هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد ؟ ما بين الحقيقة والخرافة

الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد ؟ سؤال يتوارد على أذهان الكثيرات ممن يتابعن علامات حملهن لمعرفة نوع الجنين، والإجابة على هذا التساؤل لا يمكننا ذكرها إلا بعد قراءة ومعرفة علامات الحمل بولد بشكل عام، كما أنه يجب أيضاً سؤال الأطباء عن مثل هذه التساؤلات التي طالما شاعت بين النساء من الأمهات والجدات، وتعاملن بها على كونها حقيقة واقعة.

هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد حقيقة أم خرافة؟

هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد حقيقة أم خرافة؟

يتشوق كلاً من الأب والأم والعائلة إلى معرفة نوع الجنين من أول معرفة الحمل وظهور العلامات، فالكثير ممن رزقهم الله بالبنات ينتظرون البنين والعكس، لذا شاع بين النساء التفرس في وجه الحامل وشكل جسمها وسائر أحوالها لمحاولة استنتاج نوع الجنين.

الرأي العلمي:

هل من الناحية العلمية يمكننا الإجابة على هذا السؤال؟ علمياً لا يوجد ما يثبت صحة أن الرغبة بالجماع علامة من علامات الحمل بولد ، ولكن ذهب الكثير من الأطباء إلى أن السبب في الرغبة بالجماع من عدمها يعود على الأغلب إلى ارتفاع أو انخفاض مستوى الهرمونات الذي تتعرض له الأم أثناء فترة الحمل، والتي تختلف في حالة الحمل بولد عن الحمل ببنت، أي أن السبب الأساسي يعود إلى الهرمونات.

يقول الأطباء أن المرأة تتعرض لتغير مستويات الهرمونات في الدم، على سبيل المثال؛ يُعد هرمون التستوستيرون هو المؤثر في الرغبة بالجماع، حيث يتصل الدماغ عند كلاً من المرأة والرجل بالأعضاء التناسلية عن طريق رسائل ينقلها الهرمون، أما في النساء تُفرز أجسامهن هرمون البروجيسترون، الذي يزيد من فرص الحمل، وفي نفس الوقت يعمل هذا الهرمون على تقليل الرغبة بالجماع.

لذا يمكننا القول بأن زيادة الرغبة بالجماع لا تعد من علامات الحمل بولد من وجهة نظر الأطباء، حيث أن الرغبة بالجماع تتأثر أيضاً بالعوامل النفسية وليس العوامل الهرمونية فقط، كذلك تختلف الرغبة بالجماع من مرأة لأخرى ومن فترة حمل لأخرى أيضاً.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

رأي العامة:

أما عن العامة ممن يتساءلون هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد أم لا فقد انتشرت الأقاويل التي تعتقد أن الرغبة الجنسية تزداد لهؤلاء اللواتي يحملن بولد، عن مثيلاتهن ممن يحملن البنات، والحقيقة أن هناك بعض النساء لفتن النظر إلى أن الرغبة الجنسية تنخفض لديهن أثناء فترة الحمل بغض النظر عن نوع الجنين.

وقد غفل الكثير من العامة إلى أن زيادة تدفق الدم في جسم الحامل، وبشكل خاص في منطقتي الثدي والأعضاء التناسلية، يجعلهما أكثر حساسية، وبالتالي زيادة التأثر والرغبة بالجماع.

هل لو لم نعتبر الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد يمكن أن نعتمد على غيرها لتحديد نوع الجنين؟

علامات الحمل بولد الشائعة

للإجابة على هذا السؤال لابد من أن نستعرض معاً علامات الحمل بولد الشائعة بشكل عام وهي:

1. تغير لون البول:

شاع بين النساء أن لون البول هو دليل على نوع الجنين، حيث يعتقدن أن لون البول الغامق دليل على الحمل بولد، أما ما إذا كان لون البول فاتحاً فيكون دليل على الحمل ببنت، ولم يُثبت ذلك بأي دليل طبي.

2. زيادة حجم الثدي:

يعتقد البعض أن زيادة حجم الثدي الأيمن عن الأيسر دليلاً على الحمل بولد، وهو أمر غير منطقي على الإطلاق، وإنما لاحظت الكثير من النساء زيادة حجم الثدي بشكل عام أثناء فترة الحمل وهو أمر طبيعي نتيجة بدء استعداد الثدي للرضاعة بعد الولادة.

3. الأطراف الباردة:

علامة برودة الأطراف كاليدين والأقدام هي من معتقدات الطب الصيني التي شاعت بين النساء، فأكدت بعض النساء أن أيديهن أو أقدامهن كانت باردة أثناء الحمل بولد، ولكن لم تنتبه الأخريات إلى ذلك.

4. زيادة نمو شعر الجسم والرأس:

يعتقد البعض أن نمو الشعر وبريقه للحامل أثناء حملها علامة من علامات الحمل بولد، وفي الحقيقة أن شعر وبشرة المرأة يتأثران بشكل كبير بمدى كفاءة التغذية لدى الحامل، فكلما كانت تتبع نظام غذائي سليم كلما انعكس بشكل إيجابي على الشعر الجسم بشكل عام.

5. ظهور خط أسود على البطن:

عادةً ما يظهر خط أسود على بطن الحامل أسفل السرة، ولكن أشارت بعض النساء إلى أن هذا الخط يصبحأغمق في اللون في حالة الحمل بولد عن الحمل ببنت، وبالطبع لا يمكننا اعتبار لون هذا الخط علامة على الحمل بولد أو لا، فلونه متعلقاً بطبيعة جسم المرأة وطبيعة بشرتها لا بنوع الجنين.

6. الشهية لتناول المأكولات المالحة:

ذهبت أقاويل بعض النساء إلى الرغبة الشديدة في تناول الأكل المالح أو اللاذع أثناء الحمل بولد، على العكس مما حدث في حمل البنت فكانت الشهية تتجه لكل ما هو سكري حلو المذاق، ولكن لا يمكنك اعتماد هذه العلامة كمؤشر للحمل بولد، حيث أن نفس المرأة الحامل غالباً ما تشتهي أطعمة معينة بناءاً على احتياج الجسم لغذاء معين أو إلى نقص فيتامين معين بالدم، أو قد يعود إلى التقلبات المزاجية.

7. عدد ضربات القلب:

تعد هذه العلامة أكثر شيوعاً من علامة الرغبة بالجماع على أنها من علامات الحمل بولد ، حيث يعتقد البعض أن عدد دقات قلب الجنين الولد تصل إلى حوالي 140 دقة قلب في الدقيقة الواحدة، ولكن لم تثبت الدراسات العلمية ذلك وإنما أثبتت أن عدد دقات القلب لا يختلف ما إذا كان ولد أو بنت.

8. الغثيان صباحاً:

شاع كثيراً أن شدة الغثيان صباحاً تدل على الحمل ببنت، وأن قلة الغثيان تعني الحمل بولد، ولكن لم تثبت الدراسات أن الغثيان دليل على نوع الجنين وتظل مجرد استنتاجات.

9. حب الشباب ومشاكل الجلد:

انتشرت الأقاويل أن الحمل بولد يتسبب في ظهور البثور وحب الشباب والهالات السوداء على الوجه، بينما الحمل ببنت يُظهر الكلف في الجسم، وبالطبع كل هذه العلامات لا تتعلق بما إذا كان الحمل بولد أم بنت، وإنما تعود في الأصل إلى تغير الهرمونات بالدم، وبخاصة هرمون التستوستيرون الذي يرتفع بشكل ملحوظ في دم الأم فترة الحمل، كما يحاول البعض متابعة جلد اليدين حيث أنهم يعتقدون أن جفاف جلد اليدين وتقشير الجلد علامة على الحمل بولد.

10. الرغبة بالجماع:

سيدتي؛ قبل أن تسألي الأخريات هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد أم لا؟، دعينا نسأل السؤال بأسلوب أكثر واقعية كأن نسأل مثلاً، هل يتأثر الجنين أو يتأذى بالجماع أثناء فترة الحمل؟، بالطبع هذا معتقد خاطئ عند البعض حيث أن الجنين يوجد داخل الغشاء الأمينوسي الذي يحميه من أي مؤثر خارجي، كما أن هناك طبقة من الإفرازات المخاطية في الجزء العلوي من عنق الرحم لحماية التجويف الرحمي.

أما عن ما إذا كانت الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد فقد أوضحنا سابقاً أنها من الخرافات التي لا ترتبط بالواقع الحقيقي.

11. وضع وشكل البطن:

يعتقد البعض أن شكل البطن هو دليل قاطع على نوع الجنين، حيث يقولون أن انخفاض البطن لأسفل من علامات الحمل بولد، كما يعتقد البعض الآخر أن شكل البطن الدائري البارز دليل على أن الجنين ولد، على عكس الحمل ببنت فيعطي مظهر مسطح إلى حدٍ ما للبطن.

12. وضع النوم:

يتتبع الكثير وضع الحامل طوال يومها، في حالة الجلوس والمشي وحتى النوم، فيعتقدون أن نوم الحامل على الجانب الأيسر يعني أنها حامل بولد، مع أن الواقع هو الحالة الصحية للحامل التي تجبرها كثيراً على اختيار وضع النوم الذي يحقق لها المزيد من الراحة لا أكثر.

13. التقلبات المزاجية:

يربط الكثير بين التقلبات المزاجية التي تتعرض لها الحامل بنوع الجنين حيث يعتقد البعض أن المرأة التي تصبح أكثر جرأة وعدوانية وسيطرة تكون حاملاً بولد، ولكن أصل هذه التقلبات المزاجية يعود إلى ارتفاع هرمون التستوستيرون في الدم.

14. الوزن الزائد:

يعتقد النساء أن تجمع الدهون في منطقة البطن والأرداف الناتج عن الوزن الزائد، يدل على الحمل بولد، على عكس الحمل ببنت فيصبح الجسم أكثر تناسق بالرغم من زيادة الوزن.

ها قد عرضنا معظم علامات الحمل بولد بشكل عام، ولكن تظل جميع العلامات يمكن أن تتبع من باب التسلية وتحقيق المتعة في انتظار المولود، وتظل أشعة السونار هي الأساس في معرفة نوع الجنين، فحاولي عزيزتي الانتظار حتى بداية الشهر الرابع لعمل الأشعة ومعرفة نوع الجنين بدلاً من الانسياق وراء علامات الحمل التي تصيب معظم النساء في الحمل بولد أو بنت.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

الطرق الصحيحة لمعرفة نوع الجنين إن كان ولد أم لا:

الطرق الصحيحة لمعرفة نوع الجنين

لا يمكننا الانسياق وراء السؤال التقليدي مثل؛ هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد ؟ بل يجب اتباع الطرق الصحيحة الطبية التي يمكننا عن طريقها معرفة نوع الجنين بشكل موثوق منه مثل:

فحص الموجات فوق الصوتية أو أشعة السونار:

يمكنك إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، أو ما يعرف بأشعة السونار، التي يستطيع من الطبيب من خلالها تصوير ورؤية العضو التناسلي للجنين وتحديد نوعه ما إذا كان ولد أم بنت، يمكنك سيدتي عمل هذا الفحص في أي أسبوع من الأسابيع ما بين 18-20 من الحمل.

الفحص الجيني:

يتم عن طريق أخذ عينة من المادة الوراثية للجنين، ولكن لا أنصحك بالقيام بهذا الفحص إلا إذا كان هناك شك بوجود تشوهات خلقية في الجنين، حيث أن هذا الفحص قد يفقدك الجنين، لذا لا ينصح به إلا في حالة الضرورة القصوى.

الفحص الحر للمادة الوراثية:

فحص يتم في الغالب لمعرفة ما إذا كان هناك تشوهات خلقية بالجنين، ويستخدم أيضاً لمعرفة نوع الجنين، ويتم عن طريق فحص عينة من دم الأم الذي يمر عبر المشيمة للجنين لتحديد نوع المادة الوراثية المسؤولة عن نوع الجنين.

وسائل تخفيف حدة علامات الحمل بولد

  • تناولي الأطعمة التي لا تحتوي على روائح قوية مثل الثوم أو البصل، وكذلك الأطعمة كثيرة البهارات حتى لا تثيري المعدة وتتعرضي للغثيان.
  • لمقاومة حموضة المعدة التي قد تشعرين بها يمكنك تناول بعض القطع من البسكويت المملح قبل بداية اليوم وأنت ما زلت على سريرك.
  • اشغلي نفسك بالتفكير في أمور بعيدة عن الحمل، كأن تتحدثي مع أحد الأصدقاء أو تقومي بزيارة الأهل للتغلب على التفكير في الحمل ونسيان الإرهاق.
  • حاولي النهوض من النوم برفق وبطء حتى لا تصابي بالدوار.
  • أكثري من تناول الماء والعصائر، لتحسين الهضم وتقليل الشعور بالغثيان،وحتى لا تتعرضي لانخفاض مستوى الضغط والسكر بالدم.
  • لا تستخدمي المعطرات ذات الرائحة النفاذة في تلك الفترة، واطلبي من زوجك التقليل منها حتى لا يزداد شعورك بالغثيان.
  • زيدي تناول الموز حتى تستفيدي بالماغنسيوم والبوتاسيوم الموجودين به.
  • تناولي الأغذية البروتينية كالبيض واللبن، ووزعي وجباتك اليومية على أربع وجبات أو أكثر حتى تساعدي المعدة في عملية الهضم والامتصاص.
  • تناولي الأغذي الغنية بفيتامين C ليساعدك جسمك في مقاومة الالتهابات كالإنفلونزا وغيرها من الالتهابات التي قد تصيب أي جزء من الجسم.
  • ابتعدي عن حمل الأشياء الثقيلة ولا تعرضي نفسك للإجهاد حتى لا تصابي بالدوالي وتورم القدمين.
  • إذا ما شعرتي الرغبة بالجماع أو النفور منه، فلا تقلقي واعلمي أنها حالة عارضة بسبب تغير الهرمونات بدمك وليس لها علاقة بنوع الجنين أو علامات الحمل بولد أو بنت.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

شانيل مام

بيبي اند شايلد

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.