الفواكه المفيدة للحامل لتحرصي على تناولها أثناء حملك

الفواكه المفيدة للحامل

يعتمد الجنين أثناء فترة الحمل على غذاء الأم، فإليك الفواكه المفيدة للحامل والتي سوف تمدك بالغذاء الجيد لصحة الجنين، إذ تعتبر الفواكه من النظام الغذائي الصحي أثناء فترة الحمل؛ لأنها تقوم بمد الجسم بالألياف والمعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الطفل بطريقة صحيحة وصحية، فسوف نتعرف في هذا المقال على أفضل فواكه للحامل التي سوف نذكرها بالتفصيل مع ذكر الفوائد التي تستطيع أن تمدك بها أثناء فترة حملك.


الفواكه المفيدة للحامل

الفواكه المفيدة للحامل

قبل التحدث عن الفواكه المفيدة للحامل، إليكِ سبب فوائد الفواكه للحامل ولماذا يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول هذه الفواكه للمُحافظه على حملها وحماية جنينها، حيث تتعدد فوائد الفاكهة بسبب تواجد العديد من البروتينات والكربوهيدرات والبوتاسيوم والصوديوم والأحماض والحديد والماغنسيوم والألياف الغذائية وغيرها من الفوائد المُتواجده بها، والتي سوف نذكُرها لكِ بالتفصيل.

أثناء فترة الحمل تزداد شهية المرأة عن المعتاد، حيث أنها تعتمد في غذائها على الحلويات، ولكن تُعد الحلويات غير صحية للجنين عند الإفراط في تناولها، فإليك أفضل البدائل وهي تناول الفواكه، فإنها تعطى المرأة أفضل الفوائد أثناء فترة حملها؛ بسبب احتوائها على العديد من الفوائد والألياف الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحمل، تعرفي على أفضل فواكه للحامل وفوائدها الآن:

● ثمرة البرتقال

يعمل البرتقال بترطيب جسم الحامل وحمايتها من الجفاف الذي يمكن أن يصيبها، فالأم الحامل تحتاج إلى ترطيب جسمها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وهذا ما تقوم به ثمرة البرتقال، حيث أنها تحتوي على العديد من الفوائد والفيتامينات مثل: فيتامين سي و فيتامين”ج” الذي يقوم بحماية الخلايا من التلف، وبعض الأحماض مثل: حمض الفوليك الذي يساعد على منع حدوث العيوب الخلقية، والتي يمكن أن تحدث للجنين.

كما يساعد البرتقال في تزويد فوائد الفيتامين سي في جسم المرأة وحصولها على نضارة البشرة التي تحتاجها؛ بسبب تغير الإنزيمات في وجه المرأة الحامل خلال فترة الحمل.


اقرئي المزيد: البرتقال للحامل / تعرفي على أهم الفوائد والأضرار

● ثمرة المانجو:

تحتوي ثمرة المانجا على كميات هائلة من مُركٌب البيتاكاروتين فتُعد هذه الثمرة من الفواكه المفيدة للحامل، ويُعد نقص هذا المُركٌب في الجسم يُشكل خطرًا على الجسم خاصة جسم المرأة الحامل، فيُمكن أن يقوم بتزويد أعراض الحمل لدى المرأة مثل: الإسهال وحدوث ضرر للجهاز التنفُسي، إذ يعمل هذا المٌركٌب بتطوير الجهاز المناعي لدى الجنين، وأيضًا حاسة البصر، كما يطور أنسجة وخلايا الجنين.

● ثمرة الرمان:

تعتبر ثمرة الرمان من أفضل أنواع الفواكه للمرأة الحامل، فمن أهم فوائدها: أنها تُساعدها في نمو الجنين، كما تنشط عضلات الرحم؛ لاحتوائها على”السيتوستيرول”، والتي تُساعد على الولادة الطبيعية، بالإضافة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين”أ” و”ج”.
كما تعمل على تنقية الدم وزيادة كُرات الدم الحمراء في جسم الإنسان، خاصًة جسم المرأة الحامل، فهي تحتاج أن يكون الدم نقي غير فاسد؛ لحماية الجنين من التسمُم أو الوفاة الناتجة عن هذا الدم الفاسد، فتعمل ثمرة الرمان على تطهير وتنقية هذا الدم لذا تعد من أهم الفواكه المفيدة للحامل خلال تلك المدة.

● ثمرة الأفوكادو:

تقوم ثمرة الأفوكادو بمُساعدة المرأة الحامل في التقليل من أعراض الغثيان؛ لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وحمض الفوليك وفيتامين”ك” وفيتامين”ج” والحديد، كما أنه يساعد في التخفيف من تشنجات الساقين التي قد تحدث للحامل، كما أنه غني بفيتامين الكولين المفيد؛ لتطور الأعصاب والدماغ، وإن نقصه في الجسم قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة.

● ثمرة الموز:

يُعد الموز من الفواكه المفيدة للحامل حيث أنه مصدر البوتاسيوم الذي تحتاجه المرأة الحامل، ويتميز بوجود فيتامين ب6 و فيتامين”ج”، واللذان يُساعدان المرأة الحامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل من حيث التخلص من أعراض الغثيان والتقيؤ.


كما أنه يُساعد على الحماية من حدوث الإمساك أثناء فترة الحمل، فيحدث الإمساك نتيجة القلق وحبوب الحديد، بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي لا يحتوي على الألياف الكافية لجسم المرأة الحامل.

كما يساعد المرأة الحامل في الحفاظ على نضارة البشرة التي يصبح لونها شاحبًا؛ بسبب الحمل الذي يعمل على تغيير ملامح المرأة بشكل ملحوظ سواء كان في تغير لون البشرة، أو حدوث زيادة في الوزن.

اقرئي المزيد: الموز للحامل فوائد وأضرار

● ثمرة التفاح

تُعد ثمرة التفاح من أفضل فواكه للحامل لأنها مصدرًا غنيٌ بفيتامين “أ” وفيتامين “ج”، والبوتاسيوم، ونسبة عالية من الألياف التي تحتاجها المرأة الحامل في غذائها، وسوف تحصل على هذه الفوائد أيضًا إذا قامت بتناول ثمرة التفاح على هيئة عصير سهل الشرب، وهو أسرع في الحصول على تلك الفوائد.

● ثمرة الشمندر:

تُساعد ثمرة الشمندر على مدٌ المرأة الحامل بالعناصر الغذائية الهامة؛ لأنها من الفواكه المفيدة للحامل فتحتوي ثمرة الشمندر على العديد من الفوائد والفيتامينات مثل: فيتامين سي والحديد، كما أنها تحتوي على العديد من الأحماض مثل: حمض الفوليك، ويُعد حمض الفوليك من أهم الأحماض التي تحتوي عليه ثمرة الشمندر؛ لأنها تُساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء، ونمو الجنين بطريقة صحية.


كما تعمل على تنقية الدم، وتمنع حدوث أي عيوب خلقية قد تحدث للجنين؛ بسبب القيمة الغذائية المُتواجده في ثمرة الشمندر، فتحتوي على سُعرات حراريه بقيمة 91 سُعره حرارية 193 غرام صوديوم 11,41 غرام سكريات 495 جرام بوتاسيوم 0,25 غرام دهون.

● ثمرة البطيخ

ثمرة البطيخ

تنتمي ثمرة البطيخ إلى الفصيلة القرعية، فتعُد من الفاكهة ذات الحجم الكبير والتي تكثُر فيها الفوائد أيضًا، فتحتوي على السيترولين و الليكوبين اللذان يُعدان من أفضل المركبات النباتية الفعالة، فيعمل الليكوبين على التقليل من حدوث خلل لنمو الجنين داخل رحم الأم.

علاوة على ذلك فإن تناول البطيخ للمرأة الحامل يٌساعدها على انخفاض خطر الإصابة بالإكزيما التي يمكن أن تحدث للجنين، خاصًة في الأشهر الأولى من الحمل، كما أن ثمرة البطيخ تحتوي على “أ” الذي يجب أن يتوافر في الجسم بنسبة 17%، والذي يُساعد على نمو أعضاء الجنين مثل: نمو القلب والرئتين وتنمية الجهاز العصبي وبناء العظام.

كما يسهم في الحفاظ على الجهاز المناعي لدى الجنين وتقويته، إضافة إلى ذلك احتواء ثمرة البطيخ على سعرات حرارية قد تصل إلى 43 سعرة حرارية، واحتوائه أيضًا على فيتامين “ج” والذي يجب أن يتواجد داخل الجسم سواء جسم الإنسان أو جسم المرأة الحامل بنسبة 43%.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى


إليكِ بعض نسب الفوائد الغذائية المُتواجدة في ثمرة البطيخ

تعد القيمة الغذائية من الأمور الهامة للمرأة الحامل، وتتواجد الكربوهيدرات في ثمرة البطيخ بنسبة 7.6 غرام _ والبروتين يتواجد بنسبة 0.6 غرام _ وتواجد الألياف الغذائية المهمة بنسبة 0.4 غرام _ ويتوافر السكر بنسبة 6.2 غرام والدهون 0.2 غرام.

فوائد ثمرة البطيخ للمرأة بشكل عام

للبطيخ فوائد للمرأة بشكل عام ومُهمة لها وهي:
الوقاية من مرض السرطان؛ بسبب احتوائه على كوكر بيتوسين الذي يعمل على طمس الأورام، والليكوبين الذي يقلل من إرتفاع مستوى السرطان.
كما يُساعد البطيخ على تقوية القلب وتحسين صحته؛ بسبب احتوائه على السيترولين ويعد من الأحماض الأمينية التي تساعد على زيادة مستوى النيتريك في الجسم الذي يساعد الأوعية الدموية في التوسع، والتقليل من ضغط الدم.

كما يحتوي على عدة فيتامينات مثل: فيتامين ب6 وفيتامين”ج” و”أ”_ واحتوائه على البوتاسيوم والماغنسيوم الضروريين لصحة قلب الإنسان.
التقليل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تعد أحد أسباب الأمراض المُزمنة.

يحميكي من حدوث التنك البُقعي للعين، فيساعد على منع حدوث مُضاعفات إذا تم الإصابة بهذا المرض.
يحافظ البطيخ على شعر المرأة وجلدها؛ لاحتوائه على فيتامين “ج” الذي يُساعد في بناء الكولاجين في جسم المرأة والتي تحتاجه لشعرها ونضارة بشرتها، وفيتامين”أ” الذي يساعد في بناء خلايا الجلد ويجعله أكثر نعومة وجمالاً.

اقرئي المزيد: البطيخ للحامل فوائد وأضرار


فوائد البطيخ الأصفر للمرأة الحامل

يُعد البطيخ الأصفر من الفواكه المفيدة للحامل والتي يجب عليها تناولها؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والماء، كما أنه يخلو تمامًا من الدهون والكوليسترول، فيمد البطيخ الأصفر العديد من الفوائد لها خاصة الجنين، فيقوم بتحسين صحة الجنين ومُساعدة الجنين في تكوينه؛ لاحتوائه على حمض الفوليك الهام للجنين

كما يمنع تورم الرجلين واحتباس السوائل والماء في الجسم، بالإضافة أنه يمنع حدوث التشوهات التي قد تحدث للجنين.

يساعد في التخفيف من أعراض الحمل مثل القلق والغثيان والتوتر والتقيؤ.

مُساعدة الحامل في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم والتي قد تتسبب في إدرار البول وحدوث الانتفاخ.

حماية الحامل من مشكلة عسر الهضم وإضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك؛ بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تُفيد في تليين المعدة.


الكيوي للحامل الأضرار والفوائد والقيمة الغذائية

يقوم بتزويد الجسم بالنشاط والطاقة الحيوية للمرأة وذلك يُحسن الراحة النفسية للمرأة الحامل، كما يُخلصها من التوتر والقلق والاكتئاب والإرهاق الناتج عن الحمل.

حماية جسم المرأة الحامل من حدوث الجفاف الذي يمكن أن تُصاب به، ويُعد أكثر خطورة على صحة الجنين؛ لأنه يحتاج إلى جسم رطب دائمًا، يُنظم ضغط الدم للمرأة الحامل ويقلل من حدوث حموضة للمعدة.

يُقوي مناعة جسم المرأة وأيضًا مناعة الجنين لحمايته من حدوث الأمراض التي قد تتسبب في إجهاضه.
يُنشط خلايا الدم البيضاء التي تقوم بقتل البكتريا والفيروسات.
كما أنه يساعد في تنظيم ضربات القلب وتوازن مستوى الأكسجين في الجسم، لكن على الرغم من كل هذه الفوائد الهائله للبطيخ الأصفر على المرأة سواء المرأة العادية أو المرأة الحامل، إلا أنه يجب على الأشخاص الُمصابين بمرض الإسهال المزمن، أو الإصابة بمغص المعدة، أو مرضى السكري والالتهاب المعوي على تناول البطيخ الأصفر؛ لأنه سوف يُساعد على زيادتهم.

الكميات المُناسبه من الفواكه المفيدة للحامل
يجب على المرأة الحامل تناول من ثمرة إلى أربع ثمرات يوميًا، كما يجب تناول الفاكهة بجميع ألوانها مثل: الأحمر والأصفر والأخضر والبرتقالي وغيرهم؛ لأن كل لون من الفواكه يمد الجسم بعدة أنواع مُختلفه من المعادن والفيتامينات.

كما يُمكنها تناول الفواكه المُجففه مثل: المشمش المُجفف وحبات التين المُجفف والزبيب المُجفف حيث تكون لها نفس الفوائد، فيجب تناول حبة ونصف فقط من التين المُجفف، ومعلقتين كَبيرتين من الزبيب المُجفف.


يجب الحرص أثناء تناول الفواكه المفيدة للحامل على الكميات التي تتناولها، فعلى الرغم من فوائد الفواكه إلا أن استخدام نوع معين فقط أثناء فترة الحمل يُشكل خطرًا على صحة المرأة الحامل، لأنها لا تستخدم الأنواع الأخرى من الفواكه، والتي تتنوع في فوائدها التي تحتاجها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل؛ لضمان صحة الجنين.

أفضل فواكه للحامل قد تكون مُلوثه في بعض الأحيان؛ نتيجة البكتيريا الناتجة من التربة الزراعية التي تتلوث؛ بسبب بُراز الحيوانات أو اتصال الفاكهة ببعض الأطعمة المُلوثه، مما يجعلها تنتقل إلى جسم الإنسان بسرعة، وتصبح أكثر خطورة خاصة على المرأة الحامل، ولذلك من المهم أن تحرص المرأة الحامل أثناء تناولها للفاكهه، أن تقوم بغسلها جيدًا بالماء ويُفضل نقعها في الخل والليمون؛ لضمان نظافة الفاكهة وتطهيرها، وأن تكون الفاكهة صالحة للأكل.

كما يجب مداومة تناول الفاكهة المفيدة للحامل وتجنب شراء التي تحتوي على كدمات، أو التالفة، كما أن من الضروري معرفة أن الفاكهة تكون أكثرعرضةً للتلوث بمُجرد قطعها، كما ننصح المرأة الحامل على عدم إستخدام الفاكهة كعصائر مُعلبه لعدم ضمان نظافتها وتطهيرها، وأنها قد تكون عبارة عن مزيج من الفواكه الفاسدة الغير صالحة للأكل.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين