الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى تظنه بعض السيدات مؤشر عن نوع الجنين، فإذا كانت حركة الجنين بسيطة وضعيفة فقد يعني هذا أن الحمل أنثي، لكن إن كانت حركة الجنين زائدة فهذا يعني أن هذا الحمل في ذكر، لكن هناك الكثير من العوامل والفروق الأخرى التي يمكن أن توضح مثل زيادة وزن الحامل أو طبيعة الأكل والأعراض والحالة الصحية، ولكن علميًا لا يحدد جنس المولود فعليًا ألا الحيوان المنوي الذي لقحت به البويضة.


الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

حتى الأن لا توجد دراسات أو إثباتات علمية تنفي أو تؤكد أن حركة الجنين في رحم الحامل تتأثر أو تتباين باختلاف نوع الجنين، إن كان الجنين أنثي أو ذكر، ولكن انتشر من الادعاءات والخرافات والأقوال القديمة التي كانت تسمعها النساء منذ القدم أن الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى من أحد الدلالات التي تبين نوع الجنين داخل رحم الحامل.

فقد كان منتشر أن الجنين إذا تحرك في وقت باكر أثناء الحمل فهذا دليل على أن المولود سيكون ذكرًا، أما في حالة حركة الجنين كانت ضعيفة أو قليلة داخل رحم الحامل فهذا يدل على أن المولود سيكون أنثي، ولكن كان الرأي الطبي والعلمي أن الباحثون والأخصائيون لم يجدوا أي إشارة أو إثبات علمي يدعم صواب هذه المعلومات ويثبتها أو يؤيدها.

بالإضافة إلى أن إحساس الأم الحامل بحركة الجنين داخل رحمها يتأثر بالكثير من العوامل المتعددة، كما أن هذه الحركات الصادرة من الجنين في رحم أمه تكون نتيجة لعوامل وظروف مختلفة، لا يمكن الأخذ بها على أنها دلالة أو علامة على نوع جنس الجنين ذكرًا كان أو أنثى، فضلًا عن تحديد الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى أو عدد ركلات الجنين لا تعتبر إثبات علمي غير معترف به علميًا.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى ونوع الجنين علميًا

خلال عام 2001 نشرت دراسة واحدة فقط بجريدة (human fetal and neonatal movement pattern) كان موضوعها حول حركات الأجنة داخل رحم الأم الحامل، حيث بينت الدراسة أن الذكور تتحرك في رحم الأم أكثر مما تتحرك الإناث، كما وضحت أن متوسط عدد حركة رجل الجنين الأنثى تكون أقل بكثير من متوسط حركة رجل الذكور بالتحديد خلال الأسابيع 20، و34، و37 من أسابيع الحمل، لكن يجب القول أن هذه الدراسة أجريت على عدد قليل من الأجنة عددهم (37) جنين فقط؛ مما يحتم علميًا عدم تعميم نتائج هذه الدراسة أو الإعلان بوجود علاقة حقيقية تربط الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى أو نوع الحركات أو عدد الركلات الجنين في بطن الحامل بنوع الجنين.


ما هي حركة الجنين

تشير الحركات التي تصدر من الجنين داخل رحم الأم الحامل إلى نشاط يحدث في العضلات الخاصة بالجنين، ويبدأ هذا النشاط العضلى أو الحركي بعد تطور مراحل نمو الجنين، حيث أن عضلات الجنين بمجرد تثبيتها داخل جسم الجنين تبدأ في التحرك، وتكون هذه التحركات ناتجة من حدوث نبضات عصبية خاصة وتكون ذاتية المنشأ، حيث يكون منشأها بالنخاع الشوكي الخاص بالجنين، لكن تبدأ العضلات في التحرك نتيجة لاستجابتها للمؤثرات أو المنبهات الخارجية بعد نضج الجهاز العصبي للجنين، كما يمكن وصف حركة الجنين بصفة عامة على أنها مملوءة بالعفوية والحركة، ويمكن أن يكون مصدر هذه الحركات الغير إرادية للجنين الدماغ أو العمود الفقري الخاص به.

تختلف حركة الجنين لعدة أسباب وقد تختلف من جنين لجنين أخر فقد نجد جنين أكثر نشاطًا من جنين أخر، كما أن حركة الجنين لا تعتمد على مرحلة نموه أو على عمره، ويمكن أيضًا أن تختلف حركة الجنين من الحالة الصحية لأمرأه حامل ولأخرى، وأيضًا تكون حركة الجنين مختلفة إن كان هذا هو الحمل الأول لها أو حمل تالي، كما تختلف الأوقات التي يزداد فيها نشاط الجنين خلال اليوم فقد يفضل الجنين أوقات استرخاء الأم للنشاط، ويحب الجنين أن ينام في أوقات نشاطها وتمتد هذه الفترة من 20 إلى 40 دقيقة ويكون فيها الجنين أكثر هدوءً.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد من حركة الجنين

مراحل تطور حركة الجنين

مراحل تطور حركة الجنين

من خلال الموجات فوق الصوتية يمكن توضيح التطور في الحركات التي يمكن أن تصدر من الجنين في الأسابيع المختلفة من الحمل كالتالي:

  • في الأسبوع السادس: وجد أن الجنين يستطيع أن يقوس رقبته وظهره، وتظهر حركات لا إرادية للساقين والذراعين.
  • بالأسبوع التاسع والعاشر: تبدأ الأطراف اليدين والركبتين والوركين في التحرك بصورة مستقلة، كما يتمكن من التثاؤب والتمدد من خلال تطور الخلايا العصبية المتحكمة بالنخاع الشوكي.
  • خلال الأسبوع 12: يستطيع الجنين ركل وتجعيد أصابع قدمه، كما يستطيع أن يخدش نفسه باستخدام أظافره، ويمكن أن يصدر حركات استجابة للمسات أو مؤثر على بطن الأم من الخارج.
  • بالأسبوع 21: يبدأ الجنين بإصدار حركات منتظمة أسبوعيًا.
  • عند بلوغ الجنين للأسبوع 24: يقوم الطفل بإطلاق ردود أفعال منعكسة للمؤثرات المختلفة.
  • خلال الأسبوع 28: تقيد حركة الجنين لأنه يكون جسمه نما بشكل كبير وتكون المساحة غير كافية لإصدار المزيد من الحركات.
  • بعد ذلك يبدأ الجنين في أخذ أول خطوة في رحم أمه وتكون عبارة عن استدارته بشكل كامل وفيها يتهيأ للولادة.

العوامل المؤثرة في حركة الجنين

توجد الكثير من العوامل التي يكون السبب فيها الأم ولكنها مؤثرة بدرجة كبيرة في حركة الجنين داخل رحمها، كما تكون هذه الحركة الصادرة من الجنين لها رد فعل كبير على إحساس الأم وشعورها، ولكن لا يكون الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى هو السبب المؤدي لها أو رد فعلها على الأم ومن أهم هذه العوامل:


  • وزن الحامل يؤثر على كلًا من إحساس الحامل بجنينها أو العكس.
  • النشاط البدني للحامل التي تقوم ببذله يوميًا.
  • تؤثر حركة وقوف أو وضعية جلوس المرأة الحامل بشكل ملحوظ في حركة الجنين.
  • وقت تناول الحامل للطعام وخصوصًا أخر وجبة يؤثر على حركة الجنين داخل الرحم.
  • قد يؤثر وضع المشيمة داخل الرحم على شعور الأم بحركة جنينها، حيث إن كانت المشيمة بمقدمة الرحم يصعب على الأم الإحساس بحركة جنينها، لأنها تمتص الصدمات ويكون إحساس الأم بركلات الجنين وضرباته قليل جدًا.

تناول الحامل للمواد المنشطة أو المشروبات التي يوجد بها كافيين مثل الشاي والقهوة تزيد هذه المواد من حركة الجنين.

  • من أكثر الفترات التي يكون نشاط الجنين زايد عن الطبيعي هي فترة استلقاء الحامل أو نومها أو في وقت الراحة.
  • يزداد معدل حركة ونشاط الجنين بعد تناول الحامل وجبة طعامها مباشرة أو بعد تناولها لمشروبات باردة.

قد يهمكِ: هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟

نصائح مهمة يجب إتباعها إذا توقفت حركة الجنين

نصائح مهمة يجب إتباعها إذا توقفت حركة الجنين

يمكن أن يمضي الجنين وقتًا طويلًا في النوم وقد تصل هذه المدة في بعض الأحيان إلى 40 دقيقة متواصل، لكن يجب على الأم إذا مضي ساعة أو أكثر دون أن تشعر بحركة الجنين فهناك بعض الإجراءات المهمة التي يجب أن تتخذها الأم تجاه الجنين مثل:

يجب على الأم في هذه الحالة أن تنام على أحد جانبيها اليسار أو اليمين حتى تعزز حركة الجنين.

يؤدي تناول أي شيء من السكريات إلى وصول الجلوكوز للجنين وينتج عن هذا زيادة نشاط الجنين داخل رحم الأم.


يستجيب الجنين لبعض المؤثرات الخارجية ويؤدي زيادة الصوت أو عمل ضجة إلى جانب الجنين إلى إثارة سمعه ثم يقوم الجنين بناءً على ذلك بتحريك جسده.

لكن بعد أن تقوم الأم بعمل هذه الأشياء ولم يستجيب الجنين لجميع هذه المحاولات، يجب أن تستشير الطبيب في هذا الوضع وتقوم بعمل مجموعة من الفحوصات الضرورية كقياس النبض للجنين أو فحص الأوعية الدموية الخاصة به ووصول الأكسجين بشكل طبيعي له للتيقن من سلامة الجنين وصحته.

الفرق بين الحمل بذكر والحمل بأنثى

هناك الكثير من الفروق التي يمكن أن تتنبأ بها الأم وتعرف نوع الجنين، بعيدًا عن الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى ومن أهم هذه الفروق هي:

الأعراض: تختلف الأعراض المميزة لحمل الذكر عن حمل الأنثى حيث أن حمل الذكر تكون أعراض الحمل قاسية في أول ثلاث شهور من الحمل مثل القيء أو الغثيان، لكن في الحمل بأنثى تكون نفس الأعراض لكن أشد وخصوصًا الغثيان.

حجم البطن وشكلها: حيث يكون حجم البطن صغير وتكون مائلة للأسفل إن كان حمل الأم في ذكر، أما إن كان الحمل في أنثي فيكون حجم بطن الحامل كبيرًا بالمقارنة بحمل الذكر.

أعراض الوحام: يكون الطعام المائل للملوحة أكثر أعراض الوحام تعبيرًا عن الحمل بذكر، لكن إن كنتي تشتهين تناول الأطعمة التي بها نسب عالية من السكر أو الحلويات فهذا دليل على أن هذا الحمل بأنثى.

الوزن: يزداد وزن الأم الحامل بشكل كبير إن كان الجنين أنثى، لكن تكون الزيادة في الوزن بالحمل في ذكر ليست كبيرة وتكون فقط زيادة طبيعية.

المصادر:

ذا لانست

بيبي سنتر

 

 

إعلان