هل الم الرجل اليمنى من علامات الحمل بولد أم خرافة؟ تمت الإجابة

الم الرجل اليمنى من علامات الحمل بولد

كثير من الحوامل تطرح سؤال هام في فترة الحمل هو هل الم الرجل اليمنى من علامات الحمل بولد فهي ينتابها فضول كبير للتعرف على جنس الجنين داخل الرحم خاصةً مع بداية الشهر الرابع أو الخامس المخصصين للتعرف وتحديد نوع وجنس الجنين.


تختلف الأعراض الظاهرة على الحامل في أشهر حملها كما تتنوع حدة الشعور بتلك العلامات على حسب هرمونات الحامل وأيضاً النظام الغذائي المُتبع، ففي بعض الأحيان يمكن أن تستدل الأم على جنس مولودها عن طريق بعض الأعراض أو الآلام التي تشعر بها في هذه الفترة.

هل الم الرجل اليمنى من علامات الحمل بولد

هل الم الرجل اليمنى من علامات الحمل بولد

اعراض الحمل مختلفة بين كثير من الآلام ومن ضمنها الم الرجل اليمنى، فكثير من الحوامل يُتابعون الأعراض الظاهرة في فترة الحمل لمعرفة ما إذا كان الطفل ولد أو بنت هذا على عكس ما أثبته الأطباء بأن لا علاقةً للأعراض بتحديد جنس الجنين فهذه أقاويل لم تُثبت صحتها إلى الآن.

لكن بعض الدراسات التي أُجريت أثبتت بأن الشعور ببعض الآلام في الرجل اليسرى يدل على أن الطفل بنت، على عكس ما أُثبت إن كان الجنين ولد فإنكِ لا تشعرين بأي آلام في الرجل اليسرى منذ بداية الحمل، كل هذا لم يُثبت من أطباء متخصصين لذلك دائماً ينصح الطبيب المريضة بأن تنتظر الشهر الرابع أو الخامس للتأكد من جنس المولود.

الم الرجل اليمنى من علامات الحمل بولد وعلاقته بتحديد جنس المولود

من هذا المنطلق فلم تتوقف الأبحاث العلمية والطبية وراء التأكد من صحة هذه المعلومات أو علاقة ألم القدمين بالطفل وأيضاً الآلام التي تظهر في أطراف القدمين والساقين التي تحدث عند الدخول في الثلث الثاني من الحمل خاصةً بالليل، فهي غير مرتبطة بجنس الطفل أبداً وكلها أقاويل متبادلة بين الحوامل فقط.


لذلك ينصح الطبيب التوقف عن التركيز على إن كان الم الرجل اليمنى من علامات  الحمل بولد أم لا لأنه إلى الآن لم يُثبت صحة هذا الكلام بدراسات علمية وطبية والانتظار حتى الأشهر المخصصة لمعرفة جنس الطفل، فجنس الطفل يُحدد بطرق طبية من قبل الطبيب المعالج.

لكن إن كان الألم شديد في منطقة القدمين فيمكن التخفيف من ذلك عن طريق القيام بأداء بعض التمارين الرياضية الخاصة بالحامل، وتناول عدد مناسب من السوائل والمشروبات الدافئة والطازجة خلال اليوم، وارتداء أحذية رياضية ومناسبة للحامل لعدم التسبب في آلام على منطقة الساقين أو الكعبين.

اعراض الحمل بولد بشكل عام

يمكن تحديد جنس الطفل عن طريق متابعة الأعراض الظاهرة خلال تلك الفترة ومعرفة ما إذا كان صبي أو فتاة، لكن يجب العلم بأنه ليس من الضروري أن تشعر جميع السيدات بهذه الأعراض، حيث تختلف الأعراض الظاهرة وأيضاً حدة تلك الأعراض، لكن من اعراض الحمل بولد والتعرف على إن كان الم الرجل اليمنى من علامات الحمل بولد ما يلي:

هناك بعض الأعراض الشائعة بين الحوامل ومن ضمنها:

شكل الشعر والجلد

إن كنتِ حامل في ولد فسوف تلاحظين لمعان شعرك وزيادة حيويته عن الحمل ببنت، كما ستلاحظين تغير في الجلد وأنه أصبح نضر ولامع، لكن هذا يتعلق فقط بطبيعة الهرمونات في جسم الحامل والنظام الغذائي المُتبع في فترة الحمل، والتقلبات المزاجية للحامل.


حيث تختلف طبيعة الشعر والجلد بين الحوامل باختلاف طبيعة الهرمونات، إذ يمكن أن تُلاحظ البعض منها هيشان وجفاف في بشرتها وشعرها وتعرضه للتلف وظهور بعض البثور على البشرة، لذلك يجب المحافظة على تناول كميات مناسبة من الماء خلال اليوم وأيضاً السوائل.

شكل البطن

تعتقد بعض السيدات أن اتجاه البطن لأسفل يدل على أن الطفل ذكر، لكن السبب وراء ذلك هو جدار البطن وطريقة تمدده خاصةً إن هذا هو الحمل الأول، لأن جدار البطن لم يتمدد من قبل.

التقلبات المزاجية

تظهر التقلبات المزاجية والنفسية نتيجة لتغير وتقلب الهرمونات أثناء فترة الحمل، ليس كما يعتقد البعض أن الحمل بولد لا يُحدث أي تغيرات مزاجية ونفسية كالتي تتعرض لها الأم إن كان الجنين بنت.

زيادة الوزن

في حال ملاحظة زيادة في منطقة البطن فهذا مؤشر إلى أن الجنين ولد، أما إن كانت بجميع أجزاء الجسم فالطفل بنت، لكن كل هذا لم يؤكد من قبل الدراسات العلمية ولكن مُتعلق بالأطعمة الصحية وأيضاً عمر الجنين.

حالة القدمين

يربط البعض برودة القدمين بتحديد جنس الجنين يعتقدون أن الولد يجعل القدمين باردة، لكنه متعلق بالهرمونات المتغيرة في فترة الحمل وحتى الولادة والتي تعمل على تغير في حرارة جسم الأم لهذا قد تشعر بالبرد أحياناً وأحياناً تشعر بالحر.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أعراض أخرى للحمل بولد

تغير في لون البول

لا يمكن الاعتماد على لون البول في تحديد جنس الجنين ومعرفة إن كان ولد أو بنت لأنه غير مرتبط بتحديد جنسه، لكن المُتداول أن اللون الغامق للبول دليل على وجود صبي، حيث يرتبط لون البول بالأطعمة والنظام الغذائي وأيضاً الأدوية التي تتناولها الحامل أو يمكن أن يكون ناتج عن الجفاف.

تغير في شكل الثدي

تعتقدين أن اختلاف حجم الثدي الأيمن عن الأيسر يدل على وجود صبي لكنه غير صحيح حيث أن حجم الثدي يختلف باختلاف الهرمونات المارة إلى الدم والتي تعمل على تغير أنسجة الثدي، كما يتعلق باستعداد الغدد اللبنية لإدرار اللبن خاصةً في الأشهر الأخيرة.

تغير في النظام الغذائي

يعتقد البعض أن النفور من أطعمة معينة أو ظهور حساسية تجاه بعض المواد أو اتجاها لتناول الأطعمة المالحة والحامضة ناتج عن الحمل بصبي، لكن كل هذا غير صحيح لأنه مُتعلق بالجهاز المناعي للأم واحتياجها للطعام لهذا لا يمكن الاعتماد على هذه النقاط.

غثيان الصباح

تعتبر الأسابيع الأولى من الحمل والأعراض الظاهرة في هذه الأسابيع من أصعب ما تتعرض له الحامل، ولكن إن لم تشعري بغثيان دائم في الصباح فدليل على صبي، ولكن الغثيان من الأعراض الطبيعية التي تشعر بها على حسب الدراسة التي أُجريت عام 2011 حيث تتراوح نسبة الحوامل التي تشعر بالغثيان ما بين 70-80%.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

طرق التخفيف من اعراض الحمل

توجد بعض الطرق الخاصة للتخفيف من اعراض الحمل خاصةً في الفترة الأولى التي تكون من أصعب الفترات على الحامل خصوصاً الحمل الأول، لكن يمكن اتباع بعض الخطوات والطرق للتخفيف من حدة الأعراض ومنها:

  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كرياضة المشي وغيرها للتخفيف من الضغط على الساقين والظهر.
  • الحرص على اختيار الطعام المناسب والصحي للحامل خصوصاً عند الاستيقاظ نتيجة لنقص نسبة السكريات في الجسم.
  • تناول المشروبات الساخنة من النعناع والينسون والزنجبيل.
  • المحافظة على جعل الجسم رطبً وشرب كميات مناسبة من الماء والسوائل.
  • الحرص على عدم تناول الأطعمة الدسمة و المحتوية على كميات كبيرة من الدهون والدسم.
  • تناول المكسرات والأطعمة المحتوية على الألياف للتخفيف من حدة أعراض الحمل.
  • شرب الليمون شرائح أو عصير وحتى تقطيعه على الأطباق المفضلة لديكِ.
  • تجنب الروائح التي تعمل على زيادة الشعور بالغثيان مثل “البرفانات، و السجائر، والدخان”.
  • منع شرب الكحوليات لعدم الإضرار بصحة الجنين.
  • الحصول على قسط كافي من النوم خلال اليوم.
  • عدم الوقوف لمدة طويلة.
  • يمكن التقليل من الشعور بالغثيان عن طريق تناول بعض الحلوى لاذعة الطعم.
  • تناول أطعمة خفيفة قبل النوم لتجنب الشعور بالغثيان في الصباح عند الاستيقاظ.

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها في فترة الحمل من أجل التخفيف من الأعراض المصاحبة للحمل خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، لكن في حالة زيادة حدة تلك الأعراض فيجب الذهاب لزيارة الطبيب المعالج من أجل وصف بعض الأدوية، ومن ضمن تلك الأطعمة ما يلي:

  • المأكولات والأطعمة الحمضية مثل “الليمون والبرتقال” إذ تلعب الحمضيات دور هام في التخفيف ومعالجة أعراض الحمل.
  • تناول الأطعمة المليئة بالبروتينات، ولكن يجب الابتعاد عن الأطعمة المحتوية على البهارات الحارة أو المليئة بالدهون لأنها تساعد على الشعور بالغثيان.
  • تناول الزنجبيل يساعد على التخفيف من الغثيان في الصباح، يمكن تناوله مغلياً أو وضعه في الحلويات المفضلة لديكِ لكن يجب تناوله بصورة معتدلة.
  • للحوامل التي لا تفضل تناول اللحوم بفترة الحمل يمكنها استبدال اللحوم بزبدة الفول السوداني لأنها تحتوي على كمية كافية من البروتينات الهامة والضرورية للحامل.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين 6 تساعد على التخفيف من غثيان الصباح كالبطيخ والموز وغيرها، ولكن يجب الاستعانة بالطبيب المعالج لوصف بعض الأدوية.
  • تناول المثلجات يساعد على التخفيف من غثيان الصباح بسبب زيادة إفراز هرمون الأستروجين.
  • يمكنك وضع قطع من البسكويت المملح وتناوله عند الاستيقاظ للمساعدة على التخفيف من الغثيان في الصباح.
  • الأطعمة المحتوية على الحبوب الكاملة تساهم في التخفيف من غثيان الصباح وكذلك تعمل على المساعدة بتقليل نسبة الإصابة بالإمساك وعُسر الهضم.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

أفكار للإفطار تساعد على التخفيف من غثيان الصباح

للحامل التي تعاني من غثيان الصباح عند الاستيقاظ فيمكنها إعداد بعض الأطعمة الخفيفة لتناولها كإفطار ومحتوى على كثير من الفوائد الصحية لها وللجنين، ومن ضمن الأفكار المقدمة للتخفيف من غثيان الصباح ما يلي:


البيض مع الخبز

يحتوي البيض على عدد كبير من البروتينات الضرورية لصحة الطفل ولكن يجب التأكد من طهي البيض جيداً، وتناول خبز يحتوي على حبوب كاملة، يعتبران مزيج مفيد من الكربوهيدرات والبروتين.

تناول الشوفان

تناول الشوفان مع الحليب ويمكن إضافة بعض المكسرات كالكاجو واللوز، أيضاً يمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض مع الفواكه المجففة.

العصائر المثلجة

يمكن تناول سموزي من الموز والحليب أو الفراولة على الفطار.

كيك المافن

يعتبر كيك المافن المحشو بالزبيب وبعض المكسرات من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها كوجبة إفطار لذيذة.

خبز البريوش والزبادى

لتناول وجبة غنية بالكالسيوم والبروتينات يمكن تناول قطعة من خبز البريوش مع كوب من الزبادي قليل الدسم، يمكن تناول قطع من الفواكه المفضلة لديكِ.


الكرواسون بالجبنة

لتناول وجبة خفيفة وغنية بالفيتامينات والكالسيوم فيمكن تناول قطع من الكرواسون مع الجبنة، بجانب كوب من الحليب.

الخبز والطماطم

يمكن إضافة الطماطم والأفوكادو والخيار إلى وجبة الإفطار حيث تعتبر وجبة خفيفة على المعدة وتساعد على الشبع.

طبق من الفواكه

لتناول وجبة خفيفة وقليلة الدسم على الإفطار يمكن تناول عدد كافي من الفواكه المفضلة لديكِ مع كوب من الحليب الطازج وكمية وافية من المكسرات المختلفة كالكاجو واللوز للتقليل من غثيان الصباح.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

توداي

بيرنتس

بيبي اند شايلد

 

إعلان