الدوخة من اعراض الحمل المبكر : هل هي من العلامات المؤكدة للحمل؟

الدوخة من اعراض الحمل المبكر

الكثير من النساء تشعر بالدوخة في بداية الحمل وفي ذلك الوقت يتساءلن هل الدوخة من اعراض الحمل المبكر ؟ نعلم جميعاً أن خلال مراحل الحمل تعاني الأم من أعراض عدة من بينهم الدوخة، وتكون نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسم الأم، وبالتأكيد توجد علاقة قوية بين الشعور بالدوخة وبين الحمل المبكر، الدوخة هي العلامة الأولى التي تحدث للنساء في بداية الحمل.


هل الدوخة من اعراض الحمل المبكر؟

في كثير من الأحوال تظهر أعراض مختلفة للحمل على النساء ولكن لا يمكن أن نقول على جميعها أنها تأكد وجود حمل، في بعض الأحيان قد يكون علامة من علامات الحمل المبكر وفي أحيان اخرى تكون من قبيل الصدفة ولا يوجد حمل، والشعور بالدوخة ليس على علامة أكيدة على الحمل بل هو مؤشر يتوجب عليك من بعده زيارة طبيبك واستشارته في الأمر وهو من يؤكد هل يوجد حمل أم لا.

في بداية الحمل قد تشعر النساء بأعراض عدة ومن بينهم هو الشعور بالدوخة والغثيان ويرجع السبب وراء تلك الأعراض هو إنخفاض ضغط الدم لدى الحوامل.

أسباب الدوخة التي تظهر في بداية الحمل

أسباب الدوخة التي تظهر في بداية الحمل

في بداية المرحلة الأولى من الحمل تظهر أعراض كثيرة تكون مؤشر نستدل به على إمكانية وجود حمل، الدوخة من اعراض الحمل المبكر وتعتبر نتيجة لبعض الأسباب التي سنذكرها في ما يلي:

ضغط الدم

في بداية الحمل تنشغل النساء في الصباح أو المساء عن تناول وجبة من الوجبات اليومية بالتالي فالجسم لم يأخذ كفايته من الطعام والفيتامينات ويقل مستوى السكر في الدم، بالتالي يحدث توسع في الأوعية الدموية التي بدورها تكون السبب الأول الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي تظهر الدوخة، لذا يتوجب على النساء الحوامل أن يهتموا بالتغذية الصحيحة أكثر


درجة الحرارة

عند ارتفاع درجة حرارة الجو تشعر النساء الحوامل بالحرارة العالية وهذا الشعور يتسبب في حدوث انخفاض في ضغط الدم بالتالي تشعر النساء بالدوخة.

نسبة الحديد

إذا انخفض نسبة الحديد في جسم المرأة الحامل يتسبب ذلك في مشاكل فقر الدم التي تكون سبب رئيسي في الشعور بالدوخة لمدة طويلة. .

الحركة السريعة

يعاني البعض في بعض الأوقات من الشعور بالدوخة إذا تحرك بشكل سريع في أي مكان وعند القيام سريعاً لا يصل الدم بكفاءة إلى المخ بالتالي يتسبب ذلك في أن تعاني امرأة الدوخة.

النوم

تعاني الكثير من النساء من مشكلة فقر الدم هو أن النوم لمدة طويلة جداً، ويتسبب ذلك انخفاض معدل ضغط الدم بالتالي تشعر المرأة بالخوف.

قد يهمكِ: هل ارتفاع درجة الحرارة من أعراض الحمل؟


كيفية التخفيف من حدة الدوخة اثناء الحمل

هناك بعض النصائح والمحظورات التي يجب عليك تجنبها أثناء فترة الحمل حتى تتعرضي إلى الدوخة وهذه النصائح تتلخص في التالي:

  • اهتمي بتناول كم كبير من المياه والسوائل في العموم حتى يتم ترطيب جسمك بأكمله ولا يتعرض لمشكلات انخفاض ضغط الدم.
  • أسعى دائما إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات وحديد و بروتينات وكالسيوم وبوتاسيوم أي الأطعمة التي تحمل عناصر مفيدة لجسمك تعوض النقص الذي تعاني منه المرأة أثناء فترة الحمل.
  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد خاصة كي يمكنك من الحصول على العناصر التي تقوم بمقاومة الدوخة والأنيميا.
  • حاولي أن توفري لنفسك من وقت لآخر الراحة حتى يتم الخفض من اعراض الحمل الذي تتسبب فيه الحركة
  • أحرصي عند نومك أن تنامي على الجانب الأيمين حيث هذا الجانب يساعد كثيراً في ضخ الدم إلى القلب والمخ بصورة منظمة.
  • في كل صباح حاولي أن تتناولي بعض المخبوزات مثل البقسماط.
  • عند الجلوس أو الوقوف احرصي على ألا تكون حركتك سريعة حتى لا تتعرضي إلى الدوخة.
  • احرصي على التخفيف من تناول المأكولات الدسمة.
  • حاولي قدر المستطاع تجنب الروائح المزعجة التي تكون سبب في شعورك بالدوخة.

إذا لم تكن الدوخة من اعراض الحمل  المبكر فما هي باقي الأعراض الحمل المبكر؟

عند غياب الدورة الشهرية تبدأ النساء في التحري عن باقي أعراض الحمل المبكر حيث أن عدم نزول الدورة الشهرية من أول الأعراض التي تعاني منها الحامل ثم يتبعه بعد ذلك باقي الأعراض الأخرى وبالتأكيد الدوخة من اعراض الحمل المبكر ولكن هناك أعراض أخرى لابد أن تصاحبها حتى يتم التأكيد على حقيقة الحمل فعليا، هذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

تغيرات في الثديين

عندما تبدأ مراحل الحمل تشعر النساء الحوامل ببعض الأعراض على الثدي حيث تبدأ حساسية في الثدي تشبه حساسية الأسنان تشعر المرأة به عندما تلمس الثدي بوجع شديد يصل الأمر في بعض الأوقات أنها لا تستطيع تحمل الملابس عليه، وفي بعض الاوقات تشعر بحكة عند منطقة الحلمة، تحدث كل هذه المشكلات في الثدي نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة أثناء مراحل الحمل، ومع التقدم  في الحمل تخف حدة هذه الأعراض شيء فشيء.

الغثيان

من أشهر الأعراض التي يستدل بها على إمكانية تواجد حمل، هذا العرض يستخدمونه مؤلفون الأفلام والمسلسلات كي يشيروا إلى الحمل في أعمالهم السينمائية، نظراً إلى أن هذا العرض يصاحب جميع النساء في بداية حملهم، يحدث غثيان الحمل في الصباح ويستمر لباقي اليوم.

كثرة التبول

كثرة التبول من الأعراض التي تكون مؤشر قوي يدل على وجود حمل حيث انه عندما تلاحظين أنك أكثرت من زيارة الحمام  بفرق كبير عن زيارتك له في الأيام العادية يعتبر هذا عرض من أعراض الحمل وبالتأكيد يكون سبب كافي في حالة تواجده مع عرض آخر من اعراض الحمل المبكر.


الإرهاق والتعب الشديد

الإرهاق والتعب الشديد

ذا العرض لا تنتبه إليه الكثير من النساء ويظنون أنه إرهاق وتعب ناجم من مجودة زيادة قد بذلت في اليوم ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح، الصح أن هذا التعب ناتج بسبب زيادة إفرازات هرمون البروجسترون ويتوجب عليك عند الشعور بالتعب والإرهاق أن توفري سبل الراحة إليك وألا تتغاضى عن الجلوس والراحة.

 تقلب المزاج

مثل ما كانت الدوخة من اعراض الحمل المبكر يكون تقلب المزاج أيضا من أعراض الحمل وليس شيء غريب حيث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم النساء أثناء فترة الحمل ينقلب مزاج النساء ففي بعض الاحيان تبكي بشكل هستيري وفي الاحيان الأخرى تضحك واحيان كثيرة تكون منفعلة ولكن لا داعي للقلق، فهذا عرض طبيعي يعاني منه الكثير من النساء في بداية مرحلة الحمل عليكي فقط أن تخبري زوجك بالتغييرات حتى لا يقلق.

 نزيف الزرع

هو نزيف خفيف يشبه كثيراً النزيف الذي يحدث عند غرس حقن طبية في الجسم، يحدث هذا النزيف نتيجة انغراس البويضة بعد عملية التخصيب داخل جدار الرحم ، في بعض الأحيان يختلط الأمر على النساء وتظن أن هذا ليس عرض من أعراض الحمل بل هو الدورة الشهرية، ولكن لا هو نزيف الزرع الذي يعتبر مؤشر من مؤشرات الحمل المبكر.

الإمساك

من الممكن أن تشعري في بداية المرحلة الأولى من الحمل الإمساك يعتبر الإمساك من مؤشرات الحمل إذا صاحب بعض المؤشرات الأخرى، يحدث هذا الإمساك نتيجة لتغيرات الهرمونية الحادثة في جسم الأم التي تؤثر بالطبع على الجهاز الهضمي وحركته.

الشهية فتحها أو فقدنها

تلاحظ بعض النساء في المرحلة الأولى من حملها اشتهائها إلى بعض أنواع الطعام ويدعى ذلك بالوحم ويحدث نتيج لنقص الجسم لعنصر هذا الطعام، وفي بعض الأوقات الأخرى تجد أن طعام معين كانت تحبه تجد أن شهيتها مفقودة أتجاه هذه الأعراض لا يجب أن يجعلك تقلقين فهي أعراض طبيعية ومن العلامات التي تبين أنك في بداية حمل جديد، احرصي على تناول الاطعمة التي تشتهين إليها لأنها دليل على أن جسمك يفتقد هذا العنصر من الغذاء.


انسداد الأنف

من الأعراض المهمة التي من الممكن أن تحدث في بداية الحمل هو سيلان سوائل من الأنف أو تعرضها للانسداد أو نزيف دم ويرجع السبب في ذلك هو أنه في المرحلة الأولى من الحمل يحدث تغيرات في الهرمونات مع زيادة في كم الدم والذي من شأنه أن يؤثر على الأنف.

أعرض أخرى للحمل المبكر

هناك بعض الأعراض الأخرى تحدث لنساء في بداية حملها ويكون السبب الأصلي في ظهور هذه الأعراض هو الحمل هذه الأعراض تتمثل في ما يلي:

  • حدوث نزيف فجأة من اللثة.
  • كثرة إفرازات اللعاب
  • الصداع المستمر
  • ظهور بعض البقع على الجسم

اقرئي المزيد: متى تظهر أعراض الحمل المبكر؟

تمارين تخفف من اعراض الحمل

تعاني الكثير من النساء أثناء مراحل الحمل من أوجاع كثير في الظهر والكتفين والعنق وتزيد حدة هذه الاوجاع كلما تقدم الحمل وكلما زاد حجم البطن لذا سوف نذكر بعض التمارين التي تخفف من حدة هذه الأعراض في ما يأتي:

التمرين الأول:

  • أجلسي على أريكة مبطنة ومريحة ثم ألقي ظهرك واتركي رجليك  على الأريكة حتى ترتاح، احرصي على أن يكون العمود الفقري في وضع ثابت غير منحني حتى يكون في وضعه الطبيعي، لا تقومي بثني ظهرك أو الحوض على الأرض.
  • ضعي كتاب تحت ذقنك أو حاولي رفع رأسك أثناء وضعك في هذه النومة حتى نبقى رأسك للوراء ويكون عنقك في صورة خط مستقيم.
  • قومي بمد ذراعيك الاثنين إلى الجانبين بانتظام مع الحرص على أن يكون وجه يدك لاعلى، قومي بأخذ نفس عميق ينبع من قفصك الصدري من جميع الاتجاهات ثم قومي بعملية الزفير من خلال الاسترخاء وإخراجه النفس شيء فشيء.
  • قومي بهذه العملية لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة وكرري خطوة التنفس والزفير باسترخاء مع المحافظة على وضعك.
  • بعد الإنتهاء من هذا التمرين ، قومي بوضع قدميك على على الأرض ثم قومي بالإنقلاب على جانب من جوانبك ثم بواسطة ذراعك حتى تستطيع إسناد نفسك للقيام من هذا الوضع، ثم قومي بالجلوس واستمري في هذه الوضعية لعدة لحظات ولا تقومي قبل أن تستمد توازنك ويبدأ الدم في التدفق للجسم بالتدريج.

التمرين الثاني

  • قومي  بالوقوف في شكل خط مستقيم مع الحرص على أن تبعدي ساقيك عن بعضهما البعض إذا لم تستطيعي أن تجعلي ظهرك مستقيم قومي بالإسناد على كرسي، رجلك اليمين على وجه الخصوص ضعي أطراف أصابعها على الأرض والقدم نفسه على سطح كرة.
  • لمدة أربع مرات متتابعة قومي بالضغط برفق على الكرة بقدميك، من جانب وجانب أخر، كرري الخطوة حتى تعودي إلى نقطة البداية ثم اضغطي بقوة على الكرة.
  • قومي بتثبيت الكرة أسفل المفصل الذي يفصل بين القدم والإبهام ثم قومي بالضغط على كعبك بعدة حركات مستمرة قومي بتكرار هذه الحركة أكثر من مرة.
  • في نهاية التمرين اجعلي قدميك تلامس الكرة كلها من جميع الاتجاهات بحركة سريعة.
  • كرري نفس الخطوات مع القدم اليسرى

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

كليفلاند كلينك

وات تو اكسبيكت

كيد اسبوت