اللحم للحامل والجنين | أهم الفوائد والأضرار بالتفصيل

اللحم للحامل والجنين

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

نقدم لكم اليوم كافة المعلومات عن فوائد اللحم للحامل والجنين والأضرار التي قد يتسبب بها الإفراط في تناول اللحم، وتعتبر اللحوم بشكل عام مفيدة للمرأة الحامل لما تحتويه من عناصر غذائية هامة لتغذية الحامل والجنين على حدٍ سواء، لكن لا مانع من وجود بعض المضار التي يجب توجيه نظر الحامل إليها.

معلومات عن أنواع اللحوم وفوائدها

المقصود باللحم جميع أنواع اللحوم فهناك اللحوم البيضاء وهي لحوم الطيور، بينما لحم الجاموس، والغزلان، والأبقار، والغزلان، والضأن هي لحوم تقع تحت قائمة اللحوم الحمراء، والجدير بالذكر أن الأسماك وجميع المأكولات البحرية ضمن طائفة اللحوم البيضاء.

بما أن اللحوم بوجه عام تحتوي على عناصر معدنية، وفيتامينات، وبروتينات بنسب عالية تُسهم في التغذية السليمة للحامل والجنين، ولها الكثير من الفوائد وهي مجال حديثنا اليوم، ولا نغفل المضار التي تنتج من الإفراط في تناولها سوف نسردها فيما يلي بشكل منفصل، ونتطرق بالحديث عن كافة أنواع للحوم وعلاقتها بتغذية الحامل والجنين، والفوائد التي تعود على الحوامل نتيجة تناولها، ولمعرفة المزيد تابعونا…
معلومات عن أنواع اللحوم وفوائدها

ما هي فوائد اللحم للحامل بالتفصيل؟ 

اللحوم الحمراء مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل، ومن ضمن فوائد اللحم للحامل ما يلي:

تحتوي على الحديد

تضم اللحوم الحمراء بالتحديد عنصر الحديد وهو المصدر الأساسي لتكوين الهيموجلوبين بالدم لتعزيز قوة الدم، ورفع معدل إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي تحسين الحالة الصحية للحامل، وتقليل فرص تعرضها للأنيميا أثناء الحمل، وبعد الولادة تفقد كميات من الدم أثناء عملية الوضع فتكون اللحوم الحمراء هي المصدر الطبيعي التعويضي للدم المفقود.

تحتوي على الكربوهيدرات والبوتاسيوم

تعد العناصر الكربوهيدراتية ضمن أهم العناصر اللازمة لتغذية الحامل، وتفاديها لمشاكل السكري التابع للحمل، ولا ننسى أن البوتاسيوم هام أبضاً لتنظيم السكري بالدم أثناء فترة الحمل، وبالتالي تفادي تعرض المرأة الحامل للإصابة بمرض السكري.

وتعمل اللحوم على تغذية الجسم بشكل عام، والتقليل من الشعور بالإرهاق، والتعب، ويقلل الخمول، وينشط البدن ويحفظ الصحة العامة للحامل.

تحتوي على الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أكثر العناصر التي تحتاج إليها الحامل خاصةً وأن الجنين يسحب الكالسيوم الذي يحتاج إليه منها لتصبح أكثر عرضة لقلة نسبته، بالتالي زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام، لذا تعتبر اللحوم من أفضل الأطعمة التي توفر هذا عنصر للحامل.

غنية بالبروتينات الهامة للحامل

البروتينات تعمل على تقوية الجسم بشكل عام، والمساهمة في النمو بشكل سليم، بالتالي تحصل من خلاله على القوة البدنية، والنشاط والحيوية، وبما أن اللحم غني بعنصر البروتين، فهو هام جداً للحامل، ويجب المداومة على تناوله بشكل معتدل.

يحتوي على عنصر الزنك

يعتبر الزنك من العناصر الهامة التي تحفظ عملية الأيض، ويقوي الحواس، ويرفع من المناعة أي مسؤول بشكل تام عن العمليات الحيوية بجسم الحامل، ويساهم في التئام الجروح وتعافيها بشكل سريع بعد الولادة.

تحتوي على الأوميجا3

الأوميجا3 من أكثر العناصر الهامة التي تعمل على تحسين المزاج لدى الحامل، وبالتالي تقليل الاكتئاب وتفادي الشعور بالقلق الذي يُسيطر بشكل عام على الحامل، وبما أنه يُحسن الحالة المزاجية للحامل فهو يقي من كافة مسببات القلق ولا يسمح بتعرض الحامل للدخول في نوبات الاكتئاب.

قد يهمكِ: فوائد اللحوم الحمراء للحامل بكل أنواعها والكمية المناسبة

ما هي فوائد اللحم للجنين؟

فوائد اللحم للحامل غير مقصورة على الحامل فحسب بل تمتد للجنين من حيث رفع مستوى القدرات الذهنية المتمثلة في مستوى الفهم ،والقدرة على الاستيعاب والذكاء. وذلك لأنه مسؤول بشكل مباشر على تكوين خلايا الجسم، ويكفل أيضاً نمو بدني بشكل سليم للأجنة لاحتوائه على عناصر غذائية متنوعة وأبرزها الكالسيوم.

ما هي أضرار اللحم للحامل؟

ما هي أضرار اللحم للحامل؟

نعم هناك مضار تنتج عن الإفراط في تناول اللحوم للحامل دون تنظيم، حيث أن كل شيء مفيد قد يتحول إلى ضار لو زادت كميته، ومن تلك الأضرار نجد:

ارتفاع الكوليسترول الضار

بزيادة تناولها اللحم يزيد الكوليسترول والذي ينتج عنه إصابة الحامل بداء المقوسات، وهو ناتج عن عدم طهي اللحم بشكل جيد، ويترتب عليه انتقال المرض إلى الأجنة عن طريق المشيمة.

ارتفاع ضغط الدم

يؤثر على الصحة العامة للحامل وعلى الجنين بالتبعية.

اضطراب بالجهاز العصبي

يؤثر الاضطراب على الحامل وبالتبعية على الجنين مما يسبب مشاكل بالجهاز العصبي أثناء تكوينه.

التهاب في الكلى

يتسبب التهاب الكلى في التقلصات الكلوية التي تجعل الحمل دائمة الشعور بالآلام وعدم الراحة، وعدم القدرة على تناول أدوية نتيجة كونها حامل يجعل شعورها وتعرضها لألتها يتضاعف.

التسمم الغذائي

ينتج التسمم الغذائي نتيجة الإفراط في تناول المأكولات البحرية والأسماء لاحتوائها على نسب مرتفعة من الزئبق.

زيادة مستوى الحمض البولي في الدم

وينتج عن ارتفاع مستوى الحمض البولي في الدم الإصابة بداء النقرس.

الإصابة بمشاكل معوية

تنتج المشاكل المعوية نتيجة عدم قدرة المعدة على الهضم بشكل منتظم بسبب ضغط الجنين على المعدة، بالتالي لا تعمل بكامل طاقتها في حال زيادة تناول اللحوم ويتعسر على المعدة هضم الطعام، أيضًا تتسبب في ارتفاع مستوى البولينا في الدم.

فوائد لحم الإبل للحامل والجنين

فوائد اللحم للحامل تعرفنا عليها فيما سبق، والآن نتعرف على نوع من أنواع اللحوم وهو لحم الإبل، وتتمثل فوائده فيما يلي:

يحتوي على البروتينات

يوفر لحم الإبل للحامل البروتينات اللازمة لصحة المرأة الحامل والجنين على حدٍ سواء، فهو مثالي في بناء عظام الأجنة وينصح بتناوله في الشهور الثلاثة الأولى ولكن بشكل معتدل لتفادي التعرض لمساوئ الإفراط السابق ذكرها.

يقلل من الخمول وزيادة النشاط البدني

فوائد لحم الإبل للحامل والجنين

بناءً على دراسات تمت في جامعة بريطانية أكدت أن لحم الإبل يحمي من الإصابة بداء عرق النسا، ويعمل على رفع مستوى النشاط البدني، ويقلل الكسل ويزيل الخمول بشكل كامل.

يخفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة

تناول الحامل للحوم الإبل يقيها من التعرض للإصابة بالدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار لأنها تعمل على تقليل مستواهم على النقيض في اللحوم الأخرى على سبيل المثال ليس الحصر لحم الأبقار والغنم.

يسهم لحم الإبل على ولادة جنين بحجم جيد

ينصح أطباء التغذية بالمداومة على تناول لحم الإبل بشكل دوري أسبوعي، لما يحتويه من مواد غذائية تسهم في تغذية الجنين ووصوله للوزن المثالي، الذي ينتج عنه صحة جيدة للجنين، والصحة تكون للأم والجنين بنفس القدر.

 يحمي من الإصابة بفقر الدم

يحتوي لحم الإبل على عناصر غذائية هامة، ومعادن مثل الزنك، والبوتاسيوم وجميعها تسهم في تعزيز صحة الحامل والجنين وتفادي إصابتها بأمراض فقر الدم، ومع ذلك يوجد اعتقاد شائع ليس له أساس من الصحة، بأن لحم الإبل يؤخر الولادة للحامل، وهي عبارة عن إشاعة لا تمت للدراسات العلمية بأي صلة.

تعرف على فوائد اللحم المشوي للحامل

اللحوم المشوية سواء كانت أسماك أو طيور أو لحم بقري أو جاموسي جميعها مفيدة للحامل، ونسرد فيما يلي فوائد اللحم للحامل وبالتحديد اللحوم المشوية:

  • تحتوي على فيتامينات هامة لصحة الحامل والجنين.
  • الشوي يجعلها تفقد الدهون الضارة وتصبح صحية أكثر.
  • تحتوي على الفيتامينات الهامة لصحة المرأة الحامل.
  • غنية بعنصر أوميجا3 وهو عنصر هام لتحسين الحالة المزاجية للحامل.
إلى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان اللحم للحامل والجنين نرجو أن نكون قدمنا ما يُفيدكم، ونستقبل كافة الأسئلة والاستفسارات عبر التعليقات، وسوف تجدون الرد الفوري من قِبل مختصين، دمتم في رعاية الله.

المصادر:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.