الحمام المغربي للحامل | فوائد، أضرار، تحذيرات ونصائح للحامل

الحمام المغربي للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يدور حول الحمام المغربي للحامل العديد من التساؤلات فهل هو مفيد أم مضُرّ، خصوصًا لم تثبت الدراسات مدى فائدته أو ضرره على الحامل بشكل واضح، ولعلّنا توصلنا إلى حكم صارم على هذه النقاشات وهي أن الحمام المغربي للحامل مفيد ولكن بشرط اعتدال درجة الحرارة على أن لا تزيد عن 35 درجة مئوية داخل غرفة الحمام المغربي وبشكل تتحمله المرأة الحامل، بالإضافة إلى صحة الحامل على أن لا تشكوا من أي أمراض عامة وبصحة جيدة ولا يصيبها الوهن، وتناول كميات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.

الحمام المغربي

يُعد الحمام المغربي من إحدى الطرق الفعالة للحفاظ على شباب البشرة ونضارتها والعناية بالجسم ككل، وتُقبل عليه السيدات من مختلف الفئات العمرية لإزالة شوائب البشرة والحصول على جسم ناعم ونظيف تخلو منه البقع الداكنة، كما له دور هام في منح الجسم الراحة والاسترخاء والعمل على تقليل التوتر.
ويمكن عمل الحمام المغربي إما بالذهاب إلى المراكز التجميلية أو عمله بالمنزل عن طريق إحضار المكونات اللازمة له من محلات العطارة والقيام بنفس الخطوات التي يتم إجراؤها في المركز التجميلي، وهذا يناسب المرأة الحامل بشكل أكبر إذ يمكنها التحكم في درجة حرارة الغرفة والحصول على ما تريد دون أن تتعرض للمخاطر سواء لها أو لطفلها.

الحمام المغربي

فوائد الحمام المغربي للحامل

كما ذكرنا سابقًا في حالة رغبة الحامل بعمل حمام مغربي عليها الحرص في التنبيه على من يقدم لها هذه الخدمة بخفض درجة حرارة الغرفة إلى أقل من 35 درجة مئوية، ويقدم الحمام المغربي للحامل العديد من الفوائد العظيمة للبشرة والجسم، ومن بينها ما يلي:

  • يساهم الحمام المغربي في التخلص من السوائل التي تم احتباسها في الجسم لدى الحامل الناتجة عن زيادة وزن جسم الحامل مع التقدم في مراحل الحمل وخاصة السوائل المحتبسة في القدمين.
  • يساعد الحمام المغربي في القضاء على التصبغات الداكنة والنمش الذي يظهر مع الحمل في أماكن مختلفة من الجسم، والذي يجعل شكل الجلد غير موحد مما يزيد من قلقها أثناء رؤية الآخرين لها.
  • يعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة وإزالتها، مما يساعد الجسم على التنفس بشكل أحسن.
  • يساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة، كما يساهم في تسهيل عملية الولادة عند الحصول على الحمام المغربي في الشهر التاسع من الحمل.
  • يعالج الخطوط البيضاء التي تظهر على بطن الحامل والأكتاف والصدر والفخذين نتيجة تمدد البطن في الثلث الأخير من الحمل.
  • يساعد الحمام المغربي على تفتيح المسام وتنظيف البشرة من الأعماق والتخلص من الأوساخ المتراكمة بالجلد.
  • يساهم في تنشيط الدورة الدموية، وزيادة حيوية الحامل، كما يحافظ على رطوبة الجسم.
  • تهدئة أعصاب الحامل والتخلص من الإجهاد والتعب، كما أنه يعمل على إذابة الدهون المتراكمة مما يساعد في إنقاص الوزن.

قد يهمكِ: فوائد كريم زبدة الشيا للحامل | تعرفي عليها واحرصي على استخدامه

تحذيرات استخدام الحمام المغربي للحامل

لكي تنعم الحامل بحمام مغربي تحصل من خلاله على الاسترخاء والنشاط وبشرة صحية خالية من الشوائب والأوساخ، وتحافظ فيه على صحة جنينها لابد من أن تلتزم ببعض الأمور الاحترازية لضمان سلامتها وسلامة الجنين، ومن بين هذه الاحتياطات ما يلي:

  • تجنب الحمامات المغربية التي يتم فيها استخدام الماء الساخن جدًا ذات درجة حرارة أكبر من 35 درجة مئوية.
  • لا يمتلئ الحمام بكميات كبيرة من البخار الذي قد يؤدى إلى حدوث حالة إغماء للحامل والشعور بضيق في التنفس.
  • تجنب تدليك البطن والظهر وفركهما بشكل عنيف.
  • التقليل من استخدام الحمامات المغربية مع السماح بوجود فترات متباعدة بين كل حمام وآخر، حتى لا يساعد ذلك في توسيع الرحم وحدوث إجهاض نتيجة استخدام الحمام المغربي للحامل في الشهر الأول والثلث الأول من الحمل بشكل كبير أو حدوث ولادة مبكرة في الشهور الأخيرة من الحمل.

أضرار الحمام المغربي للحامل

أضرار الحمام المغربي للحامل

في حالة استخدام الحمام المغربي للحامل كما يستخدمه الأشخاص العاديين فإن له العديد من المخاطر على الجنين، والتي يكمن سببها في ارتفاع درجة حرارة الحمام عن المعتاد، وتتمثل هذه المخاطر في هذه النقاط:

  • مع ارتفاع درجة حرارة الغرفة وأيضًا الدفء التي تشعر به الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية قد يجعلها تشعر بالدوخة والإغماء أثناء الاستحمام.
  • من الممكن قد لا يتمكن جسم الحامل من التعرق والتخلص من الحرارة العالية، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل والتي قد تؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين خصوصًا مع استخدام الحمام المغربي للحامل في الشهر الأول وفي الثلث الأول من الحمل بشكل عام.
  • كما أن ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم للحامل مما يجعلها تشعر بالإجهاد ويؤثر ذلك على صحتها وصحة الجنين.

أضرار الساونا للحامل

على الرغم من أن غرف الجاكوزي والساونا لها دور فعال في الحصول على الاسترخاء وتنظيف البشرة من الشوائب والحصول على بشرة موحّدة ناعمة إلا أنها مُضرة للحامل، إذ إن درجات الحرارة فيها تكون عالية جدًا، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل بمعدل أكبر من الطبيعي، وقد أثبتت الدراسات أن تعرض الحامل لدرجات حرارة فوق الطبيعي قد تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة عن طريق توسيع عضلات الرحم كما تتسبب بحدوث تشوهات للجنين بعد الولادة مثل عيوب في القناة الشريانية السالكة وعيوب في حاجز البطين، لذلك يجب أن تتجنب الحامل الساونا وأحواض الاستحمام الساخنة بدرجة كبيرة حفاظًا على صحتها وصحة الجنين.

طريقة عمل حمام مغربي للحامل بالطريقة الآمنة في المنزل

يمكن عمل حمام مغربي للحامل في المنزل وأخذ كل الاحتياطات اللازمة التي سبق أن ذكرناها بالأعلى لضمان الأمان للأم والجنين، ويمكنك تجهيز حمام منزلك لتستخدميه مثل ما يتم فعله في المنتجعات التجميلية، فقط تابعي الخطوات التالية:

قومي بإحضار الأدوات المستخدمة من إحدى محلات العطارة لعمل الحمام المغربي بالتفصيل والاستفادة منه بشكل كبير وهي:
(الصابون المغربي ويُفضل الذي يحتوي منه على زيت الزيتون – الطين المغربي – ليفة مغربية – صابون الغار – حجر أسود – ليمونة – ماء ورد).

قومي بتجهيز الحمام على النحو التالي والبدء بعمل حمام مغربي لتنعمي بجسم أملس نشط وبعض من الراحة كالآتي:

  • قومي بملء البانيو بالماء الساخن حتى تتحملي درجة حرارته مع إغلاق الأبواب والشبابيك، مع إحضار الصابون المغربي بكمية تكفي الجسم وأضيفي إليها الليمونة واخلطيهما معًا.
  • قومي بالغطس في البانيو لفترة قليلة، ثم ضعي من الخليط على جسمك كله ماعدا الوجه، مع التدليك بالليفة المغربية لمدة عشرة دقائق، مع ترك الخليط لمدة عشرة دقائق إضافية على الجسم، ثم النزول في الماء الدافئ مرة أخرى.
  • ثم قومي بتجفيف جسمك من الماء بلطف، مع ترك باقي الصابون على جسمك، ثم اصنعي من خليط الصابون والليمون ماسك لوجهك، ثم اتركيه لمدة دقيقتين، ثم اشطفي وجهك جيدًا بالماء.
  • في حالة يمكنك إزالة الرؤوس السوداء بنفسك باستخدام إبرة الرؤوس المخصصة لذلك فتولي هذا الأمر، وفي حالة لم يسبق لك هذه التجربة فيُستحسن عدم المجازفة لإزالتها بنفسك وتركها للمتخصص.
  • أحضري الليفة المغربية لتدليك الجسم بداية من العنق ثم الاتجاه لأسفل الجسم بشكل دائري، ثم التدليك من الأسفل للأعلى مع التركيز على الأماكن التي تحتوي على بقع داكنة للتخلص منها، ولا تنسي تدليك وفرك الظهر حيث يمكنك الاستعانة بشخص آخر للقيام بذلك بعناية.
  • ثم القيام بشطف الجسم بالماء الدافئ، مع إحضار وعاء ووضع به الطين المغربي الرصاصي وإضافة كوب من ماء الورد إليه ونصف ليمونة وخلطهما معًا للحصول على خليط متجانس، ثم القيام بتدليك الجسم بالكامل بها لمدة خمسة دقائق.
  • ثم العمل على تدليك وفرك القدم باستخدام الحجر الأسود جيدًا، يمكنك الآن شطف الجسم بالماء الدافئ من أثر الصابون، ثم دهن الجسم بصابون الغار بشكل جيد لمنحه النعومة والترطيب، وبعد ذلك شطف الجسم بالماء البارد لغلق المسام لمنع تكوّن الأتربة داخل مسامات الجسم المفتوحة بفعل الماء الدافئ.
  • وفي النهاية قومي بتجفيف الجسم تمامًا بمنشفة قطنية ناعمة، ثم دهنه بماء الورد لتقليل التهاب الجسم ومنحه اللون الوردي وبعض الانتعاش، كما يمكنك دهن الجسم بلوشن أو كريم مرطب في النهاية للحفاظ على نعومة وترطيب الجسم.

قد يهمكِ: فوائد الحجامة للحامل | متى يجب على الحامل اللجوء إلى الحجامة؟

حمامات طبيعية آمنة للحامل بديلة للحمام المغربي

حمامات طبيعية آمنة للحامل بديلة للحمام المغربي

كما يمكنك استخدام إحدى العلاجات الطبيعية التي لا يوجد أي ضرر ينتج عنها تجاه الحامل ومن بين هذه الطرق ما يلي:

حمام ملح البحر

وهو آمن تمامًا على الحامل إذ إن الجسم لا يمتص فيه الملح، وفيه يتم إضافة بعض الزيوت العطرية للملح لإضافة بعض الفوائد له، ويتم استخراج هذا النوع من الملح من تبخر مياه المحيطات والبحيرات المالحة محتفظًا بمعادن البحر المهمة.

وله العديد من الفوائد الصحية للجسم مثل العمل على علاج التهابات اللثة والتحسين من صحة الأسنان، ويمكن علاج حب الشباب والجيوب الأنفية من خلاله وغيرها من الفوائد، بالإضافة إلى العناية بالبشرة وتغذيتها ويمكن استخدامه كمقشر طبيعي لتنعيم البشرة الجافة وإزالة الشوائب والتراكمات منها.

كما أنه يساعد على الاسترخاء والحد من الشعور بالإجهاد مما يمنح البشرة نضارتها وجمالها، والتخلص من السوائل المحتبسة في الجسم، كما يمكن استخدامه للتخلص من سموم الجلد بإضافة بعض الماء إليه وفرك الجسم بها مما يتيح التخلص من الجلد الميت أيضًا.

حمام السكر

ويعمل حمام السكر كحمام ومقشر طبيعي مثل حمام الملح، ويفضله البعض عن الملح لمن لديهم بشرة حساسة حفاظًا على البشرة من حدوث تهيجات لها، ويتم إضافة بعض الزيوت العطرية له كما يمكن إضافة الليمون أو الحد منه لمن لديهم بشرة حساسة.

يساهم حمام السكر في التخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة ناعمة ذات لون موحد، كما يعمل على إنعاش الجسم، ويتم استخدامه أيضًا للوجه والجسم معًا، ويمكن إضافة الجلسرين له لترطيب البشرة العميق، أو إضافة العسل والزبادي لقتل أي بكتريا متعلقة بالجلد، ويمكنك عمل حمام السكر مرة واحدة بالأسبوع وترطيب البشرة بعدها بالكريمات أو اللوشن ذو جودة عالية للحفاظ على بشرة ناعمة لوقت أطول.

وفي نهاية القول يجب أن تأخذ الحامل كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتجنب المياه الساخنة والساونا والغرف المليئة بالبخار الشديد واللجوء إلى الماء الدافئ الذي يتحمله جسم الحامل، حتى لا تعمل الحرارة الشديدة على توسيع الشرايين للحامل وبالتالي قلة الدم المتدفق إلى الجنين عن معدله الطبيعي.

مما يشير إلى وجود خطر يهدد صحة الجنين وهو عملية وصول الأكسجين له بشكله المعتاد مما يؤدي إلى وفاة الجنين، بالإضافة إلى إصابتها بالإغماء والإجهاد، لذا في حالة شعور الحامل بنقص أو بطء في حركة الجنين لأي سبب من الأسباب عليها استشارة الطبيب في الحال.

المصادر:

ذا ناشونال نيوز

ميد هيلب

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.