كيفية التفرقة بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي

كيفية التفرقة بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي

تتشابه أعراض الحمل الكاذب مع أعراض الحمل الحقيقي كثيرًا، حيث أن المرأة المتزوجة حديثًا لا تستطيع التفرقة بينهما؛ لشدة تشابه الأعراض، وتبحث المرأة الحامل على الإنترنت للتأكد مما إذا كان ما تشعر به من أعراض متوافقًا مع أعراض الحمل الحقيقي أم ينتابها شيء من التخيل، وسواء كانت ترغب في الإنجاب أو تريد تأخير هذه الخطوة ينتابها مزيج من القلق والفضول تجاه حالتها المثيرة للاستغراب.


أعراض الحمل الكاذب

أعراض الحمل الكاذب

هناك أعراض تتقاطع مع أعراض الحمل الحقيقي وتجعل المرأة تتوهم خطأً بحملها، وكان في الماضي من السهل أن تنخدع المرأة وتعتقد أنها حامل، ولكن مع ظهور الشبكة العنكبوتية ودورها في التثقيف، وانتشار التحاليل المخبرية، تستطيع المرأة في زمننا التأكد من صحة حملها من عدمه، ومن أبرز أعراض الحمل الكاذب:

  • انقطاع الدورة الشهرية: والذي يعد سببًا قويًا لاعتقاد المرأة أنها حامل، وهناك أسباب أخرى لحدوث هذا العرض مثل: نقص أو زيادة الهرمونات، وانقطاع الطمث في سن اليأس، والقلق والتوتر الذي ينتاب المرأة بسبب حاجتها الملحة لحدوث الحمل أو ضغط الأهل والزوج عليها وتحميلها سبب الفشل في تحقيق حلم الأمومة، وتكيسات المبايض.
  • الغثيان: حدوث الغثيان من أشهر علامات الحمل، ولكن من الممكن أن يكون أحد أعراض الحمل الكاذب، حيث أنه من الممكن أن يكون لدى المرأة مشكلة في المعدة أو أنها تعاني من تقرحات القولون والمعدة والتي تسبب الغثيان والقيء، فتتوهم خطأ أنها حامل.
  • الزيادة الكبيرة في الوزن وانتفاخ البطن بصورة كبيرة.
  • كبر حجم الثدي والشعور بالألم بهما.
  • تحول شكل ولون حلمات الثدي، أو نزول قطرات من اللبن منهما، وقد يكون السبب في ذلك شيء آخر غير الحمل، فمن الممكن أن يكون السبب هو زيادة هرمون البرولاكتين.
  • الشعور بحركة داخل البطن يعتبر من أعراض الحمل الكاذب أيضًا، حيث تتشابه حركة الجنين مع حركة القولون وبخاصة إذا كانت تعاني الأم من مشاكل القولون العصبي.
  • الإعياء الشديد والدوخة والإغماء كلها من أكثر أعراض الحمل شيوعًا ويتشابه الأمر مع أعراض الحمل الكاذب.

ما هو مفهوم الحمل الكاذب؟

هو اعتقاد المرأة خطأً أنها تحمل في أحشائها جنينًا، ويساعدها في ذلك تأخر الدورة الشهرية، وظهور أعراض الحمل الشهيرة والتي تتشابه مع أعراض الحمل الكاذب، مثل: الدوخة والقيء. والأدهى من ذلك أن تكون المرأة تكذب على نفسها وتتخيل أنها حامل بالفعل، فيصدقها الجسم ويبدأ بإفراز الهرمونات الخاصة بالحمل، وكانت المرأة قديمًا لا تكتشف أنها ليست حاملاً إلا عند الولادة.

أسباب حدوث أعراض الحمل الكاذب

اضطراب الحمل الكاذب مرض نادر يحدث بسبب حنين وميل المرأة للإنجاب بسبب ما تعانيه من العقم أو الإجهاض المتكرر أو موت وليدها في سن مبكر، أو بسبب فقد المبايض أو الرحم كنتيجة لمشاكل صحية استرعت الجراحة والاستئصال، وربما يكون الضغط الاجتماعي من الزوج وأهله وبخاصة في الريف بسبب تأخر الحمل دفعها للتوهم بحدوث الحمل.

وتختلف حدة هذه الأعراض، حتى قد يصل الأمر لكون المرأة مريضة نفسيًا تتوهم الحمل، ويصدق عليها الجسم بإفراز هرمونات تؤكد هذا الحمل، مثل: هرمون البرولاكتين والأستروجين، وهي هرمونات الحمل المسئولة عن ظهور الأعراض.


وهناك مرض يدعى “الحمل التعاطفي” يصيب الرجل أيضًا ببعض أعراض الحمل الكاذب فيشعر بالأعراض السابقة تضامنًا مع زوجته الحامل، ويسمى أيضًا “نفاس البعل” وهي معلومة طريفة جدًا.

كيفية التفرقة بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي

تكمن الصعوبة هنا في معرفة الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الحقيقي، حيث أن الوضع يتشابه بشدة خاصةً إذا كانت المرأة حديثة عهد بالزواج وقليلة الخبرة في أمور الحمل والولادة، وحتى إن كانت المرأة مخضرمة فقد بوصف الأمر بالمهمة العسيرة، خاصة إذا كانت السيدة تعاني من ضغط مجتمعي بسبب تأخر الحمل. وعليه، ففي كثير من الأحيان يترجم الجسم الرغبة الجامحة في الحمل بتوهم في حدوث الأعراض، أو الإفراز الفعلي لهرمون الحمل.

وليس هناك أي وسيلة منزلية للتفرقة بينهما، حتى تحليل الحمل المنزلي عن طريق البول ليس مؤكدًا حيث من الممكن أن يحدث تغير في إفراز هرمون الحمل، وحتى أن الفحص الطبي المهبلي يظهر ليونة عنق الرحم، وتضخم حجم الرحم، والفيصل في هذا الأمر هو إجراء فحص الموجات الصوتية على الرحم، وجهاز قياس دقات قلب الجنين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

علاج الحمل الكاذب

بعد معرفة الأم بعدم حملها ينتابها الضيق والقلق وربما الاكتئاب، ولربما كانت تعاني من الانفصام أو الذهان، والسبب الذي جعلها تتوهم أنها حامل بالأساس، لذلك ينبغي خضوع المرأة لجلسات علاج نفسية، وتقديم الدعم النفسي من العائلة والزوج في المقدمة طبعًا، حيث يصعب على المرأة كثيرًا تحمل مشاعر الخيبة ومرارة التعلق والأمل الزائف.


في هذه المرحلة من انقطاع الطمث وظهور أعراض الحمل الكاذب يقوم الطبيب بمعالجة هذه الأعراض، ويقوم بوصف عدة عقاقير لتنظيم عمل الهرمونات ووقف عمل هرمون اللبن، وعقاقير تساعد على نزول الدورة الشهرية، وفيتامينات لمحاربة الهزال.

كما أنه يصف أدوية لعلاج مشاكل المعدة مثل الغثيان، والانتفاخ، وحركة الأمعاء والقولون، سوف يقوم الطبيب بإعطائك دواءً يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وعقاقير تساعدك في تنشيط التبويض وزيادة كفاءة المبايض، كخطوات لتسهيل حدوث الحمل طبيعيًا.

معلومات طريفة حول الحمل الكاذب

أبقراط أول من سجل حالات حمل كاذب عام 300 قبل الميلاد، وتمكن من تسجيل حوالي 12 حالة. ويعتقد تاريخيًا أن ملكة إنجلترا ماري الأولى قد أصيبت بالحمل الكاذب مرتين، فيما يشكك آخرين في ذلك معللين بأن الخطأ كان من الأطباء في تشخيص الورم الليفي أو الحمل العنقودي على أنه حملاً حقيقيًا.

هل الحمل الكاذب يظهر في أشعة الموجات الصوتية؟

هل الحمل الكاذب يظهر في أشعة الموجات الصوتية؟

من الممكن أن تتعرفي على وجود الحمل من عدمه من خلال قيام الطبيب بعمل فحص الموجات الصوتية على الرحم، وسوف تتأكدي من أنه حمل كاذب عن طريق عدم ظهور كيس الحمل على شاشة الطبيب ولن يتم سماع نبضات الجنين كذلك، ولكن سيظهر مسببات الأعراض التي جعلتك تعانين من حمل كاذب، مثل: انتفاخ الرحم واتساع عنق الرحم، وكلها تحدث تصديقًا من المرأة على شعورها أو ربما تمنيها الحمل.

الدعم النفسي والطبي للزوجة التي تعاني من أعراض الحمل الكاذب

ينبغي تفهم الأم والعائلة أن حدوث الحمل أمر قدري بحت، لذلك لابد من تخفيف الضغط على المرأة التي تعاني من أعراض الحمل الكاذب، وأن يكفوا عن تحميلها السبب في تأخر الحمل. وفي بعض الحالات ينبغي عرض الزوجة على اختصاصي نفسي؛ للوقوف على المشكلات التي تواجهها والتي تدفعها للشعور بأعراض الحمل الكاذب. كما ننصح بما يلي:


  • للزوج دور كبير في الدعم النفسي للزوجة وتطمينها ومساعدتها في تخطي هذه المشكلة.
  • ننصح المرأة بتناول غذاء صحي معزز بالفيتامينات لتنشيط المبايض وضبط مواعيد نزول الدورة.
  • تكلمي مع طبيبك الخاص ليصف لك مقويات غذائية؛ لتفادي مشاكل الدوخة والصداع التي تعاني منها ضمن أعراض الحمل الكاذب.
  • عليكِ مراجعة طبيب الأمراض الباطنية؛ للتحقق من وجود مشاكل في المعدة والقولون أو تقرحات تجعلك تعانين من القيء والغثيان والمغص والانتفاخ.
  • اتبعي حمية غذائية مع اختصاصي التغذية لحل مشكلة بروز البطن وزيادة وزنك.
  • غير شكل الثديين ونزول اللبن سببه زيادة هرمون البرولاكتين، بمجرد وصف الطبيب لدواء يناسب تحجيم إفراز الهرمون في الدم ستشعرين بالراحة.

واعلمي أن ثقتك في الله وعلمك أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك ستجعلك تجزمي بأن التعلق الزائد بما لا تملكينه لن يجني لك إلا أمراض وآلام، فكونك تتوهمين شيء وتدفعين جسدك لتصديق ذلك لهو أمر مؤسف. خذي بالأسباب، وتوكلي على ربك، وأفصحي لطبيبك عن مخاوفك، واعلمي أن للقلق والتوتر عامل كبير في تأخر الحمل ومن ثم معاناتك أعراض الحمل الكاذب.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

امريكان برجنانسي

ويب ام دي

هيلث لاين

إعلان