الغذاء الذي يزيد وزن الجنين وما هو المعدل المناسب لوزن الجنين

الغذاء الذي يزيد وزن الجنين

على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي والاهتمام بنوعية الغذاء الذي يزيد وزن الجنين اثناء فترة الحمل، لأن الغذاء مهم جدا لنمو الجنين ولإتمام الحمل بشكل سليم. كما يجب على المرأة الحامل البدء بتغذية صحيحة وصحية قبل الحمل، ومتابعة الطبيب للبدء باتباع نظام غذائي مناسب وعمل التحاليل لمعرفة إن كان هناك نقص في الفيتامينات والمعادن لدى الأم حتى يبدأ الحمل وهي بصحة جيدة وجسمها مستعد للولادة.


وعليها كذلك الالتزام بعدم شرب المشروبات التي تحتوي على النيكوتين، والكافيين، وذلك لنمو الجنين وعادة ما ينصح الأم لأخذ كميات محددة من السعرات الحرارية خلال اليوم.لزيادة وتغذية طفلها إلي حين موعد الولادة مع أخذ القسط الكافي من الراحة والتقليل من الإجهاد، بالإضافة إلى الأطعمة التي تساعد في نمو وزيادة وزن الجنين.

أنواع الغذاء الذي يزيد وزن الجنين

أنواع الغذاء الذي يزيد وزن الجنين

البروتين: يجب على المرأة الحامل تناول البروتين يومياً حيث أنه يساهم على نمو الجنين وتطور دماغه كذلك من المصادر الغنية بالبروتين الدواجن الخالية من الدهون، والأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 والتي تحتوي على كمية أقل من الزئبق، والألبان ومشتقاتها.

الكربوهيدرات: ينصح بتناول مأكولات بها نسبة عالية من الكربوهيدرات، لإعطاء السعرات الحرارية المطلوبة. مثل البقوليات، والحبوب، والفواكه المجففة مثل المشمش، والخضروات الطازجة مثل الذرة والبازلاء، كما ينصح بتناول ما بين خمس إلى ست حصص من الخضار، ومن ست إلى ثماني حصص من الحبوب الصحية.

الدهون: يجب الحرص التام على اختيار الأطعمة الغنية بالدهون الصحية. الأفوكادو، والجوز، وزيت الزيتون، تعد هذه الأطعمة مفيدة لنمو وتغذية الجنين وزيادة وزنه كما أنه ينصح بتناول ما بين 2-3 مرات من الدهون الصحية خلال اليوم، مع إضافة حصة او حصتين منها للنظام الغذائي، وذلك لزيادة وزن الجنين.


الاهتمام بالنظام الغذائي لزيادة وزن الجنين

تحتاج المرأة الحامل بتناول ما يقرب إلى 300 سعر حراري يومياً، وذلك لتغذية ونمو الجنين بشكل طبيعي، لذلك ينصح الأطباء بتناول أطعمة معينة لها، ومن ضمن تلك الأطعمة الفواكه: -مثل الموز، التفاح، والبرتقال لاحتوائه على الألياف الغذائية، إضافة إلى الخضروات والألبان ومشتقاتها، والحبوب الصحية، والأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل: المكسرات، وزيت الزيتون. الأسماك مثل: السالمون وينصح بالابتعاد عن الأسماك النيئة مثل: السوشي، وهذه الأطعمة تزيد من مقدار الدهون الصحية التي تؤدي إلى امتصاص الأطعمة، وإلى الحفاظ على المشيمة.

شرب العصائر الطبيعية، يزيد السعرات الحرارية لدى المرأة الحامل.تناول أربعة أطعمة في اليوم مع الحرص الشديد عن عدم تناول الأطعمة الدسمة والمقليات، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة. إضافة إلى الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على النيكوتين والكافيين. مع الالتزام التام بتناول الفيتامينات المطلوبة من الطبيب خلال فترة الحمل، إذا كانت تزود جسمك بما يحتاج إليه الجنين من غذاء للنمو نمواً سليما.

وكذلك الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، لأن نشاط جسدك يساعد الجنين بشكل صحي، إضافة إلى تزويده بالوزن الطبيعي، ومن هذه الرياضية المشي والسباحة.

أخذ قسط من الراحة والنوم الكافي في الليل والنهار كذلك، فذلك يمد جسدك بالطاقة والحيوية والنشاط. تجنب التعرض للتوتر، والقلق، والاضطراب، فذلك يؤثر على نمو الجنين وصحته ايضاً لذلك ينصح بالابتعاد لسلامة الجنين.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد وزن الجنين بشكل صحي على مدار فترة الحمل


أضرار زيادة وزن الجنين

أضرار زيادة وزن الجنين

زيادة وزن الجنين بصورة مفرطة وزائدة بشكل ملحوظ، يسبب في حدوث بعض الأضرار. مما يحدث تمزق ونزيف في العظام الصغيرة في الظهر في آخر العمود الفقري، ويسبب في انحشار الجنين أثناء الولادة في حين خروج رأسه.وتسمي هذه الحالة بعسر الولادة، وقد ينتج هذا العسر في تلف الأعصاب بسبب الضغط الشديد الناتج عن التقلصات والانقباضات.

أسباب زيادة وزن الجنين بطريقة غير صحية عن طريق تناول الغذاء الذي يزيد وزن الجنين

تكون الأسباب في زيادة وزن الجنين وراثية كأن يكون أحد الوالدين يعاني من السمنة. وكذلك قد يكون بسبب تناول الأم الحامل كميات كبيرة من الأطعمة خلال الفترة الأولى للحمل. أن تتعدى فترة الحمل أكثر من تسعة شهور، إصابة المرأة الحامل بالسكري.

الغذاء الملائم للحفاظ على وزن الجنين

لتغذية الجنين والحفاظ على وزنه أغذية معينة يتوجب على الأم اتباعها وتناولها من أجل الحفاظ على نموه بوزن ملائم. من هذه الأطعمة الشوفان الغني بالكربوهيدرات والحبوب والصحية الكاملة مثل القمح، والفاكهة والخضروات الطازجة. فهذه الأطعمة تحافظ على الجنين من زيادة وزنه بشكل مفرط وغير مناسب، ومن انخفاض الوزن ايضاً.

نصائح للاهتمام بوزن الجنين

على الأم في خلال فترة الحمل الاهتمام بصحتها وبصحة الجنين من خلال إتباع الخطوات والعادات الصحية. وعدم القيام بالأمور التي قد تسبب لهما  لضرر، كالتدخين أو شرب المشروبات التي تحتوي على الكحول والكافيين والنيكوتين، أو حتى أتباع النظام الحمي الغذائية الشديدة.

ومحاولة التحكم في ضبط وزنها لتجنب الزيادة في وزنها بشكل مفرط عن طريق تناول الصحية المهمة التي تحتوي على العناصر المفيدة. مثل الخضروات والفواكه الطازجة بجميع انواعها، وتجنب تناول الوجبات السريعة، والحلويات الدسمة.


أطعمة وأكلات تزيد من وزن الجنين

أطعمة وأكلات تزيد من وزن الجنين

  • تناول الحبوب الصحية أو تحضير الشوفان او القمح خلال اليوم.
  • تناول اللحوم والأسماك وصدور الدجاج، والبقوليات مع عدم الإكثار من تناولها حيث يفضل تناول وجبتين من اللحوم في الأسبوع.
  • تناول السكريات بكميات صغيرة جداً.
  • تناول الخضروات والفاكهة الطازجة وشرب المياه بكثرة، وشرب العصائر باستمرار.
  • تناول حبوب الكالسيوم بمعدل حبة واحدة يومياً.تناول الفاكهة الطازجة بكثرة مثل: التفاح، والموز.
  • الإكثار من شرب الحليب بمعدل شرب كوب يوميا، شرب الحلبة مما يعادل ثلاثة أكواب يوميا.

الغذاء الذي يزيد وزن الجنين

زيادة وزن الجنين تعتمد بشكل كبير على تناول الأم للطعام، وعلى طبيعة جسمها كذلك فهناك بعض من السيدات يزداد وزنها كلما زادت من تناول الطعام، لأن طبيعة جسمها قابلة للزيادة في الوزن.مع العلم بأن كمية الطعام قد لا تؤثر بشكل إيجابي على الجنين وعلى الأم بل قد تؤثر نوعية الطعام الذي تتناوله الأم.

من الأًكلات التي تساعد في تغذية الجنين وتزيد من وزنه بشكل صحي ومناسب هي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الصحية، والخضروات والفواكه الطازجة بشكل عام، والموز والتفاح بشكل خاص، وشرب العصائر الطبيعة لأنها تغني الأم عن الحاجة إلى السكريات. كما يفضل إضافة القليل من العسل عند التحلية بشكل إضافي.

وعلى الأم كذلك تجنب بعض الأكلات غير الصحية والتي تحتوي على بالسّعرات الحرارية، واستبدالها بتناول السمك واللحوم مع الحرص على تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق لأنها تلحق الضرر بالجنين، والنيئة مثل: السوشي.

كما عليها أيضا شرب ما يعادل كوبين من الحليب خلال فترة الحمل، وتناول البيض بشكل مستمر، وتناول الوجبات الخفيفة مما تصل إلى خمس وجبات خلال اليوم. وخصوصاً في الأشهر الأخيرة من فترة الحمل، كما تفيد الحبوب الغنية بالدهون الصحية مثل: الجوز واللوز كلا من الجنين والأم.

ويفضل على الأم الابتعاد عن المأكولات الغير صحية، أو المليئة بالسكرّيات الغير مفيدة.كما أنه يفضل لها الابتعاد ايضاً عن الأملاح مثل: المخللات. وعليها الإكثار من تناول الخضروات التي تحتوي بالحديد والمعادن، مثل السبانخ.


اقرئي المزيد: تغذية الجنين في بطن الأم | الدليل العربي الشامل

توصيات مهمة لزيادة وزن الجنين بجانب الاهتمام بتناول الغذاء الذي يزيد وزن الجنين

توصيات مهمة لزيادة وزن الجنين

  • الانتظام بشكل مستمر في أخذ الفيتامينات التي يصفها لك الطبيب في فترة حملك.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنتظم، مثل: المشي بشكل مستمر يومياً، وممارسة السباحة، الاسترخاء والتمدد البدني الذي تقوم به المرأة الحامل فهو يساعد الجنين على تطور ونمو الجنين بشكل سليم.
  • الانتباه على أخذ قسط يومي من الراحة وبشكل كاف.مما فيه من نشاط للمرأة الحامل، اكتساب الطاقة التي تساعد في نمو الجنين. ويعود عليه بشكل إيجابي.
  • الحرص على التمتع بالهدوء النفسي وعدم التوتر، والابتعاد بشكل تام عن الانفعالات العصبية، لأنها تؤثر بشكل كبير الأم. والحرص على متابعة الطبيب بشكل منتظم ومستمر، والإصغاء جيداً إلى توجيهاته.

معدل وزن الجنين في كل شهر

وضع الأطباء خطة مجدولة بمعدل وزن الجنين الطبيعي، ولكن على المرأة الحامل أن تأخذ الاختلافات، في الجنين في عين الحسبان. فقد تكون طبيعة جسم الجنين أكبر أو أصغر من عمره، سواء إذا كان السبب وراثي أو لأي سبب كان. وما هذه إلا مجرد معادلات، ولا تدل على ضرورة وجود شيئا ما في الجنين إلا إذا أشار الطبيب إلى ذلك.

المعدل الذي أشار إليه

في الشهر الثالث يكون وزن الجنين (40 غراماً). وفي الشهر الرابع ما يعادل ما بين (150 غراماً). الشهر السادس فيعدل فيها ما بين (95 غراماً) والشهر الثامن ما يعادل بين كيلو وثمانون غراماً وكيلان وثمانون غراماً. اما الشهر التاسع فيعدل ما بين اثنين كيلو ونصف إلى ثلاثة اكيال ونصف كذلك.

المصادر:

كليفر لاند كلينك

بامبرز

بيرنتنج فرست كراي

إعلان