كل ما تودين معرفته عن شرب الكابتشينو للحامل

الكابتشينو للحامل

هل أنت من عشاق مشروب الكابتشينو اللذيذ؟ هل تحبين تناوله ليلا ونهارا بالمنزل وخارجه؟ هل تبحثين عن معلومات حول شرب الكابتشينو للحامل؟ حسنا؛ لا أستطيع ان أخبرك إنه بإمكانك الاستمتاع بتناول مشروب الكابتشينو المميز خلال فترة حملك كما كنت تفعلين من قبل، كما أن هناك الكثير مما يجب أن تعرفيه عن تناول الكابتشينو للحامل قبل أن تقرري مقدار ما تتناولينه منه خلال هذه الفترة المهمة من حياتك حرصًا على صحتك وسلامة جنينك.


الكابتشينو للحامل

الكابتشينو للحامل

هناك الكثيرات ممن اعتدن على تناول الكابتشينو في أوقات مختلفة من يومهن نظرا لمذاقه الرائع أو لما يوفره من كمية من الكافيين كافية لتحفيز خلايا المخ للعمل بشكل أفضل، وكذلك لزيادة التركيز. كما أن لمادة الكافيين دورا مميزا كمساعد في تسكين آلام الصداع خاصة عند تناوله مع بعض المسكنات، فهو كالمشروب السحري الذي يمد الجسم والمخ بالطاقة اللازمة لزيادة النشاط مع دوره الفعال كمسكن للآلام.

ولكن في حالة الحمل فالأمر يختلف، فنظرا لحساسية هذه الفترة على الأم والجنين فإن هناك بعض العادات التي يلزم تغييرها او تخفيفها حرصا على سلامة كليهما، ويعد شرب الكابتشينو للحامل بما يحتويه من كافيين من الأمور التي قد تسبب اضرارا جسيمة على الأم والجنين عند الإفراط في تناوله.

وقد وجد الأطباء أن نسبة الكافيين الآمنة خلال فترة الحمل تبلغ في المتوسط حوالي 200 مجم، وبالطبع فأنت لا تستطيعين حساب نسبة الكافيين في كل كوب كابتشينو تتناولينه نظرا لاختلاف تركيز القهوة من نوع لآخر، وكذلك فإن هناك عدد من المشروبات والأطعمة الأخرى التي تحتوي أيضا على نسبة من الكافيين مثل الشوكولاتة والشاي بأنواعه، وتحتسب نسبة الكافيين بها من ال200 مجم أيضا.

اقرئي المزيد: النسكافيه للحامل تعرفي على أهم الفوائد والأضرار


اضرار الكابتشينو للحامل

على الرغم من فوائد الكابتشينو بما يحتويه من كافيين على الجسم بصفة عامة، إلا أن له العديد من الأضرار أيضا خاصة مع ازدياد تناوله عن الحد المطلوب.

وبالطبع فإن اضرار شرب الكابتشينو للحامل أكثر من حيث نسبة الحدوث وشدة الأعراض نظرا لحساسية هذه الفترة على الأم والجنين كما سبق وذكرنا، خاصة مع اضطرابات الهرمونات التي يتعرض لها جسم الام خلال هذه الفترة مما يؤثر على أيض وإخراج وعمل الكثير من المواد ومنها الكافيين.

  • التعرض لولادة مبكرة أو خطر الإصابة بالإجهاض.
  • خطر ولادة الجنين بوزن أقل من الطبيعي، مما يجعله عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض في المستقبل.

وكذلك الحال بالنسبة للمرضعات؛ فعليهن الحذر من كمية الكابتشينو التي يشربونها، حيث أن كمية من مادة الكافيين الموجودة به قد تمر من خلال لبن الأم إلى الرضيع مما قد يؤثر عليه.

ومن الأضرار العامة للإكثار من شرب الكابتشينو للحامل

  • حدوث أرق واضطرابات عند النوم.
  • الشعور بالقلق وتغير المزاج والعصبية الغير مبررة.
  • الشعور بالدوار وعدم الراحة.
  • يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف نتيجة لكثرة إدرار البول.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • سوء امتصاص الحديد في الجسم.
  • حدوث اضطرابات وآلام بالمعدة.
  • حدوث مشاكل أحيانا في عملية امتصاص الكالسيوم بالجسم.
  • تعود الجسم على المشروبات المحتوية على مادة الكافيين مثل الكابتشينو ووصول الأمر لما يشبه الإدمان، بحيث لا يستطيع الشخص التوقف عن تناوله مرة واحدة وإلا أصيب الجسم ببعض الاضطرابات المزعجة للبعض، والتي قد تؤثر على أدائه لبعض الأنشطة والوظائف اليومية المعتادة.

وخلاصة الأمر فإنه يمكن للحامل خاصة المعتادة على تناول الكابتشينو أن تتناول كوبا من حين لآخر، بحيث لا تزداد كمية ما تتناوله عن الحد المسموح حتى لا تتعرض هي أو جنينها لأي مخاطر صحية.

بعض المشروبات المفيدة في الأسبوع الثامن من الحمل

المشروبات المفيدة في الأسبوع الثامن من الحمل

بجانب تناول كوبك المفضل من الكابتشينو من حين لآخر مع أخذ الحذر كما سبق ونوهنا، فهناك بعض المشروبات الأخرى التي من شأنها أن تفيدك خلال شهور حملك بوجه عام وخلال الأسبوع الثامن من الحمل على وجه الخصوص، ومن هذه المشروبات


الماء

لا تستهيني بشربك للماء، فهو واحد من أهم الأشياء التي يحتاجها جسم الإنسان على وجه الخصوص حيث أن معظم تركيب الجسم يعتمد على الماء.

كما أن الماء يساعد الجسم على القيام بالعديد من الوظائف الحيوية المختلفة ويعد جفاف الجسم من الحالات الخطرة التي قد تؤدي للوفاة.

والحامل بالطبع احتياجها للماء يكون أكثر من الإنسان العادي نظرا لما يواجهه الجسم من تغيرات كبيرة خلال هذه الفترة، فيجب الحفاظ على جسمك رطب قدر الإمكان طوال فترة الحمل بشرب كميات وفيرة من الماء.

قد يهمكِ: فوائد شرب الماء للحامل والكميات المطلوبة للحفاظ على صحة الجنين

العصائر الطازجة

تعد العصائر الطازجة الخالية من المواد والإضافات الصناعية وكذلك الغير محلاة بالسكر من أكثر مصادر الفيتامينات والعناصر التي يعتمد عليها جسم الحامل والجنين خلال مراحل الحمل المختلفة.


هذا بالإضافة لما يعطيه كوب منعش ومثلج من فاكهتك المفضلة من انتعاش خلال فترة الصيف أو بعد فترة من القيام بأعمال المنزل المرهقة لك خلال فترة الحمل من إحساس رائع بالانتعاش والطاقة.

ومن أكثر العصائر الطازجة المفيدة في الحمل عصير الليمون وعصير الفراولة وكذلك عصير البرتقال وعصير الجوافة بالإضافة لعصير الرمان وغير ذلك.

الألبان

بالطبع فإن للبن أهمية كبيرة للحامل نظرا لما يحتويه كوب اللبن الواحد على كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات وكذلك عنصر الكالسيوم اللازم في تكوين البنية الأساسية للعظام والأسنان والعديد من الأعضاء والأجهزة الأخرى الخاصة بالجنين خلال هذه الفترة الحرجة من الحمل وغير ذلك من المواد المفيدة والهامة للحامل والجنين التي يحتوي عليها اللبن.

وبالطبع فيمكنك تناول اللبن كامل الدسم أو منزوع الدسم أو حتى النصف دسم كما تفضلين وكما تحبينه دافئا أو مثلجا، كما يمكنك تناوله مضافا للعديد من المشروبات والاطعمة الأخرى كبعض أنواع العصائر وكذلك بعض الحلويات بالإضافة لمشتقات اللبن الأخرى المفيدة كاللبن الرائب والزبادي والجبن الأبيض قليل الملح.

وبالطبع فإن تناول المرأة الحامل لوجبات متوازنة خلال هذه الفترة تحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة لجسمها ولجنينها، مع معرفة وتجنب المواد والأطعمة التي يمكن أن تؤثر عليها وعلى الجنين بشكل سلبي قدر الإمكان أمرا حتميا حتى تمر هذه الفترة بسلام دون أي مشاكل او تعقيدات.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

بيبي سنتر