المشروبات الساخنة المسموحة للحامل وغير المسموحة

المشروبات الساخنة المسموحة للحامل

قد يشغل بال المرأة الحامل حديثاً ما هو الطعام والشراب المناسب لها ومن ضمن تساؤلاتها ما هي المشروبات الساخنة المسموحة للحامل لأن هناك مشروبات لها أثر ضار على الحوامل.


وعلى الرغم أن الحامل قد تمنع من ألذ وأطيب المشروبات والطعام حفاظًا على صحة الجنين وصحتها كذلك، إلا أنه هناك قائمة كبيرة من المشروبات الساخنة المسموحة للحامل التي تمدها بالطاقة والعناصر الغذائية المهمة.

المشروبات الساخنة المسموحة للحامل 

المشروبات الساخنة المسموحة للحامل 

قد تهمل بعض النساء تناول المشروبات الساخنة في حياتها اليومية العادية، ولكن عندما تصبح حامل تبدأ في البحث عن الأشياء المفيدة لها ولطفلها، حتى يصل بصحة، ولكن من المدهش معرفة أن المشروبات الساخنة المسموحة للحامل تختلف أهميتها وضرورة تناولها من مرحلة لأخرى خلال شهور الحمل.

فوائد المشروبات الساخنة المسموحة للحامل 

  • تعتبر المشروبات الساخنة مهمة جداً وخصوصاً في فصل الشتاء حيث أنها تمد المرأة الحامل بالطاقة مما يساعدها على الشعور بالدفيء.
  • قد تصاب المرأة الحامل ببعض التعب والإرهاق كالمغص أو الكحة البسيطة والذي يفضل علاجها بشرب مغلي أوراق النعناع أو الجوافة بدلاً من اللجوء إلى استخدام الأدوية الضارة في فترة الحمل.
  • بعض أنواع المشروبات الساخنة قد تحتوي على كم كبير ومفيد من العناصر الغذائية على سبيل المثال اللبن الغني بالكالسيوم والبروتين.
  • أما في أواخر الحمل (قرب الولادة) تظهر أهمية بعض المشروبات الساخنة مثل القرفة التي تعزز الهرمونات المسؤولة عن انقباضات الرحم، مما يسهل عملية الولادة.
  • في أواخر الحمل يظهر أهمية بعض المشروبات الساخنة في المساعدة على إدرار اللبن.

قائمة من المشروبات الساخنة المسموحة للحامل

مشروب الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المهمة للجسم في فترة الحمل وخلاف ذلك ويتميز أن له العديد من الفوائد وخصوصاً في الثلاث شهور الأولى من الحمل وفوائده تتمثل في

  • علاج مشاكل الهضم ومشاكل المعدة.
  • يقلل من الشعور بالغثيان ويقلل أعراض الوحم.

وللتمتع بهذه الفوائد يجب تناول كوبين في اليوم، بحيث يحتوي الكوب الواحد على ربع ملعقة صغيرة زنجبيل، ويمكن التحلية باستعمال العسل الأبيض.


ولكن قبل البدء في تناول هذا المشروب يجب استشارة الطبيب، حتى يأذن بتناول على حسب الحالة الصحية للمرأة الحامل، ومع مراعاة أيضاً أن الإفراط في تناوله قد يسبب الكثير من المشاكل.

اقرئي المزيد: فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام

مشروب ورق التوت

هو من المشروبات الساخنة المسموحة للحامل وخصوصًا في فترة الحمل الأخيرة، لأن له العديد من الفوائد ومنها

  • يهيئ الرحم لمرحلة الولادة.
  • يحمي المرأة الحامل من الإصابة بنزيف ما بعد الولادة.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من المغنسيوم والكالسيوم.

للاستفادة بفوائد مشروب ورق التوت من المفضل تناول في بدءًا من الأسبوع ٢٤، ولا يوجد أي مشاكل إذا تم تناوله في مرحلة سابقة عن ذلك الوقت.

مشروب النعناع الفلفلي

يعتبر النعناع الفلفلي من المشروبات المسموحة في الشهور الأولى من الحمل والذي يساعد على تهدئة عضلات المعدة، وبالتالي تخفيف أعراض الوحم من القيء والغثيان، مما يعطي الشعور بالراحة.


عشبة القراص 

تعتبر عشبة القراص من الأعشاب غير المعروفة، لأنها غير متوفرة بشكل كبير إلا في حيز المنطقة العربية، ويعتبر هذا حظ حسن بالنسبة لنا، وذلك لأنها عشبة مهمة بها الكثير من العناصر الغذائية وأهمها الحديد والماغنسيوم والكالسيوم.

كما أن لها دور ممتاز في في جعل المرأة الحامل تتمتع بحمل صحي لا يوجد بها مشاكل أو متاعب.

مشروب عشبة الهندباء 

يعتبر مشروب عشبة الهندباء من أكثر المشروبات الغنية بالحديد وكذلك الكالسيوم وفيتامين أ، ومن أهم مميزاتها أنها تساعد على إدرار البول، ونتيجة لذلك أنه يخلص الحامل من مشكلة احتباس الماء التي تصيب أغلب الأمهات   خلال الحمل وكما يساعد في التغلب عليها.

مشروب بلسم الليمون

قائمة من المشروبات الساخنة المسموحة للحامل

من أهم المشروبات الساخنة المسموحة للحامل في أوقات الحمل العصبية، والأوقات التي تحتاج فيه الأم إلى الاسترخاء والهدوء والشعور بالراحة، يكون مشروب بلسم الليمون هو الحل الأمثل، لتقليل الإحساس بالقلق أو التهيج وكما يساعد في القضاء على الأرق الموجود عادةً في شهور الحمل.

مشروب البابونج

هو مشروب ذو فوائد عظيمة في فترة الحمل حيث أنه يقضي على التهاب المفاصل، ويقلل الأرق الذي يصيب الحامل، كما أنه غنى للغاية بالكالسيوم، ومن مزايا مشروب البابونج أيضا أنه يقضي على الانتفاخ وغازات المعدة التي تسبب الإزعاج والألم.


من الجدير بالذكر أن البابونج يخفف من ألم الرحم، كما أنه يزيد من سيولة الدم الذي ينتج عنها زيادة وصول المواد الغذائية للجنين، وللبابونج فائدة أخيرة وهي القضاء على مشاكل البشرة والقضاء على الهالات السوداء.

قد يهمك: فوائد البابونج للحامل وأضراره وقيمته الغذائية

المشروبات الساخنة المسموحة للحامل لاحتوائها على فوائد عديدة

الحلبة الحصى

من المهم تناول الحلبة الحصى وبالأخص بالحليب، في شهور الحمل الأخيرة، لأنها تعمل على ضبط هرمونات الجسم مما يحسن الحالة المزاجية، وتقوم بتنشيط هرمونات اللبن، حتى تزداد كمية اللبن بعد الولادة، كما أن الحلبة تحتوي على كم جيد من الأملاح والمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم.

منتجات الألبان

منتجات الألبان باختلاف أنواعها سواء كاملة الدسم أو الخالية من الدسم، أو الممزوجة بالفاكهة أو الزبادي، أو الرايب جميعهم غنى بالكالسيوم اللازم لتقوية عظامك وعظام طفلك.

مغلي الليمون والكمون 

هو مشروب غنى بالحديد اللازم للجسم في فترة الحمل، مما يمنع الشعور بالدوار أو الدوخة، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك المهم جداً في شهور الحمل الأولى حتى يمنع حدوث التشوهات والعيوب الخلقية.


شوربة العدس الأصفر

من المعروف أن المرأة في خلال فترة حملها يصبح معدل شعورها بالجوع أعلى وأسرع، لذلك يمكن الاعتماد على شوربة العدس كمشروب ساخن، حتى يمدك بالطاقة، ويمدك كذلك لحمض الفوليك وغيره من المعادن والفيتامينات، كما أنه سوف يساعد على سد الشهية لفترة أطول.

البردقوش

يعتبر البردقوش من المشروبات الساخنة المسموحة للحامل المذهلة والمتعددة المزايا، حيث يتميز

  • تحسين هرمونات الجسم من الزيادة أو النقصان.
  • حماية الشعر من التساقط.
  • يسكن الألم الذي يحدث عند حركة الجنين.
  • يقلل من أعراض الوحم المؤلمة.

عصير الجزر

يساعد عصير الجزر على حماية المرأة الحامل من الإجهاض، لأنه يساهم في تثبيت الطفل في جدار الرحم، كما أنه غني بالكالسيوم لذلك يساهم في تقوية وحماية العظام والأسنان، يخلص عصير الجزر الجسم والكبد من السموم الموجودة في الطعام.

يلعب هذا المشروب دور مهم في تقوية جهاز المناعة، ودور في حماية جلد الجنين وبشرته وكذلك النظر، ومن الجدير بالذكر أن هذا العصى غنى أيضاً فيتامين أ وب وبالتحديد والكالسيوم.

اقرئي المزيد: عصير الجزر للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية


أهم المشروبات الساخنة المسموحة للحامل في فصل الشتاء

أهم المشروبات الساخنة المسموحة للحامل في فصل الشتاء

تحتاج المرأة الحامل في فصل الشتاء إلى بعض المشروبات التي تمدها بالطاقة والدفيء، والتي تساعدها على مقاومة البرد ومنها

  • الكاكاو بالحليب.
  • المشروبات الشعبية مثل الكروية.
  • السحلب.

والتحلية تكون بالعسل الأبيض أو القليل من السكر

المشروبات الساخنة غير المسموحة للحامل 

  • اليانسون من المشروبات متعددة الفوائد إلا أنه يمنع خلال فترة الحمل، لأنه قد يسبب تشوهات دماغية للجنين.
  • القرفة ممنوعة بشكل نهائي في شهور الجمل الأولى لأنها تسبب انقباضات الرحم، أو قد تصيب الحامل بنزيف حاد لذلك يجب تجنبها.
  • أما الميرمية فهي تسبب انخفاض معدل سكر الدم مما قد يتبعه جلطات دماغية أو نوبات قلبية وكلاهما قد يسبب الإجهاض.
  • يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول القهوة وبالأخص المعروفة بلونها الأسود لأنها تضعف من نشاط المبايض، كما أنها تقلل من الخصوبة، فبالتالي قد يحدث الإجهاض.
  • تناول الألبان غير المبسترة قد يسبب العديد من الأمراض للجنين التي تنتقل عبر المشيمة، لذلك يجب تجنبها.
  • المشروبات الغازية.

في النهاية عزيزتي القارئة نتمنى أن نكون قد وفرنا لكي جميع أسماء المشروبات الساخنة المسموحة للحامل وفوائدها، حتى تتمكني من تناول ما تشتهي دون قلق أو شك في مخاطرة عليك وعلى جنينك.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

ذا ليست 

وات تو اكسبيكت