النسكافيه للحامل تعرفي على أهم الفوائد والأضرار

النسكافيه للحامل

العديد من النساء الحوامل يُفضلن تناول كوب من النسكافيه بشكل خاص خلال فترة الصباح، وهي من العادات التي يتبعها الكثير من الأشخاص، وقد يكون من الصعب الاستغناء عنها، ولكن يجب على كل سيدة حامل التعرف على فوائد وأضرار النسكافيه للحامل وأيضًا تتعرف على الأطعمة التي تتناولها بهذه الفترة الحساسة، حتى لا تؤثر عل صحتها، أو على صحة الجنين، لذلك سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بمشروب النسكافيه للحامل بشكلٍ خاص.


فوائد وأضرار النسكافيه للحامل

فوائد وأضرار النسكافيه للحامل

للنسكافيه عدد من الفوائد بالنسبة للمرأة الحامل، ولكن يوجد له بعض الأضرار سواء على المرأة الحامل أو على الجنين، بشكل خاص بالشهور الثلاثة الأولى للحمل، وهي الأشهر التي يتكون بها الجنين، لذلك عند تناول المرأة الحامل معدلات زائدة من الكافيين الموجود بالنسكافيه، ومن أضرار النسكافيه للحامل حدوث المخاطر التالية:

أضرار النسكافيه للحامل

هناك العديد من الأضرار التي يكون تناول النسكافيه سببًا فيها، وتُمثل خطورة على الحامل والجنين، وهي:

انخفاض وزن الجنين

التعرض لولادة الطفل بوزن منخفض عن الوزن الطبيعي، وبالتالي تعرضه للعديد من المشاكل الصحية في المستقبل، وهو من أهم أضرار النسكافيه للحامل.

الشعور بالأرق

عدم قدرة الأم والجنين على النوم والشعور بالأرق، وارتفاع معدلات الضربات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، كما قد يتسبب الكافيين المكون الأساسي للنسكافيه في التعرض للإجهاض بشكل زائد.


مدر للبول

تؤدي مادة الكافيين الموجودة بالنسكافيه على رفع معدلات إدرار البول، مما يعرض جسم المرأة الحامل للجفاف، بالإضافة للتأثير على كميات الكالسيوم بالجسم، وهو من العناصر الغذائية الهامة جدًا للمرأة الحامل وللجنين، ويجب أن تحتفظ المرأة في هذه الفترة برطوبة جسمها حيث أن عدم ترطيب الجسم، وحدوث الجفاف يؤثر على ضغط المرأة الحامل بشكل كبير.

يسبب الإجهاض

طبقاً لدراسة تم إجرائها بسويسرا فإن تناول السيدة الحامل لأكثر من 500 ملليجرام من الكافيين، أي ما يعادل خمسة أكواب من النسكافيه فإنها تتعرض للإجهاض بدرجة كبيرة خاصة بأول ثلاثة أشهر للحمل، بالمقارنة مع النساء اللاتي تناولن من 1-4 ممن الأكواب.

يصيب بالقلق والتوتر

تناول كميات زائدة من النسكافيه خلال فترة الحمل قد تؤدي لزيادة التوتر، والصداع، وهو مالا نفضله للمرأة في هذه الفترة الهامة.

زيادة احتمال التشوهات الخلقية

تناول مشروب النسكافيه للحامل بكميات مُفرطة، فإنه قد يؤدي لتعرض الجنين للتشوهات الخلقية.

يؤثر على عملية الأيض

يؤدي تناوله بكثرة على عدم قدرة الجسم على القيام بعملية التمثيل الغذائي على النحو الأمثل، خاصة عند المرأة الحامل.


ومن هنا يجب بشكل عام استشارة الطبيب المتخصص عند الشعور بأعراض غير طبيعية أثناء فترة الحمل، وتجنب تناول النسكافيه أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلا بعد استشارة الطبيب، أو خبير التغذية المتخصص.

مادة الأكريلاميد من أضرار النسكافيه على الحامل

يحتوي االنسكافيه أو القهوة الفورية على مادة الأكريلاميد، وهي من المواد الكيميائية الضارة التي يتم استخدامها أثناء تصنيع النسكافيه من حبوب البن، حيث يحتوي النسكافيه على ضعف معدلات هذه المادة بالمقارنة بالقهوة التقليدية.

كما يتم استخدام هذه المادة في بعض المنتجات الأخرى، كالسجائر، ومنتجات العناية، وعند التعرض لنسب مرتفعة من مادة الأكريلاميد فإنها تُسبب الضرر للجهاز العصبي، والتعرض للإصابة بمرض السرطان، لذلك يجب الانتباه لعدم استهلاك معدلات زائدة من النسكافيه، بشكل خاص للنساء الحزامل، وتناوله بجرعات قليلة قدر الإمكان.

اقرئي المزيد: النسكويك للحامل | تعرفي على أضراره وفوائده للحامل والجنين

فوائد النسكافيه للحامل

فوائد النسكافيه للحامل

برغم الأضرار التي تحدثنا عنها في أضرار شرب النسكافيه للحامل، يوجد له العديد من الفوائد ومنها الآتي:


  • يوجد بالنسكافيه الكثير من المواد المُضادة للأكسدة، التي تساعد على طرد السموم من الجسم، كما تساعد على الحماية من التعرض للأمراض والأورام السرطانية المختلفة.
  • نتيجة لاحتواء النسكافيه على مواد معينة تساعد على حرق دهون الجسم، وخاصة لو لم يتم إضافة مشتقات الحليب إليه، كما يعمل على حفظ التوازن لجسم المرأة الحامل.
  • يُحفز النسكافيه من نشاط المخ بشكل ملحوظ، مما يساعد على البقاء على يقظة ومواصلة اليوم بهمة ونشاط وضح.
  • يحد مشروب النسكافيه من التعرض لمرض النقرس بشكل كبير، والذي يتم الشعور بأعراضه في الأقدام، لمن يتناولون اللحم بشكل زائد.
  • يساعد مشروب النسكافيه على حماية الكبد عن طريق التخلص من سموم الجسم، التي يتم احتجازها في الكبد بعد تنقية الدماء.
  • يساعد النساء اللاتي لديهن مشكلة احتباس السوائل ومنع التعرض للجفاف.

 مقدار الكافيين الآمن لتجنب أضرار النسكافيه للحامل

لقد وضحت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية القدر المسموح به من الكافيين بجميع المشروبات المحتوية عليه، ومنها القهوة، والشاي، والمياه الغازية، والنسكافيه لتجنب أضرار النسكافيه على المرأة الحامل، بحيث لا يتجاوز المقدار المسموح به 200 ملليجرام من الكافيين بطريقة يومية.

ويجب عدم تناول العقاقير الطبية التي تحتوي على الكافيين كذلك أثناء فترة الحمل سوى بعد استشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة منها، وسوف نوضح معدلات الكافيين المسموح بها من المشروبات التي تحتوي عليه للمرأة الحامل، وهي كالآتي:

  • القهوة المطحونة: 100 ملليجرام بشكل يومي.
  • النسكافيه: 100 ملليجرام بشكل يومي، أي ما يعادل كوب منه فقط.
  • قهوة سريعة التحضير: 75 ملليجرام، أي ما يعادل فنجان منها.
  • الشاي الأحمر، 50 ملليجرام، أي ما يعادل كوب منه.
  • الشاي الأخضر، 50 ملليجرام، أي كوب بالتقريب.
  • المياه الغازية 40 ملليجرام، أي عبوة صغيرة منها.
  • الشكولاتة باللبن، 50 جرام.
  • الشكولاتة السادة 50 جرام.

ويجب العلم أنه كما ذكرنا فإن أقصى كمية مسموح بها من الكافيين من المشروبات السابقة هي 200 ملليجرام، ومن بينها النسكافيه، ويجب عدم تعدي هذه النسبة بأي حال من الأحوال، لذلك يجب الاختيار من بين هذه المشروبات بالشكل المعقول، لتجنب أضرارها على الحامل والجنين.

وبعد مرور فترة الحمل والانتظام على هذه المُعدلات، فسوف يحدث تأثر للكمية المطلوبة منها بعد ذلك، وتنقص الحاجة إليها مع الوقت نتيجة لتغير هرمونات الجسم، ويمكن بعد ذلك تناول العصير كبديل عن النسكافيه لفوائده الغذائية المتعددة، كما يمكن التعديل على النمط الغذائي اليومي ليتضمن العناصر التالية كبديل عن النسكافيه:

  • تناول مشروب الليمون، لأنه يساعد على منح الأعصاب الراحة والهدوء، كما يمكن استبدال المياه الغازية بالمشروبات الغازية الخفيفة أو اللايت.
  • يمكن استبدال كوب النسكافيه بكوب من الشاي الأحمر الخفيف الذي يحتوي على معدلات أقل من الكافيين للحد من تأثيراته الضارة، ومع الوقت سوف يمكن الاستغناء عنه، أو تناوله بشكل محدود.

قد يهمكِ: فوائد الكاكاو للحامل وأضراره وقيمته الغذائية


تأثير النسكافيه على الحامل

تأثير النسكافيه على الحامل

بشكل عام يمكن القول أن للنسكافيه أضرار كثيرة على الحامل برغم وجود الكثير من الفوائد أيضًا، ولكن بالنسبة للمرأة الحامل فإن الأضرار تفوق الفوائد، لذلك يجب اتباع الجدول الخاص بالكميات المسموح بها من الكافيين أو القدر الصحي منه خلال هذه الفترة، خاصة لمن يتناولن مشروب النسكافيه بشكل منتظم لتجنب الأضرار التي قد تحدث للمرأة الحامل وللجنين، حتى لا يحدث ما لا يُحمد عقباه بعد ذلك.

نصائح هامة لتجنب تأثير ضرر النسكافيه للحامل

يوجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب تأثير النسكافيه الضار على المرأة الحامل، ومنها ما يأتي:

  • تناول مشروب النسكافيه بكميات قليلة، وبالتالي يمكن تناوله أكثر من مرة.
  • من الأفضل تناول النسكافيه في فترة الصباح، حتى لا يُسبب الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي أثناء الليل.
  • المحافظة على تناول كوب فقط من النسكافيه، ويتم ذلك بشكل تدريجي حتى يمكن الاستغاء عنه تمامًا، لأثاره السلبية خلال فترة الحمل.
  • في حالة عدم تناول النسكافيه في الصباح يُفضل تناوله بعد وجبة الغداء بنحو ثلث ساعة أو ما يزيد على ذلك، حتى لا يؤثر على فوائد الجسم من العناصر الغذائية الموجودة بوجبة الغداء، خاصة للحامل.
  • البعد بشكل تام عن تناول النسكافيه في المساء حتى لا يُسبب التأخر في وقت النوم.

المصادر:

هيلث لاين

برجنانسي بيرث بيبي 

وارير كافيه

 

إعلان