الريحان للحامل | فوائده وأضراره والاحتياطات اللازمة لتناوله

الريحان للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

فوائد الريحان للحامل لا تحصى ولا تعد، فهو يعالج الكثير من المشكلات الصحية التي تواجهها المرأة خلال فترة الحمل، كما له دور فعال في وقاية الجنين من الأمراض المختلفة، والحفاظ على نموه بمعدل طبيعي، ولكن هل هذه العشبة تغلب فائدتها على أضرارها؟ أم أن لها أضرارًا كارثية؟ هذا ما سنقوم بتوضيحه في هذا المقال.

نبذة عن عشبة الريحان

نبذة عن عشبة الريحان

قبل أن نوضح لكِ فوائد الريحان للحامل يجدر بنا التعرف على تلك العشبة وما تحويه من فيتامينات وعناصر غذائية حتى يكون لديكِ القدرة على إدراك فوائده بسهولة، فالريحان هو عشبة ذات لون أخضر مورقة، وتقطن في قارتي آسيا وإفريقيا، كما تعد تابعة لعائلة النعناع.

تستخدم عشبة الريحان في كثير من الأغراض كأن يتم استخدامها كتوابل للطعام، وتتواجد في المكملات الغذائية، كما يمكن غليها وشربها كالشاي، وهناك العديد من أنواع الريحان، مثل: الريحان الحلو الذي يُضاف إلى الأطباق الإيطالية، والريحان التايلاندي الذي يشبه العرق سوس واليانسون في النكهة.

تحتوي تلك العشبة باختلاف أنواعها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل: البروتين والكربوهيدرات والدهون وفيتامين (أ) وفيتامين (ب6) وفيتامين (ج) وفيتامين (هـ) وفيتامين (ك)، والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والصوديوم والزنك والفسفور والنحاس والسيلينيوم والمنجنيز.

فوائد الريحان للحامل

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تؤثر بالإيجاب على صحتك وصحة جنينك خلال فترة الحمل، ومنها:

  • يمنع حدوث النزيف

يساهم الريحان في تجلط الدم ويمنع فقدانه بسهولة، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين (ك) الذي يضمن لكِ ولجنينك صحة جيدة.

  • يزيد من الإمداد الدموي في جسم الحامل

من المعروف أن فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تحتاجين فيها إلى المزيد من الدم الذي يضمن لكِ نمو جنيتك بطريقة سليمة، وهذا ما يقوم به الريحان بفضل احتوائه على حمض الفوليك الذي يزيد من تدفق الدم في جسمك، ويقي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

  • مصدر جيد لنمو الجنين

يحتوي الريحان على فيتامين (أ) الذي يعزز من نمو الجنين بشكل سليم، فيحفز من نمو الرئتين والقلب والعيون، وكذلك يساهم في تطور الجهاز العصبي المركزي للجنين.

  • يخفف من آلام الحمل

قد تتعرضين لآلام مصاحبة للحمل، وخاصة في الشهور الأولى التي تبدأ فيها الأعراض بالظهور تباعًا، فيخفف الريحان من تلك الأوجاع والآلام في فترة الحمل، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، كما يعمل كعلاج للأنفلونزا ونزلات البرد.

  • تشكيل عظام الجنين

يساعد الريحان على تشكيل غضاريف وعظام الحنين؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المنجنيز، ولا يقتصر المنجنيز على إفادة الجنين فقط، بل يجنب الحامل من حدوث تلف الخلايا لديها؛ لاحتواء المنجنيز على خواص مضادة للأكسدة.

  • الوقاية من الأنيميا وفقر الدم

يصاب بعض السيدات الحوامل بفقر الدم نتيجة سحب الجنين لكثير من العناصر الغذائية الموجودة في جسم الأم مما يعرضها للافتقار إلى تلك العناصر، وبالتالي تصاب بفقر الدم، وقد حل الريحان تلك المشكلة عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء وتحسين نسبة الهيموجلوبين، وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد.

  • تقوية مناعة الجسم

يساعد الريحان على تعزيز مناعة الجسم لديكِ في فترة الحمل، وذلك لأنه يشتمل على كثير من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين (ج) وفيتامين (هـ) والريبوفلافين والنياسين، والفسفور والزنك والنحاس والمنجنيز والمغنيسيوم اللازمين لتقوية الجسم ومساعدته على محاربة الأمراض والعدوى.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الكزبرة للحامل | إليكِ الفوائد الرائعة للكزبرة

فوائد أخرى للريحان

للريحان فوائد أخرى كثيرة غير فوائده للحامل، فهو يعمل كمسكن طبيعي للآلام، ويخفف من الأنفلونزا ونزلات البرد، كما يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، ويساهم في الحفاظ على الصحة الجنسية والعقلية، ويقلل من الضغط العصبي ويساعد على الاسترخاء، وكذلك يعالج كثير من مشاكل البشرة.

أضرار الريحان للحامل

أضرار الريحان للحامل

قد يشك البعض أن الريحان له أضرار برغم فوائده الكثيرة التي ذكرناها أعلاه، هناك آثار جانبية تظهر عليكِ إذا تناولتيه بكميات كبيرة، ومنها:

  1. يؤدي إلى تقليل مستوى السكر في الدم

الإفراط في شرب الريحان يسبب تقليل معدل السكر في الدم، وهو ما يسبب الشعور بالغثيان والدوخة، وخاصة أثناء فترة الحمل.

  1. يزيد من تقلصات الرحم

يساعد شاي الريحان الساخن على زيادة تقلصات الرحم، ولهذا السبب يحذر بعض الأطباء من تناول الريحان من قبل السيدات الحوامل والمرضعات؛ إذ قد يتسبب في حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

  1. يسبب النزيف

كما أوضحنا أن الريحان يزيد من تدفق الدم داخل جسم الحامل حتى يساعد الجنين على اكتمال نمو أعضائه وتطورها، وعند شرب كمية كبيرة منه فإنه يؤدي إلى زيادة سيولة الدم مما يسبب النزيف، خاصة للسيدات اللواتي يعانين من المشاكل التي تمنع من تجلط الدم بشكل طبيعي لديهن.

  1. مشكلات صحية أخرى

من أكثر أضرار الريحان للحامل شيوعًا أنه يتسبب في حدوث مشاكل صحية بفضل احتوائه على زيت الأوجينول الذي يسبب حرقة الحلق والفم وضيق في التنفس، ويسرع من ضربات القلب، كما يسبب الدوخة ونزول الدم أثناء التبول، وقد يؤدي إلى حدوث الغيبوبة في الحالات الشديدة.

قد يهمكِ: الشيح للحامل | ما بين الفوائد والأضرار

احتياطات عند تناول الريحان للحامل

يجب عليكِ اتباع النصائح التالية قبل تناول الريحان:

  • يجب عليكِ استشارة طبيبك المختص قبل تناول الريحان حتى يحدد لكِ الكمية الملائمة على مدار اليوم.
  • لا ينبغي عليكِ الإفراط في تناول الريحان، فيعد تناول 115 مليجرام موزعة على 3 مرات كل يوم آمنًا مثلما يوصي كثير من الأطباء.
  • احرصي على غسل الريحان بصورة جيدة قبل استهلاكه، وذلك للتخلص من الطفيليات أو البكتيريا التي قد تكون عالقة به، والتي تسبب نقل عدوى الغذاء، مثل: داء الليستريات وداء المقوسات.

في النهاية، بعدما أوضحنا لكِ مجموعة من فوائد وأضرار الريحان للحامل، وكذلك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها في الاعتبار، ننصحك بتجنب تناول الريحان قبل الولادة بأسبوعين على أقل تقدير حتى لا يسبب حدوث الولادة المبكرة.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

بيرنتس

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.