الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد : حقيقة أم خرافة

الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد

من المعروف أن الغثيان من الأعراض الشائعة للحمل والتي تتعرض لها أغلبية النساء، ولكن السؤال هنا هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد ؟ هذا السؤال الذي شغل بال الكثير من النساء ، وغيره من الأسئلة المتخصصة حول كل عارض من أعراض الحمل المختلفة، حيث تعتقد أغلب النساء بوجود أعراض معينة تشير إلى النوع الجنين.


ورغم إعتقاد الكثير في العديد من العلامات وحقيقة علاقتها بنوع الجنين إلا أنها تفتقر إلى وجود أدلة علمية مثبتة تؤكد مدى صحتها، ولذلك يُنصح الحامل بعدم الانصياع وراء هذه الاعتقادات والانتظار حتى الأسبوع السادس عشر من الحمل للتعرف على نوع الجنين بواسطة الأجهزة العلمية المتخصصة في هذه المجال.

هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد ؟

هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد ؟

أجريت العديد من الدراسات الطبية حول طبيعة العلاقة بين نوع الجنين غثيان الحمل الصباحي والليلي، ومن أبرز هذه الدراسات قاموا مجموعة من علماء السويد بدراسة أكثر من مليون حالة حمل ولاحظوا بالفعل أن أغلب النساء التي تعاني من شدة الغثيان طوال اليوم وخاصة في الصباح حامل ببنت، والحامل التي تشعر بقلة الحاجة إلى الغثيان خاصة في فترة الصباح في الأغلب حامل بولد.

وبذلك تؤكد هذه الدراسة على الإعتقادات المورثة التي تتناقلها النساء حول حقيقة علاقة الغثيان بنوع الجنين، ولكن في السؤال الأهم هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد ؟  الإجابة هي لا بالغثيان صباحي وليلي لا يعتبر من العلامات الأكيدة للحمل بولد، قد يرجع شعور الحامل بالغثيان إلى الاضطرابات الهرمونية والجسدية التي تمر بها الحامل نتيجة تغير مستوى الهرمونات بالجسم،

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول


 ما هي أسباب الغثيان في الليل عند الحامل؟

من المعروف أن الغثيان من الأعراض الطبيعية والمعروفة للحمل وتتعرض نسبة كبيرة من النساء قد تصل إلى 90% إلى الغثيان، وغالبا لم يتم الإعتماد عليه في تحديد نوع الجنين ،رغم وجود دراسات طبية تدعم صحة هذه العلامة، ولكن للغثيان أسباب أخرى متنوعة غير نوع الجنين،ومن أبرز أسباب الغثيان في الحمل ما يلي:

عدم توازن مستوى السكر في الدم
قد تتعرض الحامل اختلال في توازن مستوى السكر في الدم نتيجة لتناولها لكمية كبيرة من الحلويات أو النشويات مما يؤدي إلى إرتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم ثم انخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم وبالتالي يجعل الحامل تشعر بالحاجة إلى الغثيان في الليل.

تناول الأطعمة المقلية في الصباح
والأطعمة المقلية معروفة بصعوبة هضمها مما يجعل الحامل تشعر بالانتفاخ وحرقة المعدة، لذلك دائما ما ينصح الحامل بعدم تناول الأطعمة المقلية في الصباح.

حساسية الجهاز الهضمى
تنشط حساسية الجهاز الهضمي أثناء الحمل وبالتالي فإن الأطعمة ذات الروائح النفاذة تكون من أكثر مسببات الغثيان الليلي في الحمل، لذلك يُنصح الحامل بتجنب الأطعمة ذات الروائح النفاذة والأطعمة الغنية بالبهارات.

قوة حاسة الشم
وترجع زيادة قوة حاسة الشم عند الحامل إلى إرتفاع نسبة مستوي هرمون الإستروجين في الجسم والذى يعمل على تحفيز رد فعل البلعوم والمريء في الليل.


وضعية نوم الحامل
من الممكن أن تتسبب وضعية نوم الحامل في الشعور بالغثيان الليلي، حيث تساعد بعض الوضعيات الغير صحيحة في تحفيز الشعور بالغثيان.

ما هي طرق الوقاية من الغثيان في الليل عند الحامل؟

الغثيان المصاحب للحمل من أكثر الأعراض المزعجة التي تعاني منها الكثير من النساء، وغالبا ما يبحثن على طرق فعالة للتخلص من الغثيان أو على الأقل التخفيف من حدته، ومن أبرز الطرق والنصائح التي يمكنها التقليل من حدة الغثيان ما يلي:

  • يُنصح بوضع وسادة صغيرة خلف الظهر أثناء النوم، لتجنب الاستلقاء في وضع أفقي حتى لا يؤدي إلى حدوث ارتجاع في المريء وبالتالي تصاب بالغثيان.
  • يُنصح بتناول وجبة خفيفة مشتملة على الكربوهيدرات والفيتامينات المتنوعة والضرورية للجسم قبل الخلود إلى النوم، في المعدة الفارغة من أكثر الأمور المحفزة للشعور بالغثيان في الليل.
  • يُنصح بضرورة الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة ويُفضل تخصيص جزء لأخذ القيلولة أثناء اليوم، لما لها من أهمية كبيرة في شعورك بالراحة والتقليل من الشعور بالغثيان في الليل.
  • تجنب الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون خاصة في الليل، حيث تحتاج الأطعمة الغنية بالدهون إلى وقت أطول لهضمها وبالتالي عدم شعور المعدة بالارتياح وتزداد الحاجة إلى الغثيان في الليل.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة والغنية بالبهارات و الأطعمة ذات الروائح النفاذة حيث تعتبر سبب أساسي في تحفيز الشعور بالغثيان في الليل بالإضافة إلى إصابة المعدة بالحرقة والحموضة.
  • يُنصح بتناول كوباً من مشروب الزنجبيل الدافئ والذي يعمل على تهدئة المعدة وتقليل الشعور بالغثيان.
  • يُنصح استنشاق الزيوت الحمضية مثل زيت الليمون والذي يعمل على تخفيف شعور الحامل بالغثيان خاصة في الليل.
  • الحرص على تناول كميات كافية من الماء والسوائل الطبيعية للحفاظ على رطوبة الجسم، حيث يؤدي الغثيان إلى الجفاف.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل والنسكافيه والمشروبات الغازية والتي تصيب المعدة بالحرقة وتحفز الشعور بالغثيان.

علاج الغثيان في الليل عند الحامل

في حالة عدم شعورك بالتحسن بعد تطبيق كل النصائح السابقة، يرجى إستشارة الطبيب حول أخذ الأدوية المناسبة والأمنة مع الحمل والتي تعمل على علاج الغثيان والتخلص منه/ ومن أبرز الأدوية التي تساعد على التخفيف من الشعور بالغثيان ما يلي:

  • مضادات الحموضة: والتي تعمل على  امتصاص الحمض من المعدة ومنع ارتداده إلى المريء وبالتالي التقليل من الشعور بالغثيان.
  • الميتوكلوبراميد : ويعمل على التخلص من الغثيان والقيء بالإضافة إلى دوره الفعال في نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء.
  • مضادات الهيستامين : وتعمل على التخلص من الشعور بالغثيان.
  • فالينو تيارين : ويعمل على تهدئة المعدة وتقليل الشعور بالغثيان.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة : فما هى علامات الحمل بولد المؤكدة ؟

يوجد الكثير من العلامات والأعراض التي تظهر على الحامل وتدل على نوع الجنين، وقديما كان يتم الاعتماد على هذه العلامات في التعرف على الجنين، وبالرغم من عدم وجود أى أدلة علمية تثبت صحة على العلامات ومدى صحة علاقتها بتحديد نوع الجنين، إلا أن هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور اتفقوا جميعاً عليها


وكما أوضحنا سابقاً أن الغثيان في الليل من الأعراض  الطبيعية للحمل والتي تتعرض لها أغلبية النساء، لذلك لا يمكن إعتبار الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد ، ولكن ماهي علامات الحمل بولد المؤكدة:

معدل نبضات قلب الجنين

نشرت جمعية الحمل الأمريكية دراسة طبية حول معدل نبضات قلب الجنين ، وأوضحت الدراسة أن نبضات قلب الأجنة تتراوح ما بين 140:170 نبضة في الدقيقة بعد مرور تسعة أسابيع على الحمل، كما أشارت إلى أنه ليس هناك فرق بين نبضات قلب الجنين الأنثى الجنين الذكر خاصة في الثلاث شهور الأولي.

وتقول الاعتقادات السائرة حول هذه العلامة أن نبضات قلب الجنين إذا كانت 140 نبضة في الدقيقة كان الجنين ذكراً، إما إذا كانت معدل نبضات القلب أكثر من 140 نبضة في الدقيقة كان الجنين أنثي، ولكن نفت هذه الدراسة وأوضحت أن معدل نبضات القلب لا يتغير بتغير النوم وإنما يزداد أثناء الشهور الأولى من الحمل وينخفض مع إقتراب الولادة.

زيادة الشهية

أشارت إحدى الدراسات الطبية التي أجريت على مجموعة كبيرة من النساء، إلى إرتفاع كمية السعرات الحرارية لدى الحوامل بذكور أكثر من الحوامل بإناث، تزداد كمية السعرات الحرارية التي يحصلون عليها من الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون إلى 200 سعر حراري إضافي ، وأشارت الدراسات أن هذا الفارق قد يرجع إلى إفراز هرمون التستوستيرون الذكرى والذي يعمل على تحفيز زيادة الشهية لدى النساء.

قلة الغثيان الصباحي

أوضحت بعض الدراسات الطبية التي أجريت على حوالى مليون حالة حمل، إلى أن النساء الحوامل بإناث يعانون من شدة الغثيان بشكل عام وخاصة الغثيان الصباحي، عكس الحوامل بذكر تقل لديهم الحاجة إلى الغثيان.


بالرغم من أن إعتقاد النساء قديما بقلة حاجة الحامل بولد إلى الغثيان تم دعمة من خلال هذه الدراسة، إلا أنه من الصعب الإعتماد عليها في تحديد نوع الجنين، كما أشارات الدراسات على الرغم من زيادة نسبة الحوامل بإناث عن الحوامل بذكور في التعرض للغثيان إلا أنه هناك ما يقرب من 70% من الحوامل يتعرضن للغثيان بغض النظر عن نوع الجنين.

النفور من بعض الأطعمة

تذكر العديد من النساء أن الحمل بولد يجعلهم أكثر نفوراً من أطعمة كانوا يشتهونه من قبل الحمل، مقارنة بالحمل ببنت، وأثبتت أغلب الأبحاث الطبية أن نفور الحامل من الأطعمة ظاهرة طبيعية تتعرض لها أغلبية الحوامل وترجع إلى عمل الجهاز المناعي كخط دفاع للأم والجنين.

ولكن هذا العارض ليس علامة مؤكدة بالحمل بالولد ولا يمكن الإعتماد عليه في الكشف على نوع الجنين.

الرغبة الشديدة في اشتهاء الأطعمة المالحة

تدور الخرافات حول رغبة الأم في تناول أطعمة معينة قد يكون دليلاً على نوع الجنين الذي تحمله، حيث يُقال أن الحمل بولد يجعل الحامل أكثر رغبة في اشتهاء الأطعمة المملحة و اللاذعة، عكس الحامل ببنت والتي ترغب بشدة  في تناول الحلويات والسكريات.

ولكن لم توجد دراسة أ, بحث طبي يقر بصحة هذه المعلومة وإنما يرجع سبب اشتهاء الحامل نوع طعام معين إلى ظاهرة الوحم ، وهى من الظواهر الطبيعية المصاحبة للحمل والتي تتعرض لها أغلب الحوامل وتكون عبارة عن افتقاد الحامل عناصر غذائية معينة يمكنها تعويضها من خلال اشتهائها للأطعمة التي تحتوي عليها.


شكل البطن وارتفاعها 

شكل البطن وارتفاعها للحامل

يحدد شكل البطن ووضع الجنين ومدى ارتفاعها نوع الجنين على حسب إعتقاد النساء قديما، حيث كان يعتقدن أن الحمل بولد يجعل بطن الأم منخفض لأسفل ويأخذ شكلاً دائرياً عكس الحامل ببنت، تكون بطن الأم مرتفعة لأعلى متخذه شكلاً مسطحاً.

وعلى الرغم من وجود الأقاويل والتجارب مؤيدة لذه العلامة إلا أنه لم يتم الإعتماد عليها في تحديد نوع الجنين، وقد يرجع اختلاف شكل بطن الحامل إلى وضعية جلوس الجنين داخل الرحم وحجم الجنين.

حالة الشعر 

تعتقد الكثير من النساء أن الحمل بولد يجعل شعر الحامل طويل ولامع وكثيف ويتمتع بمظهر حيوي ومشرق، عكس الحامل ببنت قد تعاني من تهالك الشعر وتساقطه، ولكن الحقيقة وراء تغير حالة الشعر يرجع إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال الحمل نتيجة تضارب مستوي الهرمونات في الجسم، أو يمكن أن ترجع إلى طبيعة النزام الغذائي الذي تعتمد عليه الحامل، فكلما كان النظام الغذائي صحي ومتوازن ومتكامل كلما كانت شعر الحامل أكثرة قوة ولامعان ويتمتع بمظهر صحي وحيوي.

على الرغم من وجود أدلة تنفي نسب هذه العلامة إلى تحديد نوع الجنين إلا أن هناك الكثير من النساء يعتمدون عليها في التنبؤ بنوع جنينها.

حالة الجلد وتوهج الحمل 

توهج الحمل يعد من الظواهر المصاحبة للحمل ويمكن إسناده إلى قائمة التغيرات الجسدية الكثيرة التي تمر بها الحامل نتيجة تدفق الهرمونات بكثرة داخل الجسم، ويقصد بتوهج الحمل هو أن تكون الحامل أكثر جمالا من ذي قبل تتمتع ببشرة صافية خالية من العيوب والبثور لا يشوبها أي مشاكل إلا وجود بعض الهالات السوداء حول العين.


وكثيراً من النساء قديما كانوا يرجعون توهج الحمل إلى أن الجنين ذكر حيث يُقال أن الحامل بولد تكون أكثر جمالا وتوهجاً من الحامل ببنت لأن البنت قد تسرق من جمال أمها.

الحالة النفسية والتقلبات المزاجية

تشير الخرافة إلى أن الحمل بولد يجعل الأمل أكثر حدة وعصبية وجرأة من ذي قبل ، حيث تصبح حادة المزاج متقلبة العواطف تشعر بالضيق والإكتئاب عكس الحامل ببنت والتي تتحسن حالتها النفسية وتصبح أكثر نعومة ورقة في التعامل مع الأخرين.

ولكن لم توجد أى أدلة علمية تثبت صحة هذا الاعتقاد في التقلبات المزاجية من الأعراض المصاحبة للحمل بشكل عام ولا يوجد أى علاقة بينها وبين نوع الجنين.

أماكن تمركز الدهون

زيادة الوزن من العادات الشائعة للحمل فقد يزيد وزن الحامل من 15: 20 كيلو جرام خلال فترة الحمل، ولكن يعتقد الكثير من النساء أن الحامل بولد تتمركز لديها الزيادة في الخصر والأرداف عكس الحامل ببنت توزع الزيادة بنسب متساوية في كامل جسدها كي تظهر بجسم رشيق ومتناسق رغم زيادة الوزن.

ولكن هذه العلامة من الخرافات التي تتداولها النساء عبر الأزمنة ولا يوجد لها أى أساس من الصحة في زيادة الوزن أمر طبيعى لكل الحوامل وعادة ما يرجع سبب إختلاف توزيع الزيادة في حامل عن الأخرى إلي عدة عوامل من أبرزها ممارسة الحامل للرياضة والتي تعمل على توزيع الزيادة بشكل متناسق في كامل الجسم.


برودة القدمين 

تغير درجة حرارة الجسم من أكثر التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل، ولكن أغلب النساء قديماً إعتاد على اتخذها علامة لتحديد نوع الجنين، حيث يُقال أن الحامل بولد دائما ما تعاني من برودة وإنتفاخ أطراف القدم عكس الحامل ببنت،ولكن كما أوضحنا إنها عارض طبيعى للحمل ولا يوجد أي أدلة علمية توضح علاقتها بنوع الجنين.

تغير لون البول

تعتقد معظم النساء لون البول من علامات تحديد نوع الجنين الأكيدة، حيث يتم الربط بين تغير لون البول إلى أغمق من الطبيعى وبين الجنين الذكر، ولكن هذه التغير قد يرجع إلى طبيعة الأطعمة والمشروبات التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل، وبالتالي لا يمكن الإعتماد عليه في الكشف على نوع الجنين.

اختلاف حجم الثدي

قديماً كان يتم الربط بين إختلاف حجم الثدي ونوع الجنين، حيث يُقال أن الحامل بولد يكون ثديها الأيمن أكبر من ثديها الأيسر على عكس الحامل ببنت، ولكن لا توجد أى دراسات علمية توضح صدق هذه العلامة وإنما يمكن إسنادها إلى قائمة التغيرات الجسدية الكثيرة التي تمر بها الحامل.

ظهور خط أسود أسفل السرة

من العلامات الظاهرة على جسم المرأة والتي يعتقد الكثير بعلاقاتها بنوع الجنين هى وجود خط أسود أسفل السرة وقد يزداد طول هذا الخط بمعدل  1 سم كل أسبوع وهناك الكثير ممن يرجعون سبب ظهور هذا الخط إلى الحمل بولد.

لكن لا يوجد له أى أدلة عملية أو دراسات طبية تؤكد مدى علاقته بنوع الجنين وإنما يمكن إسناده إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التي تحدث للحامل بفعل تغير مستوى الهرمونات في الجسم أثناء الحمل.


أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل

سكري الحمل هو من الأمراض المصاحبة للحمل، وهو عبارة عن إرتفاع مستوى السكر في الدم، وقد أوضحت بعد الدراسات أن نسبة الإصابة بسكري الحمل تزداد بشدة لدى لدى الحامل بذكر مقارنة بالحامل ببنت، وذلك نتيجة لإرتفاع تغيرات الحمل الأيضية في الحمل بذكر عن الحمل ببنت.

وعلى الرغم من دعم بعض الدراسات لهذه العلامة إلا إنه لا يتم الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين ويُنصح باللجوء إلى الأجهزة الطبية المتخصصة في الكشف على نوع الجنين مثل السونار.

مشروبات تخفف من حدة أعراض الحمل بولد

مشروبات تخفف من حدة أعراض الحمل بولد

الماء والسوائل الطبيعية من أكثر العناصر التي يُنصح الحامل بالإكثار منهم طوال فترة الحمل لما لهم من فوائد كبيرة قد تنعكس على صحتها وصحة جنينها بالأضافة إلى قدرتها على تخفيف د اعراض الحمل، وكما أوضحنا أن الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة، ولكنه من علامات الحمل المزعجة التي تتعرض لها أغلب الحوامل، ومن أهم المشروبات التي تقلل من حدة الشعور بالغثيان ما يلي:

النعناع 

يعتبر النعناع من أكثر الأعشاب المفيدة والصحية التي يجب على كل حامل الحرص على تناولها خلال الحمل بأكثر من وسيلة، ومن أفضل وسائل الحصول على النعناع هو تناول كوباً دافئ من مشروب النعناع الذي يعمل على تخفيف آلام المعدة وتقليل حدتها، والتخلص من الشعور بالغثيان وامتصاص الحمض من المعدة وبالتالي يقلل من الشعور بالغثيان، كما يعد مضاد حيوي طبيعي يساهم في علاج حالات البرد والاحتقان التي قد تتعرض لها الحامل.

الزنجبيل

الزنجبيل من المشروبات الهامة التي تساهم في التخفيف من الشعور بالغثيان، وتساعد على تهدئة المعدة ووقايتها من الإصابة بالحموضة والحرقة.


الكاموميل 

ويعرف أيضا بإسم البابونج وهو من الأعشاب المفيدة للحامل خلال فترة الحامل، ويمكنك تحضير كوباً من الكاموميل أو البابونج الدافئ الذي يساهم في تحسين الحالة المزاجية للحامل و تهدئة أعصابها، بالإضافة إلى قدرته على جعل الحامل تهنأ بنوم صحى وكامل خالى من الأرق.

تعمل هذه الأعشاب على تحسين الحالة المزاجية للحامل وتخفيف حدة الشعور بالغثيان المزعجة التي تعاني منها أغلبية الحوامل، ولكن عند الشعور بعدم التحسن يرجى استشارة الطبيب المتابع لأخذ الأدوية المناسبة والتي تعمل على تخفيف حدة أعراض الحمل وتقلل من الشعور بالغثيان.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

نيو ايديا

ويب ام دي