الليمون الأسود للحامل والجنين | تعرفي على فوائده وأضراره

الليمون الأسود للحامل

حديثنا اليوم عن فوائد الليمون الأسود للحامل فهو يعمل على تحسين صحة الحامل والجنين، وذلك بفضل احتوائه على العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، ليصبح قادرة على مقاومة أي فيروسات أو أمراض تهاجم الجسم، ويقيها من خطر الإصابة بفقر الدم وهو من أكثر الأمراض التي تصيب الحامل خطورة، بتناول كل فائدة من هذه الفوائد بالتفصيل في السطور الآتية.


فوائد الليمون الأسود للحامل

فوائد الليمون الأسود للحامل

تحسين صحة العظام:

يعمل الليمون الأسود على تحسين صحة عظام الأم الحامل حيث يعوضها عن الكالسيوم الذي يفتقده جسمها نتيجة اكتساب الجنين له لكي يستطيع أن ينمو بصحة جيدة فيحتوي الليمون الأسود على معادن وفيتامينات أساسية كفيتامين (ج) وفيتامين (د).

يمكن أن تتناوله الحامل من خلال تناول كوب من الليمون الأسود المغلي، حيث يحتوي على مركب (الريبوفلافين) وهو عبارة عن مادة في غاية الأهمية للدماغ فتزيد من نشاطها وتقوي وظائفها، كما يقضي على أعراض الحمل المشهورة كالإرهاق والتعب ويفتح الشهية ويحسن الحالة المزاجية.

يكافح مشاكل البشرة:

يعمل الليمون الأسود على حل مشاكل البشرة التي تواجه الحامل بسبب التغيرات الهرمونية، التي تحدث لها خلال فترة الحمل كالتجاعيد والتصبغات والبقع الداكنة كالكلف وحب الشباب ونمش الحمل، كما يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ومن ثم يصبح مظهر الجلد صحي وجميل.

يقلل من الغثيان:

من فوائد الليمون الأسود الحامل العظيمة أنه يخلص الحامل من الشعور بالغثيان أو الرغبة في القيء، كالغثيان الصباحي الذي يعتبر من أعراض الحمل التي تزعج السيدات الحوامل خلال فترة الحمل.


يعالج الإمساك:

يواجه الليمون مشكلة الإمساك التي تؤرق السيدات الحوامل خلال أشهر الحمل والتي يمكن أن تتطور إلى البواسير، وذلك من خلال أنه يعمل على تسهيل حركة الأمعاء ويساعدها على هضم الطعام بصورة جيدة، الأمر الذي يعود بالفائدة على الجنين فيحصل على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين لكي ينمو.

يحمي الحامل من خطر فقر الدم:

يعمل الليمون الأسود على حماية الحامل من مشكلة فقر الدم أو الأنيميا بسبب افتقدها للكالسيوم الذي يمتصه الجنين لكي ينمو فيعمل على سرعة امتصاص الحديد في جسمها، كما يعمل على تنقية الدم من السموم الموجودة به ويعد مدر طبيعي للبول ومنشط لوظائف الكلى والكبد ويعمل على تقويتهما.

الليمون الأسود مفيد بعد الولادة:

الليمون الأسود من أكثر الأطعمة فائدة بعد المخاض (الولادة) فهو يمد الأم بالعناصر الغذائية والفيتامينات، التي افتقدتها خلال فترة الحمل فيحسن من صحة الأم وتقوية الجهاز المناعي لديها وحمايتها من التعب والأرق، ويمدها بالطاقة اللازمة حتى تصبح قادرة على رعاية مولودها بعد والولادة كل ذلك بفضل فيتامين (ج) الموجود فيه بنسب عالية.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار أكل الليمون للحامل

أضرار الليمون الأسود للحامل:

أضرار الليمون الأسود للحامل

لم تؤكد أي دراسات عن وجود أضرار لتناول الليمون الأسود خلال فترة الحمل، ولكن الأضرار تنتج من الإفراط في تناوله كأي شيء آخر يضر إذا تم تناوله بشكل مفرط أو دون استشارة الطبيب، لذلك تناولي الليمون الأسود باعتدال أي بمقدار كوب واحد فقط في اليوم إذا لم يكن لديكِ حساسية تجاهه، وعليك باستشارة الطبيب قبل تناوله أيضًا فهو الذي يحدد إذا كان مناسب لكِ أم لا.

طرق تحضير الليمون الأسود للحامل:

يمكن للحامل أن تتناول الليمون الأسود مغليًا أو مطحونًا كالتوابل لتستخدمه في الحساء، أو إدخاله في تحضير أطعمة أخرى فله خصائص تحد من الشعور بالغثيان والقيء، كما يمكن للحامل أن تتناوله كملين طبيعي لعلاج مشكلة الإمساك التي تصاحب السيدات الحوامل خلال أشهر الحمل التسعة.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي