الخيار للحامل والجنين فوائده وأضراره ونصائح هامة

الخيار للحامل

من الضروري للمرأة الحامل أن تكون على دراية كاملة بأهم العناصر الغذائية المفيدة للحامل وللجنين بشكل عام، واليوم نتعرف معًا على أهم فوائد الخيار للحامل والجنين والتي تجعل تناوله إحدى أولويات التغذية للحامل، فنجد أنه في نفس الوقت يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وبالتالي لا يؤدي إلى السمنة بأي حال، بل قد يساهم في خفض نسبة الدهون غير المفيدة في الجسم.


أهم فوائد الخيار للحامل والجنين 

أهم فوائد الخيار للحامل والجنين 

قد تطرح بعض النساء سؤال هل الخيار مفيد للحامل؟ وهنا نجد الإجابة واضحة.

الخيار يحتوي على الماء بنسبة 95%، ويحتوي على مجموعة من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة، لذا نجدهله فوائد متعددة تطلبها كل امرأة بشكل عام، والمرأة الحامل بشكلٍ خاص، وهي أن كمية الماء التي يحويها الخيار تعمل على ترطيب الجلد ومنح المرأة بشرة ناعمة ونضرة، فضلًا عن فوائده الغذائية الأخرى.

والآن نضع بين أيديكم مجموعة من فوائد الخيار للحامل والجنين، مع الأخذ في الاعتبار تناوُل كميات صغيرة منه.

فوائد الخيار للحامل

  • يمكن اعتباره وجبة خفيفة منخفضة السعرات، لا يمكن أن يتسبب في زيادة وزن الحامل، ويجعلها تشعر بالامتلاء لفترة أطول.
  • يحتوي الخيار على ما مجموعه 45 سعر حراري و 0 دهون، يحتوي على حوالي 10 جرام من البروتين و 2 جرام من الألياف، كما يحتوي على فيتامين C.
  • يحتوي الخيار على فيتامين K، وهوعنصر غذائي أساسي لعظامٍ قوية وصحية، بالإضافة إلى فيتامينات B الأخرى الصحية للقلب والدماغ، والحديد وحمض الفوليك والمغنيسيوم.
  • الخيار غير المقشر يحمل أفضل العناصر الغذائية، فقد يمكن أن يؤدي تقشيره إلى تقليل محتوى الألياف فيها إلى جانب نقص المعادن والفيتامينات.
  • مفيد جدًا في منع الجفاف لما يحويه من كمية كبيرة من الماء.
  • يمنع الإمساك: الخيار يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الألياف، هذا يعني أنه مضاد للإمساك أو نوبات البواسير أثناء الحمل، فهو يعمل على تحسين حركة الأمعاء بشكل كبير.
  • يزيد من ترطيب البشرة، إذا كنتِ في الثلث الأول من الحمل، نوصي بإضافة القليل من الخيار لزيادة كمية الكولاجين لديك وتعزيز مرونة الجلد ونعومته.
  • إذا استخدمت الحامل كريمات الشعر المحتوية عل الخيار، أو أدخلته في وصفات طبيعية للشعر، فإنه يحميها من تساقطه ويزيد من نعومته وترطيبه.
  •  يمنع التورم والسموم من الجسم، الخيار مُدر طبيعي للبول ويزيل التورم في الجسم أيضًا.
  • يفيد الخيار المرأة الحامل ويعمل على تحسين مزاجها، الذي يكون مضطربًا بعض الشيء أثناء فترة الحمل.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى


فوائد الخيار للجنين

دعونا لا ننسى فوائد الخيار للجنين، يأتي الخيار مع فيتامين C ،B1 ،B2 ، B3، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والحديد، حمض الفوليك، الزنك، وكلها ضرورية لتطور الجنين، وبالتالي منع تشوهات النمو، وهناك بعض الفوائد الأخرى مثل:

  • الخيار غني بمضادات الأكسدة الحيوية، لذا فهو يعزز مناعتك ويمنع الالتهابات أثناء الحمل، ويشارك في تقوية مناعة الجنين أيضًا.
  •  ينظم مستويات السكر في الدم: إذا تم تشخيص إصابتك بداء سكري الحمل، فقد تفكرين في تناوُل الخيار لأنه ينظم ضغط الدم ومستويات السكر في الجسم.
  • يمكن للخيار علاج مشاكل اللثة والحفاظ على صحة الأسنان للمرأة، والتي تُعد من أهم الأجزاء التي قد تصاب بالضرر أثناء الحمل.
  • من أهم فوائد الخيار للحامل والجنين أنه يحافظ على صحة الجهاز العصبي، وينشط الدورة الدموية، فلا يُصاب الجنين بتلك المشاكل التي تخص القلب والجهاز العصبي.

المخاطر والآثار الجانبية لتناول الخيار للحامل

المخاطر والآثار الجانبية لتناول الخيار للحامل

هناك سلبيات أيضًا عندما يتعلق الأمر بتناول الخيار للحامل، وكان من الواجب التطرُق لها لمحاولة تجنبها،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية للخيار على المرأة الحامل:

 الغازات المعوية

هذه واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي تنتج من تناول الخيار أثناء الحمل، وقد تعاني أيضًا من عسر الهضم والتجشؤ، وفي هذه الحالة يجب أن تتوقف عن تناوله، والاتصال بالطبيب كي يصف لها علاجًا مناسبًا.

التبول المتكرر

قد تشعر بامتلاء المثانة في كثيرٍ من الأحيان، مما  يُسبب التبوُل بكثرة، وبالطبع يتسبب هذا في عدم الراحة عند الحامل، وخاصةً في الثلث الأخير من الحمل، وقد يسمح بإصابتها بالجفاف الذي يمثل خطورة بالغة عليها وعلى الجنين.

الشعور بالحكة

إذا كان لديكِ حساسية من الخيار، فقد تعاني من التورم والحكة، لذا من الضروري أن تكوني على دراية بأنه قد يكون السبب في ذلك، قبل أن تلجأي إلى طبيب النساء الخاص بكِ.


زيادة  البوتاسيوم في الدم

عند استهلاك الكثير من الخيار للحامل، قد يؤدي ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الخيار إلى تقلصات في البطن والانتفاخ ويصل حتى التأثير على الكلى.

وبعد أن تعرفنا على أهم فوائد الخيار للحامل والجنين وأيضًا وقفنا على أهم الأضرار التي يجب الانتباه إليها، حان الوقت لأن نتحدث عن الطرق المختلفة التي يمكننا تناوُل الخيار بها.

اقرئي المزيد: الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

أهم نصائح للحصول على فوائد الخيار للحامل والجنين

إذا أعطاكِ طبيبك الضوء الأخضر لتناول الخيار أثناء الحمل، فقد حان الوقت للاستمتاع بفوائده، وإليكِ بعض النصائح حول إعداد الخيار لوجبة لذيذة:

أهم نصائح للحصول على فوائد الخيار للحامل والجنين

  • غسل الخيار جيدًا

تأكدي من التخلص من المواد الكيميائية والأوساخ والغبار التي تحملها قشرة الخيار من الخارج،لا تأكليه مباشرة فور وصوله من السوق، سواء كان طازجًا أو معلبًا، واغسليه ونظفيه جيدًا قبل تناول الطعام، حتى تحمي نفسك وطفلك من الجراثيم العالقة.


  • ادمجيه مع السلطات والعصائر

الخيار إضافة رائعة لسلطاتك وعصائرك، فإذا كنتِ ترغبين في التخلص من سموم الجسم يمكنك إضافته إليها، وقد يعتقد البعض أنه لا يمكن إضافته لبعض العصائر وهذا ليس صحيحًا، فهناك عصائر الخضروات التي تحمل فائدة غذائية كبيرة للحامل والجنين، فاحرصي على تناولها.

على الجانب الآخر لا تجعلي طبق السلطة يخلو من الخيار، حتى لا تخسري تلك الفوائد، والقيمة الغذائية الكبيرة التي يحملها طبق سلطة الخضروات المشكلة، والتي لا تخلو منها الوجبات الصحية في الأنظمة الغذائية المختلفة.

  • استخدميه في السندويتشات

للحصول على فوائد الخيار للحامل والجنين يمكنكِ جعله بجانب الأطعمة المشوية وغيرها من الوجبات اللذيذة، والوجبات الخفيفة أيضًا، ولو كان متاحًا لك تناوُل وجبة قبل العشاء، فالخيار هو الاختيار الأمثل لك مع كوب من الزبادي.

  • استخدميه في وصفات البشرة

قد تعاني النساء الحوامل في مرحلة ما من جفاف البشرة، ويكنّ بحاجة إلى عمل ماسكات طبيعية، بعيدًا عن تلك التي تحتوي على مركبات كيميائية ضارة، والخيار هنا هو الحل المثالي لمشاكل البشرة سواء للترطيب أو المشاركة في إزالة البثور الناجمة عن الحمل، وأيضًا تقضي على العلامات الغامقىة أسفل العينين والي قد تلازم مرحلة من مراحل الحمل لدى بعض النساء، وهنا نجد أن فوائد الخيار لحامل والجنين لا تقف عند حد تناوله عن طريق الفم، بل يمكن استخدامه بطرق موضعية أيضًا.

  • عصير الخيار للحامل

إذا كنت تخططين لتناول عصير الخيار، فاخلطيه مع الفواكه الأخرى والخضروات اللذيذة لتحضير العصائر، فهو كالسحر بالنسبة للحامل، ويعمل على إراحة المعدة بشكلٍ كبير، وبخاصة لو كنتِ تصابين بالقيء المستمر أثناء الحمل.

  • شوربة الخيار

شوربة الخيار أو حِساء الخير منعش جدًا ومريح للمعدة، وهنا يمكنك مزج الخيار المقطّع، البصل الأحمر، فص الثوم، الشبت المفروم والقشدة الحامضة جيدًا، ثم أضيفي الكريمة الحامضة والجبن لتصبح وجبة غذائية متكاملة، ومفيدة للحامل والجنين.

المصادر:

برجنانسي فود شيكر

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

 

إعلان