الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد المثبته علميا أم لا ؟

الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد

هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد ؟ من أكثر الأسئلة الشائعة التي تشغل بال العديد من الحوامل، ولا تتوقف أعراض الحمل المدهشة التي تثير فضول وتساؤلات البعض عن هذا الحد فقط بل تزيد وتستمر مع الحامل حتى موعد ولادتها، ولكن هل هذه العلامات تم إثباتها صحتها ؟ هل يمكن الإعتماد عليها للتعرف على نوع الجنين؟ هل هناك علامات أكيدة يمكن أن تكشف عن نوع جنين ؟ كل هذه الأسئلة التي تدور في أذهان كل النساء بمجرد معرفتهم خبر الحمل.


للإجابة عن كل هذه الأسئلة يُرجى متابعة المقال للتعرف على أسباب حدوث الم المبايض المختلف وعلامات الحمل بولد التي تعتقد في صحتها الكثير من النساء نتيجة مشاركتهن تجارب بعض، وأيضا التعرف على أفضل النصائح الهامة التي تساعد الحامل على تحمل أعراض الحمل المتعبة.

هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد ؟

هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد ؟

تعاني الكثير من النساء من الم المبيض الأيسر والأيمن دائما، وعادة ما يبحثن عن أسباب حدوث هذا الألم، وهل له علاقة بالحمل ونوع الجنين أم هو متعلق بأمور أخرى؟، ورداً على هذه التساؤلات، فألم المبايض دليل قوي على حدوث الحمل بشكل عام التي تجهلها الكثير من النساء، فهو علامة على إنتهاء فترة التبويض وحدوث الحمل بنجاح.

ويكون الألم عبارة عن نغزات قوية في المبيض تتراوح شدتها بين الحين والأخر، وتكون دليل على نزول البويضة المخصبة وغرسها في جدار الرحم، ويرجع الألم إلى تمدد الرحم وانقباضه إستعداداً لاستقبال البويضة المخصبة مبتدءاً مرحلة الحمل.

ولكن السؤال الذي يشغل بال الكثير من النساء، هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد ؟ فالإجابة هي لا، فهناك الكثير من الاعتقادات التي تتداولها النساء حول هذه النقطة ومنها أن حدوث الم في المبيض الايسر من علامات الحمل ببنت والعكس أن الحمل بولد يجعل الحامل تشعر بوخز في مبيضها الأيمن.


وبناءاً على هذا الاعتقاد كان قديما ينصحون النساء بالنوم على الجانب الأيمن مباشرة بعد الإنتهاء من الجماع لتعزيز فرصة الحمل بولد، ولكن هذه الاعتقادات ليس لها أى أساس من الصحة ولا يوجد لها أى دراسات علمية تثبيت مدى صحتها، لذلك لا يمكن إعتبار الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد ولا يمكن الإعتماد علي المبايض في تحديد نوع الجنين.

حيث أثبتت كافة الدراسات العلمية أن البويضات ليس لها أى علاقة في تحديد جنس ونوع الجنين، وإنما الأمر كله يرجع إلى الحيوانات المنوية، والتي تحتوي على نوعين من الكروموسومات x y ،بينما تحتوي البويضات على نوع واحد فقط من الكروموسومات X.

وعند إتحاد الكروموسوم x الأنثوى مع الكروموسوم x الذكرى يكون الجنين أنثى، أما في حالة إتحاد الكروموسوم y الذكرى مع الكروموسوم x الأنثوي يكون الجنين ذكرا.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

بما أن الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة، فما هو أسباب حدوثه

كما أشرنا من قبل أن الم المبيض من العلامات الدالة والقوية على حدوث الحمل بشكل عام، حيث تدل على نجاح عملية تخصيب زرع البويضة داخل الرحم، من الممكن أن يرجع سبب شعور الحامل بالم المبيض الايسر أثناء الحمل، إلى بعض المشاكل الصحية مثل ما يلي:


التهاب الحوض

قد يكون الم المبيض الايسر نتيجة لحدوث التهابات في منطقة الحوض والجهاز التناسلي الأنثوي، مثل الإصابة بعدوي جنسية بكتريا والتي تتسرب في قناة فالوب ومنها إلى المبيض، وقد يصاحبها إرتفاع في درجة حرار الجسم ونزول إفرازات مهبلية غريبة الشكل والقوام ذات رائحة كريهة،بالإضافة إلى الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمة، وهذه الإلتهابات قد تعرض حياة الجنين للخطر حيث تؤثر على المشيمة والسائل الأمنيوسي المحيط بالطفل، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب حالة شعورك بهذه الأعراض.

تكيس المبايض

وتعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة التي تصيب المبايض، وتكون عبارة عن تكون أكياس صغيرة حول أحد المبيضين وقد تؤدي هذه التكيسات إلى الإصابة بالعقم إن لم يتم علاجها على الفور.

التهابات في بطانة الرحم

إلتهاب بطانة الرحم من أكثر الأمور المسببة لحدوث آلام المبيض الأيسر، وهذه الإلتهابات تكون عبارة عن نمو نسيج بطانة الرحم بطريقة غير طبيعية خارج الرحم، مما يؤدي إلى ألم في منطقة الحوض والبطن، وعادة ما تأتى هذه الإلتهابات مصاحبة بوخز شديد فى المبيضين بالإضافة إلى إسهال أو إمساك غثيان شديد، وينُصح باستشارة الطبيب المتابع على الفور عند الشعور بأى من هذه الأعراض.

عدوى المسالك البولية

هي أحد أنواع الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي وتسبب للحامل الشعور بآلام متفرقة فى المبيضين بالإضافة إلى الشعور بالحاجة إلى التبول المتكرر مع حرقان أثناء التبول، وعادة ما تكون هذه الالتهابات ضارة بالجنين لذا يرجى إستشارة الطبيب المتابع فور الشعور بهذه الأعراض لأخذ العلاج المناسب لهذه الحالة.

الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة : فما علامات الحمل بولد الشائعة ؟

الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة : فما علامات الحمل بولد الشائعة ؟

تستدل النساء على نوع أجنتهم من خلال بعض العلامات التي تظهر عليهم خلال فترة الحمل المختلفة، بمجرد معرفة المرأة خبر حملها تبدأ بالبحث وسؤال عن كل شئ يخص نوع الجنين وهل الجنين ذكراً أم أنثى ؟ هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد ؟ هل المبيض الأيمن من علامات الحمل ببنت ؟ كثيراً من التساؤلات التي تطرحها النساء خلال هذه المرحلة لإشباع فضولهم نحو معرفة نوع الجنين.


ولكن هناك بعض العلامات والأعراض التي تظهر على الحامل يمكن من خلالها الكشف عن نوع الجنين، وعلى الرغم من عدم وجود أى أدلة منطقية أو علمية تثبت صحة هذه العلامات إلا ان هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور أجمعوا على صدق أغلبها، إلا أن الطب يًقف حائرا الكم الهائل من الخرافات ولم يتمكن من الوصول إلى أدلة تثبت مدى صحتها أو تنفيها، ومن هذه العلامات ما يلي:

شكل البطن وارتفاعها

هناك اعتقاد قديم تم تداوله بين النساء أن شكل البطن من الأمور الدالة على نوع الجنين، حيث يمكن الكشف عن نوع الجنين من خلال بطن الحامل فإذا كانت بطن الحامل منخفضة لأسفي متخذة شكلاً دائرياً كان الجنين ذكراً، أما إذا كانت بطن الحامل متجهاً لأعلى متخذاً شكلاً مسطحاً كان الجنين أنثي.

على الرغم من تشارك العديد في هذه العلامة إلا إنها تبقى خرافة، ويتوقف شكل بطن الحامل على عدة عوامل منها وضعية جلوس الجنين داخل الرحم ، وكيفية حركته ، عمره، وحجمه، لذلك يُنصح بعدم الانصياع وراء هذه الخرافة والانتظار فقط حتى الكشف عن نوع الجنين بالوسائل العلمية المتخصصة في هذا المجال.

الغثيان الصباحي

من المعروف أن الغثيان الصباحي أحد أكثر أعراض الحمل المزعجة التي تعاني منها كل النساء ولكن انتشر قديماً أن الحامل التي تشعر بقلة الحاجة إلى الغثيان الصباحي ولا تعاني منه بكثرة تكون حامل بذكر، أما الحامل التي تشعر بكثرة الحاجة إلى الغثيان في كل وقت تكون حامل بأنثي.

الغثيان الصباحي أمر طبيعى من الممكن أن تتعرض له كل الحوامل وتختلف درجات حدته من حامل لأخرى وفقا لطبيعة وقوة تحمل كل واحدة عن الأخرى، وبالتالي بالغثيان ليس له أى علاقة على الإطلاق بتحديد نوع الجنين.


اشتهاء الأطعمة المالحة

تعتقد النساء قديما أن اشتهاء الحامل نوع طعام معين دال على نوع جنينها الذي تحمله بين ضلوعها، ولكن لا يوجد أى دليل طبى قاطع يثبت صحة هذا الإدعاء أو ينفيه، حيث يُقال أن الحامل التي تشتهى الأطعمة المالحة والإذاعة تكون حامل بولد.

وقد أوضحت الدراسات العلمية أن اشتهاء الحامل لأطعمة معينة ظاهرة صحية تتعرض لها أغلب الحوامل يطلق عليها “الوحم” ويجعل سببها إلى افتقاد الحامل إلى عناصر غذائية معينة قد تحتاجها خلال فترة الحمل، لا بنوع الجنين.

توهج الحمل

يُقال أن الحامل بولد تزداد جمالاُ وإشراقة وتتمتع بوجه صافى خالى من العيوب والشوائب عكس الحامل ببنت، ويعتقد الكثير من النساء في صدق هذه الأعراض، ولكن الدراسات العلمية أثبتت نفي هذا الإعتقاد وأوضحت أن توهج الحمل من النتائج الطبيعية المصاحبة للحمل، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل من أهمها كثرة تدفق الهرمونات بجسم الحامل مما يحفز الغدد على إنتاج المزيد من الزيوت والإفرازات المفيدة للبشرة مما يزيد من نضارتها وقوة لمعانها وإعطائها الحيوية والاشراقة.

شكل العينين

اجتمعت أغلب النساء على أن الحمل بولد يجعل الحامل تعانى من وجود هالات سوداء بكثرة حول العينين رغم تمتعها ببشرة صافية خالية من العيوب والشوائب عدا الهالات السوداء، عكس الحامل ببنت قد تعانى من بهتان البشرة وظهور حب الشباب والبقع الداكنة ولكن لا تعاني من ظهور هالات سوداء.

لكن هذه العلامات ليست قاطعة على تحديد نوع الجنين إنما ترجع إلى سوء تغذية الحامل أو الاضطرابات الداخلية التي تعانى منها الحامل نتيجة تغير مستويات الهرمونات أثناء فترة الحمل محدثة العديد من التغيرات الجسدية والهرمونية.


نبضات قلب الجنين

هناك دراسة علمية أوضحت أن نبضات قلب الجنين الذكر لا تتعدى 140 نبضة في الدقيقة، بينما تتعدى نبضات قلب الجنين الأنثى أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، ولكن هذه العلامة لا يمكن الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين وإنما يرجع سببها إلى عمر الجنين وطبيعية حركته وقوة نشاطه داخل الرحم.

لون البول

يعتقد البعض أن لون البول الغامق دليل على أن نوع الجنين ذكراً، ولكن لا يمكن تحديد نوع الجنين من خلال شكل ولون البول، حيث يرجع لون البول إلى طبيعة السوائل والأطعمة التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل المختلفة.

قديما كانت  النساء من يخلط المنتجات الكيميائية مثل الكلور والصودا والبيكنج بودر ببول الحمل للكشف على نوع الجنين،ولكن كل هذه الطرق لم تكشف على نوع الجنين الحقيقى حتى وإن صادفت مع بعض النساء.

لعدم توافر أى أدلة علمية تثبت مدى صحتها أو تنفيها ولا يمكن الإعتماد عليها فى التعرف على نوع الجنين، ورغم ذلك يستخدمها الكثير من النساء حتى الوقت الحالى كنوع من إشباع الفضول والتسلية ليس إلا.

طريقة النوم

من المعروف أن النوم من الأمور المزعجة لكثير من الحوامل اللواتي يعانين من عدم وجود وضعية مريحة تساعدهم على أخذ القسط الكافي من النوم،فهناك من تستريح في النوم على جانبها الأيسر وهناك من تنام على جانبها الأيمن.


وهناك من يعتقد أن إختيار الحامل لوضعيه نوما ينبأ عن نوع الجنين الذي تحمله، لكن لا توجد أى دراسات تثبت صحة هذه العلامة وتبقى خرافة تتناولها النساء حول حقيقة أعراض حملهن.

كثافة نمو شعر الرأس

تتعرض الحامل للعديد من التغيرات الجسدية بفعل تضارب مستويات الهرمونات في الجسم أثناء الحمل، ومن هذه التغيرات الملحوظة تمتع الحامل بشعر صحى وقوى لامع غير متساقط وحيوى، ويقال أن السب في ذلك يرجع إلى أن الجنين ذكراً، لكن كما ذكرنا أن كل هذا يحدث بفعل تغير مستوى الهرمونات وليس له أى علاقة بنوع الجنين على الإطلاق.

وقد يرجع ذلك إلى تنوع النظام الغذائي الذي تعتمد عليه الحامل وعلى كم الفيتامينات والعناصر الضرورة الهامة ذات التأثير القوى والإيجابى على جميع أجزاء الجسم بالإضافة إلى الجنين.

زيادة في نمو شعر الجسم

من الأمور الهامة التي يعتقد فيها بعض بعلاقتها بنوع الجنين هي زيادة كثافة نمو شعر جسم الحامل أثناء الحمل، وظهور الشعر في أماكن لم يسبق له الوجود فيها من قبل ويُرجع العديد من النساء هذا الأمر إلى نوع الجنين.

حيث يٌثال إنه عندما يكون الجنين ذكراً يتضاعف مستوى هرمونات الذكورة بجسم المرأة مما يتسبب في ظهور أغلب العلامات المتعلقة بالذكور، ولكن الدراسات العلمية نفت هذا الإعتقاد وأوضحت أن السبب الأساسى فى حدوث ذلك الأمر هو التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل أثناء الحمل.


ظهور خط أسود أسفل السرة

يُقال أن ظهور خط أسود أسفل السرة من علامات الحمل بولد الأكيدة، ويزداد طول هذا الخط طوال فترة الحمل المختلفة، مما يؤكد صدق اعتقادهم، ولكن لا توجد أى أدلة علمية تثبت هذا الإعتقاد وإنما يتم إسناده إلى قائمة التغيرات الجسدية التي تحدث للحامل وفقاً لتضارب مستوى الهرمونات بالجسم أثناء الحمل.

كبر حجم الثدي الأيسر

تعتقد النساء قديما أن الولد لحظة ضعف حظ الانثى ووفقاُ لهذا الإعتقاد يُقال أن الحامل بولد تتميز بكبر حجم ثديها الأيمن عكس الحامل بنت يتضاعف حجم ثديها الأيمن عن الأيسر، ولكن هذا من الخرافات القديمة المتداولة بين النساء اللواتي يفضلن إنجاب الذكور عن الإناث.

زيادة الوزن

وفقاً لعلامة شكل بطن الحامل بولد يُقال أن الحامل بولد يزيد وزنها وتتمركز الزيادة في الجزء السفلي من الجسم في الخصر والأرداف نتيجة لتدني بطن الحامل بولد إلى أسفل.

برودة أطراف القدمين وتورمها

تتعرض الحامل إلى اختلافات في درجة حرارة الحسن نتيجة تغير مستوى الهرمونات بين الحين والأخر، وقد يحدث ذلك تورم في أطراف القدمين ومن الممكن أن يؤدى إلى إنتفاخ همها وتورم هما.

وقد يزيد هذا العارض عند حمل المرأة بولد ويقل عند حملها بـ أنثى ، ولكن ظل هذا الاعتقاد من الخرافات السائدة بين النساء ولا يتم الإعتماد عليه إطلاقا في التعرف على نوع الجنين.


الإصابة بسكري الحمل

أثبت بعض الدراسات العلمية أن الحامل بذكر تعاني من زيادة نسبة مستوى السكر في الدم، مما قد يزيد من تعرضها لخطر الإصابة بسكري الحمل، وعلى الرغم من وجود دراسة علمية تؤكد هذه العلامة إلا إنه لم يتم الإعتماد عليها في تحديد جنس الجنين.

تشنجات الساقين

وفقاُ لتدلي بطن الحامل بولد إلى أسفل يجعلها تشكل ضغطاً على الساقين مع تقدم الحمل، وكما أوضحنا سابقاً أن شكل بطن الحامل ليست دليل قوي على حملها بولد فإن تشنج الساقين أيضا ليست علامة أكيدة على الحمل بولد.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

نصائح هامة للحفاظ على سلامة الحامل والجنين

نصائح هامة للحفاظ على سلامة الحامل والجنين

بما أن الم المبيض الايسر من علامات الحمل بولد الغير مثبتة علميا بالإضافة إلى عدم إثبات صحة علامات الحمل بولد المدرجة بالمقال، إلا إنه لا يمكن إنكار مدى إزعاج  إجهاد وهذه الأعراض لكل الحوامل، لذلك أجتمع أغلب الأطباء على مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد كل حامل على التخفيف من حدة أعراض الحمل المرهقة التي تعاني منها طوال فترة الحمل، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة والتي تثير المعدة وتزيد من الشعور بحرقة المعدة والحموضة.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات المختلفة، والتي تعمل على تهيج المعدة والشعور بالغثيان.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البقوليات واللحوم الحمراء والدجاج ، والتي تساعد بشكل فعال في تكوين أنسجة خلايا الجنين وإمداد الحامل بالقوة اللازمة لتحمل إجهاد أعراض الحمل.
  • الإبتعاد عن تناول المشروبات المحتوية على نسب كبيرة من الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والنسكافية وغيرها لما له من أضرار وخيمة على صحة الجنين وقد تعرضه لخطر الإصابة بتشوهات وعيوب خلقية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الخبز ورقائق البسكويت والحبوب الكاملة والتى تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل ومواجهة اعراض الحمل.
  • الحرص على تقسيم الوجبة إلى ثلاث حصص، يتم تناولها على فترات متقاربة لتجنب الإصابة بعسر الهضم والإمساك.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية عند الإستيقاظ واستبدالها بأكل صحي وخفيف حتى لا تصيب المعدة والحرقة والحموضة.
  • ضرورة الحرص على ممارسة أنواع الرياضة المناسبة للحمل، بعد استشارة الطبيب المتابع عن الرياضة المناسبة للمرحلة الحالية من الحمل، للتمتع بفوائد الرياضة الهامة والحفاظ على ثبات وزن مثالي طوال فترة الحمل.
  • ضرورة الإلتزام بتناول القدر الكافي من الماء والسوائل العشبية والعصائر الطبيعية للحفاظ على مستوى رطوبة الجسم.
  • الإمتناع عن القيام بمجهود حمل بالإضافة إلى تجنب حمل الأشياء الثقيلة حتى لا تعرضي نفسك وطفلك للخطر.
  • ضرورة الحرص على إجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة للاطمئنان على صحة الجنين.
  • ضرورة الحصول على القدر الكافي للنوم، لتجنب التعرض للإجهاد والإرهاق.
  • ضرورة الإلتزام بتناول نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة التي تمد الحامل والجنين بالعديد من الفوائد الضرورية والهامة.
  • استشارة الطبيب المتابع حول تناول المكملات الغذائية الفيتامينات على هيئة أقراص دوائية إذا لزم الأمر.

في حالة شعورك بأي من الأعراض الغير طبيعية يرجى التوجه مباشرة إلى الطبيب المتابع للكشف والاطمئنان على حالة الأم وجنينها ووقايتهم من التعرض لأى مخاطر، وتناول الأدوية الآمنة مع الحمل التي تؤثر على صحة الجنين.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ذا ويك

ميديكال نيوز توداي

اندبندنت