الخط البني تحت السره من علامات الحمل بولد ؟ حقيقة أم خرافة؟

الخط البني تحت السره من علامات الحمل بولد

هل الخط البني تحت السره من علامات الحمل بولد ؟ سؤال يراود العديد من الأمهات الحوامل عادة، ويتواجد أسفل السرة في بعض الأحيان عند النساء الحوامل خط بني اللون يسمى بالخط الأسود أو بخط الحمل، عرض هذا الخط سنتيمتر تقريباً، يظهر في أثناء مراحل الحمل وهذا الخط يدل في أغلب الأحوال على وجود حمل، يظهر هذا الخط في المنطقة التي تقع في منتصف العانة والرهابة، ولكن ما يثير عقل الكثير هو أن هذا الخط يدل على حمل بولد أم لا وفي هذا المقال سنجيب على هذا السؤال.


هل الخط البني تحت السره من علامات الحمل بولد ؟

هل الخط البني تحت السره من علامات الحمل بولد ؟

الخط البني تحت السره من علامات الحمل بولد هذا العرض يتساءل عنه الكثير من النساء وعن السبب وراء ظهوره، يرجع السبب إلى ظهور هو أن في مرحلة من مراحل الحمل والذي ينمو فيها الجنين ويزيد حجمه بالتالي يزداد حجم البطن حتى تكون قادرة على تحمل الطفل، في تلك الفترة يبدأ يظهر أسفل السرة خط أبيض يظهر هذا الخط بسبب زيادة معدل هرمون الميلونتروب الذي يرجع إلى المشيمة، ومع تقدم الحمل يتحول هذا الخط من اللون الأبيض إلى اللون البني الغامق.

يظهر هذا الخط نتيجة زيادة إفراز صبغة الميلانين نتيجة لزيادة معدل هرمون الإستروجين داخل الدم أثناء فترة الحمل على وجه الخصوص في المرحلة الثانية من الحمل وفي بعض الأحوال يظهر الخط في مرحلة أسبق، كلما تقدم الحمل يزيد لون هذا الخط، يستمر الخط في الظهور خلال فترة الحمل لكن بعد الولادة يختفي الخط في غصون بعض الأسابيع، إذا تعرضت المرأة لأشعة الشمس يزيد احتمال ظهور هذا الخط مرة اخرى.

هذا الخط يظهر عند الكثير من النساء أثناء فترة الحمل، ولا يجب أن يُعتمد عليه  في تحديد نوع جنينك ذكر أم انثى، فهو من علامات الحمل فقط، وفي بعض الأحوال يصاحبه تغير في شكل حلمة الثدي حيث يتحول لونها إلى لون قاتم أكثر نتيجة لتحضيرها للرضاعة لذلك لا داعي للقلق من مثل هذه الأمور.

يكون هذا الخط الأسود قاتم أو فاتح حسب لون البشرة والنساء ذوات البشرة البيضاء قليلين التعرض لهذا الخط القاتم، هذا الخط يماثل كلف البشرة.


اعراض الحمل بولد بشكل عام

تتواجد الكثير من المقولات الخاطئة التي تدعي منها النساء الحوامل أنها تحمل في أحشائها ولد، كل هذه المقولات الخاطئة لا تعتمد على أي دليل طبي، وإذا حدثت مع حالة من الحالات فهو من قبيل الصدفة، ويمكنك تلخيص هذه المقولات في النقاط التالية:

غثيان الصباح

نشرت صحيفة علمية تدعى The Lancet أنه إذا كثر غثيان النساء الحوامل في الصباح فهذا يدل على أنهم يحملون في أحشائهم بنت، ولكن لا توجد أي أبحاث علمية تؤيد هذه الفكرة التي تدعي أن النساء الذين يحملون في احشائهم أولاد يكونون أقل في المعاناة من غثيان الصباح عن النساء الذين يحملون أناث، ولكن حقيقة هذا الأمر هو أن الهرمونات هي السبب الرئيسي في حدوث هذه الغثيان الصباحي.

مشكلات البشرة

تنتشر أقاويل بين النساء تدعي أن البنات يسرقون جمال أمهاتهم على عكس الولاد أي أن إذا كانت الأم تحمل في أحشائها بنت فأنها تعاني من مشاكل في بشرتها مثل الحبوب والبثور وتظهر هالات سوداء مزعكسه على عكس أن الولد لا يتسبب في ظهور أي من هذه المشكلات، ولكن كل هذه الأقاويل إدعاءات كاذبة وأن نوع الجنين ليس له أي علاقة في ظهور تلك المشكلات على الأم والسبب الرئيسي في ذلك هو الخلل الهرموني الذي تعاني منه الأم أثناء فترة الحمل.

تناول الطعام

تناول الطعام

من بعض الأقاويل المنتشرة أيضاً وخاطئة في الوقت ذاته هو أن عندما تميل المرأه الحامل إلى الأملاح فهذا يدل على أنها حامل في ولد، وإذا مالت الأم إلى تناول الحلويات فهذا يدل على أنها حامل في بنت، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت هذه الأقاويل الكاذبة، وأن الحقيقة هو أن المرأة تميل دائماً إلى الطعام الذي ينقصه جسمها ولا يوجد علاقة حقيقية تربط بين الوحام وهو الميل إلى طعام معين وبين نوع الجنين.

نبض القلب

ينتشر بين العديد من الناس أن نبض الجنين يدل على نوع الجنين ذكر أو أنثى، بالطبع هذا الكلام خاطىء حثي يذكر البعض أنه عندما يكون نبض الطفل 140 نبضة لكل دقيقة يدلل على أن الأم تحمل في أحشائها ولد، وإذا زاد العدد عن ذلك فهذا يدل على أنها حامل في بنت، والصح كما أثبتته الأبحاث العلمية هو أن خلال مرحلة الحمل الأولى نبض البنت لا يختلف كثيراً عن نبض الولد.


شكل البطن

الكثير من الأناس دائما يزعمون أنه عندما تأخذ بطن الأم شكل يرتفع إلى أعلى فهى إذا تحمل في أحشائها بنت أما إذا ارتفعت بطنها إلى أسفل فهذا دليل على أنها حامل بولد، وإذا اتخذت بطن الأم شكل سطح دائرة فهذا يدل على أنها تحمل ولد وإذا اتخذت البطن شكل سطح أملس فهو دليل على أنها حامل في بنت، ولكن كل هذا الكلام ما هو إلا خرافات عارية تماماً من الصحة، ولا يوجد أي أثبات علمي يوضح أنه هناك علاقة بين شكل بطن الأم وبين نوع الجنين.

لون البول

من الشائعات الموجودة بين الكثيرين من النساء أن الخط البني تحت السره من علامات الحمل بولد بالإضافة إلى أنه إذا تلون البول بالون القاتم فهذا يدل على أن الأم حامل في ولد وإذا كان لون البول فاتح فهذا يدل على أن الأم حامل في بنت، وفي الحقيقة كل هذا الكلام عاري من الصحة تماماً ولا يوجد أي علاقة بين نوع الجنين وبين لون البول ولا يوجد اي أبحاث علمية تدل على ذلك.

طريقة النوم

تختلف طريقة النوم على حسب الطريقة التي ترتاح إليها النساء في فترة الحمل ولا يوجد أي دليل على ما يقوله بعض النساء وهو أنه إذا كانت المرأة الحامل تنام على الجانب الأيمن فإن هذا يدل على أن المرأة تحمل في أحشائها بنت، وإذا كانت تنام على الجانب الأيسر فهذا يدل على أنها تحمل بداخلها ولد.

طول شعر الرأس

من الشائع بين كثير من النساء هو أن الحمل بولد يجعل شعر الأم طويل ولامع أما الحمل ببنت فإنه يضعف الشعر ويبهت، ولكن الصحيح أنه لايوجد أي علاقة تربط بين حالة شعر الأم وبين نوع الجنين، شعر الأم وطوله أثناء فترة الحمل يعتمد على حسن التغذية السليمة وبهتان الشعر وضعفه السبب الرئيسي فيه هو سوء التغذية.

حجم الثدي

كلام بعض النساء على أن عندما يزيد حجم الثدي الأيمن عن الأيسر أثناء فترة الحمل يدل على أن الأم حامل بولد هذا كلام خاطيء ولا يوجد أي دراسات علمية تؤكد صحته، ولكن حجم الثدي يعتمد بالأول والأخير على طبيعة جسم الأم ولا يربطه بنوع المولود ذكر أم أنثى أي رابط.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أطعمة للتغلب على اعراض الحمل

أطعمة للتغلب على اعراض الحمل

الأطعمة الكربوهيدراتية

من أفضل الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة أثناء فترة الحمل حيث أن مثل هذه الأطعمة تعمل على تهدئة المعدة وتقلل من غثيان الحمل الصباحي وذلك ذكر في أكاديمية أمريكية لمجموعة من الأطباء.

الفواكه الحمضية

كما هو شائع بين كثير من النساء في أغلب الأحوال فتناول شريحة من الليمون عند الشعور بالغثيان يعمل على التقليل من حدة الغثيان أثناء فترة الحمل، لذلك إذا شعرت المرأة بالغثيان الصباحي عليها أن تتناول أي نوع من الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون.

الأطعمة البروتينية

من الافضل لنساء الحوامل تناول الاطعمة البروتينية الخفيفة والبعد عن الأطعمة التي تحتوي على البهارات والشطة الحارة، او الأطعمة الدهنية أو التي تقلى في الزيت، حيث مثل هذه الأطعمة تزيد من معدل الغثيان عند النساء الحوامل، فيتوجب المرأة أن تبحث عن الأطعمة التي تحتوي على بروتينات وفيتامينات، حتى تتخطى المرأة مشكلة الغثيان واعراض الحمل الأخرى مثل ظهور الخط البني تحت السره الذي يعد من علامات الحمل بولد

الزنجبيل

بعمل الزنجبيل على على مساعدة المعدة على أن تهدأ كما أنه يقلل من الغثيان الصباحي الذي يعاني منه النساء أثناء فترة الحمل، يمكنك أن تستخدم الزنجبيل في صورة حبيبات أو في صورة كبسولات ولكن لابد أن تستشير الطبيب في مثل هذه الأمور، ومن الممكن أن تقشر الزنجبيل وبشره ثم وضعه داخل كوم من الماء الذي يغلي، أو تناول بعض الحلويات التي تحتوي على الزنجبيل.


فيتامين ب 6

من الضروري أن تتناول النساء الحوامل أطعمة تحتوي على فيتامين ب 6 حيث أنه يعمل على معالجة بعرض اعراض الحمل بولد مثل غثيان الصباح، فيتامين ب 6 يتواجد في الكثير من الأطعمة والفواكه مثل البطيخ والحمص والبطاطا والموز، حيث أشارة الكثير من الأبحاث إلى أن 100 جرام من فيتامين ب 6 قادر على أن يخفض من حدة غثيان الصباح الذي يعاني منه الكثير من النساء الحوامل، يتوجب عليك إستشارة الطبيب قبل أن تتناول فيتامين ب 6 حتى لا تؤثر بالسلب على صحتك وصحة طفلك،

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني تحتوي على كم كبير من البروتينات التي يحتاجها أجسام النساء الحوامل يومياً الذين لا يطيقون اللحوم أثناء فترة الحمل، يمكن تناول زبدة الفول السوداني بأكثر من طريقة يمكنك تناولها مغموس أو تناولها في الفطور أو العشاء بجانب قطع من التفاح.

الخضروات والفواكه

ضروري جداً أن تتناول النساء الحوامل بعض الخضروات ذات الورق الأخضر والفواكه المنوعة الفريش كي تحصل على ما يلزمها من الفيتامينات التي تنقص من جسمها بسبب الحمل، لأن نقص هذه الفيتامينات يعرض صحتها وصحة طفلها للأخطار.

الأطعمة الخفيفة

احرصي دائما على تناول الاطعمة الخفيفة التي لا تسبب الهيجان لمعدتك وعدم الراحة هذه الأطعمة مثل شوربة الفراخ شوربة الخضروات اللذيذة.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

جود تو نو

هيلث لاين

فري ويل فاميلي