المكياج السينمائي | ماهيته، وظائفه، الطرق الصحيحه لتطبيقه

المكياج السينمائي

المكياج السينمائي هو الذي يحول الحقيقة إلى خيال، والخيال إلى حقيقة، وذلك من خلال خبرات خبير التجميل؛ فإذا أبدع وتألق وقام بعمل مؤثرات خادعة مثل الحروق أو الدم غير الحقيقى، فإنه يضمن نجاح الفيلم، أما إذا فشل أو لم يتقن العمل بصورة جيدة، فيكون المسبب في فشل العمل، تعرف معنا في هذا الموضوع عن كل ما تريد معرفته حول المكياج السينمائي من الأدوات الضرورية التي يحتاجها هذا النوع من المكياج، وكل الحيل التي يقوم بها، بالإضافة إلى طريقة تطبيقه في المنزل.

جدول المحتويات عرض

ما هو المكياج السينمائي

هو ذلك النوع من المكياج الذي يتم فيه استخدام أدوات اصطناعية، بالإضافة إلى أدوات غذائية وغيرها مما يمكن تخيله، من أجل الحصول على مؤثرات سينمائية سواء على الوجه أو أعضاء الجسم، مثل الجروح والدماء والثقوب والكدمات ومكياج التمويه، بالإضافة إلى مكياج الرعب وغيرها من المؤثرات التي يمكن صناعتها باستخدام الألوان والأدوات المساعدة للمكياج من كريمات أو زيوت أو غراءات.

المكياج السينمائي لا يقتصر القيام به على الممثلين فقط، وإنما يمكن استخدامه مع المناسبات التنكرية مثل عيد الهالوين والمناسبات السينمائية، وهناك العديد ممن يستخدمونه في الحفلات الاجتماعية وخاصةً فئة الجيل المراهق، ممن يعشقون الفنون السينمائية وبالتالي تطبيقها.

أثر الإضاءة على المكياج السينمائي

يوجد مؤثرات أخرى مثل الإضاءة التي تؤثر في نجاح المكياج السينمائي، وتخلق جو مبدع من المكياج الذي يسهم بصورة كبيرة في نجاح العمل، وخاصةً الأعمال التي تدور حول الخيال العلمي أو أفلام الرعب بصورة خاصة، والإضاءة من مسببات نجاح العمل إذا تم توظيفها بشكل جيد، أما إذا لم يتم توظيفها بصورة جيدة، فإنها لن تبرز مؤثرات المكياج السينمائي، لذلك لابد من حدوث تعاون بين مصمم الإضاءة وخبير المكياج السينمائي، فمثلاً توجيه ضوء ملون على المكياج قد يسبب في حدوث تغير كبير في كثافة اللون.

لذلك فإنه يُوجب على المخرج اختيار ألوان المكياج تتناسب مع ألوان الإضاءات الخاصة والعامة، كما يمكنه إعطاء نصائح لمصمم الإضاءة كي لا تؤثر على عمل خبير المكياج السينمائي، فيستطيع المخرج من خلال الإضاءة وعدم استعمال المكياج إظهار شكل الشخصية متعبًا من خلال إظهار كل عيب أو بقعة في وجوههم، الأمر الذي يجعل المشاهدين يكرهون الشخصية نوعًا ما لعدم استعمال المكياج، أو من زاوية أخرى باستخدام المكياج الكثيف أن يجعل الشخصية تبدو وكأنها متنكرة، ولكن لا يفضل الإكثار منه لأنه قد يشتت انتباه المتفرج، فالمكياج المستخدم للشخصية يتناسب مع الدور الذي تقدمه، ولا يمكن لشخصية أخرى في العمل أن تضع نفس النوع من المكياج السينمائي في عمل واحد.

وظائف المكياج السينمائي

المكياج بصورة عامة ينقل طباع وخصائص وسمات الشخصية مثل سنها وصحتها، ما إذا كانت متعبة أم في صورتها العادية من خلاله، حيث يقوم به الممثل من خلال إعطاء ملامح ومؤثرات يقوم بها خبير التجميل، فمثلاً إذا كانت الشخصية جشعة وأنانية؛ فإن مصمم المكياج ينقل هذه الصفات من خلال ملامح الوجه، لكي يعكس هذه الصفات، وإذا أردنا صنع مكياج لشخصية أكبر سنًا، يقوم خبير المكياج بعمل بعض التجاعيد في الوجه، وخطوط رفيعة تحت العيون وفي الجبين.

لذا يمكن القول أن المكياج السينمائي يستطيع نقل أي نوع من المعلومات إلي المتفرجين بدون استعمال الألفاظ أو إهدار للوقت، ومن وظائفه أيضًا أنه يعادل الأثر الأبيض الناتج عن الضوء الشديد، وأخيرًا فالمكياج يؤكد معظم الملامح التعبيرية مثل العينين والفم؛ حيث يقوم الممثل باستخدامهم كي ينقل مشاعره للمشاهدين، وإذا استطاع المكياج توظيف هذه الملامح بشكل جيد، فإنه يساعد الممثل على تقمص شخصيته وأداء دورة ونقل إحساسه ورسالة العمل إلى المشاهدين بشكل صحيح، الأمر الذي يساهم في نجاح العمل ككل.

أنواع المكياج السينمائي

تعددت أنواع المكياج السينمائي على حسب تنوع الشخصيات التمثيلية، حيث يمكن تكوينه من خلال أدوات اصطناعية أو من مزيج أدوات أخرى مثل الكاتشب أو صلصة الشوكولاتة وغيرها من المعينات، ولكن قبل تطبيق المكياج يجب على مصمم المكياج أولاً تكوين تصور مسبق عن الشخصية، بالإضافة إلى وجود خيال سينمائي جيد، وكل نوع يختلف في طريقته وأدواته عن النوع الآخر، وفيما يلي أنواع المكياج السينمائي:

فن المكياج السينمائي SFX Makeup

هذا النوع من الخدع السينمائية يستخدم لتنفيذ الخدع السينمائية بالإضافة إلى أفلام الرعب، حيث يقوم به خبراء محترفون والتي تعتمد على اللاتكس والنشا وصوص الشوكولاتة وصبغات بعض الأطعمة الملونة بالإضافة إلى اللحم والألوان الصناعية، والفازلين والدقيق والقطن والجيلاتين والغراء أيضًا، لتخرج لنا في نهاية الأمر على شكل عمل فني قريب للواقع كالموجود في أفلام الرعب الأمريكية.

مكياج الهالوين

هذا النوع من المكياج مرتبط أكثر بالفنون التشكيلية، حيث يتم رسمه من خلال بعض ظلال العيون وبودرة التثبيت والرموش الصناعية، بالإضافة إلى بعض أنواع الكريمات، وقد تحتاجين إلى بعض الأدوات المعقدة من المكياج التي يلزم شرائها، ولا يشترط في هذا النوع الإبداع في الرسم بصورة كبيرة كي يظهر المكياج بصورة جديدة، وهناك أكثر من طريقة لعمل ميكب سينمائي من نوع الهالوين بصورة بسيطة وسريعة لا تستغرق 10 دقائق مثل:

طريقة عمل ميكب سينمائي هالوين لفم مضحك

تعد هذه الطريقة من الطرق الفكاهية غير المرعبة نوعًا ما، كما أنها سهلة وبسيطة يمكن القيام بها بسهولة:

  • اختاري ظلال عيون باللون الأحمر، وطبقيه على عينيكِ وادمجيه جيدًا إلى أن تصلي للجفن الثابت للعين، ويمكنكِ اختيار لون آخر حسب رغبتكِ.
  • ضعي أحمر شفاه ذو لون أحمر ناشف أو يمكنكِ استخدام النوع الماط، وطبقيه على الشفة العليا.
  • استخدمي كريم أساس أو كريم هايلايتر ذو لون الأبيض، وطبقيه على الشفة السفلية.
  • ضعي بودرة بيضاء أو شفافة على الشفة السفلية، لتثبيت المكياج الموجود عليها.
  • ارسمي خط بدقة بدايةً من الشفة السفلى وصولاً إلى منتصف الذقن، وذلك بواسطة فرشاة رفيعة مخصصة لرسم الشفاه واختاري اللون الأحمر أيضًا.
  • صِلي الخطين ببعض، وقومي بتلوين الفراغ الناتج عن الخطين باللون الأحمر أيضًا.
  • استخدمي فرشاة رفيعة، وقومي بالرسم على الشفاه السفلى بظلال عيون لونه أسود، شكل أسنان على هيئة خطوط رفيعة.

طريقة عمل مكياج الهالوين للشخصيات المخيفة الشريرة

هذا النوع من الهالوين هو الأكثر انتشارًا في أفلام الرعب الأمريكية، ويمكن أيضًا الإبداع من خلالها كما نشاهد في الأفلام المختلفة على حسب خبرات مصمم المكياج، يمكن اتباع الخطوات التالية لتطبيقه:

  1. اختاري لون ظلال عيون أسود، ومن خلال فرشاة دمج طبقي الظلال على عينيكِ، ولإعطائها حدة وبإطلالة مسحوبة، طبقي الظلال أيضًا على الجفن الثابت من العين.
  2. قومي برسم آيلاينر بشكل حاد وجريء، وذلك من أجل تحديد عينيكِ، وإن كنتِ مبتدئة في وضع المكياج، يمكنكِ استخدام قلم الآيلاينر.
  3. ضعي ظلال عيون بلون أسود على الخط السفلي للرموش، وصولاً إلى مدمع العيون، وبعدها قومي بتركيب الرموش من خلال نزع الرموش من العلبة المحفوظة فيها بيدكِ.
  4. ضعي القليل من الصمغ الخاص بلصق الرموش ببعضها على ورقة صغيرة.
  5. يتم غمس الجزء المطابق لوضعه على الجفن العلوي للرموش، حتى تغلف الرموش الصناعية بطبقة رقيقة من الصمغ.
  6. اتركيه على الرموش لمدة 5 ثوانٍ كي يجف قليلاً بحيث يكون قابل للالتصاق على الرموش مباشرةً.
  7. ضعي الرموش الصناعية على خط امتداد رموشكِ الطبيعية الخاصة بالجفن العلوي للعين، واحرصي على تثبيت الرموش على الزاوية الداخلية للعين.
  8. يتم ذلك من خلال الضغط على الرموش ضغطة خفيفة بحيث تتأكدين من التصاقها على الجفن الداخلي للعين بصورة جيدة.
  9. بعدها انتقلي إلى منتصف الرمش، وأخيرًا اضغطي على الطرف الخارجي للعين لتثبيت الرموش جيدًا واتركي الصمغ قليلاً لمدة 50 ثانية حتى يجف.
  10. بعد الانتهاء من تركيب الرموش، ضعي القلم الأسود في الزاوية الداخلية للعين.
  11. إذا توفر لديكِ قلم أسود أو أحمر شفاه ذو لون أسود، استخدميه على شفاهكِ كي تضمني إطلالة مميزة وحادة قليلاً.
  12. ضعي مرطب شفاه بلون أحمر، وقومي برسم خطوط من الزاوية الداخلية للعين، وصولاً إلى الخد على هيئة دموع، و كرري نفس الخطوات مع العين الأخرى.

طريقة عمل ميكب سينمائي مرعب للسيدات

تتجه العديد من النساء للبحث عن طرق مكياج مرعبة، للحصول على شكل غريب وملفت، بحيث يناسب المناسبات الخاصة بالاحتفال بالهالوين، هذا الاحتفال يحتاج إلى طريقة خاصة في اختيار وتطبيق المكياج، ورغبة النساء تزداد في عيد الهالوين، كنوع من اختيار أحدث صيحات المكياج لتطبيقها، والرغبة في تطبيق مكياج الزومبي الذي لا يتغير ولا يشكل موضة قديمة مهما مر عليها العديد من السنوات، ولكن يحتاج هذا النوع من المكياج إلى محترفين وخبراء لتطبيقه بطريقة صحيحة، وإليكِ طريقة تطبيقه:

خطوات تطبيق مكياج الهالوين للسيدات

هناك بعض الخطوات الثابتة لتطبيق هذا المكياج المرعب للنساء، من خلال التركيز على كافة مكونات الوجه، والشكل الخارجي بصورة عامة، من أجل الحصول على شكل مرعب مختلف، لذا عليكِ الحرص من نوع مستحضرات التجميل التي تستخدميها في تطبيق هذا المكياج، وإليكِ الخطوات:

  • اهتمي باستخدام مستحضرات التجميل ذات الألوان الداكنة على وجهكِ، والمائلة بين البنفسجي والأحمر ومزج اللون الأسود معهم.
  • يتم توزيع هذه الألوان على الوجه بالكامل سواء الخدود أو العيون أو الشفاه، وذلك من أجل حدوث اختلاف في الشكل.
  • قومي بتغيير ستايل شعركِ، كي يكون غير منتظم، كي يظهر بشكل غير مرغوب فيه أو بمعنى آخر بشكل مرعب.
  • يمكنكِ استخدام أي من أدوات المكياج السينمائي المستخدمة على الوجه مثل الدم الصناعي، واستخدامه على هيئة قطرات من الدم التي تسقط من الشفاه بشكل مخيف.
  • ضعي كريم الأساس (الفاونديشن) على وجهكِ بالكامل، كما يمكنكِ إخفاء حواجبكِ من خلاله.
  • ضعي المكياج بطريقة حادة وبارزة على كافة أنحاء الوجه، وبصورة خاصة على العيون، كي تبدو أكثر اتساعاً من الطبيعي.
  • ضعي أحمر شفاه فاقع بلون النيون، واهتمي بوضع الرموش الصناعية، وباستخدام قلم الكحل يمكنكِ جعلها أكثر وضوحًا.
  • استخدمي ظلال عيون بالألوان الغامقة، ولكي تجعلي عينيكِ تظهر بشكل أكثر وضوحًا.
  • كما يمكنكِ عمل رسوم حول عينيكِ بحيث تظهر بشكل أكثر رعبًا وملفت لأي شخص يراه في أي وقت.
  • يفضل عند وضع المكياج الهالوين استخدام أحمر الشفاه وظلال عيون وآيلاينر بشكل خارج عن المألوف.
  • يمكن تطبيق هذا المكياج بحيث يتخطى الحدود، مثلا كاستخدام أحمر الشفاه خارج حدود الشفاه، واستخدام الآيلاينر والكحل خارج حدود العيون.
  • الهدف من هذا المكياج إعطاء شكل أكثر رعبًا خاصةً عند استخدام الألوان الغامقة التي تثير الهلع والخوف للمحيطين.

طريقة عمل مكياج مرعب للأطفال

الكثير من السيدات تحاول المشاركة في الاحتفالات والمناسبات الخاصة بعيد الهالوين، وذلك من خلال عمل مكياج مرعب لأطفالهم، حيث انتشر في الفترات الأخيرة في العالم كله وليس في دول أوروبا فقط، الأمر الذي زاد من اهتمامهم لتطبيقها، حيث يمكن استخدام العديد من الأدوات التي تساهم في عمل هذا المكياج لكي يبدو بشكل مخيف ومرعب على وجه الأطفال كنوع من المرح في عيد الهالوين.

مكياج التمويه

هذا النوع من المكياج  السينمائي يمكن استخدامه لجميع السيدات على اختلاف ألوان بشراتهم، فهو موجه في الأساس لمن هم من 30:50 سنة، بحيث يمكن استخدامه كي تظهري بصورة أكثر شبابًا وحيوية، كما أنه يساهم في إضافة حيوية على البشرة الباهتة والرمادية عندما تعاني من وجود مشكلات في البشرة، بالإضافة إلى إخفاء التجاعيد، وإليكِ بعض الطرق الخاصة بمكياج التمويه:

طريقة عمل إشراقة على بشرتكِ بمكياج التمويه 

إذا كنتِ تعانين من مشاكل البشرة المتعبة والرمادية والباهتة حتى مع استخدام مستحضرات العناية والاهتمام بالبشرة، فلا يوجد أمامكِ سوى طريق واحد وهو استخدام مستحضرات التجميل التي تخفي العيوب، والتي تؤدي دور مشرق من جهة، ودور تمويهي من جهة أخرى، وإليكِ طريقة وضع الكريم:

  • امزجي قطرة أو قطرتين من كريم الأساس على بشرتكِ، وخاصةً المناطق الواضحة في الوجه كجسر الأنف وأعلى الخدين وقوس الحاجب لإبراز هذه المناطق.
  • ضعي كريمات الإشراق أو المستحضرات المضيئة على بشرتكِ.
  • استخدمي كريمات الأساس مرة أخرى لتخفيف الإشراقة.
  • بعد الانتهاء ستصبح بشرتك حيوية ومشرقة، ثم استكملي باقي الخطوات العادية للمكياج.

طريقة إخفاء التجاعيد بمكياج التمويه

حيث يتم استخدام مستحضرات تجميل تساعد على تمليس القاعدة، نظرًا لأنها تتكون من جزيئات دقيقة تنتشر أسفل التجاعيد الموجودة بالوجه فتنفخها؛ من أجل ملئ الفراغات، وذلك من خلال الاتصال مع الماء الموجود في الجلد، كما أن هناك نوع آخر من البوليمرات التي تعمل على تكوين عناصر نشطة بالإضافة إلى طبقة سلسة على وجهكِ، كي تكافح علامات الشيخوخة والتي تتكون على المدى الطويل، وإليكِ طريقة وضع كريمات إخفاء التجاعيد بصورة صحيحة:

ضعي القليل من مستحضرات التجميل الخاصة بالتمويه باستخدام الإصبع، وطبطبي على المناطق الموجود بها التجاعيد وليس البشرة ككل بحيث لا يتم نشر المكياج، كما يمكنكِ وضع كريمات الأساس لإخفاء التجاعيد بصورة أوضح، ولكن من خلال الربت على وجهك بدون سحب الوجه أو شده كثيرًا، كي لا تسمحي بتحريك المستحضرات من مكانها.

لابتسامة ساحرة ومشرقة

مع التقدم في العمر يميل الوجه للاتجاه نحو الأسفل فيصبح وكأنه مكرمشًا نوعًا ما، وبالنسبة للمستحضر المستخدم في هذا النوع، فهو مستحضر الدوائر السوداء، يمكنكِ وضع هذا المستحضر الذكي حول الفم، وهذه الطريقة لرفع الوجه:

في البداية تتبعي محيط الفم بواسطة القلم، ويجب أن يكون موضوع بصورة موازية مع الجلد، كي يمكنكِ من تصحيح العيوب الموجود في بشرتك، ثم ضعي أحمر الشفاه باللون الذي ترغبين في وضعه، ولكن تجنبي اختيار الألوان الداكنة جدًا خاصةً إذا كان فمكِ رقيقًا، وأثناء تطبيق المكياج ضعي مستحضر مكافحة الدوائر حول الشفاه السفلية، لأن هذه الأصباغ الخفيفة تخفي وتهدئ من شكل الخطوط الرقيقة، وبالتالي تجعل ابتسامتك أجمل.

استخدامات مكياج التمويه لعلاج مشاكل البشرة والجسم

لا توجد بشرة مثالية خالية من العيوب بصورة كبيرة، وقد تكون هذه العيوب هي التي تزيد من جاذبيتنا، فمعظمنا يعاني من مشكلات جلدية مثل التصبغات والهالات السوداء والكدمات والحروق وعلامات التمدد وحب الشباب وحفر الوجه وغيرها من المشاكل التي يساهم في إخفائها المكياج السينمائي خاصةً مستحضرات التجميل الخاصة بالتمويه، تعرفي معنا من خلال هذه المستحضرات إخفاء العيوب الموجودة بالوجه:

وهي من أهم المشاكل والعلامات التي تظهر بصورة واضحة وخاصةً أمام الكاميرا، لذلك ينبغي إخفائها بشكل متقن كالآتي:

استخدمي البرايمر (السيليكون)

يوضع هذا المستحضر التجميلي على البشرة قبل وضع المكياج عليها، كتمهيد للبشرة حيث يساهم في تصغير المسام الموجودة بالبشرة بالإضافة إلى تثبيت المكياج لفترات طويلة.

استخدام مصحح الألوان

المصححات اللونية هي أفضل مستحضر تجميلي يمكن من خلاله إخفاء أي مشكلة موجودة في البشرة، حتى ولو كانت هذه الندبة حجمها صغير، فهو متوافر بألوان كثيرة لكي تتناسب مع لون الندبة، فمثلًا إذا كان لون الحرق أحمر فيتم استخدام المصحح ذو اللون الأخضر الفاتح لإخفائها سواء كانت على بشرة سمراء أو خمرية، أما إذا كانت الحروق لونها أزرق، فاختاري مصحح لونه أصفر، وبالنسبة للحروق ذات اللون الأصفر فاستخدمي مصحح لوني بنفسجي فاتح.

تطبيق الكونسيلر

يجب تغطية مصحح الألوان بعد وضعه على الحروق باستخدام الكونسيلر (خافي العيوب)، ويفضل اختيار نوع كونسيلر سميك وأساسه كريمي لإخفاء الحروق بصورة جيدة، ولكن إذا كان الطقس حارًا، يفضل اختيار نوع كونسيلر بصيغة مائية كي لا يتأثر بأشعة الشمس القاسية، وباستخدام فرشاة ضعي القليل من الكونسيلر على مكان الحرق، وادمجيه مع المصحح اللوني جيدًا.

استخدام كريم الأساس

بعد تطبيق البرايمر ومصحح الألوان والكونسيلر، ضعي كريم الأساس (الفاونديشن) بحيث يتم اختياره كأقرب درجة ممكنة لبشرتكِ، ولكن إذا استخدمتِ نوع برايمر أو كونسيلر كريمي، ينبغي اختيار نوع فاونديشن مائي أو بودرة، وبعدها وزعي كريم الأساس على بشرتكِ بالكامل بواسطة إسفنجة (البيوتي بلندر).

وضع بودرة التثبيت

يمكنكِ وضعها بعد الخطوات السابقة لتثبيت المكياج السينمائي، أو يمكنكِ استخدامها إذا لم يتوافر لديكِ كونسيلر أو مصحح ألوان وتريدين إخفاء آثار الحرق، كل ما عليكِ القيام به هو توزيعها على البشرة باستخدام الفرشاة الخاصة بها بعد تطبيق البرايمر وكريم الأساس، وستذهلين من النتيجة.

طريقة إخفاء الحفر الموجودة بالوجه

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكوين الحفر هي المسام الواسعة وعدم العناية بها وإهمالها، ووجود آثار حبوب والبثور أو التعرض للحادث، وربما أن تكون بسبب مرض جذري، وإليكِ الخطوات بالتفصيل:

نظفي بشرتكِ

تأكدي من نظافة وترطيب بشرتك قبل البدء في تطبيق خطوات المكياج من خلال:

استخدام الغسول والمرطبات

مرري قطعة من الثلج على بشرتكِ، ثم استخدامي الغسول لتنظيف البشرة من الخلايا الميتة بحيث يكون الغسول مناسب لنوع البشرة، مع مراعاة تدليك الوجه لمدة دقيقة للتخلص من أي بكتيريا قد تؤذي البشرة، يجب وضع المرطب وهناك العديد من المرطبات التي تناسب مختلف الأنواع من البشرة، بالنسبة للبشرة الدهنية يفضل استخدام مرطبات خالية من الزيوت، أما البشرة الجافة يفضل وضع مرطبات خفيفة عليها، أما بالنسبة للبشرة التي تعاني من وجود حب الشباب، فينصح باستخدام مرطب يحتوي على حمض الساليسيليك، ويفضل استخدام المرطبات التي تحتوي على واقي من الشمس.

الشاي الأخضر

مرري قطعة من الشاي الأخضر الناضج على بشرتك، لغلق المسامات.

وضع التونر

حيث يتم وضع بضع قطرات من التونر المناسب لنوع البشرة على قطعة من القطن، ومسح الوجه والرقبة بها، للتأكد من نظافة البشرة قبل وضع المكياج الناعم عليها.

تقشير البشرة

وذلك باستخدام أحد المنظفات التي تتكون من عنصر مقشر، أو باستخدام منشفة تنظيف، فإذا كانت بشرتكِ باهتة وبها قشرة، قومي بعمل روتين لتقشير البشرة مرتين أسبوعيًا، وذلك للتخلص من بقايا الخلايا الميتة.

استخدمي البرايمر

البرايمر هو أقوى مستحضر تجميلي يستطيع التأثير على حفر الوجه، على الرغم أنه ليس علاجًا لها، فإذا تم استخدامه لفترة طويلة فيمكنه إخفاء الحفر والمسام والخطوط الدقيقة وحتى التجاعيد الموجودة في البشرة، بالإضافة إلى أنه يستخدم كتمهيد لمستحضرات التجميل الأخرى، وذلك من خلال وضع القليل منه على عدة مناطق في بشرتكِ، ثم توزيعه وتدليكها من خلال أصابعكِ وانتظري فترة حتى يجف تمامًا.

تطبيق الكونسيلر

ضعي القليل من الكونسيلر على فرشاة صغيرة، وبضربات صغيرة على بشرتكِ قومي بتغطية آثار حفر الوجه والندوب الكبيرة بلون كونسيلر أخضر، أو يمكنكِ استخدام اللون البيج كلون بشرتكِ الطبيعي، أما بالنسبة للحفر الصغيرة فيمكنكِ إخفائها من خلال تمرير الفرشاة عليها فقط بدون استعمال كميات كبيرة من الكونسيلر.

استخدمي نصف الإسفنجة وليس كاملها

من الشائع أن الإسفنجة تستعمل لتوزيع كريمات الأساس على الوجه بكاملها، ولكن لإخفاء حفر الوجه ينبغي استخدام نصف الإسفنجة فقط، وذلك لأن سطحها أملس وبالتالي فإنها ستوزع كريم الأساس بشكل مستوي وعندها ستظهر الحفر بوضوح، أما إذا تم تقطيع الإسفنجة إلى جزئين سنلاحظ أن سطحها يحتوي على أي تعرجات، وهذا تحديدًا ما نحتاجه أن يتم توزيع الكريم بشكل أكبر في مكان الحفر، وبكميه أقل في المناطق الخالية منها.

تطبيق كريم الأساس المناسب

حتى تتمكني من إخفاء حفر الوجه بصورة جيدة، يجب استخدام 3 أو 4 طبقات من كريم الأساس إذا كان من النوع السائل من أجل الحصول على بشرة ملساء، أما إذا كان كريم الأساس من النوع الكريمي، فيمكنه إخفاء الحفر خلال طبقة واحدة حيث استخدام كمية أقل من الكريم وبالتالي يكون خفيف على البشرة، ولكن الأمر سيفشل إذا استخدمنا أساس من النوع البودرة، ووزعيه من خلال نصف الإسفنجة من خلال طبقتين، الأولى لتغطية الحفر ودمج الكونسيلر، والثانية للحصول على بشرة صافية غير متكتلة.

تخلصي من الكميات الزائدة

قد يحدث تجميع أو تكتل لبعض مستحضرات التجميل بعد وضعها فوق البشرة، فسيظهر الجلد بصورة غير مستوية، لذلك فلابد من التخلص منها من خلال استخدام إسفنجة نظيفة ورش القليل من الماء العادي أو ماء الورد عليها، ثم تغطيتها بواسطة منديل ورقي ناعم، وبعدها مرريها على بشرتكِ ومعها المنديل على هيئة ضربات رقيقة إلى أن يستوي الكريم.

استخدمي البودرة المثبتة

كي تضمني تثبيت الخطوات السابقة لفترة طويلة، استخدمي البودرة كي تحميكِ عند التعرض للعرق أو الحر، بالإضافة إلى أنها تزيد من إخفاء الحفر الموجودة بالوجه من خلال استعمال فرشاة كبيرة، وإذا لم يتوافر لديكِ بودرة مثبتة يمكنكِ استخدام بودرة الأطفال.

ضعي أحمر الخدود والكونتور

من أكثر المناطق التي ينتشر فيها حفر الوجه والمساكات الواسعة هي الخدين والجبين والذقن، لذلك احذري كل الحذر من وضع أحمر الخدود وتطبيق البودرة المضيئة اللامعة لإخفاء هذه العيوب تمامًا أو حتى استخدام الكونتور لأنه سيعكس هذه العيوب بصورة كبيرة.

فإذا أردتِ استخدام أحمر الخدود لإخفاء حفر الوجه بصورة جيدة، استخدمي لون مات هادئ بلون وردي، ويتم تطبيقه على عظمة الوجه الخارجية وابتعدي عن وضعه على المنطقة القريبة من الأنف، أما بالنسبة للكونتور فيجب تطبيقه بدقة بحيث لا يتم تطبيق الأماكن التي تحتاج إلى لون فاتح بلون غامق أو العكس لأن أي خطأ قد يتسبب في وضوح حفر الوجه.

تابعي باقي خطوات المكياج العادية

سلطي الضوء على ملامحكِ الجميلة كي تكون بارزة وواضحة مثل لفت الأنظار بجمال عينيكِ بدلاً من الحفر الموجودة في الوجه، طبقي مكياج عيون خفيف يتناسب معك، بالإضافة إلى الماسكارا وأحمر شفاه بلون فاتح.

تحويل حفر المكياج إلى شامات

كما يمكنكِ تحويل هذه الحفر إلى شامات بطريقة بسيطة جذابة كالآتي:

  • طبقي كمية صغيرة من الكونسيلر أو كريم الأساس على الحفرة الموجودة، ومن أفضل أماكن الحفر التي يمكن تحويلها إلى شامة تلك القريبة من الفم أو العين أو الذقن.
  • غطي الكونسيلر من خلال قلم كحل لونه أسود أو بني وارسمي شامة.
  • إذا أردتِ تنظيف شيء ما حول مكان الشامة، يمكنكِ استخدام القطن الخاص بتنظيف الأذن مع القليل من الفاونديشن.

خطوات إخفاء الكدمات بالمكياج

قد تتعرضين لحادث أليم ويترك بعض الكدمات على بشرتكِ، أو عند اللعب مع طفلكِ وتصابين ببعض الكدمات والخدوش، أو قد تصطدمين بشيء صلب فتصابين بكدمات، تابعي معنا الخطوات الآتية:

التخفيف من الكدمة

أحضري كمادات من الماء البارد وضعيها على مكان الورم أو الكدمة، أما إذا كانت بارزة وظاهرة فيجب وضع الثلج عليها مباشرةً، وذلك لأن البرودة تساعد على انقباض الأوعية الدموية وعدم انتشاره في طبقات البشرة الأولى، ثم دلكي مكان الكدمة برفق، كي تحميكِ من تجمع الدم التي تغير من لون طبقات الجلد من اللون الطبيعي لها إلى اللون البني أو الأزرق.

وضع كريم الأساس والبودرة

ضعي كريم أساس ذو درجة داكنة، من أجل الحصول على درجة عالية من الإخفاء، ويجب توزيعها على كل الوجه وليس مكان الكدمة فقط كي لا تبرزيها، وبالتالي تساعدين على لون توحيد البشرة، وبعدها استخدمي البودرة لتثبيت المكياج والحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.

استخدام مكياج الفحم لتغطية الكدمات

أما بالنسبة لآثار الكدمات الزرقاء الموجودة حول العينين، فيمكن التغلب عليها من خلال مكياج الفحم، حيث يتم اختيار درجة داكنة، ثم يتم استخدام كحل العيون وملئ الزاوية الداخلية للعين، أو يمكن استخدام الفرشاة الخاصة بأحمر الخدود وغمسها في اللون الأصفر مرة، وبعدها تابعي غمسها في الدرجات الفاتحة إلى أن تلاحظي اختفاء اللون، ثم استخدمي البودرة المثبتة.

استخدام الكونسيلر لتغطية الكدمات

يمكن تغطية الكدمات بواسطة الكونسيلر وألوانه المختلفة، حيث يستخدم اللون الأصفر من أجل إخفاء الكدمات والمنطقة الموجودة تحت العينين وأي منطقة لونها أحمر بصورة خفيفة على الوجه مثل الوحمة، أما اللون البنفسجي يستخدم في إشراقة الوجه ويستخدم مثلًا للبشرة الشاحبة أو الباهت، بالإضافة إلى الكدمات والخدوش ذات اللون الأصفر وكذلك الآثار الداكنة الموجودة في البشرة والمائلة للون البرونزي.

نصائح خاصة بمكياج التمويه

يمكنك اتباع بعض النصائح والإرشادات خلال تطبيق مكياج التمويه كأن تقومين بوضع الكريمات الخاصة بالتمويه على مناطق معينة بالوجه، وليس الوجه بالكامل بحيث لا تظهرين كأنكِ ترتدين قناعًا، هذه المناطق تكون أقل وضوحًا من حيث التجاعيد والشوائب والعيوب والتي تحتاج إلى إخفاء وتمويه، مثل التجاعيد الموجودة حول زوايا العين أو على الطيات الشفوية الأنفية (الموجودة حول الأنف) بالإضافة إلى المناطق القريبة من الأذن، ومن النصائح الأخرى المتبعة ما يلي:

  • إذا أردتِ أن يظهر المكياج بصورة طبيعية، وألا يظهر بشكل مبالغ فيه، تجنبي وضع مساحيق خاصة بالإشراق على وجهكِ كله.
  • قومي بتطبيق هذا المستحضر في البداية وبعدها ضعي كريم الأساس، وعند الانتهاء من التطبيق ستجدين أن بشرتكِ مشرقة ولكن لا يظهر بها لمعان.
  • يمكن استخدامه (مكياج التمويه) كروتين للعناية بالبشرة بصورة معتادة، وخاصةً أثناء تطبيق المكياج على البشرة بحيث ينعمها ويساهم في توحيدها.
  • أفضل العناصر الفعالة التي تخفي التجاعيد بصورة جيدة، هي تلك التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أو فيتامين سي، من أجل الحصول على مكياج عالي الجودة من حيث التغطية.
  • كي يتم إخفاء ندبات الحروق بشكل جيد، يفضل استخدام البرايمر والكونسيلر الكريمي.
  •  إذ تحصلين على تغطية تمكنكِ من بناء المكياج عليها، فتظهر بشرتكِ بصورة ناعمة بالإضافة إلى أنه يساعد في تساوي البقع غير المتساوية الموجودة في البشرة.
  • يمكنكِ استخدامه كخطوة أخيرة فوق الكريم المرطب، وذلك لتوحيد لون البشرة، وإعطائها حيوية وإشراقة وتهدئة لمعان الكريم المرطب.
  • قد تعود فوائده عليكِ وظهوره آثاره في تخفيف شكل التجاعيد، حيث يمكن استخدامه على الوجه بالكامل أو مناطق معينه منه.

مكياج شخصيات ديزني

من أهم أنواع المكياج السنيمائي شخصيات ديزني، يمكن استخدام هذا المكياج كي تظهر الشخصية بصورة أكبر سنًا من خلال عمل مكياج التجاعيد والخطوط الرفيعة الموجودة أسفل العينين والجبين.

مكياج الرعب

هذا النوع من المكياج السينمائي يتم وضعه من خلال طبقة رقيقة من كريم الأساس بدرجات معينة، ثم يتم مزج كريمات الأساس مع كريمات الرعب، وقبل وضعه يتم مسح الوجه بالكامل بالقليل من الفازلين، ثم يتم وضع خلطة الكريمات، وذلك من أجل ظهور الوجه بصورة خيالية، بالإضافة إلى اكتسابه إضاءة كبيرة، ثم يتم عمل مؤثرات المكياج من جروح وتمزقات في الوجه، ويتم رسم هذه المؤثرات من خلال أدوات المكياج المختلفة، وأخيرًا يتم وضع الدماء على الوجه من خلال استخدام الكاتشب مع صلصة الشوكولاتة، بالإضافة إلى القليل من الزيت، تعرفي معنا على بعض الطرق الخاصة بمكياج الرعب:

طريقة عمل الجروح

يمكن عمل هذه الجروح الخادعة التي نراها في الأفلام المرعبة بأكثر من طريقة وهي:

أولاً عمل جرح مزيف دون الاتكس   

جمعي أولاً العناصر التي سيتم استخدامها لعمل جرح مزيف كالغراء الأبيض العادي ومناديل الحمام ومكياج بنفس درجة لون بشرتكِ، بالإضافة إلى فرشتين للمكياج صغيرتين، ثم قطعي مناديل الحمام بحيث تكون أكبر قليلاً من الجزء الذي تريدين عمل جرح به، الخطوة الثانية هي وضع القليل من الغراء على ورق شمع أو في كوب، ثم قومي بطلاء جلدكِ من خلال الفرشاة، ثم ضعي المناديل الورقية على المنطقة التي تم طلائها.

وبعدها اضغطي بقوة للتأكد من التصاق المناديل عليها، وبعدها ادهني حواف المنديل بواسطة الغراء بعد وضعه، ثم انتظري لتجفيف الطبقتين فترة من الزمن كي يبدو الجرح وكأنه طبيعيًا، أما الخطوة الثالثة وهي دمج المناديل مع جلدكِ من خلال وضع طبقة من كريم الأساس السائل، ولكي تقومي بعمل فتحة الجرح يجب استخدام الملقط أو المقص ونقوم بقص المنديل أو بتقطيعه، استخدمي بعض الألوان من ظلال العيون سواء اللون الأحمر، الرمادي، البنفسجي أو الأسود وضعيه على الجلد بصورة مباشرة، وأخيرًا ضعي الدم المزيف في الجرح.

 ثانيًا عمل جرح باستخدام الفازلين

جهزي الأدوات المستخدمة قبل البدء في عمل الجرح وهي مظلل العيون والفازلين وأحمر شفاه أو ملمع شفاه، بالإضافة إلى فرشة مكياج وعود تنظيف أسنان، ثم قومي بوضع طبقة من الفازلين على المنطقة المراد عمل الجرح فيها، وكلما استخدمتِ طبقات أكثر زاد شكل تورم الجرح، ثم استخدمي عود تنظيف الأسنان لرسم شكل الجرح الذي تريدينه في الفازلين، واتركي فترة كي يجف وحتى لا يختلط بظلال العيون، وبعدها ضعي ظلال العيون بواسطة فرشاة أو عصا المظلل، وأخيرًا ضعي الدم المزيف من خلال استخدام أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه لتشكيل جرح.

 ثالثًا عمل جرح باستخدام المكياج المسرحي واللاتكس  

جمعي الأدوات المستخدمة من مكياج اللاتكس المتوفر في المسارح، وظلال عيون داكن، وفرش مكياج، ودم مزيف، مناديل ورقية، بعض أوراق الجرائد لفرشها والحماية من الفوضى والأوساخ، ثم قومي برج عبوة اللاتكس جيدًا قبل فتحها، وإبدأي بطلائه على جلدكِ في المكان الذي تريدين عمل جرح فيه، اللاتكس يجف في فترة قصيرة جيدًا، لذلك يجب وضعه على أجزاء صغيرة وليس مناطق كبيرة.

اضغطي بالمناديل عليه، وكرري العملية السابقة عدة مرات، وبعد جفاف الطبقات كلها اصنعي جرحًا في المناديل الموجودة أو سائل اللاتكس بواسطة ملقاط أو مقص، بعد أن صنعت الجرح المزيف، ضعي الفاونديشن السائل على المناديل واللاتكس، وأخيرًا ضعي الدم المزيف من خلال استخدام أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه لتشكيل جرح.

المكياج الروتيني أو اليومي

هذا المكياج يستخدمه الممثل بشكل عادي أي يظهر بنفس ملامحه، ولكن بملامح أجمل خالية من العيوب والشوائب، فهو لا يغير في شخصية الفرد أو يبالغ في ظهورها، فهو يقتصر على وضع كريمات الأساس بشكل معين كي لا تؤثر عليه الإضاءة بشكل سلبي، بالإضافة إلى استخدام مساحيق التجميل العادية التي تستخدمها أي فتاة كأحمر الشفاه وقلم الكحل وأحمر الخدود وظلال العيون بالإضافة إلى الكونسيلر والبودرة المثبتة، تعرفي معنا على أبسط طريقة يضع بها الممثلون المكياج الروتيني:

بالنسبة لمكياج الوجه

  • اغسلي البشرة بالغسول المناسب لها وذلك عن طريق وضعه على قطعة من القماش ثم فرك البشرة بها (عملية تقشير).
  • ضعي المرطب الملون مثل طريقة وضعكِ للمرطب العادي، فهو لا يحتاج إلى المزج الكثير كطريقة كريم الأساس، ولكن إذا كانت البشرة دهنية يمكنكِ الامتناع عن وضعه.
  • ضعي القليل من كريم خافي الهالات السوداء(الكونسيلر) تحت العينين أو البثور، ويتم دمجه بطريقه صحيحة مع مراعاة أن تكون درجة الكريم متقاربة مع لون البشرة.
  • يمكن وضع الكونسيلر على أي مكان آخر على البشرة في المنطقة التي تحتوي على عيوب، ويمكنكِ إضافة أكثر من طبقة حتى تمام إخفاء العيوب.
  • ضعي كريم الأساس باستخدام إسفنجة أو فرشاة، ومزجها جيدًا على شكل حركات دائرية، وذلك إذا كانت البشرة دهنية جدًا.
  • ضعي أحمر الخدود على عظام الخد.

بالنسبة لمكياج العيون

  • ضعي ظلال العين البني على ثنية العين، وعلى طول الخط العلوي للرموش.
  • يمكنك وضع ظلال العيون الشمباني اللون على زوايا العين الداخلية، وعلى المركز العلوي للجفن، وأسفل عظام الحاجب.
  • هذه الخطوة اختيارية وهي وضع الكحل بالتنقيط بين الفراغات الموجودة في الرموش على الخط العلوي لها.
  • في هذه الطريقة يتم وضع أحمر الشفاه بطريقة مختلفة عن الطريقة الأولى، حيث يتم وضعه من خلال أخذ القليل منه على طرف الإصبع.
  • بعد ذلك يتم فرده على الشفاه عن طريق الطبطبة، مع التركيز في وضعه في منتصف الشفاه، وتجنب وضعه بصورة مباشرة من الأنبوبة كي تحصلي على مظهر ناعم.
  • ضعي الماسكارا على الخط العلوي للرموش، ووضعها على الخط السفلي لها من خلال فرشاة لأخذ القليل من أنبوبة الماسكارا ووضعها.

أهم الأدوات المستخدمة في المكياج السينمائي

هذه الأدوات هي التي نستخدمها لتطبيق كافة مؤثرات المكياج السينمائي على الوجه، تعرفي عليها معنا:

كريم الأساس الثخين

حيث يتم خلطه مع خليط الواكس لوضعه على الجلد، فهو يحمي الوجه من ظهور الكريم عليه بلمعه فيصبح مبالغ فيه، ولكن باستخدامه يظهر الجلد وكأنه واقعي وطبيعي، كما يمكن من خلاله تحويل بشرة الممثل السمراء إلى بيضاء، والبيضاء إلى سمراء.

عجينة الواكس

هذه العجينة يتم تصنيعها لصناعة طبقة من الجلد الخارجي للشخص مثل جلد الوحوش الفضائية والخارجية، وبالتالي فهي تأخذ نفس لون الجلد كي تبدو واقعية وحقيقية، أو يمكن من خلالها تكوين جلد لصنع الجروح والكدمات وزيادة سمك الجلد الموجود في هذه المنطقة، وإذا لم تتوفر هذه العجينة فيمكن تصنيعها بكل سهوله، من خلال مزج كميات بمقادير متساوية من الدقيق والفازلين بالإضافة إلى كريم أساس بنفس درجة لون الجلد.

بعد ذلك يتم دمج الدقيق والفازلين مع بعضهم البعض، وبعدما يتم صنع الجرح يتم توزيع كريم الأساس بالطبطبة على الجرح بشكل خفيف، واحذري لأنه إذا تم دمج كريم الأساس مع المكونات سيؤدي إلى تكتل العجينة، ويمكن استخدامها على البشرة بالتأكيد، ولكنها تحتاج إلى محترفين وخبراء لوضعها بإتقان، وهذه الحرفة أن يتم توزيعها على البشرة بالكامل بشكل يمنع تكتلها فتظهر بشكل غير واضح.

باليت المكياج السينمائي

هذه الأداة خاصة بالمكياج السينمائي فقط، إذ يمكن استخدامها لمختلف أنواع البشرة لأنها متوفرة بألوان تناسب كل الأنواع، وإذا لم تكن متوافرة يمكن استخدام كريمات أساس خاصة بالمكياج بدلاً منها.

الأدوات الخاصة بالدم المزيف

هذا النوع من الأدوات بشكل خاص متوافر بأنواع مختلفة ومتعددة، فهو عبارة عن مكياج متخثر وقوامه ثقيل جدًا، فمنه قوام الدم السائل العادي، ومنه قوام الدم السائل الخفيف جدًا، وإذا لم يتوفر هذا المكياج فيمكن استخدام تركيبه تتكون من صلصة الشوكولاتة مع اللون الأحمر، وإضافة القليل من الزيت، وإذا أردتِ أن تكون الخلطة سائلة بشكل أكثر؛ يجب وضع الماء عليه كي يتم خلطه وبالتالي تحريكه.

أدوات التشكيل والنحت

يتم استخدام هذه الأدوات لعمل فتحات في الجسم بصورة عامة أو النتوئات الموجودة في الجرح، كي يتم تشكيله، وهذه الجروح تم صناعتها بأكثر من طريقة كما ذكرنا، وهذه الأدوات تساعد في تكوين هذه الجروح فعلاً سواء لعمل العروق أو أي من تضاريس الجلد الذي تم تشكيله من عجينة الجلد أو من تضاريس الجلد الذي تم صناعته.

إسفنجة التأثيرات الخاصة بالميكب السينمائي

هذه الإسفنجة الخاصة بعمل التأثيرات، كي يتم عمل مؤثرات النمش والكلف، أو مكياج الخدوش أو الشارب أو اللحية، كما يمكن استخدامها لتنظيف الفرش كي يتم تبديل الألوان بدون تأثير اللون على الآخر، بالإضافة إلى تأثيرها على مسام الجلد، وفي حال عدم توافرها يمكنكِ استبدالها بإسفنجة الصحون أو أي إسفنجة خشنة الملمس.

غراء تثبيت المكياج السينمائي ( اللاتكس)

بعد تطبيق الحيل السينمائية مثل الأقنعة أو عند صنع بعض الخدع السينمائية، فلابد من وجود مثبت للمكياج، وهذا الغراء وظيفته تثبيت المؤثرات الخاصة بالمكياج السينمائي، ويمكن إيجاده في المحلات الخاصة بالمكياج مثل سيفورا.

كيف يمكن تطبيق المكياج السينمائي في البيت؟

هناك العديد من النساء والأطفال الذين يحبون الاحتفال بعيد الهالوين ويعشقون رسم المؤثرات والخدع السينمائية على الوجه، تعرفي على تطبيقه في البيت بأسهل طريقة، فقط اتبع الآتي:

  • يجب تجميع الأدوات لرسم هذه المؤثرات، والتي سيتم استخدامها على البشرة كي تطبق بشكل صحيح.
  • اختاري مكان يمتاز بإضاءة جيدة، كي يتم تطبيق المكياج بشكل جيد على البشرة.
  • ضعي طبقة من خليط كريم الأساس الثخين مع الزيت والواكس.
  • ابدأي في رسم الخدع السينمائية التي تريدين تطبيقها كملامح الوجه أو الجروح أو الندبات من خلال استخدام مواد النحت والأدوات اللازمة.
  • ضعي الغراء المثبت لتثبيت المكياج، وستذهلين من النتيجة.

المكياج السينمائي لا يمكن الاستغناء عنه في السينما والدراما، فلابد من وجود نوعين منه على الأقل في عمل سينمائي واحد، ولقد ذكرنا أهمية إتقانه بوضوح بالنسبة للممثل وبالنسبة للإضاءة لنجاح العمل السينمائي ككل، إلى جانب الأدوات المستخدمة فيه.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.