السمن البلدي للحامل | فوائد، أضرار، استخدامات

تفكرين عزيزتي في الطرق الصحية في طريقة إعداد الطعام خلال فترة حملك بحيث لا تؤثر بالسلب عليكِ أو على جنينك، السمن البلدي للحامل إحدى الطرق الصحية والمفيدة التي يمكن إعداد الطعام بها، ولكن في حدود المسموح به والكميات المناسبة. لذلك سوف نتعرف اليوم على كيفية استخدام السمن البلدي بطريقة صحيحة أثناء الحمل.

جدول المحتويات إخفاء

ما هو السمن البلدي؟

ما هو السمن البلدي؟

السمن البلدي هو عبارة عن دهون طبيعية يتم استخراجها من الزبدة، وهي أحد مشتقات الحليب كامل الدسم، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل:- الكالسيوم، والمغنسيوم، والفسفور، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، والكثير من الأحماض الأمينية الرائعة والمواد المؤكسدة.

يتم استخدام السمن البلدي في العديد من الأغراض مثل: طهي الطعام، والقلي، وإعداد الحلويات، والكثير من الخلطات وبعض المشروبات، و هو مفيد جدًا لصحة الجسم وتقوية العظام والأسنان والأعصاب، والوقاية من الالتهابات و الضعف الجنسي وآلام الحمل والولادة والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي والقولون وزيادة صحة العين والقلب وتعزيز المناعة.

تتمكن من الحصول على السمن البلدي في المنزل عن طريق تسخين الزبد على النار، ويتم ظهور مشتقين سائل وأحدهم صلب، والسائل هو السمن البلدي، و تتمكن من استخدامها للقضاء على هشاشة العظام ومساعدة الحامل في التخلص من العديد من أعراض الحمل ونمو الجنين بصحة جيدًا وضبط هرمونات الجسم وزيادة صحة الدماغ للجنين.

وتتعدد فوائد السمن البلدي للحامل عند استخدامه على النحو السليم، ولكن يجب الحرص أثناء استعمال السمن البلدي، لتجنب بعض الأمراض والأضرار التي قد تلحق بك عند الإسراف في استعماله، وأخذ حصه بسيطة يوميًا.

فوائد السمن البلدي للحامل

يحتوي السمن البلدي على الكثير من الفيتامينات والمعادن و الأوميجا 3، لذلك فهو مفيد جدًا للحامل والجنين، ويمدها بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي تعزز من عمل الجهاز المناعي للحامل، لذلك يُنصح الحامل بتناول حصة منه يوميًا، ويجب عدم الإسراف في تناوله تجنبًا للوقع في مشاكل وأضرار، وللاستفادة القصوى منه يجب تناوله باعتدال ومن أهم فوائد السمن البلدي للحامل:-

التخفيف من التوتر والاكتئاب

يساعد الحامل في القضاء على التوتر والقلق والاكتئاب الذي يصاحبها خلال فترة الحمل، ويعطيها الإحساس بالاسترخاء والراحة والسعادة.

القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

تعاني الحوامل من العديد من المشاكل بالجهاز الهضمي وحرقة المعدة والانتفاخات، ولكن تناول السمن البلدي بالقدر المناسب تساعدهن على  التخفيف من  حدة المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي.

نمو الجنين

يساهم السمن البلدي في تقوية وتعزيز دماغ الجنين، بالإضافة إلى تقوية العظام والأسنان؛ لأنها تشمل على كمية كبيرة من الكالسيوم والفسفور.

التخلص من تورم القدمين

يحتوي السمن البلدي على معادن رائعة تساعد جسم الحامل على التخلص من السوائل الضارة الموجودة بالجسم، والتخلص من تورم القدمين الشائع لدى العديد من الحوامل، كما أنه يساعد على إدرار البول، لذلك تظهر أهمية السمن البلدي للحامل واضحة جدًا.

تقوية و تعزيز عضلات الرحم

يلعب السمن البلدي دورًا كبيرًا وفعالًا في تقوية عضلات الرحم؛ وذلك لكي تحمل ضغط وثقل الحمل والولادة، كما أنه يساعد على تقوية جسم الحامل بصفة عامة.

إمداد الجسم بالطاقة

يساعد السمن البلدي للحامل على إمدادها بالطاقة والنشاط والقدرة على ممارسة أعمالها اليومية، والقضاء على الخمول والتعب والكسل المستمر الذي يصاحبها خلال فترة الحمل؛ نظرًا لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة مثل؛ فيتامين أ، ب1، ب2، ب 12 ، الفسفور، العديد من الفيتامينات الأخرى.

التخفيف من الالتهابات

يشمل السمن البلدي على العديد من العناصر المفيدة والتي تساعد في التخفيف من الالتهابات التي تعاني منها الحامل في الرحم والمفاصل و العديد من أنحاء الجسم.

التخفيف من أعراض البرد

الحوامل أكثر إصابة للبرد والإنفلونزا، كما أنهن يحرصن على التقليل من تناول الأدوية الخاصة بالبرد وبالأخص خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذلك يحرصن على تناول السمن البلدي الغني بالمعادن والفيتامينات والذي يساهم في التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا.

علاج الإمساك

يحتوي السمن البلدي على بعض المواد الملينة التي تساهم في التخفيف من الإمساك المزمنة الذى تعاني منه الحوامل طوال فترة الحمل.

قد يهمكِ: فوائد الأرز للحامل والجنين | هل له أضرار على الحامل أم أنه يحقق فائدة دون ضرر؟

الفوائد العامة للسمن البلدي

الفوائد العامة للسمن البلدي

السمن البلدي للحامل من أفضل الأطعمة الغنية بالدهون الصحية المفيدة للجسم، والتي تعمل على زيادة صحة الجسم وقوته والقضاء على العديد من مشاكل الجهاز الهضمي والشعر والبشرة والعديد من أعضاء الجسم، كما تساعد على التخلص من الكثير من الأمراض؛ لأنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية؛ لأنه مشتق طبيعي من الزبد وليس مصنع ولا يحتوي على أي دهون مهدرجه ومن أهم فوائده:-

القضاء على السرطان

يشمل السمن البلدي على بعض الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على السرطان، ومقاومة العديد من الأمراض الأخرى.

إمداد الجسم بالطاقة

تتمكن من استمداد الطاقة اللازمة يوميًا والتخلص من الآلام ومقاومة الكسل والإرهاق وزيادة القدرة على أداء جميع الأعمال اليومية الشاقة، عند إضافة السمن البلدي للمشروبات و الأطعمة يوميًا.

تقوية المناعة

يساهم السمن البلدي في تقوية الجهاز المناعي وطرد السموم من الجسم، وتحسين صحة الجسم العامة.

المحافظة على صحة الأسنان والعظام

يساعد في التخفيف من آلام العظام، ويعمل على تقويتها والقضاء على هشاشة العظام، والتحسين من صحة الأسنان ومنع التسوس، كما يمكن إعداد وصفات من السمن البلدي لاستخدامه بدلًا من معجون الأسنان.

تحسين صحة القلب

يعمل السمن البلدي على التحسين من عمل القلب وزيادة صحته وسلامته، وتقوية عضلة القلب، والقضاء على تصلب الكوليسترول وتصلب الشرايين وتحسين الدورة الدموية، والتخلص من الكوليسترول الضار بالجسم.

التنحيف

يلعب دورًا مهمًا في القضاء على الدهون الضارة والمشبعة الموجودة بالجسم، ويساعد على تبديلها بالدهون المفيدة للجسم، كما أنها مفيدة للجسم ولا تحتوي على الكولسترول الضار، و لكن يجب استعمالها بكمية قليلة ومحسوبة في الطهي، للحصول على جسم رشيق مع اتباع نظام غذائي صحي، والحرص على عدم الإسراف في تناوله حتى لا يعود بالضرر على الجسم و يصاب بالسمنة بدلًا من النحافة.

الوقاية من الالتهابات

يساهم السمن البلدي في القضاء على جميع الالتهابات والفطريات والفيروسات الموجودة بالجسم؛ لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة جدًا.

تقوية الشعر

يساعد السمن البلدي على تقوية الشعر ومنع تساقطه وإكسابه النعومة والبريق وتكثيفه وتطويله والتخلص من الهيشان والتقصف، مما يعطي الشعر مظهرًا جذابًا للغاية.

نضارة البشرة

يحتوي السمن البلدي على العديد من العناصر المغذية للبشرة، ومنها النضارة والجمال والحيوية و اللمعان والنعومة الفائقة وذلك عن طريق إدخالها ضمن الغذاء اليومي، أو عمل ماسكات من السمن البلدي وبعض الزيوت المفيدة مثل:- زيت الزيتون أو زيت جوز الهند والحليب وماء الورد

علاج لدغات العقارب و الثعابين

استخدم خليط العسل والسمن البلدي قديمًا في علاج الالتهابات الناتجة عن لدغة العقارب والثعابين والقضاء عليها تمامًا.

صحة الإبصار

يساهم السم البلدي في التخلص من مشاكل الإبصار وزيادة قوة الإبصار؛ نظرًا لأنه يحتوي على فيتامين “أ” المفيد للعينين وسلامتهما.

زيادة الإخصاب ” للرجال والنساء”

يلعب دورًا كبيرًا في زيادة نسبة الخصوبة للرجال والنساء، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم المفيد في علاج مشاكل الخصوبة، كما يتم إضافة العسل النحل للسمن لعلاج أمراض البروستاتا وزيادة عدد الحيوانات المنوية بدرجة كبيرة للرجال، والتخلص من مشاكل الرحم وآلام الدورة الشهرية للنساء، والوقاية من التهابات الرحم.

تحسين عمل الغدة الدرقية

يساعد السمن البلدي على ضبط عمل الغدة الدرقية و ضبط هرمونات الجسم، وتحسين أداء عمل الكثير من أعضاء الجسم.

قد يهمكِ: خبز الشعير للحامل | فوائده وأهميته خلال فترة الحمل

القيمة الغذائية التي يقدمها السمن البلدي للحامل

يوضح الجدول التالي القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من السمن البلدي

العنصر الغذائي الكمية
الكالسيوم 4 جرام
الفسفور  3 جرام
البوتاسيوم 5 جرام
فيتامين ب1 0.001 مليجرام
فيتامين ب 2 0.005 مليجرام
فيتامين ب 3 0.003 مليجرام
فيتامين ب 6 0.001 مليجرام
فيتامين ب 12 0.01 مليجرام
الكوليسترول 256 مليجرام
فيتامين ك  2.8 ميكروجرام
فيتامين أ 840 ميكروجرام
الدهون غير المشبعة” الأحادية” 28.732 جرام
الدهون غير المشبعة ” المتعددة” 3.694 جرام
البروتين 0.28 جرام
الدهون 99.48 جرام
السعرات الحرارية 876 سعر حراري
الماء 0.24 مليلتر
الزنك 0.001 مليجرام
النحاس 0.001 مليجرام
الصوديوم 2 مليجرام
الألياف لا يوجد
فيتامين ج لا يوجد

 

استخدام السمن البلدي للحامل

استخدام السمن البلدي للحامل

من الضروري الاعتدال أثناء تناول السمن البلدي على مدار اليوم، والحرص على الحصول على القدر المسموح به منه، وهو عبارة عن معلقتين أو ثلاثة معالق صغيرة خلال اليوم؛ وذلك للاستخدام الأمثل له والحصول على جميع فوائدها ومن أبرز استخداماته هي:-

علاج حساسية الصدر

تستخدم الحامل خليط من العسل الأبيض وزيت اللوز مع معلقة من السمن البلدي وعمل خليط متجانس وتناوله يوميًا، للوقاية من أمراض الصدر وعلاج الحساسية وجميع أمراض الجهاز التنفسي.

علاج أمراض البطن والجهاز الهضمي

السمن البلدي للحامل مهم جدًا فاستخدام خليط السمن البلدي وعسل النحل رائع وفعال في التخلص من جميع مشاكل الجهاز الهضمي وحرقة المعدة وعسر الهضم والانتفاخ والقضاء على الإمساك والتخلص من التقلصات وآلام البطن التي تعد من أهم أعراض الحمل.

علاج الكسل والإرهاق

يساعد السمن البلدي للحامل في التخلص من الكسل والإرهاق الذي يصاحبهن خلال فترة الحمل، وزيادة طاقة الجسم والتخلص من الآلام، لأنه يضم العديد من الفيتامينات والمعادن والحماض الأمينية الفعالة.

علاج ارتفاع درجة الحرارة

يلعب دورًا فعالًا في خفض درجة الحرارة خلال فترة الحمل، لذلك ينصح الأطباء والقدماء الحوامل بتناوله عند الإحساس بارتفاع درجة الحرارة.

أضرار السمن البلدي للحامل

السمن البلدي غني بالفوائد والمنافع للحامل والجنين ولكن ذكرت بعض الدراسات أن الإسراف في تناوله يعود بالضرر على صحة الحامل والجنين، لذلك يجب الاعتدال أثناء تناوله في الطعام أو الشراب، مع إعداد نظام غذائي صحي يومي للواقية من بعض الأمراض وبالأخص مرض السمنة ومن أهم أضرار السمن:-

ارتفاع ضغط الدم

يلعب زيادة تناول السمن البلدي في الجسم دورًا كبيرًا في ارتفاع ضغط الدم، مما يلحق الضرر للعديد من أعضاء الجسم المختلفة.

الإصابة بالسكري

يصاحب الزيادة والإسراف في تناول السمن البلدي عن الحد الطبيعي، وعدم الاعتدال في تناوله بالإصابة بالسكري وتراكم الدهون بالجسم.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

تناول السمن البلدي بكميات كبيرة يوميًا يساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وإصابة القلب بالسكتات الدماغية والعديد من المشاكل الأخرى.

زيادة الوزن من أخطار السمن البلدي للحامل

إن الإسراف في تناول السمن البلدي خلال فترة الحمل، قد يؤدي إلى إصابة الحامل بالسمنة المفرطة “زيادة الوزن” وزيادة تراكم الدهون في جسمها هي والجنين أيضًا.

المصادر:

بيبي سنتر 

مام جانكشن

بيرنتنج فرست كراي