الخميرة للحامل | فوائد، أضرار، العناصر الغذائية التي تمنحها للحامل

عند البحث عن أستخدامات وفوائد الخميرة للحامل ، وجد أنها  عنصر أساسي وهام في هذه الفترة الحساسة والتي تحتاج إلى اهتمام خاص بالتغذية السليمة، والحصول  عن الغذاء الذي يدعم صحة الجنين والحامل معا. كما يعينها على استكمال حملها ويجنبها الكثير من المتاعب، وهنا تتدخل الخميرة بقوة لمنح الحامل المزيد من الطاقة للوصول للحظة الولادة بأمان.

إلا أنها من المواد الغذائية التي تنصح الحامل بتناولها أو شربها دون إفراط،  وذلك للاستفادة من كم الفوائد الهائل الذي تمنحه الخميرة للحامل ، مع الحفاظ على صحة وتكوين جنينها.

فوائد الخميرة للحامل

فوائد الخميرة للحامل

تعد الخميرة  من ضمن المواد الغذائية الهامة في فترة الحمل، وتحمل المزيد من الفوائد للحامل والجنين، لما تحتويه من عناصر غذائية هامة تدعم تكوين الجنين في شهور الحمل الأولى بشكل سليم وتعزز صحة الحامل.

من أهم الفوائد التي يمكن أن تقدمها الخميرة للسيدة الحامل خلال فترة الحمل:

  1. منح الحامل المزيد من الطاقة ففي أغلب شهور الحمل تشعر الحامل بالإعياء الشديد وضعف القدرة على إنجاز المهام بالإضافة لحالات الوخم والكسل التي تسيطر على الحامل في هذه الفترة.
  2. حال كان الإعياء والتعب لدى الحامل نتيجة لنقص فيتامين ب12 من الجسم تصبح الخميرة هي الخيار الأمثل بما تحتويه من نسب عالية من فيتامين ب 12 والذي يعزز طاقة الجسم ويمنح الحامل القوة والنشاط.
  3. تعزيز الجهاز المناعي للحامل،  ففائدة الخميرة للحامل لا تتوقف عند دعم الجسم بالعناصر الغذائية فقط وإنما يمتد لتكون الخميرة عنصر فعال يعزز الجهاز المناعي للحامل ويمنحها القدرة على مواجهة أي عدوى وخاصة العدوى البكتيرية.
  4. تعزز الخميرة من قدرة الجهاز المناعي للحامل للتصدي لأسباب الالتهابات التي تصيبها وتقلل من كفاءة الجسم خلال فترة الحمل.
  5. حالات الإسهال المتكرر التي قد تعاني منها الحامل بفعل اضطرابات الجهاز الهضمي المصاحبة للحمل من الممكن أن تتلاشى تمامًا بتناول كوب من الخميرة، حيث تحسن عملية الهضم وتقي من الإسهال.
  6. بجانب ذلك تعمل الخميرة على تحسين عملية الهضم والحد من فرص إصابة الحامل بالإمساك.
  7. وقاية الجلد والأظافر والشعر من المشكلات،  حيث تعاني الحامل خلال فترة الحمل من مشكلات عديدة بالجلد والشعر والأظافر نتيجة لفقد نسبة كبيرة من مخزون الجسم من الفيتامينات والمعادن في عملية تكوين الجنين،  فتساعد الخميرة في الحد من ظاهرة تكسر أظافر الحامل وتساقط شعرها، كما تحد من ظهور حب الشباب وتحمي الجلد تزيد نضارته.
  8. حماية الحامل من السكري،  حيث يعتبر سكري الحمل من الأمراض المزمنة التي تصيب بعض النساء خلال فترة الحمل، وتأتي بعض نتائج الدراسات مشيرة إلى قدرة الخميرة وخاصة خميرة البيرة على ضبط معدل السكر في الدم وحماية الحامل من ارتفاع نسبة السكر،  مما يقيها من الإصابة بسكري الحمل.
  9. تعمل الخميرة على ضبط نسبة الكوليسترول وتقليل الكوليسترول الضار في الدم.

اقرئي المزيد: فوائد الخميرة للحامل وهل تؤثر على الجنين أم لا؟

العناصر الغذائية التي تمنحها الخميرة للحامل

فهي علاج ووقاية من الكثير من الأمراض والاضطرابات التي تصاحب الحامل خلال فترة الحمل وتؤثر سلبًا على صحتها وصحة الجنين، وقد تعرقل استكمال فترة الحمل وولادة الجنين بصحة جيدة.

وتحتوي الخميرة على العديد من القيم الغذائية الهامة للحامل خلال فترة الحمل والتي يحتاجها الجسم لدعم نسبة الفيتامينات والمعادن بالجسم والتي تعد من العناصر المستهلكة بشكل كبير خلال مراحل تكون الجنين.

فتحصل الحامل على نسب مختلفة من القيم الغذائية الهامة حال تناول ملعقتين كبيرتين مملوءتين بالخميرة، وأهم نسب هذه العناصر:

  • تحصل الحامل على 110 سعر حراري مما يمنحها الطاقة والحيوية والقدرة على أداء الكثير من المهام دون كسل أو إعياء.
  • تحصل الحامل على 13 جرام من البروتين الهام لصحة الحامل والجنين ولتكوين خلايا الجنين.
  • تحصل الحامل على 13 جرام من الكربوهيدرات والتي تعزز صحة الحامل وتحسن عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي.
  • تحصل الحامل على 25 مليجرام من الصوديوم وهي نسبة قليلة تعزز نسبة الصوديوم في الدم.
  • تحصل الحامل على 205 ميكروجرام من حمض الفوليك والذي يؤثر تأثير كبير على صحة الحامل ويلعب دور بارز في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات.

شرب الخميرة الفورية للحامل

تقدم الخميرة للحامل مجموعة من العناصر الغذائية المجمعة في شكل مسحوق يضم الكثير من الألياف والمعادن والأحماض الأمينية، والتي يحتاجها جسم الحامل لوقايتها من الكثير من الأعراض المصاحبة للحمل.

فبجانب أستخدامات الخميرة الفورية ضمن مكونات المعجنات المختلفة والفطائر والكثير من أنواع الحلويات التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل، فهناك إمكانية شرب الحامل للخميرة الفورية للاستفادة من مكوناتها الغذائية.

وفوائد شرب الخميرة الفورية للحامل متعددة من خلال تناول كوب من الخميرة الفورية بعد إذابة ملعقة كبيرة منها في كوب من الماء وإضافة القليل من العسل الأبيض للاستفادة بالفوائد التالية:

  1. شرب الخميرة للحامل بإمكانه تقوية الجهاز المناعي لديها نتيجة لاحتوائها على الحمض النووي الريبي وقدرته على علاج إصابة الحامل بضعف المناعة نتيجة أي خلل يصيبها في فترة الحمل.
  2. تساعد الخميرة الفورية حال تناولها كمشروب الحامل في علاج الالتهابات الجلدية والقضاء على أي عدوى بكتيرية يمكن أن تصيب الجلد وتسبب الأكزيما أو الحكة الجلدية.
  3. تلعب الخميرة الفورية على علاج المشكلات الهضمية التي تصيب الحامل خلال فترة الحمل وتيسر عملية الهضم من خلال احتوائها على العديد من الألياف سهلة الهضم بالإضافة للأحماض الأمينية.
  4. شرب الخميرة الفورية يمكنه ضبط نسبة السكر في الدم وضبط ضغط الدم وحماية الحامل من تسمم الحمل والسكري.
  5. شرب الخميرة الفوري بإمكانه علاج حالات الإسهال التي تتعرض لها الحامل.
  6. تناول الحامل للخميرة الفورية يمكنها من خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم.
  7. تحمي الخميرة الفورية الحامل من الإصابة بالإمساك لاحتوائها على نسبة من الألياف سهلة الهضم.
  8. تساعد الخميرة الفورية في تكوين أنواع نافعة من البكتيريا بالأمعاء تعمل على تسهيل الهضم وإزالة عسر الهضم.

أضرار تناول الخميرة خلال فترة الحمل

أضرار تناول الخميرة خلال فترة الحمل

الخميرة ليست آمنة الأستخدام في كافة الأحوال، بل هناك محاذير واحتياطات لا بد من أخذها في الاعتبار عند تناول الحامل للخميرة، بحيث تتمكن من الاستفادة المثلى من فوائد الخميرة للحامل دون التعرض لأضرارها.

وتأثير الخميرة على الحامل ينطوي على بعض الأضرار والتي يمكن أن تصيبها حال الإفراط في تناول الخميرة، ومن أبرز هذه الأضرار:

  1. شعور الحامل بانتفاخ في البطن وامتلاء البطن بالغازات.
  2. إصابة الحامل بالصداع النصفي.
  3. قد يتولد نوع من أنواع الحساسية تجاه الخميرة لدى الحامل.
  4. تتعارض الخميرة مع الأدوية التي تعالج ارتفاع سكري الدم، حيث تتسبب في خفض السكري بشكل مرضي.
  5. حال كانت الحامل تعاني من مرض الأمعاء الالتهابية فعليها التوقف عن تناول الخميرة.
  6. زيادة التهاب القولون التقرحي من أشهر المشاكل التي تسببها الخميرة للحامل .

نصائح للحصول على فوائد الخميرة للحامل

برغم مما تحمله الخميرة للحامل من فوائد إلا أن تأثير الخميرة على الحامل قد يأتي بنتائج عكسية خلافًا لما ترغب فيه الحامل، وتصبح الخميرة سبب من أسباب الإجهاض وسوء الحالة الصحية للحامل.

فتعتمد الحامل على الخميرة في كثير من الأحيان لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، بالإاضافة لمشكلات البشرة والجلد إلا أن الإفراط في تناول الخميرة أو تناولها بشكل خاطئ يؤدي إلى مزيد من الأضرار.

وعلى الحامل خلال فترة الحمل اتباع الارشادات الصحية لتناول الخميرة، ومن أهم النصائح التي تقدم للحامل عند تناول الخميرة:

  1. تناول كميات قليلة من الخميرة والتي لا تتعدى أربع ملاعق خلال الأسبوع الواحد.
  2. تجنب إضافة المياه الغازية للخميرة والاكتفاء بإذابة الخميرة مع الماء فقط.
  3. تجنب أنواع الخميرة الفورية مجهولة المصدر.
  4. التأكد من تاريخ صلاحية الخميرة.
  5. حال كانت الحامل تعاني من أي التهابات بالأمعاء أو التهابات القولون يجب تجنب تناول الخميرة.
  6. حال ظهرت أعراض جانبية تثير القلق بعد تناول أو شرب الخميرة عليها التوقف نهائيًا لزيادة فرص إصابتها بحساسية الخميرة.
  7. فيمكن أعتبار الخميرة للحامل دواء للكثير من الأمراض المصاحبة لفترة الحمل، إلا انها تنطوي على أضرار يمكن تجنبها بعدم الإفراط في تناول الخميرة لتتمكن الحامل من الاستفادة من الخميرة دون ضرر لها أو للجنين.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

ويب ام دي

هيلث لاين