المشروبات المضرة للحامل ومدى تأثيرها على الأم والجنين

المشروبات المضرة للحامل من الأشياء المحظورة في فترة الحمل، وكلنا نعلم أن أول الحمل تكون فيه الأم متوترة، ودائمًا خائفة على جنينها، لذلك لا تعلم المشروبات المفيدة وكذلك المضرة، ولا تعلم الأكل المفيد والضار، لذلك تقوم بالبحث على معرفة هذه الأشياء، لذلك سنوفر عليكِ الوقت، وقد أعددنا مقال لمعرفة المشروبات الضارة والمفيدة، لمرور بحمل سليم معافي.

نبذة عن المشروبات المضرة للحامل:

هي المشروبات الممنوعة للحامل إما لأنها تحتوي على مواد مضرة للحامل، أو مركبات كيميائية، وإما أنها أعشاب تزيد من فرصة الإجهاض ونزيف الرحم، لذلك على كل امرأة معرفة هذه المشروبات لتجنبها من الروتين اليومي.

دون حدوث إجهاض وفقد الجنين دون قصد، ولابد على كل امرأة، تهتم بحملها خاصة في الشهور الأولى، لأنها معرضة فيها لفقد الجنين والإجهاض المنذر، لأن الشهور الأولي هي أخطر الشهور، لأنها هي الفترة التي يبدأ تَكوين الجنين في بطن أمه.

المشروبات المضرة للحامل

المشروبات المضرة للحامل

يوجد مشروبات آمنه للحامل ويفضل تناولها، ومشروبات مضرة للحامل يجب تجنبها والبعد عنها، لأنها تؤدي إلي حدوث مضاعفات، ومن هذه المشروبات الضارة، مشروب:

اليَانسون

اليانسون بالرغم من فوائده الكثيرة والصحية لجميع المرضى، إلا أنه من المشروبات الضارة للحامل، والمساعدة على الإجهاض، وذلك لأن اليانسون يحتوي على مادة الأَنيتول، وكذلك على مركبات كيميائية تعمل على أضرار بهرمونات المرأة، وهي مادة مؤثرة وخطيرة على الجنين وتؤدي إلي تسمم الأعصاب، وتؤثر على الدماغ، وبالتالي تمنع اكتمال حياته، وتؤدى إلى تشوهات في الدماغ.

اقرئي المزيد: اليانسون للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية

عصير الأناناس وعصير البابايا من المشروبات المضرة للحامل

من الممنوعات للمرأة الحامل عصير الأناناس وكذلك عصير البابايا، نجد عصير الأناناس يحتوي على إنزيمات تساعد على فتح عنق الرحم والنزيف، وكذلك الإجهاض المبكر، وكذلك يعمل مشروب البابايا على تنشيط الرحم وزيادة انقباضاته، وبالتالي تجعل المهبل في حالة ليونة.

لذلك عليكِ عزيزتي، تجنب شرب عصير البابايا وكذلك عصير الأناناس، وهناك مشروبات آمنة تستطيع المرأة تناولها بدون ضرر.

مشروب الشاي والقهوة والمنبهات بكشل عام من المشروبات المضرة للحامل

مشروب الشاي والقهوة من المشاريب المهمة للجميع، ولكن عندما نبدأ في مرحلة الحمل، تكوني ليست ملك نفسك، الأن انتي مسئولة عن روح أمام الله، لذلك لابد عليكِ عدم تحقيق جميع رغباتك، لابد أن تعلمي عزيزتي، أن الكافيين من المواد الضارة عليكِ وعلى جنينك، فهي من المواد التي تقلل من جهازك المناعي وبالتالي عرضة أكثر لجميع الأمراض. 

حبيبتي المرأة الحامل، تجنبي الكافيين خلال فترة حملك، و لكل امرأة مقبلة على الرغبة في الحمل تجنب هذه المشروبات فهي تقلل من خصوبة المرأة، وكسل المبايض، وكذلك من المشروبات الضارة، كلنا نعلم أضرار مشروبات الكافيين لكن قد تزداد خطورتها بشكل أكبر للمرأة الحامل بسبب ضعف جهاز المناعي الذي تضعف قوته في مهاجمة المواد الضارة بالجسم، وكذلك ممنوع مشروب الكولا مما يزيد من نسبة إجهاض الجنين وعدم اكتماله.

مشروب الميرمية الساخن يُعد من أحد المشروبات المضرة للحامل

تؤدي عشبة الميرمية إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة مما تزيد عند الحامل من احتمالية الإصابة بالجلطات الدماغية والنوبة القلبية التي تسبب الإجهاض. تؤدي إلى حدوث تقلصات مع شعور بالمغص، لذلك لكي لا تعرضي نفسك وجنينك للخطر عليكِ تجنب شرب مشروب الميرمية.

مشروب القرفة

مشروب القرفة من المشاريب المحتوية على مركب الكومارين، هذا المشروب يؤدي إلى انقباضات الرحم، وتنظيف الرحم من الدم وكذلك فتح عنق الرحم وكل ذلك من مسببات الإجهاض المبكر، لذلك يجب الحذر من تناول القرفة وخاصة في الشهور الأولي، ولكن في الشهر التاسع يفيد في تسهيل الولادة.

التمر من أكثر المشروبات المضرة للحامل

من المشروبات الممنوعة للحامل اي مشروب مصنوع من التمر أو مضاف عليه التمر، لأنه في الشهور الأولى يؤدي إلى الإجهاض، على الرغم من قيمته الغذائية، ومن المشروبات بالطبع الممنوعة لأنها تلحق ضرر كثير بالأشخاص العادية، وأكثر ضررا بالحامل، وذلك لأنها تؤثر على تشوه الجنين، والإجهاض المبكر، وعدم اكتمال النمو.

العصائر المعلبة

من قائمة المحظورات، وذلك لأنها تؤدي إلى تشوه الجنين وذلك لخطورة المواد الحافظة والألوان الصناعية، لأنها تُكون بكتيريا ضارة تؤثر على تسمم الحمل.

المشروبات الغازية من أخطر المشروبات المضرة للحامل

من المشروبات الضارة ولابد للمرأة الحامل تركها، واستبدالها بالمشروبات الطبيعية، وذلك بعد دراسة وضحت أن المرأة الحامل المتناولة للمشروبات الغِذائية ، هم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يُعانوا من السمنة.

قد يهمكِ: أهم 10 أضرار للمشروبات الغازية على الحامل والجنين

المشروبات الغازية من أخطر المشروبات المضرة للحامل

المياه الغير مفلترة

الماء بالرغم من فوائده لكن عندما تكون الصنبور ملوث فبالتالي يتحول الماء محمل بالرصاص، وهي مادة ضارة، يجب تجنبها للأشخاص عامة وللمرأة الحامل خاصة ولابد من شرب المياه المفلترة.

مشروب البابونج

من المشروبات ذات رائحة عطرة تساعد على تقليل التوتر والهدوء وتحفيز النوم وعدم الأرق، تناول البابونج غير مضر للحامل، لكن يصبح الإفراط في تناوله يلحق الضرر بذلك ويؤدي إلى تقلصات في الرحم وبالتالي الاجهاض، وفي بعض الحالات تكون لديهم حساسية من مشروب البابونج لذلك عليكِ الحذر.

مشروب القراص

هو عبارة عن نبات يصنع منه الشاي، يؤدي إلى الإجهاض المبكر وذلك بسبب تكوينه.

مشروب الهندباء

هو عبارة عن عشب يصنع منه الشاي، ومدر للبول ويؤدي إلى الإجهاض يجب تجنبه.

مشروب النعناع

عليكِ تجنب النعناع البري لأنه يؤدي إلى تقلصات الرحم والإجهاض المبكر، أما أوراق النعناع هي مفيدة للغَثيان والغازات ولكنها تؤدي إلى حرقة في المعدة، وضرر يلحق بالحامل.

العرقسوس

من المشروبات الممنوعة للمرأة الحامل لأنها تؤدي إلى الولادة المبكرة.

المشروبات الُملينة

ابتعدي عن الأعشاب الملينة، وكذلك الشاي الملين المعالج للإِمساك، لأنه من الممكن الدخول في حالة من الجفاف، وتقلصات الرحم والاجهاض، واستبدلِ بشرب المياه والعصائر.

عشب الدردار الأحمر

من الأعشاب الضارة وتسبب الإجهاض تجنبها أفضل.

الحلبة على غير المعروف عنها فهي تعتبر من المشروبات المضرة للحامل

من المشروبات التي ينصح باستخدامها في الشهور الأخيرة، وبعد الولادة تعمل على زيادة إدرار اللبن، ولكن تمنع المرأة الحامل منها في الشهور الأولى، لأنها تعمل على انقباضات الرحم وتنشطه، وبالتالي فقد الجنين، ولابد من الرجوع لأمر الطبيب خاصةً مريض الأمراض المزمنة، أو في حالة تناول أدوية بحيث لا تحدث تفاعلات.

هل المشروبات الساخنة من مضرة للحامل

الإجابة تكون لا.

جميع الامهات تنصح بناتهم الحوامل بعدم شرب المشروبات الساخنة على اعتقاد بأنها مضرة للحوامل، وتؤثر على الإجهاض وعدم اكتمال الحمل، لكن المعلومة خاطئة، لابد لكل امرأة حامل، أن تعلم أن جنينها في قرار مكين، فعند تناول أي مشروب ساخن حكمة من الله تقوم بتحويلها لدرجة حرارة الجسم، ليستفيد منها الجنين في بطن أمه وكذلك الرضيع، ولكن يجب عدم شرب المشروبات الساخنة لكِ أنتِ عزيزتي لكي لا تؤدي إلى مشاكل في المعدة وأضرار كثيرة.

قد يهمكِ: المشروبات الساخنة المسموحة للحامل وغير المسموحة

المشروبات المفيدة للحامل

المشروبات المفيدة للحامل

بعد أن تعلمنا المشروبات المضرة للحامل، ولكن هناك مشروبات مفيدة للحامل ولابد من تناولها، لتعويض الجسم وتحفيز المناعة ونمو جنين سليم، ومن هذه المشروبات.

 الماء

من السوائل المهمة يجب على كل شخص أن يشرب لِتران في اليوم لكي تسهل عملية الهضم، والتخلص من السموم، وترطيب الجسم، ولكن عليكِ عزيزتي الحامل تجنب تناول الماء أثناء الطعام، وتناول الماء قبل الأكل بنصف ساعة او بعد الاكل، ويساعد الماء في الرضاعة وزيادة اضرار اللبن، كما من الممكن إضافة بعض المنكهات للماء عند عدم الرغبة في شرب المياه بدون طعم.

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان من المنتجات الهامة لكل امرأة حامل، لأنها مصدر للكالسيوم والفيتامينات مثل الحليب أو الزبادي أو اللبن الرايب، وكذلك مشروبات الفَواكه بالحليب، بشرط أن يكون قليل الدسم حتى لا يؤدي إلى الدخول في مشاكل السمنة، ويفضل أن يكون المشروب بالعسل الطبيعي بدون سكر، لكي لا يؤدي إلي سكر الحمل، وابتعدي عن المشروبات المحفوظة تجنبًا للأَلوان الصناعية المضرة.

الكوكتيل

من المفيد للمرأة الحامل العصائر الطبيعية والكوكتيلات، مثل عصير الموز، الفراولة، البرتقال، الليمون، التفاح، وإضافة هذه الأنواع مع بعضها يزيد من القيمة الغذائية.

ماء الفواكه

الماء الخارج من فاكهة الشمام وجوز الهند، فهو قيمة غذائية عالية للحوامل.

مشروبات الشتاء

من المفيد للمرأة الحامل في فترة الشتاء شرب المشروبات الدافئة، التي تفيد في تدفئة الجسم، ومنح الجسم بالطاقة، مثل الزنجبيل والكاكاو، و السحلب، وكذلك المشروبات العشبية، ومن الأفضل تحليتها بالعسل الأبيض النقي والتقليل من السكر.

وبعد سرد المقالة، أصبحت كل امرأة حامل لديها ملف شامل وكامل، عن المشروبات الممنوعة وسبب منعها، والمشروبات المفضل تناولها، لذا عزيزتي التزمي بالنصائح، لخوض فترة الحمل دون حدوث إجهاض.

المصادر:

ميد فور ماميز

ان اتش اس

بيرنتنج فرست كراي