ما هي العلاقة بين حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه | إليكم الإجابة بالتفصيل

العلاقة بين حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

تعتقد الكثير من النساء بوجود علاقة قوية بين حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه  ويمكن الاستدلال بها في التأكد من نوع الجنين، ورغم وجود آراء كثيرة ترجح هذا الاعتقاد، إلا أنه لا يوجد أى دليل طبى يؤكد صدقه، وإنما قد يرجع ذلك إلى عوامل أخرى، يمكننا التطرق لها خلال هذا الموضوع، كما يجب على كل حامل متابعة حركة جنينها ومقارنتها بالمعدلات الطبيعية لحركة الأجنة، والاستعانة بالوسائل الطبيعية لتنشيط حركة جنينها في حالة توقفه لمدة طويلة.

جدول المحتويات عرض

العلاقة بين حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

هناك الكثير من الأقاويل التي تشيد بوجود علاقة قوية بين حركة الجنين وجنسه في الشهر السادس بالإضافة إلى وجود علامات معينة تستدل بها النساء على نوع الجنين رغم عدم وجود أى أدلة طبية لتلك العلامات، فهناك الكثير من النساء اللواتي يعتقدن بأن الجنين كثير الحركة والركل داخل الرحم يكون ذكر، وعلى العكس الجنين غير النشيط داخل الرحم يكون أنثى.

كما إنه كلما كان شعور الحامل بحركة جنينها مبكرة كان ذلك علامة قوية على أن الجنين الذكر على حسب اعتقاد تلك النساء، حيث أن الجنين الذكر يتحرك من نهاية الثلث الأول من الحمل في الجهة اليسرى من الرحم، وتكون الحركة عبارة عن نغزات شديدة في أحد الجانبين وغالباً ما تكون متباعدة، على عكس الجنين الأنثي والتي تتحرك بدءاً من الأسبوع العشرين من الحمل.

وفقاً لاعتقاداتهم فإن حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه جزئين مترابطين ويكملان بعضهما، فإذا كانت حركته قوية ومؤلمة ومتباعدة وترتكز في الجزء العلوي من البطن كان الجنين ذكر، بينما لو كانت خفيفة و سريعة ومستمرة وترتكز في الجزء الأسفل من البطن كان الجنين أنثي، ورغم اشتراك الكثير من النساء في تلك العلامة وإجماعهن على أن حركة الجنين تشير إلى جنس معين، إلا أن الأطباء أشاروا بوجود عوامل أخرى تتسبب في تباين حركة الأجنة مثل وزن الحامل الزائد، أو قلة حجم الماء أو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين أو نقص كمية الأكسجين والغذاء الواصلة له.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى في الشهر السادس 

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى في الشهر السادس 

يقوم الجنين في الشهر السادس من الحمل بعمل مجموعة حركات عشوائية وغير مرتبة وتكون عبارة عن ركلات قوية في أنحاء مختلفة من رحم الأم، ويرجع ذلك إلى تكون النهايات عصبية للجنين وتأثيرها على عضلاته الصغيرة، وتختلف حركة الجنين من حامل لأخرى، بل تختلف لدى إاراة في كل حمل عن الحمل الذي يليه، ولكن هناك فروقات مميزة بين حركة كل من الجنين الأنثى والذكر، يمكننا التطرق إليها والتعرف عليها وهى كالتالي:

طبيعة حركة الجنين الذكر

  • تبدأ حركته في الشهر الرابع من الحمل، وتكون مبكرة عن حركة الأنثى.
  • حركة الجنين الذكر تكون أشبه بالركلات المباشرة في جدار الرحم.
  •  حركته عبارة عن نبضات شديدة وقوية.
  • تكون حركته قليلة وترتكز في الجزأ العلوي من الرحم.
  • ركلاته خفيفة وليست مستمرة وتكون بالكوع أو الأرجل على الأرجح.

طبيعة حركة الجنين الأنثى

  • تبدأ في الشهر الخامس من الحمل.
  • تكون حركة الجنين الأنثى أشبه بالسباحة في السائل الأمنيوسي.
  • حركتها تكون عبارة عن نبضات خفيفة، مما يؤدي إلى تأخر شعور الحامل بحركة جنينها.
  • حركاتها كثيرة ومتشعبة وتكون مرتكزة في الجزء الأسفل من البطن.
  • ركلاتها سريعة ومستمرة، تتوقف لمدة بسيطة ثم تعود لتواصل نشاطها.

معدل حركة الجنين متى تزيد ومتى تقل؟

تختلف معدلات حركة الأجنة ونشاطها من جنين لآخر، فليس هناك قواعد ثابتة لحركة الجنين، وإنما هناك أوقات معينة تزداد فيها حركته مثل حركته بعد تناول الطعام أو تناول الحلويات أو الجلوس بوضعيات غير مريحة، وأوقات أخرى تقل فيها هذه الحركة، وتعد هذه المعدلات طبيعية للغاية فالجنين كائن حى بداخلك يحتاج إلى الراحة والنوم كما يحتاج إلى التحرك واللعب.

يجب متابعة عدد حركات الجنين على مدار اليوم عند دخولك الشهر السادس، فّإذا كانت الحركة أقل من 10 ركلات خلال ساعتين، يرجى الاستعانة بأى شئ من الأشياء التي تزيد من نشاط الجنين مثل تناول قطعة شيكولاته أو التحدث إليه أو تناول كوب من العصير إلى أن يتحرك، ثم قومى بمتابعة عدد حركاته مرة أخرى إذا لم يستجب لك ويتحرك 10 حركات خلال الساعتين يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب المتابع للاطمئنان على صحة الجنين.

قد يهمكِ: شكل الجنين في الشهر السادس

أوقات حركة الجنين في الشهر السادس على مدار اليوم

هناك أوقات معينة يتحرك فيها الجنين على مدار اليوم، يمكن لكل حامل ملاحظتها، كما يمكن الاستعانة بأى من الطرق التالية في حالة اختبار حركة الجنين والتأكد من أنه بخير ، وهذه الأوقات هى ما يلي:

  • عند تناول الحامل للأطعمة والفواكه.
  • بعد تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل الشاي والنسكافيه والقهوة والمشروبات الغازية، ويفضل عدم الإكثار من تناول هذه المشروبات لما لها من أضرار على صحتها وصحة جنينها.
  • عند أكل الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات، أو تناول الحلاوة الطحينية، وتناول الشيكولاته.
  • عندما  تتناول العصائر الطبيعية.
  • عند تعرض الحامل للوقوف لمدة طويلة، أو الجلوس في وضعيات غير مريحة.
  • حال الاستلقاء على أحد الجانبين، وفي أوقات نشاط الحامل وقيامها بعمل مجهود كبير.

العوامل التي تؤثر على حركة الجنين في الشهر السادس

يتأثر الجنين بمجموعة من العوامل التي تؤثر على حركته ومعدل نشاطه داخل الرحم، ومن أبرز تلك العوامل ما يلي:

العوامل التي تؤثر على حركة الجنين في الشهر السادس

وضعية الجنين

هناك وضعيات معينة تؤثر على مستوى حركة الحنين ومعدل نشاطه، مثل وضعية الجلوس والتي تقلص قدرة الطفل على التحرك، إما إذا كانت رأسه لأسفل وقدميه لأعلى فتكون قدرته على الحركة تكون أكبر وتكون أسهل له.

حجم الجنين

كلما زاد حجم الجنين كلما كانت قدرته على الحركة قليلة، ولذلك فإن حركة الجنين في الأشهر الأخيرة تكون قليلة ومؤلمة لكبر حجمه وعدم وجود مساحة كافية داخل الرحم تسمح له بالتحرك بحرية.

الوقت

تزداد حركة الجنين في المساء عن الصباح لهدوء الأم و استلقائها على الفراش مما يسمح لها بالشعور بحركة مقارنة بأوقات نشاطها وقيامها بعمل مجهود.

وضعية الأم

عند قيام الحامل بنشاط أو مجهود خلال اليوم فهذا يؤثر على عدم شعورها بحركة الجنين، كما أن هناك وضعيات معينة تعوق شعور الحامل بحركة طفلها مثل الوقوف لمدة كبيرة أو الجلوس في وضعية غير مريحة، وفي المقابل فعند استلقاءها أو جلوسها في وضعية مريحة يمكنها حينها ملاحظة حركة الجنين.

حالة الحامل النفسية

قد تؤثر حالة الحامل النفسية في حركة الجنين، فقد يؤدي شعور التوتر والقلق من حدوث اضطرابات في حركة الجنين، حيث أن الجنين يتأثر بحالة أمه ويمكنه الشعور بكل ما تمر به، لذلك يجب التنويه بتجنب التعرض للقلق التوتر طوال فترة الحمل.

تناول الأدوية والعقاقير

هناك أدوية معينة تتناولها المرأة خلال فترة الحمل قد تؤثر على حركة الجنين ومعدل نشاطه داخل الرحم، كما أن هناك أدوية يحظر عليها تناولها خلال الحمل، لأنها قد تعرض حياة الجنين للخطر، ولذلك يجب على كل حامل عدم تناول أى أدوية دون اللجوء إلى الطبيب المتابع لحالتها.

مستوى السكر في الدم

عند انخفاض مستوى السكر في جسم الحامل، يؤدي إلى تقليص معدل حركة ونشاط الجنين.

قد يهمكِ: تطور الجنين في الشهر السادس

علاقة عدم شعور الحامل بحركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

كما ذكرنا من قبل أن حركة الجنين متغيرة ولا يمكن إسنادها إلى قواعد معدلات ثابتة، ولكن في الحالة الطبيعية يجب أن يتحرك الجنين بمعدل 10 حركات خلال ساعتين، وفي حالة تأخر شعور الحامل بحركة الجنين في الشهر السادس قد يكون ذلك علامة على وجود علامة مرضية أو مشكلة ما تعوق حركة الجنين داخل الرحم، وقد لا يكون لها سبب مرضي وإنما ترجع إلى عوامل أخرى لا تثير القلق، ومن أمثلة هذه الأسباب ما يلي:

أسباب عدم تحرك الجنين بشكل طبيعي

هناك مجموعة من العوامل الطبيعية التي لا تثير القلق من عدم شعور الحامل بحركة طفلها، ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

  • حساب مدة الحمل خطأ، وبالتالي إنتظار الحركة في أوقات غير أوقاتها، ومن الأفضل الاعتماد فقط على حساب الدكتور لمدة الحمل، وعمر الجنين داخل الرحم والذي يظهر على شاشة جهاز الموجات الفوق صوتيه.
  • سمك جدار المشيمة وتصديها لركلات الجنين مما يعوق شعور الحامل بحركة طفلها وعدم تميزها لها.
  • عدم خبرة الحامل في التفريق بين حركة الجنين وحركة الأمعاء، مما يجعلها لا تشعر بحركة الجنين.
  • زيادة وزن الحامل ووجود الكثير من الدهون في منطقة البطن والأرداف، قد يعوق إحساسها بحركة الجنين.

أسباب مرضية تسبب عدم حركة الجنين

هناك أسباب مرضية تمر بها الحامل وخاصة في الثلث الثاني من الحمل، ولذلك فإذا شعرت بعدم حركة طفلها خلال هذه المدة يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب المتابع لها ، للاطمئنان على جنينها، كما أن هناك أسباب مرضية أخرى تتعلق بالجنين أيضاً، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • وفاة الجنين.
  • إصابة الجنين بضعف عام أو مشكلة في الجهاز الحركي، والأعصاب.
  • إصابته بتشوهات العمود الفقري، والتي تعيق حركته.
  • نقص كمية السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، والذي يعيق قدرته على الحركة بحرية داخل الرحم.
  • نقص في كمية الغذاء والأكسجين الواصلة إلى الجنين، والتي تعوق قدرته على الحركة وتعيق سير عملية النمو بشكل طبيعي.
  • تناول الحامل المشروبات الكحولية والتي تؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وبالتالي تعوق قدرته على الحركة.
  • تعرض المرأة للتدخين سواء كان إيجابي أو سلبي، والذي بدوره يؤدي إلى تشوهات العمود الفقري والنخاع الشوكي، وفي أحيان كثيرة يؤدى إلى إجهاض الحامل وولادة جنين ميت.

طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين في الشهر السادس 

عند توقف حركة الجنين أو عدم قدرة الحامل على الشعور بها أو تمييزها على مدار اليوم، يجب الاستعانة بأى من النصائح التالية لتنشيط حركة الجنين، وملاحظة معدل حركته، وإن قل هذا المعدل عن المعتاد، حيث أن المعدل الطبيعى لحركة الجنين خلال الساعة الواحدة يشمل 7 حركات منفصلة، يجب الذهاب مباشرة إلى الطبيب المتابع لإجراء اللازم والاطمئنان على صحة الجنين، ومن هذه الطرق ما يلي:

طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين في الشهر السادس 

ممارسة رياضة خفيفة

عند فقد المرأة قدرتها على الشعور بحركة جنينها ننصحك بممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل الركض الخفيف، أو القفز البسيط، ثم الجلوس مباشرة، وتكرار هذه الحركات إلى أن تشعر بحركة جنينها، ولكن يجب الحرص على عدم بذل مجهود كبير حتى لا تعرض حياتها وحياة جنينها للخطر.

تناول وجبة خفيفة من الطعام

تنشط حركة الجنين بعد تناول الحامل للطعام، لذلك ننصح الحامل التي تفقد قدرتها على الشعور بحركة جنينها، تناول وجبة خفيفة من الطعام أو تناول الفواكه أو المسكرات أو الشوكولاته، لكي تنشط جنينها و تشعر بحركته واستجابته لها.

الضغط  البسيط على البطن

يشعر الجنين بكل ما يدور خارج الرحم، لذلك عند الضغط البسيط على البطن يستجيب الجنين، مثل ضغط الطبيب بالجهاز الخاص بفحص الجنين، ولكن يجب الحرص وتجنب الضغط بقوة حتى لا يشكل خطورة عليه.

تسليط الضوء على البطن

يبدأ الجنين بالاستجابة للضوء عند دخول الحامل الثلث الثاني من الحمل، ولذلك عند فقد القدرة على الشعور بحركته، ننصحك بتوجيه مصباح على البطن ، والانتظار حتى يستجيب الجنين والذي يحاول إبعاد وجهه عن مصدر الضوء.

التحدث مع الجنين

يشعر الجنين بصوت أمه ويتمكن من تمييزه ويستجيب له عند التحدث معه وتوجيه الكلام له، كما يعمل هذا الحديث على تعزيز صحة الجنين النفسية والجسدية ويعزز من قدراته المعرفية والسلوكية، ولذلك ينُصح الحامل بالتحدث مع الجنين طوال الوقت، وقراءه القصص والكتب له.

الاستلقاء على الفراش

قيام الحامل بالمجهود يجعلها تفقد قدرتها على الشعور بحركة طفلها، لذلك يجب الاستلقاء على الفراش وأخذ قسط كافي من الراحة، وفي حالة عدم استجابة الجنين، ينصح بتجربة النوم على أحد الجانبين والانتظار حتى يتحرك الجنين.

قد يهمكِ: تغذية الجنين في الشهر السادس

ماذا يجب أن تفعلي عند توقف حركة الجنين في الشهر السادس؟

عندما تفقد قدرتك على الشعور بحركة الجنين، أو انخفاض معدل حركات طفلك عن المعدلات الطبيعية، يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب المتابع للاطمئنان على صحته، ومن أهم هذه الفحوصات ما يلي:

فحص بواسطة جهاز الموجات الفوق صوتية

يقوم الجهاز بفحص معدل نبضات قلب الجنين، ويتأكد من وصول الدم والأكسجين إليه.

فحص بواسطة جهاز الدوبلر

يفحص صحة المشيمة، للتأكد من عدم وجود أى مشاكل صحية بها مثل الانفصالات الكلية أو الجزئية، بالإضافة إلى فحص شامل لجميع أجهزة جسم الجنين الداخلية للتأكد من خلوها من أى مشاكل تعوق حركته بحرية داخل الرحم.

الخاتمة 

من المعروف أن حركة الجنين من الأمور غير الثابتة خلال الحمل، ولا يمكن إسنادها على قواعد وإنما تتغير حركة الجنين من حامل لأخرى، بل تتغير من حمل لحمل آخر لدى نفس المرأة، وعلى الرغم من ذلك هناك الكثير من النساء يعتقدن بوجود علاقة قوية بين حركة الجنين وجنسه في الشهر السادس  وجنسه ،  وأن لكل جنين نوع حركة يميزه عن غيره، بالإضافة إلى وجود فروقات كثيرة بين حركة كل من الجنين الذكر والجنين الأنثى.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

هيلث لاين 

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.