الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد

الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد

هل الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد ؟ اجمعت الغالبية العظمى من الأمهات الحوامل اللاتي حملن بولد أنهن شعرن ببرودة القدمين طوال فترة الحمل بولد، ولكن إلى الآن لا يوجد دليل علمي يؤكد أن الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد.


عندما تبدأ الأم رحلة الحمل تشتاق كثيرا لمعرفة نوع الجنين، وتظل تبحث هنا وهناك عن علامات تساعدها  على التنبؤ بنوع الجنين، ولقد توارثت النساء العديد من المعتقدات والأقوال التي تساعد على تحديد نوع الجنين، ولكن وجب التنويه أن أعراض الحمل ليست دليلا كافيا على تحديد نوع الجنين، ويجب الاعتماد على أجهزة السونار والأشعة للتأكد من نوع الجنين بوضوح ودقة.

ولكننا في هذا المقال سوف نقوم بتقديم مجموعة من الأعراض التي تزيد من احتمالية أن يكون الجنين ولد، ونحاول أن نضع إجابة لأسئلة العديد من الأمهات حول أعراض الحمل، ولعل أكثر هذه الأسئلة شيوعا والذي تردد كثيرا على لسان العديد من الأمهات هو : هل الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد.

هل الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد ؟

هل الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد ؟

اتفقت العديد من النساء اللاتي حملن بولد أن الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد ، حيث أكدن أنهن كان يعانين من برودة القدمين طوال فترة الحمل، وعلى الرغم من عدم وجود سبب علمي أو دليل طبي يؤكد أن الشعور ببرودة الأطراف من علامات الحمل بولد، إلا أنه من أكثر الأعراض شيوعا في حالة الحمل بولد.

أهم وأشهر أعراض الحمل بولد

لا تختلف الأعراض كثيرا باختلاف نوع الجنين، وليس هناك أساس علمي أو دراسات طبية تفيد الاعتماد على الأعراض كدليل قاطع لتحديد نوع الجنين، ويبقى السونار هو الوسيلة الوحيدة للكشف عن نوع الجنين بدقة، ولكن هناك مجموعة من الأعراض الشائعة في حالة الحمل بولد ومن أشهر أعراض الحمل بولد ما يلي:


 الشعور بالبرد

يعد الشعور ببرودة القدمين من أهم وأشهر أعراض الحمل بولد، حيث تؤكد الغالبية العظمى من النساء اللاتي  حملن بولد على  التعرض للشعور بالبرد وخاصة برودة القدمين، ولكن ليس هناك دليل قاطع على ذلك.

 لون البول

تعتمد العديد من النساء على لون البول للتنبؤ بنوع الجنين، حيث أنه في حالة الحمل بولد يكون لون البول داكنا وبه غيامة بيضاء، أما إذا كان الجنين أنثى فإن لون البول يكون فاتح وشاحب، ويعد غمقان لون البول والشعور ببرودة الأطراف من أكثر أعراض الحمل بولد شيوعا.

شكل البطن

ساد معتقد قديم وتوارثته النساء عبر الأزمنة، أنه في حالة ما إذا كان الجنين ولد فإن بطن الحامل تكون للأسفل، أما في حالة الحمل ببنت ترتفع بطن الحامل لأعلى، ولكن هذا العرض لا يتجاوز كونه شائعة وليس هناك دليل علمي يؤكد هذا المعتقد.

 زيادة وزن الجسم زيادة غير متناسقة

يروي النساء أنه في حالة الحمل بولد يزيد وزن الجسم زيادة غير متناسقة حيث تتركز زيادة الوزن فقط في البطن والأرداف ،ويصبح شكل الجسم غير متناسق، أما في حالة الحمل ببنت يزداد وزن الجسم ولكن الزيادة تكون متناسقة في جميع أجزاء الجسم، ولكن زيادة وزن الجسم بصورة غير متناسقة لا يمكن الجزم بأنه من أعراض الحمل بولد.

ظهور حبوب الوجه

تبدأ حبوب الشباب بالظهور في وجه المرأة الحامل نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل، ولكن في حالة الحمل بولد تكون حبوب الوجه أكثر تورما والتهابا، كما تكون الحبوب ذات ببثور سوداء وذلك يرجع إلى ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون.


 غثيان الصباح

 غثيان الصباح

إن أول الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في بداية حملها هو غثيان الصباح وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، ولكن تؤكد أغلب الأمهات اللاتي حملن بولد  أن غثيان الصباح يكون أقل حدة وسرعان ما يزول بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل في حالة الحمل بولد، أما إذا كان الجنين أنثى فإن  غثيان الصباح يكون أكثر حدة وقد يستمر طوال فترة الحمل.

جفاف اليدين

كما أن برودة القدمين من اعراض الحمل بولد، فإن جفاف اليدين وتشقق جلد اليدين وتكسر الأظافر من اعراض الحمل بولد أيضا.

 الإمساك

تصاب نسبة كثيرة من النساء بالإمساك  طوال فترة الحمل، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية، وكذلك نتيجة لارتخاء عضلات المعدة المسئولة عن نقل الطعام من المعدة للأمعاء، وارتخاء عضلات الأمعاء الغليظة وفقدان القدرة على دفع الفضلات للمستقيم للتخلص منها، وتصاب المرأة الحامل بالإمساك سواء كان الجنين ولد ولت بنت.

الشعور بالحموضة والحرقان

تصاب المرأة الحامل بالحموضة والحرقان وخاصة بعد تناول الطعام ، ويرجع ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية ، ونتيجة لارتخاء عضلة المريء، مما يؤدي إلى ارتجاع الطعام والشعور بالحموضة،  ويقال أن الشعور بالحموضة والحرقان يكون أقل في حالة الحمل بولد، ويزداد الشعور  إذا كانت الجنين بنت، ولكن ليس لهذا الاعتقاد أساس من الصحة.

 الميل للنوم على الجانب الأيسر

هناك اعتقاد سائد بارتباط وضعية النوم بنوع الجنين، فيقال إذا كان الجنين ولد فإن الأم الحامل تفضل على النوم على الجانب الأيسر، أما إذا كان الجنين أنثى فإن المرأة الحامل تفضل النوم على الجانب الأيمن، ولكن هذا محضا للصدفة، ولا يجوز الاعتماد عليه للتنبؤ بنوع الجنين.


قلة عدد ضربات قلب الجنين

معدل عدد ضربات قلب الجنين الذكر يكون أقل من معدل ضربات قلب الأنثى، حيث أن معدل ضربات قلب الولد أقل من ١٤٠ نبضة في الدقيقة، بينما يرتفع معدل ضربات قلب الأنثى ليتراوح بين ١٤٠ إلى ١٦٠ نبضة في الدقيقة، ويعتمد بعض الأطباء على معدل ضربات قلب الجنين في التنبؤ بنوع الجنين.

كبر حجم الثدي الأيمن عن الثدي الأيسر.

أجمع  عدد كبير من النساء أن كبر حجم الثدي الأيمن عن حجم الثدي الأيسر يعد من اعراض الحمل بولد ، أما إذا كان حجم الثدي الأيسر أكبر فهذا يعني أن الجنين أنثى، ولكن هذه لا تتجاوز ملاحظات نساء حيث أنه لا يوجد دليل علمي على صحة هذا الكلام.

نمو الشعر

وخاصة شعر المناطق الغير مرغوب بها مثل تحت الإبطين، تلاحظ المرأة الحامل زيادة نمو وكثافة الشعر ويرجع ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية، وكذلك نتيجة الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحصل عليها المرأة الحامل طوال رحلة الحمل، ولكن على الرغم من تحسن حالة شعر الرأس خلال فترة الحمل، تعاني النساء من زيادة  سرعة نمو الشعر في الأماكن الغير مرغوب بها مثل منطقة تحت الإبطين، والذراعين والأرجل وهذا نتيجة حتمية التغير الهرموني، ولاحظ العديد من النساء أن زيادة نمو وكثافة شعر المناطق الغير مرغوب بها  يزداد في حالة الحمل بولد، وهذا يرجع نتيجة لارتفاع هرمون التستوستيرون.

احتقان  وحساسية الأنف

قد تتعرض بعض النساء الحوامل لاحتقان الأنف، وذلك نتيجة لتوسع الاوردة الدموية، وليس للإصابة باحتقان الأنف أي علاقة بنوع الجنين.

التهاب البواسير

تعاني العديد من الحوامل من التهاب البواسير، وذلك نتيجة لتعرض المرأة الحامل للإمساك، وكذلك أيضا نتيجة لزيادة وزن الجنين وضغطه على منطقة الشرج، وتورم الأوعية الدموية حول منطقة الشرج، وتعاني المرأة الحامل من التهاب وآلام البواسير بصرف النظر عن كون الجنين ذكرا أو أنثى.


زيادة كمية البول وزيادة عدد مرات الذهاب للحمام

كنتيجة حتمية لزيادة حجم الرحم ليستوعب زيادة حجم الجنين، وضغط الرحم على المثانة، تقل قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول لوقت طويل، وتزداد عدد مرات التبول، ولا ترتبط زيادة كمية التبول بنوع الجنين.

زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة

معتقد آخر خاطئ  عن اعراض الحمل بولد ، حيث يشاع أن زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة وزيادة الشهية من اعراض الحمل بولد ، وأن زيادة الرغبة في تناول الأطعمة السكرية هو من علامات الحمل بأنثى، ولكن ليس لهذه الأقاويل أي أساس من الصحة.

تغيرات مزاجية واضطرابات نفسية

تعاني المرأة الحامل خلال فترة الحمل من اضطرابات نفسية وعصبية  وعاطفية نتيجة للتوتر والاضطراب الهرموني الذي تمر به الحامل  طوال فترة الحمل، ويشاع أن المرأة الحامل بولد تكون أكثر عصبية وعدوانية نتيجة لارتفاع هرمون التستوستيرون.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

كيف تتغلب المرأة الحامل على  الشعور بالبرد  والذي يعد من اعراض الحمل بولد؟

كيف تتغلب المرأة الحامل على  الشعور بالبرد  والذي يعد من اعراض الحمل بولد؟

كما سبق وذكرنا أن هناك إجماع من النساء اللاتي حملن بولد، على أن الشعور ببرودة القدمين من الأعراض الأكيدة للحمل بولد، ولذلك ولكي تستطيع المرأة الحامل التغلب على الشعور بالبرد يمكنها اتباع الخطوات والنصائح التالية:


  • الحرص على الاهتمام بالتغذية السليمة والاهتمام بتناول جميع العناصر الغذائية المفيدة التي تمد جسم المرأة الحامل بالمعادن والفيتامينات اللازمة لمد الجسم بالطاقة والحيوية.
  • الحرص على تناول المشروبات الدافئة التي تساعد على تهدئة التوتر، وارتخاء الأعصاب والقضاء على القلق وتخفيف آلام المعدة مثل والكاموميل والنعناع والزنجبيل وغيرها، والتي تعمل على تدفئة الجسم والقضاء على الشعور بالبرد والذي هو من أعراض الحمل بولد .
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل تمارين الكارديو، واليوجا وتمارين ركوب الدراجة والمشي والضغط على الحائط وغيرها من التمارين التي تساعد على تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم، كما تساعد على تقوية  عضلات الجسم، وكذلك  تساعد  المرأة الحامل على الاحتفاظ بلياقتها.
  • الحرص على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب بانتظام لأنها لازمة لتحسين الحالة الصحية للمرأة الحامل، وكذلك لازمة لإمداد الجنين  بالعناصر والمعادن اللازمة لتكوين الجنين ونموه بشكل صحي سليم.
  • يجب على المرأة الحامل سرعة استشارة الطبيب المعالج إذا وصلت برودة القدمين لدرجة شديدة غير محتملة.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

مشروبات تحتاج إليها المرأة الحامل لتخفيف اعراض الحمل بولد

شوربة الدجاج أو شوربة اللحم

تعد شوربة الدجاج وشوربة اللحوم من أهم المشروبات الدافئة التي تحتاج إليها المرأة الحامل، حيث أنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة والمفيدة، كما إنها تساعد على تهدئة ألام المعدة والحموضة، كما أن لها دورا في تخفيف أعراض نزلات البرد التي قد تصاب بها المرأة الحامل.

عصائر الفواكه الطازجة

يجب على المرأة الحامل الامتناع عن شرب المياه الغازية، وكذلك العصائر المعلبة  التي تحتوي على  المواد الحافظة، واستبدالها بعصائر الفواكه الطبيعية الطازجة التي تمد المرأة الحامل بالفيتامينات والمعادن، والسكريات التي تحتاج إليها المرأة الحامل،  ولعل أكثر  العصائر الطبيعية فائدة  للمرأة الحامل عصير البرتقال والجوافة وذلك لأنهما مصدر لفيتامين سي اللازم لرفع مناعة الجسم والمساعدة على تقليل أعراض نزلات اليرد التي قد تتعرض لها المرأة الحامل.

مشروب النعناع

يعد مشروب النعناع الدافئ من أهم المشروبات الدافئة التي تحتاج إليها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، حيث أن للنعناع دور في تهدئة ألام المعدة والحموضة، والقضاء على الشعور بالحرقان الذي تعاني منه المرأة الحامل، كما إن له دورا في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر.

الكاموميل

يساعد الكاموميل المرأة الحامل على ارتخاء الأعصاب وتهدئة التوتر، كما  يساعد كوب من مشروب الكاموميل ليلا على مساعدة المرأة الحامل في الحصول على قسط من النوم الهادئ والقضاء على الأرق الذي تتعرض له المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

مام لاف بيست

هيلث لاين

مازر اند بيبي

إعلان