الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية | وما هي أعراض الحمل الحقيقية؟

الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

تمر على النساء فترات تسبقها آلام وأعراض معينة، مثل فترة الحيض أو ما قبل التأكد من الحمل، وقد يكون أيضًا حملًا حقيقيًا أو كاذبًا، فوجدنا أنه من واجبنا توفير المعلومات التي من شأنها تسهيل التعرف على  الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وأعراض الحمل الحقيقية والتي تكون ضرورية جدًا، بخاصة للمرأة التي تشتاق للحمل، ولا تريد أن تقع فريسة للأوهام التي قد تأتيها نتيجة اختلاط الأمر عليها بسبب الأعراض التي تشعر بها.

الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وفقًا لـ “الكونسلتو”

الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وفقًا لـ "الكونسلتو"

  • النزيف

أول أعراض لمعرفة الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية هي النزيف، والنزيف في الدورة الشهرية يكون بسيط أثناء فترة الحيض، ثم يزداد بشكل تدريجي أثناء الدورة الشهرية التي تستمر من 2 إلى 7 أيام، ولكن يقل النزيف مرة أخرى في نهايتها، أما نزيف الحمل فيكون عبارة عن نزيف مهبلي بسيط على شكل بقع بنية أو حمراء داكنة وذلك بعد حدوث الحمل من 10 إلى 14 يومًا، وقد تستمر بحد أقصى ليومين أو ثلاث فقط.

  • ألم الثدي

بالنسبة لألم الثدي في الدورة الشهرية فقد تتعرض السيدات إلى تورم وآلام في منطقة الثديين، وذلك قبل موعد الدورة الشهرية أي قبل نزولها، مع خروج بعض الإفرازات التي تختفي بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة، أما بالنسبة لألم الثدي الخاص بالحامل فيكون الثدي ناعم الملمس وشديد الحساسية مع وجود تورم وانتفاخ، وذلك بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل، وتستمر هذه الأعراض الأخيرة لفترة من الوقت، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم مما يؤدي إلى توسع الحلقة التي تحيط بحلمة الثدي وتصبحًا داكنة أكثر.

  • التقلبات المزاجية

بالنسبة للتقلبات المزاجية أثناء الدورة الشهرية فقد تعاني السيدات من أعراض نفسية مؤلمة كسرعة الانفعال والقلق والتوتر والرغبة في البكاء كلما اقترب نزول الدورة الشهرية، وذلك بسبب التقلبات الهرمونية التي تحدث بالجسم وتستمر هذه الأعراض لمدة يومين، وتختلف حدة التقلبات المزاجية من فتاة لأخرى، أما بالنسبة للتقلبات المزاجية خلال فترة حمل فتتمثل في التوتر والقلق والرغبة في البكاء أيضًا وتستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل وقد تصل إلى مرض الاكتئاب وذلك بسبب التقلبات الهرمونية التي تحدث داخل جسم المرأة الحامل.

  • الغثيان

بالنسبة للغثيان أثناء الدورة الشهرية لا تشعر السيدات بالرغبة فيه سواء قبل أو أثناء الدورة الشهرية، ولكن الاضطرابات تتمثل في حركة الأمعاء والغازات والانتفاخ والإمساك، ويمكن أن يصل إلى حد القيء، وذلك في بعض الأحيان، أما بالنسبة للغثيان أثناء الحمل يعرف بـ “الغثيان الصباحي” وهو يبدأ بعد مرور شهر من تلقيح البويضة، وقد لا تعاني بعض السيدات من ذلك.

  • تغير العادات الغذائية

بالنسبة للدورة الشهرية تعاني الفتيات من اضطرابات في الشهرية سواء بانسداد الشهية أو كثرة تناول الطعام خاصة السكريات، أما بالنسبة للحامل فقد تعاني من انسداد في الشهية لبعض الأطعمة، وترفضها تمامًا، في حين أنها ترغب في تناول أنواع أخرى من الاطعمة كالأطعمة المحالة والتي تعرف بــ “الوحام”، أي تشتهي الأم نوع من الأطعمة بشدة.

  • الألم

بالنسبة للدورة الشهرية تتعرض الفتيات إلى تشنجات تحدث قبل ميعاد نزول الدورة بيوم أو يومين مع حدوث آلالام شديدة بمناطق متفرقة من الجسم وخاصة منطقة أسفل البطن ومنطقة الظهر، وهذا ما يسمى (بعثر الطمث)، أما بالنسبة للألم في الحمل فقد تعاني الحامل من نفس أعراض الدورة الشهرية أي تقلصات في أسفل البطن والظهر، مما يصعب على الفتيات التمييز بينهما، لكن أعراض الألم في الظهر تكون أقل من الدورة الشهرية وقد تزداد في حالة رفع الأثقال أو الإجهاد الشديد لذلك على الحوامل الابتعاد عن رفع الأثقال أو دفعها، وفي حالة إذا تعرضت الحامل إلى تشنجات مصاحبة بنزيف أو بنزول إفرازات شبيهة بالماء فعليها مراجعة الطبيب فورًا؛ لأنها قد تكون تعرضت للإجهاد، وفي هذه النقطة سبب واضح لمعرفة الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية.

  • التعب والإرهاق

بالنسبة للدورة الشهرية قد تعاني الفتيات من ألم في المفاصل والعضلات والشعور بالإرهاق، مما يسبب الأرق عند بعض الفتيات والنوم عند البعض الآخر، أما بالنسبة للحامل فقد تحدث مشاكل بالعظام والمفاصل والشعور بالإعياء الذي يصل إلى الدوخة وضيق التنفس نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يسبب الرغبة الشديدة في النعاس.

  • حبّ الشباب والبثور

بالنسبة للدورة الشهرية تعاني معظم الفتيات من البثور وحب الشباب قبل نزول الدورة الشهرية وتختفي بعد انتهائها، أما بالنسبة للحامل فيصبح لون الجلد أكثر سوادًا، كما تبقى البثور لفترة أطول، وهذه نقطة هامة أيضًا لمعرفة الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية.

قد يهمكِ: ما الفرق بين أعراض ارتفاع هرمون الحليب والحمل؟

أعراض الحمل والتفريق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية

أعراض الحمل والتفريق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية

1- نزول بقع دم خفيفة

ولمعرفة الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وأعراض الحمل الحقيقية نزول بقع دم خفيفة، ويحدث ذلك بعد أيام قليلة من انغراس الجنين في جدار الرحم، والنزيف يكون خفيف ومدته قصيرة، ولا يمكن أن يقارن بنزيف الدورة الشهرية من حيث المدة ولا الكثافة، فيستمر النزيف في الدورة الشهرية طوال مدة الطمث، ويقل كلما اقترب موعد انتهاء الدورة الشهرية.

2- كثرة التبول

الحامل تتردد على الحمام كثيرًا، وتصبح لديها الحاجة إلى كثرة التبول على مدار اليوم، مع عدم القدرة على حبس البول، وذلك يحدث بسبب زيادة السوائل بالجسم التي تنتج من الكلى التي تملئ المثابة باستمرار، بالإضافة إلى ظهور نفاذة قوية بالبول، وذلك يرجع إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم في فترة الحمل أكثر من الأيام العادية مع زيادة كمية التعرق، وذلك بسبب نشاط الغدة الدرقية بسبب هرمون الحمل. وهذه نقطة يمكنك من خلالها معرفة الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية.

3- الإصابة بالإمساك

ويرجع ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك المصحوب بصعوبة الهضم مع التهابات المعدة.

4-  ضيق وغثيان

تعاني بعض السيدات أثناء فترة الحمل بضيق تنفس وغثيان من أي شئ له رائحة كالصابون والبخور والعطور.

موعد عمل اختبار الحمل

1- عند الشعور بالانتفاخ والتشنجات أسفل البطن كالتشنجات التي تحدث أيام التبويض؛ أي في أيام الدورة الشهرية ولكنها تكون أقوى منها، بالإضافة إلى الشعور بألم في الثديين والإحساس بثقل بهما.

2- نزول بعض قطرات الدم مع الشعور بالتعب والإعياء والإرهاق الشديد، وتغير لون الحلمتين فيصبح لونهما داكنًا، والشعور برغبة شديدة جدًا في النعاس (النوم).

3- الشعور بالغثيان، كذلك الشعور برغبة شديدة في تناول بعض الأطعمة ومن ضمنها الأطعمة الغريبة كالثلج والتراب وهذا يسمى بـ (البيكا)، وفي نفس الوقت يكون لديك الرغبة الشديدة في الابتعاد عن بعض الأطعمة (الوحم)، وقد تحدث إصابة بالإمساك مع ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي بدرجة أو اثنين، كما تظهر الرغبة الشديدة في التبول على مدار اليوم مه وجود التقلبات المزاجية وسوء الحالة النفسية بلا سبب فعلي أو بدون سبب واضح، كذلك الشعور بالدوخة والصداع.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية، كما قدمنا بعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها خلال فترة الحمل، كما بينا الوقت المناسب لاستشارة الطبيب وعمل اختبار الحمل اللازم عند ظهور بعض الأعراض المختلفة عن أعراض الدورة الشهرية.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

ميديسن نت