الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

تعددت الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل، وهي الفترة التي يمر بها إخصاب البويضة حتى الأسبوع ال 12 من الحمل، حيث تمر المرأة الحامل بالعديد من التغيرات نتيجة إفراز هرمونات تؤثّر عليها، مما تشعر بالتعب والقيء واضطراب في المعدة، فلذلك تتسأل المرأة الحامل ما هي الفواكه التي تفيدها في الشهور الأولى، وتقلل أعراض الحمل.


ما هي الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

ما هي الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

تُعد الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى مصدر غذائي غني بالفيتامينات، وتساعد على نموّ الجنين بشكل طبيعي، وتحافظ على بقاء المرأة الحامل بصحة جيّدة؛ لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف، وسوف نعرض مجموعة من الفواكه المفيدة للحامل، وهى كالآتي:

1. المشمش: يعتبر المشمش من الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى، لاحتوائه على فيتامينA، والبوتاسيوم والكالسيوم المستخدم في بناء عظام جسم الإنسان، ويحتوي على الحديد الذي يقلل من الإصابة بالأنيميا، كما يحتوي على بيتاكاروتين، والفوسفور، والسيليكون، وهي من العناصر الغذائية التي تساعد في نمو الجنين، وتقلل نقص الكالسيوم، ونمو الأسنان والعظام.

2. البرتقال: يعد مصدر غني بالأحماض مثل حمض الفوليك، ويعمل على نموّ الأنبوب العصبي في الأشهر الأولى من الحمل، إذ يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للجنين عند نقصه في الجسم، ويحتوي على الكالسيوم الذي يقوم بحماية الخلايا من التلف، ويساعد في امتصاص الحديد، الذي يحافظ على الحبل الشوكي عند الطفل، وقد يسبب مرض السنسنة المشقوقة ويوقف من تطور الحبل الشوكي، مما يفقد جزء كبير من الجمجمة والدماغ.

3. المانجا: حيث أن المانجا من الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى لاحتوائها على فيتامين C و A ، الذي يقوم بتعزّيز المناعة وحمايتها من الالتهابات التنفّسية، ويُعد كوب من المانجو موفر 100 %من البدائل اليومية المستخدمة (RDA) .


4. الرمان: يحتوي الرمان على العديد من العناصر الغذائية مثل: البوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والبروتينات، ويُعد عصير الرمان له دور فعال في حماية مشيمة الجنين من الإصابات، كما يوفر الرمان الحديد، والبروتين، والمغذيات، ونجد أن الرمان مصدر رئيسي للطاقة، ويساعد على زيادة وثبات نسبة الحديد، كما يحتوي على فيتامين K الذي يحافظ على العظام، ويقلل إصابة المشيمة.

5. الجوافة: تحتوي على كميات جيدة من فيتامين E وفيتامين Cوحمض الفوليك والأيزوفلافانويد والبولي فينول.

6. الموز: حيث يحتوي على فيتامين C وفيتامين B6 والألياف وعنصر البوتاسيوم المهم لصحّة القلب وتجديد الخلايا، ويوجد به الألياف التي تساعد في تقليل الإمساك للحامل، وتخفيف الغثيان والقيء في الحمل المبكر، فلذلك تعتبر الجوافة من الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى.

7. التفاح: يحتوي التفاح على فيتامين A وفيتامينc والبوتاسيوم، فلذلك يقلّل من احتمال إصابة الطفل بالربو مما يحمى الجهاز التنفسي للطفل.

8. العنب: يحتوي العنب على فيتامين C، وحمض الفوليك والألياف والأحماض العضوية، ويقلل من آثار التغيرات البيولوجية التي تحدث في الحمل، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المحفزة للمناعة مثل: الفلافونول والجرانيول والأنثوسيانين والينالول والتانين، التي تساعد على التقليل من الالتهابات.


9. التوت: تتعدد فوائد التوت لاحتوائه على فيتامين C والكربوهيدرات الصحية ومضادات الأكسدة والألياف الصحية، ويُعد التوت مصدر للكثير من الماء، فلذلك يستخدم في الترطيب وامتصاص الحديد، وتحفيز جهاز المناعة في الجسم، مما ينصح المرأة بتناول التوت؛ لأنه من الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل لتحرصي على تناولها أثناء حملك

10. الأفوكادو: يُعد الأفوكادو من الفواكه المفيدة لاحتوائها على فيتامين C وفيتامين E والأحماض الدهنيّة الغير مشبعة، والبوتاسيوم، والنحاس، كما يحتوي على دهون تعمل على توفير الطاقة للإنسان، وتعزز الخلايا المسئولة عن بناء أنسجة الجلد وأنسجة المخ للطفل، ويخفف من تقلصات الساق.

11. الكمثرى: تحتوي الكمثري على البوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك التي تعالج الإمساك في الحمل، توفر الكمثرى العديد من العناصر الغذائية مثل: البوتاسيوم ، وحمض الفوليك، والألياف في النظام الغذائي للحامل مما يخفف من الإمساك، وتحتوي على البوتاسيوم المستخدم في الحفاظ على صحة القلب للمرأة الحامل والجنين؛ كما يعزز تجديد خلايا الجسم.

12. الليمون الحلو : يعد الليمون الحلو من الحمضيات التي تقلل من الغثيان، كما إنه غني بمضادات للأكسدة التي تحافظ على صحة الجنين، وتعد مصدراً هام لعلاج فقر الدم، ويساعد الليمون على الهضم، ويستخدم كمطهر للجسم ويطرد السموم، كما يحتوي على الكالسيوم الذي يعتبر مصدر لتقوية العظام ومعالجة هشاشة العظام .


ولكن تقلق المرأة الحامل من تناول الفواكه أثناء الحمل، وتتسأل ما هي الفواكه الممنوعة، كما ينصح بتناول العديد من الفواكه الطازجة، التي تجعل المرأة والطفل في صحة جيدة لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر الغذائية والألياف، ومن هنا سوف نتعرف على الفواكه المضرة على الحامل.

الفواكه التي تسبب ضرر للمرأة الحامل

الفواكه التي تسبب ضرر للمرأة الحامل

تتعدد الفواكه المفيدة الحامل في الأشهر الأولى ولصحتها عاماً، وتحتوي على عناصر غذائية تفيد المرأة الحامل والجنين، ولكن يوجد بعض الفواكه التي تمثل خطورة على المرأة الحامل والجنين مما تسبب الإجهاض، وسوف نعرض بعض هذه الفواكه وهى:
1) الأناناس: يٌعد الأناناس من الفواكه المفيدة ولكن يجب الابتعاد عنها في الثلاثة أشهر الأولى، لأنه يؤدي إلى زيادة التقلصات بالرحم ما يحدث إجهاض للجنين، وذلك لاحتوائه على إنزيم يسمى (بروميلين) الذي يسبب تقلصات الرحم والذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث نزيف.

2) العنب: يحتوي العنب على مركب يسمى (ريسفيراتول)، وهو مركب مفيد للجسم ولكن قد يصبح سامًا للمرأة الحامل، وقد لا تستطيع أن تهضم قشرة العنب؛ لأن العنب شديدة الحموضة مما يزيد من الغثيان الصباحي والإسهال.

3) التمر الهندي: يعتبر التمر الهندي من المشروبات المفيدة في الصيف؛ لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي مما يزيد من إنتاج البروجسترون في الجسم، مما يحدث إجهاض وتلف الخلايا في الجنين، فلذلك يجب عدم تناول التمر الهندي في الأشهر الأولى من الحمل.

4) الموز: يعد الموز من الفواكه المفيدة والآمنة خلال فترة الحمل، ولكن بعض السيدات يعانون من الحساسية والإصابة بسكري أثناء الحمل، كما يحتوي على مركب يسمى (كيتيناز) وهو ذو حساسية مرتفعة، ويعمل على زيادة حرارة الجسم.


اقرئي المزيد: الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

5) البطيخ: يعد البطيخ من الفواكه المفيدة لما لها من العناصر الغذائية الكثيرة، كما تساعد على إخراج السموم من الجسم، وترطيب الجسم من خلال شرب الكثير من المياه، ولكن يسبب البطيخ البرد لذلك يفضل عدم تناول البطيخ خلال فترة الحمل.

6) البلح : يُعد البلح من الفواكه الغنية بالفيتامينات المفيدة والعناصر الغذائية، ورغم ذلك يفضل الابتعاد عن البلح خلال فترة الحمل، حيث يزيد من درجة حرارة الجسم ويؤدي لتقلصات الرحم فتؤدى إلى الإجهاض.

7) بذور السمسم: تعتبر بذور السمسم في جميع أنواعها خطر على المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، مما تسببه من تقلصات في الرحم، وتشعر المرأة الحامل بآلام حادة، مما تدفع الرحم إلى طرد الجنين وحدوث الإجهاض.

وبعد أن تعرفنا عن الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى فيتوجّب غسلها قبل تناولها للتخلّص من البكتيريا والفيروسات، وتكمن أهميتها في العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتويها، مثل فيتامين c، حيث تحتاج المرأة الحامل لأخذ كمية من الكالسيوم تعادل 70 مليجرام يوميًّا، ويجب تناول المرأة الحامل قطعتين من الفواكه يوميًّا، وتعد الفواكه غنيّة بفيتامين C وحمض الفوليك.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين