الملف الشامل لـ فوائد الكركم للحامل وكيفية حمايتها من تسمم الحمل

فوائد الكركم للحامل عديدة حيث وأنه في أول شهور الحمل تكون الحامل بحاجة إلى التغذية الجيدة ومد الجسم بجميع العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات، ويعد الكركم من النباتات التي لها فوائد مختلفة كما أنه يتميز باشتماله على الزيوت الطيارة والتي يرجع لونه الأصفر لوجودها، بالإضافة لوجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة به، ومن الجدير بالذكر أن الكركم يحتوي على مادة فعالة والتي تسمى الكُركمين وتتميز بعدد من الخصائص البيولوجية القوية والمفيدة لصحة الإنسان بشكل عام.

فوائد الكركم للحامل في الشهور الأولى

فوائد الكركم للحامل في الشهور الأولى

خلال الفترة الأولى من الحمل يساهم الكركم في التقليل من قوة الأعراض، بجانب فوائده المختلفة لكلاً من الحامل وجنينها والتي أبرزها:

التقليل من التهابات وعدوى اللثة ونزيفها

تتفاجئي الحامل بتعرضها للنزيف والالتهابات باللثة وذلك يحدث بسبب زيادة معدلات البروجستيرون ( أحد هرمونات الأنوثة) خلال فترات الحمل الأولى، ويمكن التقليل من حدة الالتهابات ومنع النزيف عن طريق استعمال الكركم المخلوط بالماء كمضمضة للفم فهو يساهم في منع نمو الميكروبات والترسبات أعلى الأسنان ووقاية اللثة.

حماية الحامل من التعرض للتسمم خلال الحمل

في الغالب يتم التعرض لتسمم الحمل في الشهر الخامس وذلك بسبب أن ضغط الدم يرتفع ليصل إلى أعلى معدلاته، بالإضافة إلى ارتفاع معدل البروتينات والتعرض المستمر للالتهابات، ويذكر أن مشكلة تسمم الحمل يكون لها تأثير على نسبة من الحوامل تصل إلى 8 بالمائة، وتتسبب في الضرر الكبير لكلاً من الجنين والأم فمن المحتمل إصابة الأول بالإعاقة أو الموت وذلك في حال ما إذا لم يتم علاج المشكلة مبكراً، ويساهم الكركم في معالجة المشكلة من خلال تقليل حدوث الالتهابات بفضل احتوائه على مركب الكُركمين وبالتالي حماية كلاً من الأم والجنين من مشكلة تسمم الحمل.

تسكين آلام وقرحة المعدة

تتعرض الحامل لكثرة ارتجاع حمض المعدة مما يسبب الآلام والحرقة بها، وذلك نتيجة لزيادة الضغط الواقع على المعدة بسبب كبر حجم الجنين داخل الرحم، ويمكن معالجة الأمر من خلال استعمال الكركم للحامل حيث أنه تم استعماله في الماضي في علاج الأوبئة التي تصيب القناة الهضمية بالإضافة إلى قرحة المعدة، بسبب احتوائه على مضادات الالتهاب والتي بدورها تقلل من الحرقة وتسكن المعدة وآلامها.

المساهمة في نمو مخ الجنين وحمايته

بحسب عدة دراسات طبية فإن الجهاز العصبي للجنين ونمو مخه يتأثر بشكل مباشر بمعدل الالتهابات الموجودة بجسم الحامل، بالإضافة إلى أن أغلب المواليد لأمهات عانوا من معدلات مرتفعة من الالتهابات خلال الحمل معرضون بشكل أكبر من غيرهم لمشاكل الجهاز العصبي مثل داء التوحد وعدم التركيز والانتباه واضطراب الحركة المفرطة، ولذلك ينصح باستعمال الكركم للحامل لمنع حدوث تلك المشكلة من خلال خفض احتمالية حدوث الالتهابات للحامل وبالتالي تطور مخ الجنين ونموه.

علاج التورم وآلام المفاصل

بسبب احتواء الكركم على الكُركمين فهو يقوم بمعالجة التورم والتهابات المفاصل والآمها لدى الحوامل.

حماية الجنين من الأمراض

عند استهلاك الكركم خلال أول شهور فترة الحمل يتم وقاية الجنين من الإصابة بعدد من الأوبئة الوراثية، بجانب أنه يحد من حدوث نزيف الإجهاض.

منع الإصابة بالإمساك

يساهم الكركم في التحسين من عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يمنع زيادة مستوى البكتيريا النافعة في المعدة عن الحد المسموح به، وبالتالي الحد من إصابة الحامل بالإمساك، فهو يعتبر مسكن وداعم للقناة الهضمية.

تعزيز المناعة

يقوم الكركم بتقوية الجهاز المناعي لدى الحامل بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى إفرازه مادة الصفراء، وبالتالي فهو يحد من إصابتها بنزلات البرد أو التحسس تجاه الأطعمة أو غيرها، بالإضافة إلى التحسين من الدورة الدموية وبالتالي زيادة قوة وصحة الحامل خلال الحمل.

الحد من الاكتئاب

يعمل الكركم على موازنة معدلات السكر بداخل الدم، بسبب وجود مركب الكُركمين الفعال به والذي يعزز من صحة الأوعية الدموية وبطانتها، مما يساعد على الحد من إصابة الحامل بالاكتئاب.

علاج مشاكل بشرة الحامل

قد تعاني نسبة من السيدات الحوامل من مشاكل بالبشرة خلال فترة الحمل وذلك بسبب اختلال نسب الهرمونات بالجسم، فيؤدي لارتفاع نسبة هرمون الميلانين فينتج عنه إصابتهم بالنمش والكلف، فيساهم الكركم التجميلي في علاج تلك المشكلات عن طريق استخدامه كماسك للوجه فيتم خلطه بالماء حتى يعطي قوام متماسك ويتم تطبيقه على البشرة لمدة ربع ساعة ومن ثم غسله بالماء الفاتر.

قد يهمكِ: أعشاب لتقوية مناعة الحامل | أهم الأنواع التي يجب أن تتناوليها

الحد المسموح به من الكركم للحامل

الحد المسموح به من الكركم للحامل

يعتبر الكركم من البهارات المفيدة لكن من الأفضل إلا يتم استهلاكه بمعدلات مرتفعة، وذلك لأن الاستهلاك المفرط قد يتسبب في التعرض للإضرار بغض النظر عن ما إذا كان الشيء المستهلك ضار أم نافع، لذلك ينصح باستهلاك 2.5 جرام فقط من الكركم للحامل بشكل يومي.

فوائد الكركم مع الحليب

يعتبر الحليب واحد من أبرز وأهم مصادر معدن الكالسيوم، والذي ينصح بضرورة استهلاكه من قبل الحامل، بالإضافة إلى أن بهار الكركم مليء بمضادات الأكسدة والالتهابات، وبالتالي ينصح بتناول كأس من الكركم المخلوط بالحليب الساخن مرة أسبوعياً للحامل.

طريقة التحضير

  • يتم تدفئة الحليب لمدة خمس دقائق ومن ثم نقوم إضافة 1/2 معلقة كركم صغيرة الحجم وكذلك من الزنجبيل والحبهان والقرفة ومعلقة عسل كبيرة الحجم.
  • يتم التقليب المكونات جيداً حتى يمتزجوا بالحليب ويترك على النار حتى الغليان.
  • يتم تصفية المشروب جيداً ومن الأفضل احتساؤه قبل الخلود إلى النوم.
  • من الممكن استعمال أي نوع حليب مفضل للحامل على سبيل المثال حليب الصوايا أو اللوز.

هل يعد الكركم آمن للحامل؟

ليس هناك دراسات أو أبحاث تؤكد ما إذا كان الكركم آمن بنسبة 100 بالمائة أم لا، لذلك فهو يعد آمن في حالة استعماله بالكميات التي ينصح به في الطعام، وذلك لأن الكركم المطحون والمجفف لا يتضمن لنسب مرتفعة من المواد الموجودة به، بالإضافة إلى أنه لا يمتص بشكل جيد بواسطة الدورة الدموية.

طرق لأخذ الفائدة من الكركم للحامل

ينصح بإتباع الطرق التالية عند استعمال الكركم للحامل، وهي:

  • نثر القليل من الكركم على البيض والخضار وبعض أنواع الحبوب.
  • وضع القليل من الكركم المطحون في الحساء.
  • تناول الحليب الذهبي (الحليب المخلوط بالكركم وبعض البهارات المفيدة).
  • إضافة الكركم للمرطبات والعصائر مثل عصير الفراولة والتوت والأفوكادو.
  • تناول شاي الكركم عن طريق غلي الماء وإضافة 1 معلقة من الكركم والليمون واستعمال العسل كبديل للسكر في التحلية.

وبعد أن عرضنا لكِ سيدتي أهم فوائد الكركم لصحتك ولحصة جنينك، وكيفية استخدامه في بعض الوصفات، يجب عليكِ أن تنتبهي أيضا من بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها الكركم، وسوف نعرضها لكِ.

محاذير وموانع استعمال الكركم للحامل

يفضل استهلاك الكركم بكميات معتدلة وبالطرق السابق ذكرها حتى يتم تجنب التعرض للإضرار.

ويمنع استعمال الكركم للحالات التالية:

  • الحوامل التي تعاني من اضطرابات بالمرارة.
  • اضطرابات ببطانة الرحم.
  • اضطرابات النزف.
  • الحوامل التي تعاني من داء السكر.
  • مشاكل بالمعدة وانخفاض معدل الحديد بالدم.
  • الحوامل التي تعاني من مشاكل لها علاقة بسيولة الدم.

اقرئي المزيد: أضرار الكركم للحامل | متى يجب على الحامل تجنب الكركم؟

طرق لتجنب أضرار أعشاب الكركم للحامل

طرق لتجنب أضرار أعشاب الكركم للحامل

هناك بعض الطرق التي تساعد في حماية الحامل وجنينها في حالة ما إذا كان الكركم مضر لها ولجنينها، وهي عبارة عن:

عدم استهلاك المكملات الغذائية بخلاصة الكركم للحامل

تشتمل تلك الأنواع من المكملات الغذائية على نسب مرتفعة للغاية من بهار الكركم، وبالتالي تتناول الحامل الكركم بمعدلات هائلة مما يؤدي لإصابتها بالضرر واحتمالية إجهاض الجنين.

جودة بهار الكركم

من الأفضل اختيار أجود أنواع بهار الكركم ومن مصادر موثوق بها، وذلك لمنع تعرض الجنين وأمه للضرر، فاستهلاك كميات معدلة من الكركم ليس بالأمر الكافي بل لابد من الحرص على انتقاء النوع الأفضل منه.

وبهذا نكون عرضنا لكِ بعض أضرار الكركم بشكل مختصر، بعد أن تحدثنا عنها من قبل في مقال منفصل.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

برنتس