الجنين في منتصف الشهر الرابع

الجنين في منتصف الشهر الرابع

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع هو محور مقالنا اليوم، فالشهر الرابع هو بداية الثلث الثاني من الحمل حتي نهاية الشهر السادس، الجنين والأم يمران بعدة تغييرات في بداية الشهر الرابع، أهمها معرفة جنس الجنين وبعض التغيرات النفسية والجسدية للمرأة الحامل سنتعرف عليها في الأسطر القادمة.

الحمل في الشهر الرابع

على الرغم من هدوء وأمان هذا الشهر بالنسبة للجنين والمرأة الحامل، إلا أنه تحدث تغيرات كثيرة للمرأة الحامل وجنينها، وخاصة في شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع ، وسنعرف تطور الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل بالتفصيل.

الحمل في الشهر الرابع

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع

يعد الأسبوع الرابع عشر هو البداية الحقيقية لنمو الجنين، وأخذ الجنين شكلًا شبيها بجسم وهيئة الإنسان، ويبلغ حجم الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الرابع من الحمل حجم حبة الليمون تقريبا.

يبلغ وزن الجنين حوالي 43 جرام، ويصل طوله إلي 8.7 سم تقريبا، وغالبًا ما يكون نمو الجسد أسرع وأعلي من نمو رأس الجنين.

مع بداية الشهر الرابع يتخذ الجنين شكل إنسان فتتكون رقبته، ويكن ذراعيه في مكانهما الصحيح بالنسبة لباقي الجسد، وتتكون الساقين ولكنهما يكونا قصيرين بعض الشئ عن باقي جسد الجنين وذلك لأن نمو معدل الساقين بطئ.

ويبدأ في هذه المرحلة نمو شعر قصير على رأس وجسد الجنين يعرف باسم الزغب أو اللانوغو، وأهمية هذا الشعر تنظيم درجة حرارة جسم الجنين وذلك لأنه يساعد على التصاق المادة الشمعية بجسم الجنين والتي تعرف باسم الطلاء الدهني، أو اللخن الجنيني، أو الطلاء الجبني، ولكن هذا الشعر يتساقط قبل الولادة ويتبقي منه القليل.

وقبل الحديث عن شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع، سنتطرق أولًا لمعرفة تطور القدرات الحركية لدي الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وهو بداية الشهر الرابع، فتزيد حركة الذراعين والساقين للجنين تنسيقًا.

تطور القدرات الحركية لدي الجنين

عند فحص المرأة الحامل بجهاز الموجات فوق الصوتية تستطيع رؤية ركلات جنينها بوضوح، ويكون قادر أيضًا على تحريك أصابعه، ولكن قد يكون من الصعب أن تشعر المرأة الحامل بحركات الجنين داخل الرحم في هذا الوقت، ولكن يستجيب الجنين للمؤثرات الخارجية فقد يتحرك بداخلها ببطء عند لمس بطنها.

وتتطور أيضًا في بداية الشهر الرابع ملامح وجه الجنين، فتبدأ عضلات الوجه في النمو والتطور الحقيقي، وتظهر على ملامح وجه الجنين كالعبوس مثلا، ويستطيع عمل حركات تحت عينه في الجفن المغلق بشكل بطئ.

وهناك العديد من التطورات التي تطرأ علي الجنين في بداية الأسبوع الأول من الشهر الرابع سنذكرها قبل الحديث والانتقال إلي تطور وشكل الجنين في منتصف الشهر الرابع .

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع وتطور أعضائه

التطورات في بداية الشهر الرابع يتطور قلب الجنين، فيضخ يوميًا ما يقارب 32.5 لتر من الدم، كما أن الجنين يبدأ في أخذ وضع الاستقامة وذلك بسبب زيادة قوة عضلات جسمه وبدء تكوين الهيكل العظمي للجنين.

وفي هذا الأسبوع يتطور سقف الفم، وكذلك يتطور نشاط الجهاز الهضمي، وتعمل المعاء على إفراز مادة تعرف بالعقي، وهي عبارة عن فضلات الجنين الأولية التي تخرج منه بعد الولادة.

كما يبدأ تكوين خلايا الدم الحمراء في الطحال الخاص بالجنين، ويتم تحديد جنس الجنين ويظهر نوع الجنين ذكر أو أنثى في الشهر الرابع في الأسبوع الأول أو الأسابيع التي تليه.

كما تظهر العديد من التطورات في جسد الجنين، فتبدأ أظافر القدمين بالنمو، كما تبدأ الأعضاء التناسلية بالتكون والظهور، فتبدأ البروستاتا بالظهور إذا كان الجنين ذكر،كما تبدأ جريبات المبايض بالتكون إذا كان الجنين أنثي.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الرابع

حجم الجنين في منتصف الشهر الرابع

الأسبوع الثاني من الشهر الرابع من الحمل يعد من منتصف الشهر الرابع، فلا يفصله عن منتصف الشهر سوي أيام قليلة، فسنتحدث عن نمو وشكل الجنين في منتصف الشهر الرابع من الحمل وتطوره خلال الأسبوع الثاني والثالث.

يصل طول الجنين في الأسبوع الخامس عشر إلي 9.5 سم ويبلغ وزن الجنين حوالي 80 جرام، ويظل معدل نمو جسم الجنين أسرع من معدل نمو الرأس.

اقرئي المزيد: حجم الجنين في الشهر الرابع

حواس الجنين في منتصف الشهر الرابع

تتطور حركات الجنين فتستطيع المرأة الحامل أن تشعر بركلات وحركات جنينها في ثاني أسبوع من الشهر الرابع، ولكن هناك حالات لا تشعر فيها الأم بحركة الجنين حتي الأسبوع الخامس والعشرين.
ومن التطورات التي تحدث للجنين هذا الأسبوع تطور في حاسة السمع، فيكون بإمكان الجنين أن يسمع الأصوات الخافتة والمؤثرات الخارجية، وكذلك يسمع صوت الأم، ودقات قلبها، وكذلك يسمع أصوات الجهاز الهضمي الخاص بالأم.

من أهم التطورات والتغيرات التي تطرأ على شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع حدوث تطورات في نظر الجنين فتصبح عيناه حساستين للضوء، فيصبح الجنين قادر على استشعار الضوء الساطع خارج الرحم على الرغم من أن عينيه تكونان مغلقتين، كما يظهر ردات فعل وحركات كالمص والبلع.

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع يتغير بوجود اقتراب بين عينين وأنف الجنين، كما يتطور ويظهر شكل الحواجب فوق العينين، وتظهر لدي الجنين ما يسمي بالحازوقة التي تساهم في عملية تنفس الجنين، وقد تري الهيكل العظمي للجنين وكذلك الأوعية الدموية بسبب الجلد الرقيق الذي يكسوه.

ويحدث بعض التغيرات والتطورات على العظام والهيكل العظمي للجنين فيبدأ الهيكل العظمي بالتصلب مقارنة بما كان عليه، كما تتحول الغضاريف مثل غضاريف الأنف والأذن إلي عظام أشد صلابة، ويمكن مشاهدة كل هذا والتعرف عليه من خلال الأشعة السينية.

شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع

شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع

يزيد حجم الجنين في هذا الأسبوع فيقترب من حجم حبة الأفوكادو، فيصل طول الجنين إلي حوالي 11.6 سم، ويبلغ وزنه حوالي 100 جرام، كما تستطيع المراة الحامل الشعور بحركة الجنين داخل الرحم خلال هذا الأسبوع، ويتفاوت هذا الشعور من امرأة إلي أخري.

يأخذ شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع منحني آخر فتتطور عضلات الوجه وتبدأ بالحركة، كما أن ملامح وجه الجنين تظهر في هذا الأسبوع، ولكنه لا يستطيع التحكم في عضلات وملامح وجهه، كما يتطور الجهاز العصبي للجنين في هذا الأسبوع، ليسمح للجنين بعمل ردات فعل بأطرافه.

من أهم التطورات الرائعة، التي تحدث للجنين في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، هو قدرة الجنين على أن يصل كلتا يديه ببعضهما البعض، ويمكنه أيضًا أن يمسك يديه ببعضهما عند تلامسهما، كما يستطيع أيضًا إحكام قبضة يديه الصغيرة، ويتمكن من الإمساك بالحبل السري.

أما عن حالة قلب الجنين وكفائته هذا الأسبوع، فيستمر القلب في ضخ الدم يوميًا بما يعادل 23.6 لتر، ومن أهم التطورات قدرة الجنين على حمل رأسه إلي أعلي.

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع قد لا يختلف كثيرًا عن الأسبوع السابق فيظل جلد الجنين شفافا وناعم، كما أنه لا يكتسب دهون خلال هذا الأسبوع مما يعطي للجنين مظهرًا طويلًا ونحيفًا، ولكن تبدأ أظافر الجنين في البزوغ والظهور.

كما تبدأ عيني الجنين بالحركة في هذا الأسبوع، ويأخذ الأنف الموضع الذي سيكون موجود فيه عند ولادة الجنين.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الأخير من الشهر الرابع

الأسبوع السابع عشر وهو الأسبوع الأخير من الشهر الرابع، وفيه تتزايد حركة الجنين داخل السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين داخل الرحم، كما يضخ قلب الجنين حوالي 47 لتر من الدم بشكل يومي، ويعادل ذلك حوالي 140ـ 150 نبضة في الدقيقة الواحدة، وقلب الجنين في هذا الأسبوع يخضع للتحكم الكلي من الدماغ.

أما عن بقية التطورات والتغيرات فهي مثل اول الشهر ومنتصفه ولكن تتطور أكثر سواء في الحركات، أو الأستجابة للمؤثرات الخارجية، وحركات العينان، والأطراف وغيرها.

تطورات الجنين في نهاية الشهر الرابع

وبعد أن عرفنا شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع والتغيرات التي تحدث له، سنتعرف على تطورات أخري تطرأ على الجنين في نهاية الشهر الرابع من الحمل وهي كالتالي:

يتناسب حجم جسم الجنين مع حجم الرأس، وكذلك تنمو أظافر اليدين والقدمين حتي تصل إلي نهايتها، أما عن جلد الجنين فيصبح مجعدًا ومغطي بطبقة من الطلاء الدهني أو اللخن الجنيني.

ومن أهم التطورات أيضًا أن تبدأ مرارة الجنين بإفراز العصارة الصفراء والتي تساعد في عملية الهضم، كما تبدأ خلايا الدم في التكوين داخل نخاع العظم، كما تزداد قوة الحبل السري ويزداد سمكه.

تعمل الكُلى في هذا الأسبوع ويعبر من خلالها البول مرة كل 50 دقيقة، وهذا البول عبارة عن السائل الأمينوسي الذي قام الجنين بأبتلاعه، كما تتطور حاسة التذوق عند الجنين فيصبح لديه قدرة على التفريق بين الأطعمة الحلوة والطعمة المرة واللاذعة.

كما تنمو المشيمة في هذا الأسبوع لتتناسب مع نمو الجنين وحاجاته وتطوره، والجدير بالذكر إذا كان الجنين أنثي فان البويضات تبدأ في التكوين داخل المبايض.

اقرئي المزيد: تكوين الجنين في الشهر الرابع

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع بالسونار

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع بالسونار

بعد أن تحدثنا عن شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع وأوله وآخره، سنتعرف الآن على شكل الجنين في الشهر الرابع أو منتصفه ولكن بالسونار.

عند إجراء المرأة الحامل فحص الموجات الصوتية خلال الشهر الرابع من الحمل، أو منتصفه سوف تتمكن من معرفة جنس الجنين سواء كان ذكرًا أو أنثي، ولكن يتوقف هذا على وضعية الجنين أثناء فحص الم بالسونار، وقد تحتاج الأم إلي زيارة الطبيب مرة أخرى لمعرفة نوع الجنين عندما يحسن من وضعيته.

تحدثنا في هذا المقال عن شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع والتطورات والتغيرات التي تحدث له منذ الأسبوع الأول من الشهر الرابع، وحتي بلوغه الأسبوع الأخير، وكيف يبدأ الجنين في نموه ويتخذ شكل وهيئة إنسان.

فالشهر الرابع من الحمل هو من أفضل شهور الحمل على الإطلاق، فهو بمثابة راحة وآمن للحامل وللجنين، وبه تعرف الحامل نوع جنينها المنتظر.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث

ويب ام دي 

بلانتيد بيرنت هود

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.