات في الحمل، خصوصًا أن حجم الرحم ينمو وتظهر البطن بشكل أكبر من الطبيعي، وقد يلاحظ جميع من حولك أن بطنك قد بدأت في النمو بسبب نمو الجنين وزيادة حجمه.


 بداية من الأسبوع الرابع عشر، تُخف الآلام التي كانت تأتي في الثلث الأول من الحمل، ويبدأ الغثيان والقيء في الاختفاء وتشعرين بتحسن كبير في هذا الوقت، ويقل الضغط الموجود أسفل البطن والثديين.

تطور الجنين في الأسبوع الرابع عشر

عند دخول الجنين في الشهر الرابع وبداية أول أسبوع ووصوله إلى حجم الليمونة كما ذكرنا من قبل، يبدأ جسم الجنين بالنمو ويكون جسمه أكبر من رأسه ويزداد الجسم في النمو عن الرأس بشكل أسرع، ولكن يبدأ جسم الجنين بالتكون وتبدأ هيئته في التشكل.

عند دخول الجنين في الشهر الرابع وفي الأسبوع الأول تظهر رقبة الجنين ويتكون ذراعيه، ويكونا في المكان الصحيح على عكس بعض أجزاء الجسم التي لم تتموضع في مكانها الطبيعي، وفي هذا الوقت تكون الساقين قصيرتين، حيث أن الساقين معدل نموهما يكون بطيء.

بالإضافة إلى كل ذلك يبدأ ظهور بعض الشعر على رأس الجنين وجسده ويعرف الشعر، الذي يتكون على الجنين في تلك الفترة باللانوغو Lanugo أو يعرف بزغب الجنين، ويساعد الشعر في تدفئة الجنين وتنظيم درجات الحرارة، وفي الفترة القادمة ستزداد كثافة الشعر.


تظل كثافة اللانوغو بالازدياد خلال الأسابيع الباقية في فترة الحمل، ولكن ليس طويلًا جدًا، حيث يبدأ الزغب الجنيني بالتساقط من على جسم الجنين ورأسه بعد إنهاء مهمته، ويولد الجنين بدون اللانوغو وقد تبقى أثار بسيطة جدًا أو لا تبقى أبدًا أي آثار.

أما عن تحركات الجنين في الشهر الرابع فلن تشعر بها الأم، والتحركات الحادثة تكون بالذراعين والساقين على حسب تطورهما، وقد تلاحظ الأم حركات الجنين عند عملية الفحص بأجهزة الموجات الفوق صوتية، ويستطيع أيضًا القيام بتحريك أصابعه.

أما عن الوجه، فإن الجنين في الشهر الرابع تبدأ عضلات وجهه في النمو بشكل ملحوظ؛ فتستطيع الأم ملاحظة حركات الوجه المختلفة وتعبيراته، مثل العبوس وغيرها، ويستطيع الجنين بخلق بعض الحركات البطيئة بجفنه.

الأعضاء الداخلية في الأسبوع الرابع عشر 

  • قلب الجنين في الشهر الرابع: يستطيع القلب في تلك الفترة بأن يقوم بضخ كمية من الدم تصل إلى 32.5 لترًا يوميًا.
  • هيكل الجنين في الشهر الرابع: تزداد شدة عضلات الجنين ويبدأ الهيكل العظمي في التكون فيستقيم جسم الجنين.
  •  فم الجنين في الشهر الرابع والجهاز الهضمي: يبدأ الفم في التطور وخاصًة سقف الفم، وكذلك يتطور نشاط ووظائف الجهاز الهضمي، ويبدأ الجنين بمساعدة الأمعاء في إفراز العقي Meconium، وهي مادة يخرجها جسم الجنين كفضلات أولية.
  • خلايا دم الجنين في الشهر الرابع: في الفترة الحالية يستطيع الطحال أن يقوم بتكوين خلايا الدم الحمراء وإطلاقها في الأوردة والشرايين.
  •  قد يظهر جنس الجنين في ذلك الوقت أو في الأسابيع التي تليه في الشهر الرابع، وتبدأ الجُريبات التي تحمل المبايض الخاصة بالإناث بالتكون، وكذلك تبدأ البروستاتا بالظهور في الأجنة الذكور.
  • تبدأ القدمين في تكوين أظافر الجنين.

تطور الجنين في الأسبوع الخامس عشر

أسبوع جديد للجنين في الشهر الرابع، وهو أول أسبوع تستطيع فيه الأم أن تشعر بجنينها وتحركاته الداخلية التي تحدث، ولكن ليست كل الأمهات يمكن أن تشعرن بركلات الجنين في ذلك الوقت، أو حتى في الأسابيع العشرة القادمة وحتى الأسبوع الخامس والعشرين هناك بعض الأمهات اللاتي لا يشعرن بحركات الجنين.

يبدأ الجنين بإظهار نوعًا جديدًا من الاستجابات مثل البلع والمص، وفي تلك الفترة تبدأ أذن الجنين بإستيعاب الأصوات الخارجية، مثل صوت الأم والأصوات التي تحيط بها، وكذلك يستطيع سماع دقات قلب أمه، وأصوات جسد الأم وقت أداء عمله مثل الجهاز الهضمي.


أما بالنسبة لتطور رؤية الجنين في الأسبوع الخامس عشر، تصبح عيون الجنين حساسية للضوء، على الرغم من أن عينيه مغلقتين، لكنه يكتشف الضوء الساطع خارج بطن أمها، وتقترب العينان من الأنف، وفي ذلك الوقت يبدأ الحاجبين في الظهور والتكون فوق العينان.

أيضًا، في هذا الأسبوع يبدو أن الجنين يعاني من الفواق “الحازوقة” وتكون مقدمة لعملية التنفس، وفي الوقت نفسه لا يزال جلد الجنين رقيقًا جدًا، بحيث يمكن رؤية الهيكل العظمي والأوعية الدموية من خلاله، وتبدأ عملية التصلب في العظام والهيكل العظمي، بحيث يتحول من الغضروف إلى العظم ويمكن رؤية ذلك باستخدام الأشعة السينية.

تطور الجنين في الأسبوع السادس عشر

تطور الجنين في الأسبوع السادس عشر

يزداد حجم الجنين، ويمكن تقدير حجمه في ذلك الأسبوع وتشبيهه بحجم حبة الأفوكادو، وعلى عكس بعض الأمهات فإن الإحساس بحركة الجنين يختلف من أم لأخرى في تلك الأسابيع، وتظهر بعض التطورات الجديدة في هذا الوقت كالتالي:

بعد أن نمت عضلات وجه الجنين في الأسبوع الرابع عشر، فإن عضلات الوجه تبدأ في الحركة وملامح وجه الجنين تبدأ بالظهور، وقد ظهر الآن حاجبان فوق العينان.

يستمر الجهاز العصبي الجنيني في التطور، وجميع الحركات العضلية والعصبية التي تبدوا على وجه الجنين في الحقيقة، هي حركات لا إرادية ولا يتحكم الجنين فيها.


تحدث بعض ردات الفعل في جميع أطراف الجنين في ذلك الأسبوع، حتى وإن لم تشعر الأم بتحركات الجنين وركلاته إلا أن الأطراف تتحرك.

نمَت أذرع الجنين، ولأول مرة تتقابل يدا الجنين ويضمهما معًا، ويستطيع الآن أن يحكم قبضة يده ويتحكم فيها ويمسك بالحبل السري.

يختلف قلب الجنين في هذا الأسبوع عن قلبه في الأسبوعيين الماضيين، فقد كان يضخ ما يقارب 32.5 لترًا من الدم يوميًا، ولكنه في الأسبوع السادس عشر يقوم بضخ 23.6 لترًا فقط من الدم.

من التطورات المصاحبة لتطور الجهاز العصبي والجهاز الهيكلي، يستطيع الجنين في ذلك الوقت أن يقوم برفع رأسه في الاتجاه الصحيح لأعلى.

أما عن جلد الجنين فهو لازال شفافًا تمامًا ولازلنا نستطيع رؤية ما تحت جلد الجنين، وتلك المرحلة العمرية من الحمل سيظل جلد الجنين شفافًا.


يظهر الجنين في ذلك الوقت طويلًا ونحيلًا، وذلك بسبب عدم وجود دهون تحت جلد الطفل بنسبة كبيرة في تلك المرحلة.

في الأسبوع السادس عشر يستطيع الجنين أن يقوم بتحريك كلتا عينيه، ولكن تكون الحركات بطيئة وبسيطة.

في نهاية الأسبوع يكون أنف الجنين قد وصل إلى موضعه الصحيح الذي سيكون عليه طيلة حياته.

تطور الجنين في الأسبوع السابع عشر

الأسبوع الأخير للجنين في الشهر الرابع، يزداد حجم الجنين في ذلك الأسبوع ويزداد معه كمية السائل الأمينوسي الذي يحيط به، ويكون حجم الجنين في ذلك الوقت مشابهًا لحجم ثمرة الكمثرى.

يبدأ دماغ الجنين في الشهر الرابع التحكم في القلب بإرسال إشارات عصبية، ونبضات قلب الجنين في ذلك الأسبوع تصل إلى 150 نبضة في الدقيقة، ويستطيع القلب أن يضخ كمية من الدم تصل إلى 47 لترًا في اليوم الواحد.


لنسترجع المهارات الخاصة بالجنين، إنهما مهارتي المص والبلع، استطاع الجنين أن يطور من مهاراته ويزيد من قوة البلع والمص، وبعض المهارات البدائية مثل حركات الأطراف، وتزداد قدرته على إحكام قبضته وتتحرك كلتا عينيه في جميع الاتجاهات حتى وإن كان الجفنان مغلقين.

تزداد نسبة الدهون الموجودة على سطح جسم الجنين في الشهر الرابع وخاصة في الأسبوع السابع عشر، وتلك الدهون من الإفرازات الهامة للجنين في وقت الولادة حيث أنها تُمد الجنين بالطاقة وتُشعره بالدفء وقت الولادة، وكذلك هناك بعض التطورات العضوية مثل:

  • يبدأ حجم الرأس في التناسب مع جسم الجنين بدلًا من أن كان الجسم أكبر من الرأس، وتأخذ الرأس في النمو بشكل طبيعي مع نهاية الشهر الرابع.
  • الآن في الأسبوع السابع عشر يكتمل نمو أظافر اليدين والقدمين للنهاية.
  • بالرغم من وجود الطبقة الدهنية التي تغطي جسم الجنين إلا أن بشرة الجنين في الشهر الرابع تكون مجعدة.
  • يبدأ الجهاز الهضمي بأداء وظيفته وتبدأ المرارة بإفراز العصارة الصفراوية لكي يستطيع الجنين أن يقوم بهضم الأغذية التي يوجد بها دهون.
  • يتم فلترة السائل الأمنيوسي كل 50 دقيقة بواسطة كلى الجنين، ويخرج من مخرج البول، ولكنه في الحقيقة لا يتركب من نفس مركبات البول.
  • في الأسبوع الحالي إن كان الجنين أنثى فيبدأ الجهاز التناسلي في التشكل، ويبدأ في إنتاج البويضات داخل المبيضان.
  • يستطيع الجنين الآن أن يتذوق ويقوم بالتفريق بين الأطعم المختلفة “حلو، لاذع، مر” التي تصل إليه من السائل الأمنيوسي.
  • تزداد قوة الجنين وتزداد حركاته وتتطور مهاراته فينمو معه الحبل السري وتشتد قوته وسماكته ليتوافق مع قوة الجنين، حيث أنه هو المسؤول عن تغذية الجنين ونقل جميع العناصر الغذائية من الأم إلى الجنين، وفي نفس الوقت يقوم بنقل الفضلات من الجنين إلى الأم.

اقرئي المزيد: تكوين الجنين في الشهر الرابع

شكل الجنين في الشهر الرابع

يزداد حجم الجنين في الشهر الرابع بشكل ملحوظ ويتغير شكله عدة مرات، وتستطيع الأم أن تشعر بأنها حامل فعلًا حتى وإن لم تشعر بتحركات الجنين، وينام ويستيقظ وتزداد حركاته في أوقات معينة على مدار اليوم، ويختلف شكل الجنين باختلاف الأسابيع الأربعة.

شكل الجنين في الأسبوع الرابع عشر

  • في أول أسبوع يصل وزن الجنين في الشهر الرابع إلى ثلاثة وأربعين غرامًا، ويكون طوله في ذلك الوقت تسعة سنتيمتر.
  • تبدأ البصمات الخاصة بالجنين بالتشكل والظهور في أصابع يديه.
  • يستطيع الطفل أن يقوم بإيصال إبهامه إلى فمه، ويقوم بمص إبهامه ويستمر وجهه في التغير وتظهر ملامح جديدة.
  • في نهاية فترة الجنين في الشهر الرابع تزداد كمية الزغب الجنيني ليقوم بتدفئة الجنين.
  • تقوم المثانة بإفراغ ما بها من بول كل نصف ساعة تقريبًا، حيث تبدأ الكليتان في ذلك الأسبوع بالبدء في العمل وتقومان بإنتاج البول الغير مركز.
  • يبدأ الجسم بإفراز الهرمونات المختلفة، بمساعدة البنكرياس بعد اتمام عملية تكوينه مع بداية الأسبوع الرابع عشر.

شكل الجنين في الأسبوع الخامس عشر

  • يصل طول الجنين إلى عشرة سنتيمترات تقريبًا، ووزنه يصل إلى خمسة وسبعون غرامًا.
  • يزداد طول ساقي الجنين في ذلك الأسبوع، ويكون طول الساقين أكثر من طول الذراعين.
  • يستطيع الجنين الآن باستخدام أطرافه أن يتحرك، ويسبح في السائل الأمنيوسي الذي يحيطه من جميع الاتجاهات.
  • في الأسبوع الخامس عشر تبدأ ظهور حويصلات تكون وظيفتها، مثل الرئتين حتى يستطيع الجنين التنفس في السائل الأمنيوسي الذي يحيط به.
  • يبدأ الجنين بإظهار بعض الحركات في وجهه مثل العبوس والابتسام.
  • في تلك الفترة نستطيع معرفة إن كان الجنين ذكر أو أنثى، حيث تتكون الأعضاء التناسلية فيها.
  • يستمر التطور الذي يحدث في الجهاز الهضمي، ويبدأ تكوين الأمعاء.
  • في الأسبوع الخامس عشر يحتاج الجنين إلى تكوين خلايا الذكاء، لذلك على الأم أن تتناول الأغذية التي تحتوي على أوميجا 3.

شكل الجنين في الأسبوع السادس عشر

  • الآن وصل طول الجنين إلى أكثر من عشرة سنتيمترات، يصل إلى إحدى عشر سنتيمتر وبضعة إنشات تقريبًا، ووزنه وصل إلى مائة غرام.
  • كلًا من العينين والأنف والأذنين عند وصول الجنين في الشهر الرابع، يتخذوا مكانهم ووضعيتهم الصحيحة التي سيولد بها الجنين.

شكل الجنين في الأسبوع السابع عشر

  • يصل طول الجنين إلى أربعة عشر سنتيمتر، ووزنه يتراوح بين مائة وأربعون إلى مائة وثمانون غرامًا.
  • يكون الجسم أكثر صلابة بسبب تصلب الغضاريف وتطور الجهاز الهيكلي.
  • يميل لون جلد الجنين في نهاية الشهر الرابع إلى اللون الوردي، ويكون شفافًا والسطح الخارجي للبشرة تتراكم عليه الدهون.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الرابع


شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع

شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع

هناك حالتان للأجنة التوأم، فإما أن يكون التوأم في كيس واحد بعملية إخصاب واحدة وحيوان منوي منفرد وبويضة فقط، فتنقسم البويضة وتكون جنينين ويكونا في ذلك الوقت داخل كيس واحد وتكون هناك صفات قليلة متغيرة، وتُعرف تلك الحالة بحالة التوأم المتشابه، ويكونا إما ذكران أو أنثتان.

إما إن حدث إخصاب من قبل حيوانين منويين، وكل حيوان قام بتخصيب بويضة خاصة به، فتبدأ كل بويضة بتكوين جنين منفصل عن الجنين الآخر، ويكون لكل جنين كيس خاص به، وتلك الحالة يعتبر كل جنين منهما تم تخصيبه على حدا.

ويكونان مختلفان تمامًا إلا إذا ورثا بعض الصفات من الأب والأم، وتشابها فيها وقد يكونا ذكور أو إناث أو ذكر وأنثى.

تبدأ الأعضاء الجنسية في التشكل ويستطيع الطبيب أن يعرف جنس كل جنين كلًا على حدا إن كانا توأم غير متماثل، ولكن قد تواجه الطبيب بعض المشاكل لا يستطيع أن يتعرف على جنس كل جنين على حسب وضعهما في الرحم، فيمكن ألا تظهر الأعضاء التناسلية بوضوح.

تبقى العيون مغلقة، ولكن يستطيع كلا من الجنينين أن يقوما بتحريك أعينهما من تحت الجفون، تنمو كذلك كلًا من الرموش والحاجبان. 


اقرئي المزيد: شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع

تبدأ أسنان الجنين في التكون في ذلك الوقت أسفل اللثة، وتكتمل أغلب الأعضاء الخارجية للجنين وتكون الكلى جاهزة للعمل، إلا أنها لا تستطيع امتصاص الماء من السائل الأمنيوسي لذك لا تعمل بشكل كامل.

بجانب البنكرياس، تبدأ الغدة الدرقية في إظهار بعض النشاط وتكون مسؤولة عن كل الهرمونات التي يفرزها الجنين، وتبدأ في مساعدة الجسم للقيام بعمليات الأيض بشكل طبيعي وصحيح، ويزداد نشاط الجنين بشكل ملحوظ إن كانت الأم تشعر بتحركاته كاملة ستلاحظ ذلك.

شكل الجنين في الشهر الرابع بالسونار

عندما يدخل الجنين في الشهر الرابع فإن الجهاز التناسلي يبدأ في التكوين ونستطيع التفرقة بين الجنين الذكر والجنين الأنثى، لذلك فإن الفحص بالسونار من أهم الفحوصات بالنسبة للأم التي تريد أن تعرف نوع جنينها، وهناك الكثير من التغيرات العضوية الأخرى التي تظهر في الشهر.

لازال التطور والنمو مستمرًا بصورة سريعة، فبدخول الجنين في الشهر الرابع تتكون جميع الأطراف وتأخذ شكلها النهائي الذي سيظل مع الجنين طوال فترة حياته بعد الولادة، ويستطيع الجنين أن يقوم بتحريك جميع المفاصل بقوة، وكل تلك التطورات تظهر على شاشة السونار.


وكما ذكرنا أن الطبيب في تلك المرحلة يستطيع معرفة نوع الجنين وتحديد جنسه على حسب وضعه في الرحم وظهور صورة واضحة له في شاشة السونار، وسيظهر جميع الشعر الذ يغطي جسم الجنين سواء كان الشعر الزغبي أو شعر الحاجبان والرموش وشعر رأس الجنين.

وضعية الجنين في الشهر الرابع من الحمل

عندما يدخل الجنين في الشهر الرابع وفي بداية أيام الشهر يتغير شكل الجنين تغيرًا كاملًا، فبعد أن كان الجنين ملتفًا حول نفسه وجسمه أكبر من رأسه بسبب نمو الجسم أسرع من باقي الجسم، فإن الجسم يبدأ بتكوين الأطراف الأربعة وباقي الأعضاء الخارجية وأعضائه التناسلية.

وبسبب تلك التغيرات التي تحدث في جسم الجنين، يستطيع الجنين أن يتحرك داخل الرحم باستخدام أطرافه الأربعة، وكلما تقدم الجنين في الشهر الرابع، كلما زادت قوة أعصاب الجنين وزادت صلابة العظام ويستطيع الجنين أن يتحكم في أطرافه بسلاسة ويُسر.

يتأثر الجنين بالبيئة التي تحيط بالأم، وذكرنا أنه يتأثر بالضوء الخارجي وكذلك يبدأ في سماع الأصوات المختلفة بسبب اكتمال الأذنين، وتلك كانت الأسباب الرئيسية التي تجعل الجنين يغير موضعه داخل الرحم من فترة لأخرى على حسب البيئة الخارجية.

تستطيع الأم أن تحدد مكان الجنين ووضعيته في الرحم، وذلك عن طريق النتوء التي تظهر على الجدار الخارجي لبطن الأم، وفي بعض الأحيان قد تشعر الأم بحركة ناحية الضلوع ففي تلك الحالتين تكون رأس الجنين في الأسفل وتكون قدماه متجهتان للأعلى.


أما إن شعرت الأم ببعض الآلام في وسط البطن فإن هذا يدل على أن الجنين وجهه يقابل ضلوع ظهر أمه، وتُعرف تلك الوضعية بالوضع الخلفي، أو تكون رأسه هي التي تقابل فقرات الظهر، في بعض الأحيان الأخرى قد تشعر الأم بآلام أسفل البطن وذلك بسبب اتخاذ الجنين وضعية الجلوس.

اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع

ذكرنا من قبل أن الجنين في الشهر الرابع يبدأ بالتحرك، ولكن حركة الجنين في الشهر الرابع قد لا تشعر بها جميع الأمهات في أيٍ من أسابيع الشهر، ويمكن ألا تشعر بحركة الجنين حتى الوصول إلى الشهر الخامس والعشرين، ويجب ألا تشعر الأم بالخوف لأن الجنين يتأثر بحالة الأم.

نصائح للأمهات عند دخول الجنين في الشهر الرابع

دائمًا ما ينصح الأطباء الأمهات بالنوم على الجانب الأيسر لكي تتمكن من الشعور بحركة الجنين في الشهر الرابع، وحركة الجنين لا تتوقف على بداية الشهر الرابع فقط، فيمكن أن تبدأ في منتصفه أو أخره في الأسبوع السادس عشر والسابع عشر، وليس من الضروري أن يتحرك الجنين في تلك الأسابيع.

والسبب الذي يجعل الأطباء بنصح الأمهات بالنوم على الجانب الأيسر أن جسم الأم عندئذٍ يستطيع أن يمد المشيمة بكمية كافية من الدماء، لكي تزيد من نشاط الجنين، وكذلك ينصحونها بالجلوس ورفع القدمين على شيء مرتفع قليلًا لكي تشعر بالحركة.


إن كان الجنين في الشهر الرابع قد تحرك وشعرت الأم بتلك التحركات، فينصح الأطباء بمتابعة الجنين من ساعتين إلى ثلاث ساعات ومعرفة كم حركة قد قام بها الجنين، فإن وصلت عدد الحركات إلى عشرة حركات فإن الجنين صحي وسليم، أما إن كان أقل من ذلك فيجب الذهاب إلى الطبيب.

أوقات نشاط الجنين في الشهر الرابع

الجنين في الشهر الرابع ينشط في بعض الأوقات ويصبح أكثر نشاطًا عن بعض الأوقات الأخرى، يكون الجنين أكثر نشاطًا كلما كان الوقت في الصباح الباكر، فتصل ذروة نشاط الجنين في الفجر ويمتد نشاطه وحركته حتى الساعة الثانية ظهرًا.

قد يتحرك الجنين لفترات طويلة وبحركات سريعة وكثيرة على مدار اليوم، وقد يصاب في بعض الأوقات بالخمول ولا يتحرك أبدًا لمدة تصل إلى أكثر من ساعة ونصف، ودائمًا ما تقوم الأمهات بتناول الأطعمة التي تزيد من نشاط الجنين.

بعض النساء لا يمكن أن يشعرن أبدًا بحركة الجنين في الشهر الرابع ، فيقوم الطبيب بوصف بعض التمارين التي يجب أن تقوم بها حتى تستطيع التعرف على حركة الجنين، وأكثر النساء عرضة للشعور بحركة الجنين هن النساء اللاتي ولدن من قبل والنساء النحيفات لقلة الأنسجة الدهنية لديهن.

ومن الأطعمة التي تزيد من نشاط الجنين في الشهر الرابع الأطعمة العادية أو الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، حيث أن الجنين يستجيب ويزيد نشاطه عندما ترتفع نسبة السكر في الدم، وتلك الوجبات مثل الجبن أو زبدة الفول السوداني أو الفواكه المختلفة والمكسرات.


أمور هامة تساعد في زيادة حركة الجنين

هناك أيضًا عدد من الحركات التي تقوم بها الأم لتزيد من حركة الجنين في الشهر الرابع مثل:

لمس البطن: عند لمس الأم لبطنها تشعر الأم بحركة الجنين متفاعلًا مع اليد التي لمست البطن سواء كانت يد الأم أو يد أي أحد آخر.

الضوء الشديد: عند تسليط الضوء على البطن فإن الجنين يقوم بالتفاعل معه لأن عينيه كما ذكرنا تكون حساسة للضوء ويبدأ في التحرك وتزداد حركته وقت تسليط الضوء على البطن.

التحدث مع الجنين: من المحتمل أن يزداد نشاط الجنين وقت توجيه الأم كلامها له فهو يستطيع أن يسمع صوت أمه والأصوات الخارجية المحيطة والأصوات الداخلية مثل أصوات أعضاء الأم المختلفة.

الضغط على البطن: يمكن للأم أن تتسبب في حركة الجنين بصورة سريعة، إن كانت الأم تجلس بطريقة غير مريحة للجنين أو أن تقوم بالضغط على مكان تواجد الجنين بيدها، فيقوم الجنين بالتحرك بصورة سريعة حتى ينبه أمه على اتخاذ وضعية جلوس أخرى أو ابعاد يدها.


إن كان الجنين في فترة خمول وتريد الأم أن تطمئن، فعليها أن تقوم بتناول طعام يحتوي على نسبة كبيرة من السكر مثل الشيكولاتة أو شرب العصائر.

وهناك عدد من الحالات التي تتباطئ فيها حركة الجنين في هذا الشهر وهي:

أسباب بطء حركة الجنين في الشهر الرابع

إن كان الطبيب قد قام بحساب فترة الحمل وسن الجنين في رحم أمه بصورة خاطئة وليست دقيقة، فقد تتأخر حركة الجنين.

 الأم لم تسبق لها حالة ولادة من قبل ولا تمتلك أي خبرات، ولا تستطيع أن تقوم بالتفريق بين حركات الجنين وركلاته أو إن كان تشنجًا أو مجرد غازات.

 الأم الحامل التي تعاني من السمنة المفرطة، فإن جسمها يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون في البطن فلا تشعر بحركة الجنين.


إذا تعرضت الأم للإجهاد فيسبب ذلك الخمول للجنين ولا يكون نشطًا لكي يتحرك، والسائل الأمنيوسي أيضًا قد يعيق حركة الجنين في بعض الأوقات.

إن حدثت بعض المشاكل في الجهاز الهضمي للأم، فقد تقل حركة الجنين بذلك السبب، أو أن تتداخل حركات الجنين وحركات الجهاز الهضمي، فلا تتمكن الأم من التفرقة بين حركة الجنين وحركة الجهاز الهضمي.

أنواع حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع ليست حركة الأطراف والركل فقط، بل أن هناك بعض الحركات الأخرى التي تشعر بها الأم، فمثلًا تستطيع الأم أن تشعر بنبض الجنين، وكذلك يمكن أن تشعر بحركة شفتيه عند التثاؤب، ويقوم أيضًا بالدوران داخل الرحم، كل تلك الحركات يقوم بها الجنين في الشهر الرابع.

حركة الجنين في الشهر الرابع والفرق بين الذكر والأنثى

تختلف حركة الجنين باختلاف جنسه، تكون حركة الجنين الذكر قبل دخول الجنين في الشهر الرابع، وتكون الحركات التي يقوم بها قليلة ولكن قوية، فتشعر بها الأم بشدة وتكون عادة في أعلى البطن.

أما الجنين الأنثى فتبدأ حركتها في نهايات الشهر الرابع ومع بداية الشهر الخامس، وتمتاز حركة الأنثى عن الذكر بأنها تتحرك دائمًا في أغلب الأوقات على مدار اليوم وحركاتها مستمرة ونشيطة، وتشعر الأم بأن الجنين يسبح داخل الرحم.


معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

من المعروف أن الجنين يتكون بسبب اندماج بويضة ناتجة من الأم، مع حيوان منوي من الأب ولا يمكن حدوث الإخصاب إلا بوجود كلا الطرفين، والحيوان المنوي هو الذي يحدد نوع الجنين سواء كان ذكر أم أنثى كالتالي:

الحالة الأولى إذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم Y فإن الجنين المتكون سيكون ذكر.

أما الحالة الثانية أن يكون الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم X فيتكون الجنين ويكون أنثى.

كما يمكن معرفة نوع الجنين بالحركة كما قد بينا منذ قليل، فحركة الذكر تكون قوية ومتقطعة على فترات، على عكس حركة الأنثى فتكون مستمرة وضعيفة.

يمكن معرفة نوع الجنين أيضًا بالأشعة السينية، حيث أن الأعضاء التناسلية تتكون وتظهر في أجهزة الأشعة السينية.


يمكن معرفة نوع الجنين أيضًا بحساب عدد نبضات القلب، فإن كانت نبضات القلب الجنين في الدقيقة 140 نبضة فيتم تصنيف الجنين في ذلك الوقت على أنه ذكر، أما إن كانت عدد نبضات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة قيكون الجنين أنثى.

يمكن معرفة نوع الجنين أيضًا اعمادًا على شكل بطن الأم، فإن كان شكل بطن الأم الظهري دائري في الغالب يكون الجنين أنثى، أما إن كانت بطن الأم بيضاوية فيكون الجنين ذكر.

في حال إن كان الجنين ذكر تزداد نضارة بشرة الأم وجاذبيتها، على عكس الجنين الأنثى فقد تشعر الأم بالتعب والإرهاق وشحوب بشرتها.

يمكن أن يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الجينية، ليعرف ما إن كان الجنين ذكر أم أنثى عن طريق سحب عينة من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين ويتمك من خلاله معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع وكذلك يمكن الكشف على الأمراض الجينية.

يمكن أيضًا أن يتعرف الطبيب على نوع الجنين من خلال أخذ عينة من الزغب الجنيني المتكون على المشيمة، ويمك معرفة نوع الجنين من خلاله، كما يمكن أيضًا معرفة ما إن كان هناك تشوه في الجنين أو وجود أية أمراض جينية، ولكن ذلك الاختبار قد يتسبب في الإجهاض.


اقرئي المزيد: معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

الفرق بين سونار الذكر والأنثى للجنين في الشهر الرابع

لا يمكن أن نعتمد اعتمادًا كليًا أو كاملًا على السونار لنستطيع معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع لذا سنتعرف على أنواع السونار، وما هي الطرق المؤكدة من خلال السونار لمعرفة الفرق بين الجنين الذكر والأنثى في رحم الأم.

والسونار هو أحد الأجهزة التي قام بتصنيعها أحد الأطباء لكي يتخلوا عن الطرق القديمة الغير فعالة في معرفة نوع الجنين، ويتم وضع قطعة من قطع الجهاز على بطن الأم وتحريكها ليظهر الجنين في شاشته، وإن كان الجنين موجه للجهاز سيعرف الطبيب إن كان الجنين ذكر أم أنثى من الأعضاء التناسلية.

فكما ذكرنا أن أعضاء التناسل تبدأ في الظهور عندما يكون الجنين في الشهر الرابع، فتبدأ شفرات مهبل الأنثى في الظهور وكذلك يظهر البظر، أما بالنسبة للذكر فتكون الخصيتان ظاهرتان ومتدليتان من الحوض ويظهر القضيب كذلك.

يظهر الجهاز التناسلي للذكر على شكل سلحفاة، فعندما يجتمع كلا من الخصيتين مع القضيب يكونوا ذلك الشكل، أما الأنثى فتجتمع شفرات المهبل سويًا وبينهم يظهر البظر على شكل ساندوتش ويطلق على ذلك الشكل الهامبورجر.


هناك نظريتان يتخذهما أغلب الأطباء لتحديد نوع الجنين، سواء ظهرت الأعضاء التناسلية أم لا، النظرية الأولى تُعرف بنظرية العالم رامسي، وهي تنص على أن الجنين إن كان ذكرًا فإن المشيمة ستتواجد في الناحية اليمنى من رحم الأم، والعكس إن كانت في الجهة اليسرى يكون الجنين أنثى.

والنظرية الثانية هي نظرية شكل الجمجة والفكين، إن كان كلًا من الجمجمة والفكين مستقيمين، فيكون الجنين الموجود في الرحم ذكر، أما إن كان الجنين أنثى فيظهر انحناء بسيط أو اعوجاج في الجمجمة والفكين.

اقرئي المزيد: الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الرابع

كيف أعرف أن الجنين في الشهر الرابع بخير

لكي نتمكن من الاطمئنان على الجنين في الشهر الرابع ، هناك عدد من الفحوصات التي يجب على كل أم أن تقوم بها كل فترة، حتى تتمكن من الاطمئنان على الجنين بشكل دوري وليس فقط في الشهر الرابع وهي كالتالي:

  • من أهم الفحوصات للجنين فحوصات الدم، حتى يتم الاطمئنان على نسبة الحديد في الدم.
  • الفحص بالأشعة السينية من فترة لأخرى لمعرفة وضع أعضاء الجنين، وهل هناك تشوه أم لا.
  • بداية من الشهر الخامس عشر نتمكن من عمل الاختبار الذي يُظهر ما إن كان الجنين مصابًا بمتلازمة داون أم لا ويتم الفحص من خلال عينة دم.
  • من خلال الفحوصات يتمكن الطبيب من التأكد من أن جميع أعضاء الجنين بخير بحسب وزن الجسم الطبيعي.
  • وأيضًا الجنين في الشهر الرابع يكون حجم رأسه معروف وطوله. 

كما يمكن أن تتأكد الأم من أن الجنين في الشهر الرابع بخير، من خلال مراقبة حركة الجنين على مدار اليوم كما أوضحنا من قبل، أن الجنين الطبيعي يقوم بعمل عشرة حركات في فترة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، وإن قلت عن ذلك فيجب التوجه للطبيب.


اقرئي المزيد: كيف أطمئن على جنيني في الشهر الرابع

الاطمئنان على الجنين في الشهر الرابع

الاطمئنان على الجنين في الشهر الرابع

من العلامات التي تطمئن الأم على أن معدل النمو طبيعي بالنسبة للجنين، هي الوزن والطول فإن كان على مدار الشهر الرابع يسير على المعدل الطبيعي للنمو، فهذا يدل على أن الجنين بخير.

في ذلك الوقت يجب الاهتمام بالتغذية والتنويع فيها، فيجب إيصال جميع أنواع الأغذية المختلفة التي يحتاجها الطفل من كربوهيدرات وبروتينات وأحماض ودهون، غيرهم من العناصر الغذائية الهامة التي تدخل في نمو الطفل بشكل طبيعي.

أيضًا من العلامات التي تُظهر أن الجنين بخير، هو تواجد الشعر الجنيني الزغبي على طول بشرة الجنين، وكذلك الحركات الجديدة والمهارات التي اكتسبها الجنين في الشهر الرابع حديثًا كما ذكرنا مثل المص والركل والمضغ.

تدل أيضًا حركة العيون، وبداية عمل الأجهزة الداخلية مثل الكبد والكُلى والغدة الدرقية، وغيرهم من الأجهزة التي تقوم بإفراز الهرمونات والعصارة الصفراوية والبول والمواد المختلفة.


يبدأ الجنين في التنفس بشكل طبيعي بسبب الحويصلات التي بدأ في الظهور وتعمل مكان الرئتين، تظهر ملامح الجنين بشكل واضح، كما تظهر علامات مختلفة على الوجه كالابتسامة والعبوس.

تزداد طول رقبة الجنين في الشهر الرابع، في نهاية الشهر الرابع وزن الجنين  يبدأ من 160 غرام إلى 180 غرامًا.

علامات تظهر على الأم

هناك بعض العلامات التي تظهر على الأم عندما يدخل الجنين في الشهر الرابع تدل على أن الجنين مازال بخير ومنها:

يمكن أن تشعر الأم الحامل ببعض التغيرات في الثدي، مثل الشعور بتورم في أحد الثديين، وقد تحدث بعض الاحتقانات في الحلمات، والسبب أن الغدد اللبنية تتمدد في تلك الفترة.

كذلك لون حلمتي الأم قد يتغيران من اللون الطبيعي إلى لونًا داكنًا، بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات الخاصة بالأم في تلك الفترة، كذلك قد تشعرين ببعض الألام في المعدة وزيادة الإمساك، وتلك العلامات يتم ترجمتها على أن الجنين طبيعي وبخير.


أسباب تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الرابع

كما عرفنا منذ قليل أن الأعضاء التناسلية تبدأ في الظهور عند دخول الجنين في الشهر الرابع، ويأخذ كلًا من العضوين أشكالًا كما حدده الأطباء من خلال جهاز السونار، وفي بعض الأحيان قد يلتبس شكل العضو على الطبيب، فيمكن أن يظن أن القضيب هو البظر والعكس.

أو قد يلتبس على الطبيب كلًا من الحبل السري والقضيب، ويقوم بتحديد جنس المولود على أنه ذكر، ولكنه في الحقيقة قد رأى الحبل السري وصنفه على أنه القضيب، ونستطيع التفريق بين الذكر والأنثى كما ذكرنا من خلال النظريتان السابقتان.

اقرئي المزيد: تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع وأسبابه

أعراض موت الجنين في الشهر الرابع

توجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى موت الجنين، وتكون الأم هي السبب فيها سواء كانت أسباب تخص صحة الأم، وقد يكون عمر الجنين قد انتهى، ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الجنين هي أن تحدث جلطات صغيرة جدًا داخل المشيمة، فتتسبب في انسداد المشيمة مما يؤدي إلى موت الجنين لعدم تلقي التغذية.

وهناك العديد من الأسباب الأخرى، مثل حدوث خلل في الصبغيات أثناء الانقسامات التي تحدث في الجنين قبل اكتماله مما يؤدي إلى عدم اكتمال الأجهزة الحيوية ومن ثم موته، ولازالت هناك أسباب عديدة لم يتعرف عليها الأطباء إلى الآن، هناك أسباب موت الجنين بسبب الأم وهي:


  • إن كانت الأم تتناول الكحولات أو تقوم بالتدخين.
  • عدم الاهتمام بالفحوصات الدورية ومتابعة أحد الأطباء بصورة دورية.
  • طهي الطعام جيدًا وخاصة اللحوم والابتعاد عن بعض أنواع الأسماك مثل سمك السلمون والتونة لاحتوائهم على الزئبق.
  • عدم متابعة حركة الجنين بداية من دخوله في الشهر الرابع كما ذكرنا من قبل،للتأكد من سلامته.
  • عدم اهتمام الأم بنظامها الغذائي واكتساب الوزن الزائد قد يؤدي إلى موت الجنين.

علامات موت الجنين في الشهر الرابع

أشهر العلامات التي قد تنبه الأم بأن الجنين قد مات هي حدوث نزيف، وقد يكون هناك مشكلة في الحمل وليس فقط يدل على موت الجنين، وقد يحدث نزيف أيضًا عند انتفاخ عنق الرحم، أو يحدث نزيف يصاحبه وجود شعيرات دموية وهذا يدل على موت الجنين بشكل مؤكد.

من الأسباب التي تؤدي إلى موت الجنين هي ارتفاع ضغط الدم، وفي الحالة الطبيعية تكون الأم الحامل ضغط دمها منخفض، حتى لا تحدث انقباضات في الرحم ويحدث إجهاض للجنين في أي وقت بسبب ارتفاع ضغط الدم.

إن ظهر وجود أي خلل في الجهاز التناسلي للحامل أو وجود إلتهابات في الكُلى ومجرى البول فهذا يدل غالبًا على موت الجنين، وإن شعرتي بأي آلام أسفل الظهر ففي الغالب تدل تلك الآلام على أن الجنين قد توقف نبضه وقريبًا ستحدث عملية إجهاض للجنين.

إن حدثت أي تشوهات للجنين داخل الرحم قد لا يستطيع أن يستمر في النمو، وبالتالي تتوقف العمليات الحيوية للجنين ومن ثم يموت الجنين، في بعض الأحيان قد يتسبب الحبل السري في موت الجنين إن التف الحبل السري حول عنق الطفل ولكن هذا نادرًا ما يحدث.

قد يحدث موت الجنين بسبب بعض الظروف الأخرى مثل تعرض الأم الحامل لأمراض مختلفة أثناء الحمل مثل:


  • حدوث خلل في البنكريا وإصابة الأم الحامل بمرض السكري.
  • أن تُصاب الأم بعدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • إن كان هناك مرضًا ما في الغدة الدرقية، أو حدوث أي خلل هرموني.
  • أن تحدث أي مشكلة في عنق الرحم.

أسباب تزيد من فرص موت الجنين

  • إن وصلت الأم إلى عمر الـ 35 قد يكون السن عاملًا يسبب الإجهاض، وكلما زاد العمر زادت معه فرص الإجهاض.
  • قد يحدث أيضًا الإجهاض في الجنين الحالي إن كان الجنين السابق قد حدث له إجهاض.
  • تزداد نسبة حدوث الإجهاض إن كان عنق الرحم مصابًا بتشوه.
  • تتسبب الكحوليات والمسكنات الشديدة في الإجهاض.
  • ذكرنا من قبل أن التحليل الجيني لمعرفة نوع جنس الجنين، قد يتسبب في الإجهاض سواء كان من الزغب الجنيني أو من السائل الأمنيوسي.
  • قد يموت الجنين بسبب بعض الأسباب الجينية أو أسباب وراثية من الأم أو من الأب.
  • قد تصاب الأم بعدوى فيروسية في وقت الحمل، مثل الحصبة أو التكسوبلازما الطفيلية وقد تنتقل العدوى من خلال المشيمة إلى الجنين.
  • تسبب تشوهات وهناك اختبار يُدعى اختبار تورش وهو يبين ما إن كانت الأم مصابة بعدوى فيروسية أم لا قبل الحمل.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية الخاصة بالأم وإفراز الهرمونات بشكل زائد عن الطبيعي قد تسبب موت الجنين.
  • حدوث تشوهات في الحبل السري يسبب موت الجنين في الكثير من الأحيان.

 إصابة الأم الحامل بتسمم الحمل في نهايات الشهر الرابع ولم يتم معالجته والاهتمام به سريعًا ومتابعة الطبيب قد يؤثر على الجنين أيضًا، لو حدث قصور في المشيمة قد يتسبب ذلك في موته،فالمشيمة هي التي توصل الغذاء إليه، فإن حدث أي انسداد بسيط أو انفصال المشيمة عن جدار الأم فيسبب موت الجنين.

مضاعفات موت الجنين في الشهر الرابع

  • تصاب الأم بالحمى ويُعرف الإجهاض عند دخول الجنين في الشهر الرابع بالإجهاض الانتاني.
  • تشعر الأم بآلام في منطقة البطن.
  • إصابة الأم بعدوى فيروسية بسبب موت الجنين داخل الرحم، مما يتسبب في نزول السائل الأمنيوسي من المهبل.
  • تُصاب الأم بعد الإجهاض بتسمم يُعرف بتسمم الحمل، وفيه تشعر الأم بصداع شديد، وعلى أثره تصاب الأم بإضطرابات في الرؤية.

اقرئي المزيد: وفاة الجنين في الشهر الرابع وأسبابها المختلفة

أعراض إجهاض الجنين في الشهر الرابع

أعراض إجهاض الجنين في الشهر الرابع

قد تلاحظ الأم الحامل قبل الإجهاض أيًا من العلامات التالية:

  • حدوث نزيف متدرج من نزيف خفيف إلى أن يكون ثقيل.
  • حدوث تشنجات.
  • الشعور بآلام في أسفل البطن.
  • الضعف والإرهاق وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية.
  • زيادة في آلام الظهر.
  • ارتفاع درجة الحرار إلى حد الإصابة بالحمى بسبب الأعراض السابقة.
  • فقدان الوزن.
  • مخاط مهبلي يصاحبه أنسجة دموية على شكل جلطات.

أنواع الإجهاض في الشهر الرابع

  • الإجهاض المهدد: قد يحدث نزيف ولكن لا يدل ذلك النزيف على حدوث إجهاض، وفي هذه الحالة لا يتمدد المهبل مما يجعل الحمل يستمر ولا يموت الجنين.

  • الإجهاض الحتمي: ويحدث فيه نزيف بشكل ملحوظ وتحدث بعض التشنجات في رحم الأم وفي تلك الحالة يحدث الإجهاض.

  • الإجهاض الغير كامل: بعض الأنسجة تخرج خارج الرحم والبعض الآخر يبقى.

التأكد من إجهاض الجنين في الشهر الرابع

يبدأ الطبيب بعمل بعض الفحوصات لكي يتأكد من أن الأم قد تعرضت للإجهاض، أو مقبلة على الإجهاض ومنها:

  • فحص حوض المرأة الحامل للتأكد من كون عنق الرحم بدأ في التمدد أم لا.
  • اجراء الفحص بأجهزة السونار وغيرها من الأجهزة، التي تستطيع أن تتأكد من وجود نبض في قلب الجنين.
  • يقوم الطبيب بطلب القيام بتحليل دم للأم للتأكد من مستويات الهرمونات في دم الأم، ومقارنتها بالمستويات السابقة قبل بداية أعراض الإجهاض.
  • تحليل الأنسجة التي غادرت للتأكد من أنها من الجنين.
  • إذا كانت الأم تعرضت لإجهاض متكرر فقد يطلب الطبيب إجراء تحليل كروموسومات.

طرق الوقاية من إجهاض الجنين في الشهر الرابع

  • ممارسة بعض التمارين الرياضاية يوميًا وبصورة منتظمة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وقد ذكرنا كيفية الاهتمام بالغذاء.
  • تثبيت وزن الأم لأن من أسباب الإجهاض الرئيسية السمنة.
  • تجنب الإصابة بأي عدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • التوقف عن شرب الكحولات والتدخين، والتقليل من نسبة الكافيين المشروبة.

اقرئي المزيد: إجهاض الجنين في الشهر الرابع


أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

  • عدم الاهتمام بتناول العناصر الغذائية اللازمة بشكل جيد.
  • حدوث تحركات خاطئة للجنين داخل الرحم.
  • انسداد المشيمة وعدم وصول كمية مناسبة من الأكسجين إلى الجنين.
  • إصابة الأم بأي مرض مزمن التي تقلل من نشاط القلب.
  • حدوث الحمل العنقودي الذي يتسبب فيه الخلل في كروموسومات الجنين.
  • نقل أمراض الدم من الأم إلى الجنين.

علامات تدل على توقف نبض الجنين

انخفاض مستويات هرمونات الحمل:

  • انخفاض مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية، الذي يبدأ جسم الأم بإفرازه بداية من وقت غرس الجنين في الرحم وحتى وقت الولادة.
  • يعمل هرمون الحمل أيضًا على إفراز الهرمونات الأنثوية، مثل هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين وهما يعملان على تعزيز مستويات نمو الجنين.
  • يجب عمل فحص لهرمون الحمل مع بداية دخول الجنين في الشهر الرابع، وإن كان مستوى الهرمون أقل من الطبيعي يجب أن تتفقد الأم نبض الجنين.

اقرئي المزيد: علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

وجود تغير في لون الإفرازات المهبلية، من الطبيعي وجود بعض الإفرازات المهبلية في وقت الحمل خصوصًا في الأشهر الأولى، ولكن إن تغير لون الإفرازات المهبلية فقد يدل ذلك على وجود خطر واقع على الجنين ويجب الكشف عن النبض للاطمئنان عليه.

من الأعراض التي تدل كذلك على توقف نبض الجنين اختفاء تورم الثديين، وانتفاخ الحلمات وتوقف الشعور بالغثيان الصباحي، وجميعها أعراض طبيعية تصاحب الحمل دائمًا فإن توقفت أعراض الحمل المعتادة فإن ذلك يدل على توقف نبض الجنين.

وهكذا قد تحدثنا على كل التفاصيل الخاصة بالجنين في الشهر الرابه، بجميع مراحل تطوره وشكله ووزنه الطبيعي الذي من المفترض أن يصل له في هذا الشهر، وكذلك تحدثنا عن موته في رحم الأم وعلاماته وأعراضه وأسباب موته الناجمة عن إهمال الأم وعدم العناية بصحتها، أو الأسباب التي ليس لها ذنبًا فيها.

المصادر:

ويب ام دي

بلانتيد بيرنت هود 

هيلث لاين