أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

من الصعب أن تقوم المرأة باكتشاف أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، وإذا شعرت فإنها تعتقد أنها من الأعراض الجانبية التي تسبق مجيء الدورة الشهرية، لذلك الكثير من النساء لا يهتمون بهذا الأمر في هذا الوقت المبكر، لكن العديد من الأطباء ينصحون المرأة الحامل لأول مرة أن تواظب على معرفة مواعيد الدورة الشهرية، حتى تستطيع القيام بتحديد هل هذا عرض خاص بالدورة الشهرية أم لا.


أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

الكثير من النساء يتساءلن عن إمكانية معرفة إذا كان هناك جنين داخل أرحامهم أم لا، وأتى الرد عليهن من الكثير من الأطباء يقولون فيها على المرأة القيام بعمل حسبة دقيقة عن موعد الدورة السابقة، وقيامها بالمقارنة بين الشهر الفائت وهذا الشهر.

إذا لم تعاني المرأة من خلل في مواعيد الدورة الشهرية فإنها حامل، لكن بوجود خلل يجب أن تقوم بالذهاب إلى طبيب لكي يحدد إذا كانت حامل أم لا.

وهناك أيضًا الكثير من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة والتي سنتعرف عليها الآن.

حدوث نزيف داخل فتحة المهبل

من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة نزول القليل من الدم بشكل خفيف من الرحم، وهذا يحدث بسبب قيام النواة التي حدث لها انقسام بالتحرك من قناة فالوب إلى الرحم وبدأت بالانغراس في بطانة الرحم.


يسمى النزيف في المصطلحات العلمية بنزيف الانغراس، ويعتبر هذا النزيف من أول العلامات التي تؤكد على المرأة في الأسبوع الأول قبل الدورة بوجود جنين داخل رحمها.

يختلف حدوث نزيف الانغراس من امرأة إلى أخرى، لأن هناك امرأة قد يحدث لها نزيف الانغراس دون أن تشعر به، وأخرى يحدث لها آلام حادة أسفل البطن وتقلصات تشعرها بأن الدورة الشهرية قد حان وقتها.

الاضطرابات المعدية

يعد هذا العرض من أشهر الأعراض التي تميز بها المرأة إذا كانت حامل أم لا، لأن من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة هو الشعور بالغثيان والقيء الشديد، الذي ينتج عنه  إصابة المرأة بالجفاف، يمكن أن تتلافى هذا الأمر بشرب المياه والسوائل.

أكثر وقت تزداد فيه حدة القيء والغثيان هو فترة الصباح، لكن الغثيان ليس له وقت ممكن أن تشعر به في أي ساعة على مدار اليوم.

حساسية الثدي والشعور بكبر حجمه

تظهر أعراض كبر حجم الثدي في الأسبوع الأول قبل الدورة، لأن الجسم يستعد لاستقبال الجنين الذي قام انغرست نواته في رحم الأم.


ويكبر الثدي بسبب كثرة الهرمونات الأنثوية عند المرأة لأنها تعمل على تسميك بطانة الرحم وتقوم أيضًا بتهيئة المشيمة لكي تقوم بتغذية الجنين.

يصاحب أيضًا كبر الثدي العديد من الألم التي تشعر بها المرأة كأنها وخز بإبرة مدببة.

الإحساس بالتعب بشكل مبالغ فيه

من أعراض الحمل قبل الدورة أن تشعر المرأة بحدوث تغيرات فسيولوجية داخل جسدها، ويحدث هذا التعب بسبب إفراز هرمون البروجسترون بشكل كبير في الدم، فتشعر بالإرهاق والإجهاد من القيام بأي شيء داخل منزلها.

يمكن تلافي هذا الإرهاق بتناول أكل صحي يساعدها على الانتباه وزيادة النشاط، لأن الجنين والمرأة  يكونوا أصحاء بالحركة والنشاط.

الإحساس بآلام شديدة في الظهر

من النادر أن يحدث آلام في الظهر عند المرأة الحمل في الأسبوع الأول، لكنه يعد عَرض من الأعراض المهمة، لأنه يحدث في أواخر الحمل بسبب عدم قدرة العمود الفقري على حمل كل هذا الثقل.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام

المعاناة بسبب الدوارة والصداع

يحدث هذا الأمر نتيجة اندفاع الدم بشكل كبير إلى رأس المرأة الحامل، لكي يكفي المرأة الحامل والجنين.

مشكلة التبول المستمرة

يعد من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة لأن المرأة تشعر بالجفاف في هذه الفترة، بشكل مستمرة مما يجعلها أكثر عرضة للتبول بشكل كبير.

كما يتضاعف هذا العرض في الشهر الثاني من الحمل، حيث يكبر حجم الرحم بسبب كبر حجم الطفل، ويضغط على المثانة الخاصة بالمرأة الحامل، ويشعرها بأنها تريد الذهاب إلى دورة المياه بشكل كبير.

تغير في الشهية

تغير في الشهية

تعد أيضًا من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة لأن حب الطعام أو الابتعاد عنه يختلف حسب طبيعة المرأة الحامل.


فإذا تناولت أطعمة كانت تكرهها فإن هذا يسمى بفترة الوحم وتكون هذه المرحلة نسبية عند النساء، لأنها تحدث بسبب نفسية الأم بالبيئة المحيطة بها.

التغير في مزاج المرأة الحامل

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل بسبب الحمل، يؤدي إلى حدوث خلل في السيالات العصبية التي تقوم بنقل كل الانفعالات للمخ، فيمكن أن تشعر المرأة الحامل بالكثير من المشاعر في آن واحد بالفرح، بالحزن، بالانعزال، بالاكتئاب.

ظهور أعراض الانتفاخ

يعد هرمون البروجسترون من أهم الهرمونات التي تعمل على ظهور أعراض الحمل قبل الدورة، ومن هذه الأعراض حدوث انتفاخ وغازات داخل المعدة، وقد تشعر أيضًا بحرقة في أسفل معدتها.

حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي

من أعراض الحمل، الشعور بضيق التنفس، بسبب قلة مستوى الأكسجين  لكل من الأم والجنين.

الحمل والمشاكل الجلدية

من الممكن أن تظهر بقع وحبوب للمرأة الحامل بسبب التغير في الهرمونات، لذلك يرجى شرب الماء، وأكل الطعام الصحي الذي يوجد بها مواد محفزة للكولاجين، لكي تتجنبي هذه الأعراض.

كانت هذه أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، ولكن نصيحتنا لكِ سيدتي أن تتوجهين للطبيب للتأكد عما إذا كانت الأعراض فعليًا للحمل أم لا.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي