الخضروات المفيدة للحامل

الخضروات المفيدة للحامل

أثناء فترة الحمل تهتم الأم بالنظام الغذائي والعمل على تنظيمه، وتناول الخضروات المفيدة للحامل تعتبر من أهم المجموعات الغذائية، بالإضافة إلى الفواكه والحبوب التي تمثل مصدر للبروتين والألبان.

تلعب الخضروات دور مهم وكبير في نمو الجنين، وتساعد أيضا الأم أن تحصل على العناصر المهمة التي تحتاجها أثناء فترة الحمل، حيث تحتوي الخضروات على عناصر ومركبات كيميائية مهمة، وسوف نتعرف على أهم الخضروات المفيدة للحامل.

الخضروات المفيدة للحامل

الخضروات المفيدة للحامل

الخضروات المفيدة للحامل هي التي تحتوي على أوراق خضراء، مثل: الملوخية، الخس، السبانخ، الجرجير والكرنب ،وسوف نتعرف على الخضروات المفيدة للحامل بالتفصيل كالتالي:

1. الفلفل:

يعد الفلفل من أهم مصادر فيتامين سي، وذلك ينطبق على الفلفل بألوانه المختلفة كالأخضر والأصفر، حيث تحتوي كل حبة من الفلفل على 3 أضعاف من فيتامين سي الموجودة في البرتقال.

2. الشمندر (البنجر):

يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين سي والحديد، فيساعد على حماية الجنين من التشوهات الخلقية، ويحسن عملية الهضم من خلال تخليص الجسم من السموم.

3. الطماطم:

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة المهمة في حماية الخلايا أثناء فترة الحمل.

اقرئي المزيد: الطماطم للحامل أهم الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

4. البروكلي:

يتميز البروكلي بالعناصر الغذائية المهمة من أهمها الكالسيوم، ويحتوي على حمض الفوليك، ومضادات الأكسدة والحديد والكثير من الألياف.

5. الأفوكادو:

يحتوي على فيتامين ك، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6 الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء للجنين، مما يجعله مهم خلال فترة الحمل.

6. البطاطا الحلوة:

تحتوي على أعلى معدل من فيتامين أ، فتعتبر من أهم الخضروات المفيدة للحمل، بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف الغذائية، حيث أن كل منهما له دور مهم أثناء هذه الفترة، فالألياف الغذائية تكافح الإمساك الذي يعد من أكثر مشاكل الحمل، كما تحتوي أيضا على فيتامين ب6.

قد يهمكِ: فوائد البطاطا الحلوة للحامل وللجنين | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

7. الملوخية:

تحتوي على عنصر الحديد المهم للجنين خلال هذه الفترة.

8. البازلاء الخضراء ( البسلة):

البسلة من أفضل مصادر البروتين النباتية، فتحتوي على نسبة عالية من الألياف المهمة لعلاج مشاكل الإمساك، كما أنها غنية بفيتامين ك الذي يساعد على حماية العظام والحفاظ على صحتها.

العناصر الموجودة في الخضروات المفيدة للحامل

تحتوي الخضروات على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة مثل:

• فيتامين ج:

يعد من الفيتامينات الهامة في فترة الحمل، حيث يدخل في تصنيع مادة الكولاجين، وتظهر أهميته في تكوين الجلد، الغضاريف، والعظام، ويُحسن من امتصاص الكالسيوم والحديد، كما يعمل على شفاء الجروح والحماية من الأمراض المعدية وتلف خلايا الجسم، ويمنح الأم أيضا بشرة مشرقة ويخفف من الإرهاق.

• حمض الفوليك:

يعمل على حماية الجنين من التشوهات الخلقية، والحفاظ على وزن الجنين، ويحمي الأم من الولادة المبكرة والإجهاض المبكر، كما أنه له دور في تكوين الخلايا، فيحمي من السرطان ويحمي أيضا من أمراض القلب والزهايمر.

• فيتامين أ:

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي لها دور واضح في الحمل ودائما متواجدة في الوصفات الطبية حيث تعمل على تعزيز البصر، وتحمي من العشى الليلي، وتحسن من وظائف الجهاز المناعي، كما أنه يعمل علي إفادة الجنين أيضا من حيث نمو القلب، الخلايا العصبية، العنين، الجهاز التنفسي، كما يعمل على معالجة الأنسجة بعد إتمام عملية الولادة.

اقرئي المزيد: فيتامين أ للحامل | هل يعد الفيتامينات الآمنة للحامل

أطعمة مفيدة للحامل

• فيتامين سي:

متعارف على فيتامين سي أن له دور في حماية الجهاز المناعي، حيث يحد من الإصابة ببعض الأمراض، هناك بعض الفوائد أيضا مهمة أثناء فترة الحمل، حيث يعمل كمضاد للأكسدة وحماية الخلايا من التلف وتحسين امتصاص الحديد من الجسم، ومهم في تصنيع الكولاجين الذي يعمل على التئام الجروح.

• الألياف الغذائية:

هناك أنواع مختلفة للألياف الغذائية منها القابل للذوبان في الماء، حيث تتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم وتقلل أمراض القلب، والنوع الأخر الغير قابل للذوبان في الماء، يعمل على الجهاز الهضمي حيث يقلل مخاطر الإمساك، وتمنع من زيادة الوزن أثناء فترة الحمل، حيث تمنح الشعور بالشبع، كما أنها تحمي من مشاكل سموم الحمل.

• الكالسيوم:

عنصر الكالسيوم من أهم العناصر خلال هذه الفترة، في أول ثلاثة أشهر من الحمل حيث تتعرض الأم لنقص عنصر الكالسيوم، لذلك يجب التنويه إلى أهمية الكالسيوم في أثناء الحمل، تشمل أهمية الكالسيوم في بناء العظام والأسنان فالمتعارف عليه أن الجنين يستمد كميات الكالسيوم من الأم، لذلك يجب أن تتناول كمية مناسبة لها وللجنين، فتحتاج الحامل إلى 700 مجم، ويمكن الحصول علي النسبة المناسبة من الجبن واللبن والخضروات المفيدة للحامل.

• الحديد:

خلال فترة الحمل تتعرض لتغيرات جسدية ونفسية عديدة، ومن أكثر التغيرات شيوعا فقر الدم فالحديد من المكونات الأساسية للدم ونقصه يؤدي إلى العديد من الأمراض، التي تؤثر على الجنين والأم أيضا، لذلك يجب تناول الكمية المناسبة تحت إشراف طبي، والالتزام بالخضروات المفيدة للحامل والتعرف على أنواعها، لكي تحصل الأم على أقصى استفادة.

• البوتاسيوم:

يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالجلطة، وخفض ضغط الدم، كما له دور في بناء العضلات ويعمل على تخفيف حدة الوهن العضلي.

أطعمة مفيدة للحامل

بجانب الخضروات المفيدة للحامل هناك أطعمة متنوعة يمكن للمرأة أن تحصل عليها مثل:
• الحليب ومنتجات الألبان، حيث تحتوي على العناصر الغذائية المهمة خلال هذه الفترة.
• السلمون: يحتوي على أوميجا 3 ، وله دور في تطوير الدماغ والأنسجة للجنين.
• البيض: يحتوي على الكولين، وهو عنصر غذائي لدعم صحة الجنين.
• البقوليات: تحتوي على الألياف وعناصر أخرى وتتمثل في الفول، العدس والحمص.
• التوت: يحتوي على الماء والألياف ومضادات الأكسدة.
• المكسرات والحبوب الكاملة.
• الفواكه المختلفة: البرتقال، المانجا، الليمون والموز والتفاح.

هناك أيضا بعض أنواع من الأطعمة ممنوعة على الحامل، حيث أنها تؤثر بالسلب على عكس الخضروات المفيدة للحامل وهناك أطعمة أخرى غير صحية يمتنع تناولها للحامل، مثل: اللحوم الباردة والمدخنة والرنجة، حيث أنها تحتوي على بكتريا مضرة، فهناك احتمالية إصابة الجنين بها، ومنها أيضا: البيض النيئ والقهوة والشاي، الكحوليات والتدخين والسوشي.

عدم طهي المأكولات بشكل كامل قد يتسبب في حدوث أمراض للأم والجنين، حيث هناك العديد من أنواع البكتريا المضرة، لذلك يجب الابتعاد عنها أو طهيها بشكل كامل وصحي.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

نتائج نقص العناصر و الفيتامينات للحامل

نتائج نقص العناصر و الفيتامينات للحامل

ذكرنا العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة للجنين والأم، وهناك بعض المخاطر من الممكن التعرض لها عند عدم تناولها بشكل كافي
• نقص حمض الفوليك يؤدي إلى فقر الدم المعروف بحدوث الأنيميا وعدم نمو الحبل الشوكي بشكل كافي، يؤثر أيضا على مخ الجنين.
• فقر الكالسيوم يؤدي إلى هشاشة العظام والتأثير على الأسنان، ونظرا لأن البوتاسيوم له دور في تنظيم ضربات القلب فمن الممكن حدوث جلطات.
إلى جانب ذلك نقص الفيتامينات أيضا له مخاطر حيث أن:
• نقص فيتامين سي يؤدي إلى إصابة الجهاز المناعي، مما يجعل الأم أكثر عرضه للإصابة بالأمراض بكل سهولة، مما يؤثر على صحة الجنين أيضا.
• فيتامين أ مهم في توضيح الرؤية، فنقصه يؤدي إلى إضعاف الشبكية.
• يجب الحفاظ على تناول الألياف المختلفة، حيث نقصها يسبب الإمساك وهذا يعد من الحالات الصعبة التي تواجها الحامل خلال هذه الفترة.
فيجب تناول جميع الأطعمة المفيدة، واتباع نصائح الطبيب، ومحاولة الموازنة بين جميع العناصر والفيتامينات، حتى تحصل الأم على أقصى استفادة.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين