الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

الفواكه المضرة للحامل

الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل عديدة، وهناك الكثير من السيدات الحوامل اللاتي يأكلن الفواكه دون معرفة الفواكه المفيدة والفواكه المضرة للمرأة الحامل، فهناك بعض الفواكه قد تتسبب إجهاضًا، وهناك أخرى تتسبب في الآلام والتقلصات مما ينتج عن ذلك ولادة مبكرة للجنين، لذلك سوف نعرض عليكم الفواكه المضرة للحامل.


الفواكه المضره للحامل بفصل الصيف

الفواكه المضره للحامل بفصل الصيف

هناك العديد مِن الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل، وأغلبها فواكه صيفية منها ما يأتي:

العنب

العنب من الفواكه الصيفية الشهيرةK لكنه يؤدي إلى الكثير مِن المضاعفات للحامل، ويعتبر مِن الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى، وذلك لأنه يحتوى على مادة الريزفيراترول الكيميائية السامة، والتي تتسبب خللاً في هرمونات المرأة الحامل.

كما يسبب تناول الحامل للعنب الحموضة وحرقة المعدة والغثيان والقيء خاصة في فترة الصباح، إضافة إلى أنه يرفع مِن درجة حرارة المعدة والتى تؤثر على الجنين مما يسبب في إجهاض الجنين.  

الأناناس

إن تناول المرأة الحامل للأناناس يسبب مضاعفات ومشكلات كثيرة لجسمها؛ لأنه يعتبر مِن الفواكه المضرة في الأشهر الأولى من حملها، حيث يؤدي تناوله إلى حرقة بالمعدة لاحتوائه على حمض الجزر، ويمكن أن يسبب الإجهاض خاصة في الأشهر الأولى للحمل لأنه يتسبب في تقلصات الرحم والقيء والطفح الجلدي.


كما يحتوي  الأناناس على سعرات حرارية عالية، لذا يسبب زيادة في وزن الحامل بشكل كبير مع وجود إسهال يستمر لأكثر مِن ثلاثة أيام، ويمكن أن يتسبب الأناناس في الحساسيةK وتظهر على شكل طفح جلدي أو حكة أو تورم أو أعراض الربو.

البطيخ

هناك العديد مِن الأضرار التي تصيب الحامل بسبب تناولها للبطيخ وهي: ارتفاع مستوى السكر في الدم ،والذي يسبب سكري الحمل، وذلك لأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية مِن السكريات، بالإضافة إلى اضطرابات المعدة والأوعية الدموية والغثيان والقيء وأمراض الجهاز الهضمي المزمنة.

البلح

يساعد البلح على تقلصات الرحم، والتى يمكن أن تسبب الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، كما يؤدي تناول البلح إلى الولادة المبكرة أو موت الجنين في الشهور الأخيرة مِن الحمل، وقد يتسبب تناوله في دمور ألياف المعدة لدى الأم مما يسبب الإمساك والانتفاخات والغازات.

كما يؤدي تناول الحامل للبلح إلى ظهور الطفح الجلدي، كما يمكن أن يسبب الربو للحامل وللجنين، وقد يؤثر البلح على الهضم بشكل جزئي مما يسبب سد الشهية لدى الأم، وقد يرفع البلح درجة حرارة الجسم للمرأة الحامل، لذا فهو من الفواكه المضرة بالأشهر الأولى والأخيرة من الحمل.

قد يهمكِ: الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل


الفواكه المضره للحامل بفصل الشتاء

الفواكه المضره للحامل بفصل الشتاء

تعتبر الفواكة الشتوية المضرة للحامل قليلة جدًا، ومن ذلك:

الموز

يحتوى الموز على الكالسيوم المفيد للعظام، لكنه يحتوي أيضًا على العديد مِن الأضرار للأم وللجنين، فهو يتسبب في التقلصات والتى تسهل الولادة الطبيعية.

ويعمل الموز على اضطراب في الهرمونات لدى الحامل، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى أنه يحتوى على نسبة كبيرة مِِن السكريات التي تؤدي إلى سكري الحمل، ويؤدي تناول الحامل للموز إلى الحساسية المفرطة للجلد، حيث يظهر على شكل طفح جلدي أو حكة بمناطق مختلفة في الجسم.

نصائح للحامل عن الفاكهة 

الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى يجب أن تنتبه إليها النساء، لذا يجب اتباع بعض النصائح عن الفاكهة مثل غسلها جيدًا قبل أكلها، كذلك يجب اختيار الفواكه الطازجة كذلك ينصح بالابتعاد عن الفواكه المضرة التي قد تسبب مشاكل صحية للأم أو  للجنين، كما يجب الابتعاد عن الفواكه كبيرة الحجم؛ لأنها تحتوى على هرمونات تفسد من فوائدها.

الفواكه الضارة للمرأة المرضعة

البرتقال والليمون واليوسفي

يعتبر البرتقال والليمون واليوسفي مِن الفواكة الحمضية التى تحتوى على نسبة كبيرة مِن الحمضيات وفيتامين c، والذي يؤثر بالسلب على الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لأنها تتسبب في إسهال شديد للطفل الرضيع في حالة الرضاعة الطبيعية، وإذا كانت الأم بحاجة كبيرة إلى تلك الفواكة يمكن أكلها قبل الرضاعة بفترة أكثر مِن 6 ساعات.


الفراولة والكرز

تحتوي الفراولة والكرز على نسبة عالية مِن سكر السوربيتول (sorbitol) والذي يتسبب في الانفاخات والغازات للأم وللطفل، لذا ينصح بالبعد عن الفراولة والكرز أثناء فترة الرضاعة.

الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى مِن الحمل

مِن أفضل الفواكة المفيدة للحامل في الأشهر الأولى مِن للحمل هو الأفوكادوا، وذلك لأنه يحتوي على عنصر الحديد، والذي يرفع نسبة الهيموجلوبين في جسم المرأة وللجنين، بالإضافة إلى أنه يحتوى على حمض الفوليك الطبيعي؛ الذي يحمي الجنين مِن التشوهات، كما يقوم أيضًا بتخليص الجسم مِن السموم وإمداده بنسبة كبيرة مِن الفسفور.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

الفواكه المفيدة للحامل والمرأة المرضعة

الفواكه المفيدة للحامل والمرأة المرضعة

المانجو

المانجو هي مِن أكثر الفواكه الصيفية اللذيذة والشهية، وتحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على إنزيم يسمح بتهدئة البطن ويقلل مِن كهرباء الجسم ويساعد في عملية الهضم، كما تحتوي المانجو على حوالي 40٪ من حاجتك اليومية من الألياف التي تساعد في علاج الإمساك.

 لكن يجب الحذر أثناء تناول المانجو سواء للمرأة الحامل أو للمرأة المرضعة وذلك لأنها تتسبب في زيادة الأملاح في الجسم، ويمكن أن تتسبب في حبسها خاصة للمرأة الحامل.


الرمان

 يحتوي الرمان على العديد من العناصر الغذائية من ذلك: البوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ك والحديد والألياف والبروتينات وهي عناصر مفيدة للمرأة الحامل والمرضعة، وقد أشارت بعض الدراسات أن شرب عصير الرمان يجنب المرأة الحامل مِن حدوث مشاكل في المشيمة.

التفاح

يحتوي التفاح على فيتامينات A و C والبوتاسيوم، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول التفاح اثناء الحمل يقلل من فرص الحساسية للطفل، لكن لا يوصى بتناول التفاح للمرضعة حتى يصل الطفل إلى شهر واحد على الأقل، وذلك لأن جهاز المناعة لدى الطفل يكون عرضة للحساسية تجاة التفاح، حيث ويمكن أن يبقى مرض مزمن معه.

ويجب عليك اختيار التفاح بحذر شديد سواء وقت الحمل أو الرضاعة، فمن الضروري التأكد من عدم استخدام المواد الكيميائية في أثناء زراعته، فإذا تناولت المرأة التفاح الذي تم زراعته بإستخدام المواد الكيميائية فإنه يتسبب  بطفح جلدي وعلامات مختلفة في الجسم لدى الطفل.

اقرئي المزيد: فوائد التفاح للحامل والجنين وأضراره على صحتهما

التين البرشومي

يحتوي التين البرشومي على الحديد والكالسيوم، وهذه الفيتامينات مفيدة في الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى أن التين يحتوي على حمض الفوليك، وهذا العنصر مسئول عن حماية الجنين من التشوهات، كما يضم التين الشوكي فيتامين “ب” وهو مسئول عن تطوير دماغ الجنين بشكل سليم. 

كما يساعد التين البرشومي على العلاج من القرحة والالتهابات التي تحدث للمرأة الحامل، كذلك يساعد على زيادة كمية الحليب للأم بعد الولادة، ويقلل أيضًا من فرص الإصابة بهشاشة العظام، كما يعالج ضغط الدم والإجهاد والقلق لدى المرأة الحامل.

وفي النهاية يجب الحذر مِن أكل مرضى السكر للتين البرشومي حتى لا يؤثر ذلك على صحة الأم أو الجنين، كما يجب ملاحظة الجسم إذا ظهر به طفح جلدي أو حكة للمرأة الحامل أو الطفل، كما يجب معرفة الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى صيفًا وشتاءً.

المصادر:

هيلث لاين

اول ابوت ومن ام دي

بيرنتنج فرست كراي