هل الحموضة من علامات الحمل بولد ؟ | تمت إجابته

الحموضة من علامات الحمل بولد

هناك الكثير من الأقاويل بأن معاناة المرأة الحامل من الحموضة من علامات الحمل بولد ، فهم يعتقدون أن الشعور بالحموضة يرتبط بشدة بنوع الجنين، وخصوصاً في الشهور الأولى من الحمل، وتتساءل الكثير من الحوامل عن صحة هذه المقولة، فمعرفة جنس الجنين رغبة عند كل أم، ولذلك تلجأ إلى الطرق التقليدية لمعرفة جنس الجنين.

جدول المحتويات عرض

هل الحموضة من علامات الحمل بولد ؟!

هل الحموضة من علامات الحمل بولد ؟!

على عكس ما يتداوله البعض عن كون الحموضة من علامات الحمل بولد ، فإنه لا يوجد أي دراسات أو أدلة علمية أو أبحاث تؤكد صحة ذلك، سواء كانت حموضة المعدة.
ولكن لم يجد الأطباء إجابة محددة لهذا السؤال “هل الحموضة من علامات الحمل بولد” حتى وقتنا هذا لأنه لا توجد علاقة قوية بين الشعور بالحموضة وبين جنس الجنين، ولكن ما يؤثر في تحديد جنس الجنين بالفعل هي درجة حموضة المهبل، ويرجع السبب إلى درجة ال PH، فإذا كانت درجة حموضة المهبل قاعدية، يبقى الحيوان المنوي ذات الصبغةY ، وتكون فرصة الحمل بذكر أكثر، أما إذا كانت درجة حموضة المهبل قلوية يبقى الحيوان المنوي ذات الصبغة X.

ما هي أعراض الحموضة عند الحامل

هناك عدة أعراض تسببها الحموضة والتي منها:

  • الإحساس بالغثيان.
  • ألآم بالحلق، وخاصة بعد تناول الطعام.
  • زيادة في إفراز اللعاب.
  • صعوبة في البلع، والشعور بتعلق الطعام بالحلق.
  • الشعور بالحموضة في الحلق من الأسفل.
  • الإحساس بوجع في الصدر بعد تناول الأكل.

أسباب الشعور بالحموضة عند الحامل

بعد معرفة عدم صحة كون الحموضة من علامات الحمل بولد، فما هي الأسباب إذن؟ فقد أشارت الدراسات إلى ما يقرب من نصف النساء الحوامل، يشعرون بالحموضة في المعدة، سواء كان الحمل بولد أو ببنت، ويرجع ذلك إلى الأسباب التالية:

زيادة وزن الجنين

عندما ينمو الجنين، ويزداد وزنه، فإن ذلك يؤدي إلى اندفاع أحماض المعدة إلى المريء.


كبر حجم الرحم

فمع زيادة وزن الجنين، يزداد الرحم في حجمه ويتمدد، لاستيعاب حجم الجنين ووزنه، مما يضغط على الأعضاء الداخلية ومن أهمها المعدة، مما يؤدي إلى ارتجاع ما تحتويه المعدة للمريء.

الهرمونات

يعمل زيادة هرمون البروجسترون الي ارتخاء عضلات المريء، الأمر الذي يعمل على إرجاع محتويات المعدة للمريء، وبسبب ذلك في الشعور بالحموضة التي قد تصل إلى الحلق.

بطء عملية الهضم

فمع زيادة هرمون البروجسترون، تحدث إبطاء في عملية الهضم بداخل المعدة، فيظل الطعام لفترة أطول بالمعدة، مما يسبب الحموضة.

نصائح لتخفيف من حموضة المعدة للحامل

نصائح لتخفيف من حموضة المعدة للحامل

يعد الشعور بالحموضة أمرا مزعجا بالنسبة للحوامل، فهو قد يستمر طوال فترة الحمل، وممكن أن يظل لبعد الولادة، سواء كانت الحموضة من علامات الحمل بولد أو ببنت، ولتخفيف أعراض الحموضة يمكن اتباع النصائح التالية:

ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة على هضم الطعام، وبالتالي تقليل الحموضة، بالإضافة إلى أنها تخفف يزيد من التوتر والإجهاد، فهما يعملان على زيادة الشعور بالحموضة، ويفضل ممارسة تمارين اللياقة البدنية في الصباح، والمشي في المساء بعد تناول العشاء.


تناول الزنجبيل البابونج

فهما يعملان على تخفيف آلام حموضة المعدة، ويمكن تناول الزنجبيل الطازج أو المطبوخ أو شاي الزنجبيل، وكذلك البابونج يمكن تناوله على هيئة شاي البابونج.

شرب الشاي مع النعناع

يساعد النعناع الموجود بالشاي على تهدئة الحموضة، فهو يعمل على إرتخاء بالغالق الموجود بأعلى المعدة، ولكن يجب عدم الإكثار من شرب الشاي، فهو من الكافيين الذي قد يؤدي الإكثار منه على حدوث تهيج بالمعدة.

ارتداء الملابس الواسعة

يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة، فهي لا تضغط على منطقة البطن.

مضغ العلكة

يعمل مضغ العلكة بعد الأكل على بلع الريق، وتسييل اللعاب، وبالتالي يغسل اللعاب من الأحماض.

الابتعاد عن التدخين والكحول

يعد والتدخين الكحول أحد الأسباب الرئيسية الحموضة، كما أن التدخين يؤثر على العاصرة التي تتواجد بين المعدة والمريء.


الحفاظ على الوزن الصحي

ينصح بإتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، أو لتجنب زيادة الوزن، حيث يؤدي زيادة الوزن إلى الضغط على الجزء العلوي بالمعدة.

تغيير وضع الجسم أثناء النوم

يزداد الشعور بالحموضة خلال النوم، وذلك بسبب ارتفاع عصارة المعدة أثناء النوم، لذلك من الأفضل وضع وسادة بأسفل الرأس، حتى يكون مستوى الرأس أعلى من القدم، لتجنب ارتجاع ما يوجد بالمعدة للمريء، كما يفضل النوم على الجانب الأيسر؛ فتخفف هذه الوضعية من الشعور بالحموضة.

 الأدوية

يجب تجنب تناول الأدوية التي تسبب الحموضة، ويمكن تناول الأدوية المضادة للحموضة، وذلك بعد استشارة الطبيب.

تقسيم الوجبات

يجب تقسيم الوجبات الثلاثة الرئيسية إلى وجبات خفيفة كثيرة باليوم، تسهيلا لعملية الهضم.

تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة للمعدة

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تعمل على تهييج المعدة، والحموضة ومن بينها:


  • الطماطم.
  • الخل.
  • الحمضيات.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة الحارة، والأطعمة الدهنية، والمقلية.

تجنب تناول الطعام قبل النوم

ينصح بتناول الطعام قبل الخلود إلى النوم بساعتين على الاقل، لكي يتمكن الجسم من هضم الطعام قبل النوم.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

هل الأدوية المضادة للحموضة آمنة للاستخدام؟

في حالة زيادة حرقة المعدة وبعد إتباع النصائح المُوجه لكِ يمكنك الاستعانه بالطبيب المختص من أجل وصف بعض الأدوية التي يسهل على المعدة امتصاصها لتجنب أى أضرار على صحة الجنين، لكن مع الأخذ في الاعتبار لبعض النصائح التالية:

  • يجب تناول الأدوية المضادة للحموضة بعد الوجبات الأساسية بساعة واحدة.
  • التقليل من الأدوية المحتوية على الألمنيوم لمنع الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • الابتعاد عن الأدوية المحتوية على المغنيسيوم لأنها تقلل من إفراز المخاض.
  • من الضروري إتباع جميع التعليمات والإرشادات التي يعطيها لكِ الطبيب حول الجرعات لتجنب حدوث أي مضاعفات على صحة الجنين.

اعراض الحمل بولد العامة

بالرغم من عدم صحة أن الحموضة من علامات الحمل بولد، إلا أنه يوجد العديد من علامات الحمل بولد، التي يمكن تمييزها عند ملاحظتها، والتي يكثر الجدل حولها، ومن بين هذه الأعراض ما هو مثبت بالدراسات والأبحاث، وما هو مجرد أساطير وخرافات والتي منها:

غثيان الصباح

إذا كانت المرأة لا تعاني من غثيان الصباح، فقد يكون دليل على حمل المرأة بولد، وقد أثبتت بعض الدراسات صحة ذلك الأمر، ولكنه لم يتم تأكيد تلك الدراسات بعد.


لون البول

قد يدل لون البول الغامق على الحمل بولد، وقد يكون أيضا بسبب تناول بعض الأطعمة والأدوية والمكملات الغذائية.

تغيرات في المزاج والشخصية

يمكن ربط تلك التغيرات بمستوى هرمون التيستوستيرون في الجسم، فالمرأة التي تكون عدوانية أثناء الحمل، قد تكون حاملا بولد.

شكل البطن

من الأساطير الأخرى المتداولة مثل أسطورة الحموضة من علامات الحمل بولد، فيقال إذا كان الجنين ذكر، فإن انتفاخ البطن يكون بالأسفل، ولا يوجد أي إثبات علمي يثبت ذلك، وقد يكون انتفاخ البطن بشكل ما نتيجة لتمدد بجدار البطن، وخصوصاً إذا لم يكن الحمل أول مرة، حيث أن الجدار يتمدد مع كل حمل أكثر.

الرغبة بتناول الأطعمة المالحة

أشارت بعض الأبحاث انه ما بين 50% إلى 90% من النساء يعانين من الرغبة الشديدة بتناول الطعام أثناء الحمل، وهناك اعتقاد شائع بأن النساء اللواتي يحملن الأولاد يرغبون بتناول الأطعمة المالحة بشدة، وفي الحقيقة بأن رغبة الحامل في تناول طعام ما يكون مرتبط أكثر بالمتطلبات الغذائية أكثر من جنس الجنين.

تحسن في الشعر والجلد

بسبب الأسطورة التي تقول بأن حمل المرأة بالفتاة، فإنها ستزيل جمالها، يعتقد الكثير بأن الحمل بولد تجعل بشرة الحامل أكثر صحة، مع شعر صحي ولامع، ولكن في الواقع أن هذه التغييرات تعتمد على هرمونات الحمل، فيمكن أن تصاب بعض النساء بتصبغ الجلد، ولدى بعضهم شعر أكثر كثافة وهكذا.


خط الحمل الأسود

يعتقد البعض بأن امتداد الخط الأسود للحمل إلى القفص الصدري، فستلد المرأة ولد، ولكن هذا من الاعتقادات الخاطئة، فهو من التغيرات التي تحدث لمعظم الحوامل، بسبب تغيرات في الهرمونات التي تنتج الصبغات بخلايا الجسم، فمثلها مثل خرافة أن الحموضة من علامات الحمل بولد.

معدل ضربات القلب

إذا كانت ضربات قلب الجنين حوالي 140 فهو ولد، وبالرغم من وجود القليل من الأبحاث التي أثبتت هذه المقولة، إلا أنه لا يوجد أبحاث أو دراسات معتمدة أو دقيقة تثبت ذلك.

تطور سكري الحمل

وهي حالة طبية تحدث بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد وجدت بعض الدراسات أن الإصابة بسكري الحمل يكون أكثر في حالة الحمل بولد مقارنة بالحمل بأنثى، بسبب زيادة في تغيرات الحمل الأيضية بشكل أكبر.

حجم الثدي

مثلما يقال بأن الحموضة من علامات الحمل بولد، تزعمت أسطورة أخرى حول حجم الثدي، فإذا كان حجم الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر، فهذا من علامات الحمل بولد، ولكنه لا يوجد أي إثبات حتى الآن، فتغير حجم الثدي من الأشياء الطبيعية التي تحدث خلال الحمل وذلك لعدة أسباب منها:

  • تغيرات في الهرمونات التي تسبب زيادة تدفق الدم، وتغير بأنسجة الثدي مما يظهر بشكل أكبر.
  • كما أن الثدي يستعد لكي يمتلئ بالحليب لرضاعة الطفل بعد الولادة.

برودة في القدمين

على الرغم من برودة القدمين باستمرار، هي اعتقاد قديم بالحمل بولد، إلا أن الخبراء قد بينوا أنه لا يمكن الاعتماد على هذا الاعتقاد، فقد تتغير حرارة الحامل بسبب التغيرات الهرمونية، فقد تشتكي بالحر ببعض الأوقات والوقت الآخر قد تشتكي فيه من البرودة.


زيادة الوزن

يعتقد البعض بوجود علاقة بين الوزن الزائد وجنس الجنين، فيتجمع الوزن الزائد في المعدة في حالة الحمل بذكر، أما إذا كانت أنثى، فإن الوزن الزائد يتوزع بجميع أنحاء الجسم، والواقع لا صحة لذلك، لأن معظم الحوامل يكتسبن بعض الوزن ببعض المناطق بالجسم للحفاظ على صحة الحمل، مهما كان جنس الجنين.

النفور من بعض الأطعمة

يعتقد بعض الباحثين أن المرأة الحامل بولد، يزيد من بعدها عن بعض الأطعمة مقارنة عند حملها ببنت، وقد يكون السبب بالشعور بالحموضة، المعتقد بأن الحموضة من علامات الحمل بولد، وقد تكون حساسية فقط تجاه هذه الأطعمة، لإبقائهم عن المواد التي يمكن أن تؤثر عليهن.

وضعية النوم

إذا نامت الحامل على الجانب الأيسر فهي علامة الحمل بولد، ولكن لا توجد دراسات أو أبحاث تؤكد ذلك، فخلال الحمل تشعر الحامل بالتعب والإرهاق، ولذلك تلجأ للنوم لأوقات طويلة، وبالطريقة التي تريحها، كما أن النوم على الجانب الأيسر من أفضل أنواع النوم التي تريح المرأة ويقلل من اعراض الحمل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أكلات تخفف من اعراض الحمل بولد

أكلات تخفف من اعراض الحمل بولد

هناك بعض الأطعمة التي تساعد الحامل على الشعور بتحسن، وتقلل من أعراض الحمل ومنها:


الأطعمة التي تحتوي على الألياف

مثل التوت والفاصوليا والقرنبيط، والشوفان؛ فالألياف تعمل على تخفيف أعراض الحمل الشائعة كالإمساك.

الموز

بالرغم من عدم وجود الحموضة من علامات الحمل بولد، إلا أن الحوامل بولد تشعر بها مثلهم مثل النساء الحوامل ببنت، ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تقلل من أعراض حموضة المعدة، كالموز والبطيخ والخيار.

السبانخ

من الشائع الإصابة بنقص الحديد أثناء الحمل، وخصوصا إذا كانت لدى المرأة حالات حمل قريبة من بعضها، أو تتبع نظام غذائي نباتي، فإنها ستعاني من نقص الحديد، ولذلك تناول الأطعمة الغنية بالحديد تعزز الطاقة، ويمكن أن تتواجد بأطعمة أخرى غير السبانخ ومنها:

  • اللحوم الحمراء.
  • الفاصوليا.
  • ويمكن تناول مكملات الحديد وذلك بعد استشارة الطبيب.

شرب الحليب الدافئ

يجب شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، فالحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، فالبروتين يعمل على تحسين الدورة الدموية، وتقوية الرحم.

سمك السلمون

فهو غني فيتامين د بجانب أوميجا 3 ، ولكن يجب ألا يزيد تناول المأكولات البحرية عموما عن مرتين في الأسبوع، لتجنب التعرض الزئبق.


الأفوكادو

من الأطعمة المفيدة للحامل فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الدهون الغير مشبعة، وفيتامين ج، والنحاس، والبوتاسيوم.

التوت

يحتوي التوت على كميات مناسبة من الألياف وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات الصحية.

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على الفيتامينات مثل فيتامين b، والكولين، فضلا عن احتوائها على البروتينات، والحديد المهم لخلايا الدم الحمراء.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

تمارين رياضية آمنة تساعد على تقليل أعراض الحمل بولد

تمارين رياضية آمنة تساعد على تقليل أعراض الحمل بولد

معظم التمارين الرياضية آمنه خلال الحمل، طالما يتم ممارستها بحذر، ولا يتم التفريط في ممارستها، تحمل هذه الأنشطة خطرا ضئيلا للإصابة، بالإضافة إلى كونها مفيدة للجسم، وتقلل من أعراض الحمل بولد بشكل عام، والحموضة التي يقال عنها أن الحموضة من علامات الحمل بولد، وتتمثل الأنشطة الأكثر إنتاجية وامانا في:


  • السباحة.
  • المشي السريع.
  • ركوب الدرجات الثابتة بالأماكن المغلقة.
  • التمارين الرياضية ذات التأثير المنخفض.

خطورة حموضة المعدة على الحامل

حرقة المعدة من الأمور الطبيعية التي تشعر بها الحامل في فترة الحمل خاصةً عند اقتراب موعد الولادة نظراً لزيادة حجم الطفل وضغطه على المعدة، لكنها يمكن أن تتحول إلى شيء مُقلق ويجب استشارة الطبيب المختص، ومنها:

تسمم الحمل

عند الشعور بحرقة المعدة فإنكِ ستشعرين بألم في منطقة أسفل الحلق ومنها إلى عظمة الصدر، ولكن هذه الآلام يمكن أن تتسرب إلى أعلى الصدر وهو ما يطلق عليه الأطباء تسمم الحمل الناتج عن خلل في عمل المشيمة.

حيث يقسم الأطباء تسمم الحمل إلى نوعين، تسمم خفيف والأخر حاد ويصيب تسمم الحمل واحدة أو اثنين من بين 100 سيدة.

مشاكل في الكبد

قد تشابه أعراض ألم الكبد مع أعراض حرقة المعدة مع ألم في منطقة الجانب العلوي الأيمن من البطن في هذه الحالة التوجه إلى الطبيب للاطمئنان على عدم حدوث أي مضاعفات على الكبد.

مشاكل في الجهاز الهضمي

في بعض الأحيان يمكن أن يختلف تشخيص حموضة المعدة مع قرحة المعدة على الرغم من تشابه أعراضهما معاً كالشعور بحرقة المعدة من بداية المعدة وحتى أسفل الحلق، لهذا في حال زيادة هذه الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب المعالج.


لذلك من الضروري التوجه لزيارة الطبيب حال زيادة هذه الأعراض عن المعدل الطبيعي لها لمنع حدوث أي مضاعفات على صحة الأم والجنين معاً، وأيضاً إتباع جميع الإرشادات التي يعطيها لكِ الطبيب في فترة الحمل للتخفيف من الشعور بالحموضة وللمحافظة على صحة طفلك.

ومنع تناول أي أدوية خاصة للتخفيف من حموضة المعدة دون استشارة طبيبك المعالج، لهذا تنظيم الوجبات الأساسية خلال اليوم واحدة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها خلال فترة الحمل.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيست كير توداي

ويب ام دي 

بيبي اند شايلد