الم الاسنان من علامات الحمل بولد حقيقة أم خرافة؟

الم الاسنان من علامات الحمل بولد

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هناك إعتقاد بأن الم الاسنان من علامات الحمل بولد الهامة، والتي تميزه عن الحمل ببنت ضمن مجموعة من أعراض الحمل الأخرى، فالحمل بولد يعد حلم  لبعض الآباء والأمهات منذ بداية معرفتهم بالحمل، ومع ظهور أول أعراضه تبدأ ملاحظة تلك الأعراض للوقوف على أي عرض يبشرهم بالجنين الذكر الذي يتمنوه.

وإن كانت تلك الطريقة لم تبنى على أي دليل أو أثبات علمي، إلا إنها ناتجة عن خبرات وتجارب حياتية للعديد من النساء ومنذ زمن طويل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

الم الاسنان من علامات الحمل بولد

الم الاسنان من علامات الحمل بولد

الحمل بولد حلم يراود الكثيرين منذ بداية الحمل، ويشغل تفكير الحامل كثيرا فيما إن كان جنينها ذكرا أو أنثى، كما تصاب النساء في حملهن بألم أسنان قاسي والتهابات باللثة، وعندها تربط بين الجانين، وتتساءل هل الم الاسنان من علامات الحمل بولد كما يظن البعض، ولكن هذا الأمر لا يوجد عليه أي دلائل أو إثبات علمي، ولكن يمكن إرجاعها إلى نقص نسبة الكالسيوم في جسم الحامل أو إلى اضطراب هرمونات الجسم وخاصة هرموني الاستروجين و البروجيسترون، والذي يؤدي إلى ظهور بعض أمراض الأسنان أثناء الحمل مثل: تأكل الأسنان، والتهاب اللثة، والورم الجيبي أو ما يسمى بورم الحمل.

اعراض الحمل بولد

وجود فارق بين أعراض الحمل عندما يكون الجنين ذكرا أو أنثى يختلف إلى حد كبير من حامل إلى أخرى، فهو جانب غير ثابت ولا مؤكد علميا، وهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر هذا الاختلاف مثل:

  1. الغثيان الصباحي والذي يصاحب الحامل منذ بداية حملها، ويقل حدة هذا الشعور في حالة الحمل بولد خاصة في الشهور الثلاث الأولى من الحمل.
  2. تميل الحامل في ولد إلى تناول الأغذية المالحة أكثر من الحامل في أنثى والتي تميل إلى تناول السكريات أكثر.
  3. بشرة الحامل فى ولد لا تتأثر بشكل كبير عند مقارنتها بأخرى حامل ببنت، وقد يرجع ذلك إلى زيادة نسبة هرمونات الحمل في أنثى، والتي تؤدي إلى مشاكل كثيرة للبشرة مثل الجفاف وحب الشباب.
  4. زيادة معدل نبضات القلب لدى الحامل أمر طبيعي أثناء الحمل ليضخ الدم بمعدل أكبر للحامل وجنينها، ولكن عند الحمل بولد يعتقد بأن نبضات القلب تزداد بشكل أكبر وأشد من الطبيعي، ومن معدله عند الحمل بأنثى.
  5. ترتفع بطن الحامل لأعلى، ويزداد وزنها وتتراكم الدهون خاصة في منطقة البطن عندما يكون جنينها ذكر.
  6. يعتقد البعض بأن تحول لون الحامل إلى اللون الغامق هو من علامات الحمل في ولد.
  7. يرجح أن تتغير شخصية الحامل في ولد وتميل نفسيتها إلى العصبية والعدوانية نتيجة لزيادة هرمون التستوستيرون في جسمها، مما يجعل التغيرات المزاجية الزائدة علامة من علامات الحمل بولد.
  8. تعاني الحامل من اضطرابات في النوم وعدم الراحة على وضعية معينة، ولكن الحامل في ولد تجد راحتها في النوم على جانبها الأيسر أكثر.
  9. زيادة حجم الثدي الأيمن عن الثدي الأيسر يرجعها البعض إلى الحمل بجنين ولد.
  10. يميل البعض إعتبار الام الاسنان من علامات الحمل بولد ولكن يصعب الجزم بذلك.

وجدير بالذكر أن هناك أبحاث ودراسات نفت صحة هذه الأعراض، وارتباطها بتحديد جنس الجنين، كما أشارت أبحاث جامعة جونز هوبكنز الأمريكية وفق نتائج الفحص لأكثر من 100 حامل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أيام التبويض المناسبة للحمل بولد

ربط البعض بين حدوث الحمل بعد فترة الإباضة للمرأة وبين كون الجنين ذكر، وقد أشارت أبحاث (لاندروم شيتلس) في كتابه أختيارجنس الجنين إلى أن فرصة الحمل بولد تزداد إذا ما حدث التقاء الزوجين قرب أيام التبويض، وذلك لأن كروموسوم Y والمسئول عن الحمل بذكر، هو كروموسوم سريع الحركة لكنه ضعيف لا يعيش طويلا، فإذا قابل البويضة وقام بتلقيحها سريعا كان الحمل بولد.

 الم الاسنان من علامات الحمل بولد واهم اسبابه

يصعب التأكد من كون الم الاسنان من علامات الحمل بولد ، فليس هنالك ما يثبت ذلك علميا أو طبيا، وعندما تزيد التساؤلات هل الم الاسنان من علامات الحمل بولد  ، يحدد الأطباء مجموعة من الأسباب التي قد تسبب هذه المعاناة مثل:

  1. تراكم الجراثيم على أسنان ولثة الحامل، مما يسبب التهابها وتورمها، وخاصة في ظل انخفاض مناعة الجسم أثناء الحمل.
  2. الاضطرابات الهرمونية التي تصيب جسم الحامل والتي ينتج عنها التهابات في الفم واللثة خاصة.
  3. زيادة استهلاك الكالسيوم في جسم الحامل نتيجة لنمو الجنين وحاجته لكميات كبيرة منه لبناء عظامه.
  4. إهمال العناية بالأسنان من قبل بداية الحمل، مما يؤثر عليها سلبا بعد الدخول في مرحلة الحمل.
  5. معاناة المرأة من حساسية الأسنان في الطبيعي، مما يزيد من هذه الحساسية والألم أثناء الحمل.
  6. زيادة هرمونات الحمل والذي يؤثر على عمل الغدد الصماء، وبالتالي يؤثر على شعيرات الدم في اللثة مما يؤدي إلى التهابها.
  7. تآكل الأسنان نتيجة لزيادة الحموضة في الفم نتيجة لأحماض المعدة التي تتعرض لها أثناء القيء المستمر أثناء الحمل.

 الم الاسنان من علامات الحمل بولد وكيفية علاجه

بغض النظر عن مدى حقيقة أن الم الاسنان من علامات الحمل بولد ، إلا إنه يجب على الحامل العمل على سرعة السيطرة والتعامل مع هذا العارض من أعراض الحمل حتى لا يتفاقم ويستدعي تدخل طبي، وهو أمر صعب في هذه الفترة خوفا على سلامة الأم والجنين من تأثير الأدوية وآثارها الجانبية، أو الاضطرار للبنج عند الحشو أو الخلع.

  1. استخدام القليل من الملح على كأس من الماء كمضمضة لتطهير الفم والأسنان والتغلب على آلامها.
  2. استخدام القرنفل بمضغه أو في صورة زيت كمسكن طبيعي و فعال لآلام الأسنان، كما يمكن استخدام الباراسيتامول كمسكن خفيف وآمن على الحمل.
  3. استخدام مضمضة يدخل في تركيبها مادة الفلوريدا، خاصة بعد القيء للتغلب على حامضية الفم.

نصائح للمحافظة على صحة الأسنان في الحمل

نصائح للمحافظة على صحة الأسنان في الحمل

  1. المواظبة على تنظيف الأسنان باستخدام المعجون والفرشاة بأستمرار، بما يعادل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
  2. الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل وجنينها خاصة الكالسيوم.
  3. الامتناع عن تناول السكريات بكميات كبيرة، حتى لا تزيد نسبة البلاك البكتيريا على الأسنان.
  4. عند الإحساس بألم الأسنان يمكن استخدام قطعة من الثلج وتدليك مكان الألم بها أو مضغ حبة من القرنفل كمسكن طبيعي، وذلك لتجنب تناول أي مسكنات قد تضر الحامل أو صغيرها.
  5. تعويض نقص الكالسيوم في الجسم وتناوله تحت إشراف طبي.
  6. شرب كميات كافية من الماء.

الطرق العلمية والطبية في تحديد جنس الجنين

تكتمل أعضاء الجنين التناسلية في الأسبوع الحادي عشر من عمره في رحم أمه، والتي تميزه كذكر أو أنثى، وهنا يمكن الكشف عن جنسه بأستخدام فحص الموجات فوق الصوتية Ultrasound منذ بداية الشهر الخامس من عمره.

معرفة جنس الجنين من خلال تحليل دم الأم لكشف تسلسل الكروموسومات الموجودة في الحمض النووي للجنين في دم أمه.

كما يمكن أيضا في الأسبوع الحادي عشر أجراء فحوصات مثل فحص الزغابات المشيمية، كذلك فحص السائل الأمينوسي في الأسبوع الخامس عشر من عمر الجنين.

العلاقة بين بعض الأطعمة وجنس الجنين

العلاقة بين بعض الأطعمة وجنس الجنين

أثبتت بعض الأبحاث الأمريكية أرتباط بعض الأطعمة بتحديد جنس الجنين، خاصة في فترة ما قبل الحمل والمرحلة الأولى منه.

وقد دعمت أبحاث جامعة ميسوري هذا الأتجاه وأكدت على أن تناول الأطعمة الدهنية تساعد في زيادة نسبة الحمل بذكر، وكذلك اتباع أنظمة غذائية ذات سعرات حرارية مرتفعة.

كما أشار د.شيريل روزنفلد في هذه الأبحاث التي أعلنت في “دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم”.

وفي دراسة لأكاديمية العلوم التابعة للجمعية الملكية البريطانية أكدت على أن 56٪ من النساء اللاتي خضعن للتجربة والدراسة اعتمدن في تغذيتهم على اطعمة ذات سعرات حرارية عالية، كما يتناولن فيتامينات ومعادن هامة بنسبة عالية أهلتهم إلى إنجاب ذكور.

كذلك ارتبط تناول نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم في غذاء الحامل بإنجاب ذكور، وهي مواد متوفرة في ملح الطعام، والفراولة، والطماطم واللحوم والموز.

وللحصول على تأثير هذه الأطعمة بشكل أفضل نصح الباحثين بالبدء في تناولها قبل حدوث الحمل بفترة كافية والاستمرار عليها في الفترة الأولى منه.

وهذا يؤكد ارتباط غذاء الحامل وجنس جنينها، فالالتفات لتأثير لهذا الجانب أولى من الإلتفات إلى أن ألم الأسنان علامة من علامات الحمل بولد الغير مثبت علميا.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

كيفية التخلص من حدة أعراض الحمل

  1. تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أكثر الطرق فعالية للسيطرة على الكثير من أعراض الحمل مثل التقلبات المزاجية واضطرابات ضغط الدم التي تسبب في الشعور بالإرهاق والتعب، وذلك لأن ممارسة قدر من الأنشطة الرياضية البسيطة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحسين المزاج، ولكن يجب استشارة الطبيب لاختيار نمط الأنشطة المناسب لحالة الحامل.
  2. الحرص على تناول وجبات غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها جسم الحامل والتي تدعم نمو جنينها مثل الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، واللحوم ومنتجات الألبان التي تمدها بالبروتين والكالسيوم.
  3. اختيار الملابس المناسبة لفترة الحمل وما يطرأ على جسم الحامل من تغيرات في الجسم وزيادة في الوزن، وكذلك الأحذية المريحة للتغلب على تورم الساقين وتشنج العضلات وآلام عظام الحوض والظهر المصاحبين للحامل.
  4. تصاب الحامل بعرض مزعج اثناء حملها وهو الإمساك أو اضطرابات الهضم والإخراج الناتج عن زيادة هرمونات الحمل في الجسم، وضغط الرحم على المعدة والجهاز الهضمي، وللتغلب على هذا الأمر ينصح الأطباء بتناول الحبوب الكاملة والأطعمة المحتوية على ألياف مفيدة تنظم عملية الهضم مثل الخضراوات، كما يساعد شرب كميات كافية من الماء في هذا الجانب.
  5. تقسيم الوجبات الغذائية إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم لتجنب الإصابة باضطرابات الهضم وحرقة المعدة والإمساك.
  6. إستشارة الطبيب فورا عند ملاحظة أي تفاقم أو زيادة لعرض من أعراض الحمل عن الطبيعي، وذلك للسيطرة سريعا على أي خطر يهدد سلامة الأم أو جنينها.
  7. تساعد تمارين الاسترخاء كاليوجا الحامل في التغلب على قلقها وتوترها، كما تحسن من التقلبات المزاجية لديها.
  8. تدليك عضلات الجسم خاصة عضلات الظهر والبطن والفخذين والتي تعاني من تشنجات عنيفة ومؤلمة أثناء فترة الحمل، يعمل على تخفيف حدتها والشعور ببعض الراحة.
  9. العثور على وضعية مريحة للنوم بالنسبة للحامل هو هدف صعب المنال للأسف، ويرجع ذلك إلى تغيرات جسمها وتشنجات عضلاتها والآم عظامها، ولكن يمكن الإستعانة ببعض الوسائد للحصول على بعض الراحة، كوضع وسادة بين الساقين أو تحت القدمين.
  10. متابعة سكر الدم بانتظام والابتعاد عن السكريات الزائدة خاصة للحامل المصابة بسكر الحمل للعمل على تنظيم معدله في الدم، وبالتالي تخفيف أعراض الدوار وزيادة الرغبة في التبول أيضا.
  11. تحتاج الحامل إلى تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات التعويضية للنقص في نسبة الحديد والمعادن والفيتامينات الهامة لجسم الحامل، والتي تقل جدا أثناء الحمل ويترتب عليها أعراض كثيرة.
  12. الأهتمام بالنظافة الشخصية عامة و نظافة الأسنان خاصة حتى لا تعاني الحامل من قسوة الآمها والتهابات لثتها المرتبط بالحمل، ويعتقد البعض بأن الم الاسنان من علامات الحمل بولد التي تميزه عن حمل البنت.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلثي شيلدرن

بيرنتس

ذا كونفرسيشن

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.