اللب الأسمر للحامل | فوائد، أضرار، طريقة عمله من بذور البطيخ

اللب الأسمر للحامل

تتساءل العديد من النساء عن فوائد وأضرار اللب الأسمر للحامل والجنين، حيث تعد فترة الحمل من الفترات التي يجب أخذ الحذر فيها، ولهذا تتجنب بعض النساء الحوامل تناول اللب الأسمر؛ نتيجة الخوف من حدوث أضرار جسيمة تؤدي بحياتهم وحياة أطفالهن، وعلى النقيض فإن البعض الآخر من الحوامل يكثرن من تناوله بكميات كبيرة أثناء مشاهدة التلفاز إذ يعتبر من التسالي المحببة، خاصة لدى الحوامل، ولهذا وجب علينا استعراض مكوناته، بالإضافة إلى فوائده وأضراره.


اللب الأسمر للحامل

يعد اللب الأسمر من المحاصيل الزراعية الصيفية الشهيرة باسم ” اللب السوبر” أو “حب الضيافة”، والتي تُستخرج من البطيخ أو القرع، كما أنها تتميز بسهولة زراعتها وبلونها الغامق، ومذاقها الشهي، وثمنها الزهيد.

يحتوي كل 28 جم من اللب السوبر على 145 سعرة حرارية، و10 جم من البروتين، و9 جم من الدهون، و5 جم من الكربوهيدرات، كما يحتوي على 3.8 جم من النياسين، والذي يمثل 19% من الاحتياج اليومي للفرد لسلامة وصحة الجهاز العصبي والهضمي، مما يجعله مفيدًا للحامل.

فوائد اللب الأسمر للحامل

فوائد اللب الأسمر للحامل

• يعمل اللب الأسمر كملين طبيعي للمرأة الحامل في حالات الإمساك التي تصيبها في تلك الفترة.

• يعمل اللب السوبر على تحسين الحالة المزاجية التي تسوء خلال فترة الحمل، ويعمل على تقليل التوتر والقلق، وخفض مستوى الإجهاد لدى المرأة الحامل، كما يقي من اكتئاب الحمل.


• يساهم في تقوية بصيلات الشعر، وبالتالي يمنع من تساقطه والذي يصيب المرأة أثناء فترة الحمل، حيث يعد من مقويات الشعر الطبيعية، كما يعمل على ترطيب البشرة، ووقايتها من المشاكل التي تصيبها في تلك الفترة؛ نتيجة لتغيير الهرمونات، مثل: الحبوب، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

• يحفز اللب السوبر المرأة الحامل على شرب كميات كبيرة من الماء التي تفيد في تخليص جسمها من السموم من خلال خروجها عن طريق العرق والبول، وتعد هذه من أهم فوائد اللب الأسمر للحامل .

• يحتوي اللب الأسمر على فيتامين ج الذي يعمل على التقليل من تصبغات الجلد التي تحدث في فترة الحمل.

• يعمل اللب السوبر على وقاية المرأة الحامل من الأعراض المزعجة التي تصيبها في تلك الفترة، مثل: ارتفاع ضغط الدم والصداع المصاحب له.

• يقوم اللب الأسمر بزيادة نسبة دم المرأة الحامل، ويعمل على وقايتها من الإصابة بأمراض فقر الدم، وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم عن طريق تشكيل كريات الدم الحمراء في الجسم.


• يعمل على وقاية المرأة الحامل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويساهم في التخلص من الكوليسترول الضار الذي يعوق وصول الأكسجين إلى القلب؛ إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الثلاثية غير المشبعة، كما يعمل على تقوية جسم الحامل نظرًا لاحتوائه على البروتين الذي يعد بديلاً عن تناول الأسماك واللحوم.

• يساهم في الوقاية من مرض السرطان؛ لأنه يحارب الشقوق الحرة، كما يقوم بتقليل الانقسامات غير الطبيعية لخلايا جسم الحامل، وذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك.

• يساهم اللب السوبر في زيادة التركيز لدى الحامل، كما يعمل على تنمية القدرات العقلية؛ نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما يقضي على العديد من الأمراض الدماغية، مثل: الصرع، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب اللازم لصحة الجهاز العصبي.

• يقي من إصابة المرأة الحامل بمرض السكر؛ إذ يقلل اللب السوبر من مستويات السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 والمغنيسيوم.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار اللب للحامل


فوائد اللب الأسمر للحامل في الأشهر الأولى

1. يساعد اللب الأسمر على تجديد خلايا جسم الحامل؛ نظرًا لاحتوائه على حمض الفوليك.

2. يساهم في وقاية المرأة من مخاطر الحمل، خاصة في الشهور الأولى، مثل: الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

3. يقي المرأة الحامل من الإصابة بالأنيميا في الثلاثة أشهر الأولى، والتي يمكن أن تصيبها نتيجة سحب الجنين للكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات من جسم أمه، والتي تساعده على النمو.

4. يعمل اللب الأسمر على وقاية المرأة الحامل من الإصابة بهشاشة العظام والروماتيزم، والتي تكون معرضة للإصابة بهما في تلك الفترة، كما يعمل على تقوية المفاصل والعضلات والأظافر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

فوائد اللب الأسمر للجنين

فوائد اللب الأسمر للجنين

لا تقتصر فوائد اللب الأسمر للحامل فقط، بل يحتوي اللب الأسمر على الكثير من المعادن التي تفيد الجنين أثناء وجوده في رحم أمه، ومن هذه الفوائد ما يلي:


يعمل على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية؛ إذ يقي من أمراض الأنبوب العصبي، كما يساهم في تكوين الحبل الشوكي والدماغ، وكذلك يعمل على إنتاج خلايا الجسم بسرعة، وذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك، ويحتوي أيضًا على الكثير من المعادن، مثل: الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس، والتي تساعد على نمو الجنين بصورة سليمة وصحية، كما أنه يحتوي على فيتامين ج كما ذكرنا، والذي يقوم بتعزيز مناعة جسم الجنين أثناء تواجده في الرحم.

فوائد اللب السوبر للعلاقة الزوجية

تتعدد فوائد اللب الأسمر للعلاقة الزوجية، ونذكر منها أنه:

• يعمل على تعزيز وظيفة الحيوانات المنوية، بفضل احتواء اللب الأسمر على عنصر الزنك؛ فإنه يساهم في زيادة الخصوبة لدى الرجال نظرًا لأنه يعمل على إيصال الدورة الدموية للجهاز التناسلي لديهم، وبالتالي يعمل على تقوية الانتصاب كما أثبتت الدراسات الصينية.

• يعمل اللب السوبر على علاج العقم للرجال والنساء، وذلك لاحتوائه على عنصر المنجنيز، حيث أثبتت الدراسات أن نقص نسبة هذا العنصر في جسم الرجال خاصةً يقلل من قدرتهم على الإنجاب.

• يعمل على زيادة القدرة الجنسية، وزيادة الرغبة لكل من الرجال والنساء، بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية.


أضرار اللب الأسمر للحامل

يعمل اللب السوبر على زيادة وزن المرأة الحامل، إذا تم تناوله بكميات كبيرة، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد الزيتية؛ إذ يحتوي اللب الأسمر على 51 سعرة حرارية في 30 جم منه؛ لذا يفضل تناول المرأة الحامل للب السوبر بكميات معتدلة.

يفضل تجنب تناول اللب الأسمر للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع؛ إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح التي تتسبب في احتباس الماء والسوائل في جسم المرأة الحامل، وبالتالي يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، مثل: أمراض الشرايين والقلب، كما يتسبب في حدوث السمنة نتيجة لذلك، ولهذا يفضل تناول اللب الأسمر الخالي من الملح في تلك الحالات.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار اللب السوبر للحامل وكل النصائح الضرورية عند تناوله

طريقة عمل اللب السوبر من بذور البطيخ

طريقة عمل اللب السوبر من بذور البطيخ

تحرص العديد من النساء على تجنب شراء اللب السوبر، فقد يكون غير آمن؛ نظرًا لكونه معرضًا للهواء الطلق معظم الوقت، وبالتالي قد يحتوي على الجراثيم والبكتيريا الناتجة عن التعرض لملوثات الجو، ولهذا تلجأ النساء إلى تحميصه في المنزل باتباع الخطوات التالية:

بعد استخراج بذور البطيخ، يجب غسلها بشكل جيد، ثم يتم تصفيتها وتجفيفها، ويمكن تحميصها بطريقتين:


الطريقة الأولى: يمكن تحميص بذور البطيخ أو القرع عن طريق وضعها في مقلاة، وإضافة القليل من الملح وزيت الزيتون، ثم التقليب حتى تأخذ البذور اللون الذهبي لللب الأسمر.

الطريقة الثانية: يمكن وضع البذور في صينية محكمة الغلق بورق الزبدة، ثم تحميصها على درجة حرارة 162° في الفرن، ثم تركها لمدة 20 دقيقة حتى تتلون باللون الذهبي.

بعد عرض فوائد اللب الأسمر للحامل والجنين وبعض من الفوائد الأخرى له، وكذلك أضراره، ينبغي أن تكون المرأة الحامل على دراية كاملة بفوائده الجمة؛ لاحتوائه على الفيتامينات التي تعادل فيتامينات الأسماك واللحوم، ولكن لا يجب التغاضي عن أضراره والمبالغة في تناوله؛ إذ يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة أثناء فترة الحمل كما تم ذكرها.

المصادر:

هيلث لاين

بيرنتس

وات تو اكسبيكت