الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

إن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن هو أهم ما يشغل بال الأم الحامل، فقد أوشكت على وضع جنينها وتريد أن يكون بصحة جيدة، وتطرأ الكثير من التغيرات على الأم، كما أن الشهر الثامن في الحمل هو أهم شهر يكتمل فيه نمو الجنين، إذ أن كل أعضاء الجسم تكتمل وظائفها في هذا الشهر، والجنين الذي يولد في الشهر الثامن من المفترض أن يكون بصحة أفضل من الذي يولد في الشهر السابع.

اقرئي المزيد: الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن 

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن 

تسعة أشهر تظل الأم في انتظار طفلها، ولكي تطمئن عليه تتابع أول بأول مع طبيبها المختص كل ما يخص طفلها، وتظل تتابع تطورات نموه منذ لحظة شعورها بالحمل إلى أن تصل إلى الشهر الثامن. 

يتعرض الجنين للكثير من التغيرات على مدار فترة الحمل المستمرة لمدة تسعة أشهر، هذه التغيرات المختلفة تساعد في اكتمال نموه، أما عن الشهر الثامن الذي لقب بشهر اللمسات التجميلية، فهو الشهر الذي يصبح فيه الجنين إنسان كامل من كل الأعضاء الجسمية. 

تصبح العظام لدى الجنين قوية للغاية استعدادا للخروج إلى الدنيا ورؤية أمه، ويكون الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن هو 1800 جرام ويكون طوله حوالي 42 سم في نهاية هذا الشهر، وعلاوة على ذلك فإن جلد الجنين يصبح صحي أكثر. 

يكتمل نمو الدماغ وتبدأ في القيام بدورها وهو متابعة وظائف كل أعضاء الجسم، إذ تعمل مراكز الحواس فيبدأ الجنين بالشعور بالألم والضحك والبكاء، وعلاوة على ذلك يحس الجنين بالضوء والصوت. 

تغيرات تطرأ على الأم في الشهر الثامن

تشعر الأم الحامل في هذا الشهر، وخاصة وقد بدأ العد التنازلي لوصول طفلها، بأنها قد تولد في أي لحظة كما لو كانت في الشهر التاسع، إذ أنها تشعر بصعوبة الحركة والإرهاق وآلام قوية في منطقة الحوض وأسفل الظهر. 

يرجع الشعور بالألم في منطقة حوض الأم إلى أنه يبدأ في الاتساع في الشهر الثامن، وذلك ليستعد للحظة مرور الجنين من خلاله، كما أن هذا الاتساع يعمل على تسهيل وسرعة عملية الولادة. 

في بعض الأحيان تصاب الحامل بالتورم في بعض الأطراف، كما أنها تعاني أيضًا من مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب زيادة الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن ، وكلما ضغط الرحم على مثانة الأم الحامل كلما زاد عدد مرات التبول، وعلاوة على ذلك من أهم التغيرات التي تحدث للحامل هو نزول مادة صفراء من الثديين يطلق عليها اللبأ. 

نصائح تخص صحة الحامل في الشهر الثامن 

إن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار، خاصة وكما ذكرنا أن هذا الشهر من أهم شهور الحمل الذي يكتمل فيها نمو الجنين. 

يجب علينا الاهتمام بصحة الأم الحامل في هذا الشهر بشدة، كل ذلك من أجل أن تمر فترة حملها بأمان إلى النهاية، ولابد للحامل من تجنب بعض الأشياء أثناء هذا الشهر، نذكرها لكم فيما يلي:

  • يجب عليكِ ألا تقفي لفترة طويلة، وأن تستلقي وتضعي خلف ظهرك الوسائد وتقومي برفع قدميك للتقليل من الانتفاخ بهما. 
  • لابد من أن تستريحي على السرير كل 4 ساعات تقريبا. 
  • المشي يوميا لمدة نصف ساعة، ولابد من وجود ماء معك لتناوله، والمشي أثناء فترة الغروب حتى لا تشعري بالحرارة. 
  • يجب أن تمارسي الرياضة لأهميتها على صحتك وصحة جنينك، ومن أفضل أنواع الألعاب الرياضية في هذه الفترة اليوجا. 
  • لكي يصل الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن إلى الحد الذي نرجوه، عليكِ بتناول الغذاء الصحي التوازن.
  • يمكنك تجنب الإمساك إذا أكلت الكثير من الألياف، والمتمثلة في الخضروات الورقية مثل الخص والجرجير.
  • يجب تناول بعض الفيتامينات الهامة، وقد يصفها لكي طبيبك قبل الولادة، وذلك لتجنب بعض العيوب الخلقية.
  • كما يجب عدم استخدام أحواض الاستحمام الساخنة والساونا، إذ أنها تؤثر على الجنين وقد تتسبب في حدوث العيوب الخلقية. 
  • من أجل تخطي حدوث مشكلة الولادة المبكرة، وجب على الأم الحامل الاهتمام بنظافة أسنانها بشكل مستمر. 
  • كما يجب تناول كميات كافية من البروتين مثل البيض واللحوم، للحصول على الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن. 
  • عليكِ تلبية حاجة جسمك في الحال، فإذا شعرت أنك متعبة لابد من أخذ قسط كاف من الراحة.
  • تجنبي كل المشروبات الغازية، كما ينبغي الامتناع عن مشروبات المنبهات مثل الشاي والقهوة. 
  • لابد من تجنب الأغذية التي تحتوي على دهون كثيرة. 
  • لا للشعور بالتوتر، فلابد من الراحة النفسية لذلك ابتعدي عن كل الضغوط التي تقلقك. 
  • يجب أن تنامي حوالي 8 ساعات يوميا بشكل متواصل. 
  • الإكثار من شرب المياه، لأنها تحافظ على المياه التي تحيط بالجنين وتعمل على حمايته. 
  • قد يحدث في بعض الأحيان تشوهات للجنين، ويكون السبب أن الأم الحامل كانت تدخن أثناء حملها أو تشرب الكثير من الكحول. 
  • لابد من زيارة الطبيب الذي تتابعي معه حملك بانتظام واتباع تعليماته، وتناول الأدوية التي يوصي بها، وعدم تناول أي دواء دون استشارته. 
  • ينبغي طهي اللحوم والبيض جيدًا قبل تناولهما، وذلك لتجنب مرض المقوسات والذي بدوره يعمل على تشوهات الجنين أو حدوث الإجهاض لا قدر الله. 

نصائح تخص صحة الحامل

تطورات نمو الجنين خلال الشهر الثامن 

تستمر فترة الحمل لمدة تسعة أشهر أي ما يقرب من التسعة والثلاثين شهرًا، وتكون بداية الشهر الثامن من الأسبوع الواحد والثلاثين إلى الأسبوع الخامس والثلاثين، ويكون الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن في زيادة مستمرة، إلى أن يصل في نهاية الشهر الثامن إلى 2.7 كيلو جرام. 

وفيما يلي نعرض لكم بعض التغيرات التي قد تطرأ على الجنين في الشهر الثامن، ولكن حسب الأسابيع التي يمر بها وهي:

الأسبوع الواحد والثلاثين:

خلال هذا الأسبوع من فترة الحمل يكون الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن في أول أسبوع به حوالي 1.6 كيلو جرام، أما طوله فقد يصل إلى حوالي 42 سم، كما تزداد نسبة الدهون تحت الجلد لذلك نصحنا الأم بتقليل تناول المواد الغذائية الدهنية. 

 يتمكن الجنين لأول مرة من التخلص من الماء الزائد عن حاجته عن طريق المثانة، وتستطيع أن يستخدم الحواس الخمسة لديه، وذلك لتمييز الإشارات إذ أن الوصلات العصبية للدماغ قد اكتمل نموها. 

يستطيع في هذا الأسبوع النوم بشكل منتظم، فهو على وشك الخروج للدنيا وبالتالي انتظام نومه أمر هام يستعد له من الشهر الثامن، كما يمكنه تحريك رأسه في هذه الفترة وهو مازال داخل رحم الأم. 

الأسبوع الثاني والثلاثين:

في أثناء هذا الأسبوع يصل الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن في الأسبوع الثاني منه إلى ما يقرب من 1.8 كيلو جرام، ويصل طوله في هذه الفترة إلى 43 سم تقريبا. 

يلاحظ أن الشعر الحقيقي للجنين والذي يولد به يبدأ في الظهور، كما تنمو لديه الأظافر الرقيقة، تتحول الغضاريف في هيكله العظمي إلى عظام قوية ومتينة، يتحول لون الجلد إلى اللون الشفاف. 

يتم تدريب الرئتين لدى الجنين على التنفس، فيقوم باستنشاق السائل الأمنيوسي، وعلى الجانب الآخر تقوم الأمعاء بوظيفتها، فتعمل على امتصاص المعادن الأساسية والضرورية للنمو مثل الحديد والكالسيوم من جسم الأم الحامل.

الأسبوع الثالث والثلاثين :

إن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن خاصة في هذا الأسبوع هام للغاية، إذ يقدر الوزن الطبيعي للجنين بحوالي 2 كيلو جرام، أما عن طول قامته فيصل إلى 44 سم، فيلاحظ زيادة الوزن والطول في كل أسبوع بانتظام، كما يلاحظ زيادة الطول واحد سنتيمتر كل أسبوع. 

يقل تجعد بشرة الجنين في هذه الفترة، ويبدأ الجنين في الاتجاه إلى أسفل الرحم برأسه، تقوى كل عظام الجنين أكثر وأكثر إلى أن تصبح قاسية، فيما عدا عظام الجمجمة والتي تظل لينة حتى لحظة الولادة، وذلك لتسهيل خروج رأس الجنين أثناء عملية الولادة. 

الأسبوع الرابع والثلاثين:

لابد من التحقق من الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن في الأسبوع الرابع والثلاثين، حيث يصل الوزن إلى ما يقرب من 2.3 كيلو جرام، وتستمر الزيادة في الطول بمقدار واحد سنتيمتر فيصبح طول الجنين في هذا الأسبوع 45 سم. 

تبدأ دماغ الجنين في ممارسة نشاطها بفاعلية وتعمل على تشكيل الذاكرة لديه، يستطيع الجنين النوم بشكل كامل، كما يستطيع أن يحلم مثلنا تماما، يتمكن الجنين من ممارسة حاسة السمع، وبالإضافة إلى ذلك فهو يستطيع أن يتنفس بشكل منتظم. 

يصبح لديه القدرة على تنظيم درجة حرارته من خلال عملية تراكم الدهون في جسم الجنين، وعلى هذا فإن سمك الطلاء الدهني يتزايد، والذي بدوره يقوم بحماية بشرة الجنين. 

الأسبوع الخامس والثلاثين:

يظل الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن في زيادة مستمرة، ويصل وزنه في هذا الأسبوع إلى 2.7 كيلو جرام، أما عن طوله فيكون 47 سم، وعلاوة على ذلك فإن الجنين يصبح لديه أصابع كاملة للقدمين، كما يكتمل نمو الشعر لديه. 

أما عن الجهاز العصبي والمناعي فيبدأ في العمل على أكمل وجه، إذ اكتمل نموه في هذا الأسبوع، يبدأ بؤبؤ العين في الاستجابة للضوء، وإذا كان الجنين ولد ففي هذا الأسبوع تبدأ الخصيتين في الخروج من البطن، وتستقر في منطقة كيس الصفن. 

تزداد نسبة بقاء الجنين على قيد الحياة إذا حدث وولدت الأم في هذا الأسبوع، وذلك لاكتمال الرئتين لديه، وكذلك يكتمل نمو كلا الكليتين، كما يستطيع الكبد القيام بوظيفتها ومعالجة الفضلات بجسم الجنين. 

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثامن من الحمل

الفحوصات اللازمة للاطمئنان على الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن 

الفحوصات اللازمة للاطمئنان على الوزن الطبيعي

تتابع الحامل مع طبيب متخصص من لحظة معرفتها بحدوث الحمل، كل ذلك من أجل سلامتها وسلامة الجنين، فتذهب إلى طبيبها بانتظام أثناء شهور الحمل، ويكون في البداية مرة كل شهر تزور بها الطبيب حتى الشهر السادس

 أما في الشهرين السابع والثامن فإن زيارات الطبيب تصبح كل أسبوعين أي مرتين بالشهر، وفي الشهر التاسع تصبح رؤية الطبيب ضرورية فتذهب كل أسبوع، إذ يقوم الطبيب ببعض الفحوصات الهامة للأم الحامل للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، مثل:

  • متابعة إذا كان هناك زيادة في وزنها أم لا. 
  • متابعة الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن للاطمئنان لوصول الجنين إلى الوزن المثالي.
  • كما يلزم متابعة معدل النمو للجنين والتعرف على حالته داخل الرحم.  
  • يلزم متابعة ضغط الدم للأم الحامل باستمرار. 
  • يجب عمل فحوصات خاصة بالدم، وذلك للتعرف على فصيلة دم الأم،.
  • كما يجب التأكد من عدم إصابته بأي فيروس خطير يضر بصحة الجنين، مثل فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز). 

مشكلات تعاني منها الحامل في الشهر الثامن

هناك الكثير من المشاكل التي تعاني منها الحامل في هذا الشهر، ولكن لكل جاء دواء فلا تقلقي سوف نضع لكي بعض الحلول لكي تتخلصي من هذه المشكلات بكل سهولة ويسر، وفيما يلي نذكر بعض منها وهي:

تشعرين في بعض الأحيان بغثيان أثناء فترة الصباح، عليكِ تناول بعض الوجبات الخفيفة على مدار اليوم. 

تحدث بعض التغيرات الهرمونيّة التي تؤدي إلى زيادة حجم الثدي، ويمكنك التخلص من هذا الثقل عن طريق ارتداء حمالة صدر مناسبة. 

بسبب تطور الأوعية الدموية التي تصل الجنين بالأم من أجل التغذية، فقد تشعر الأم في بعض الأوقات بالدوار، ويمكنها تخطي هذا الشعور عن طريق الالتزام بتناول الوجبات والوقوف ببطء وأن تستلقى على جانبها الأيسر. 

إذا كنتِ تعانين من نقص في الكالسيوم، فسوف تشعرين بتشنج عضلي في ساقك أو قدميك بشكل مفاجئ، فيجب عليكِ تناول الأغذية التي تحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم، كما يجب عليكِ فرد قدميكِ عند حدوث التشنج. 

لا يجب الإفراط في تناول الأطعمة حتى لا تتخطي الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن. 

أطعمة لزيادة وزن الجنين في الشهر الثامن 

يجب الاهتمام بوزن الجنين أثناء فترة الحمل، فكلما زاد وزنه دل ذلك على أنه يتمتع بصحة جيدة، ولذلك فإن متابعة الوزن الطبيعي للجنين أمر ضروري، وفيما يلي نعرض لكي عزيزتي الأم بعض الأطعمة الهامة التي تزيد من وزن الجنين في هذه الفترة وهي:

  • تجنب العصائر المعلبة لأنها تمتلئ بالمواد الحافظة، وشرب العصائر الطازجة الطبيعية المعدة بالمنزل بشكل دائم. 
  • الإكثار من تناول كلا نوعين اللحوم الأحمر منها، المتمثلة في لحم الدجاج والضأن وغيرها والأبيض منها والمتمثل في الأسماك. 
  • يؤثر البروتين على زيادة الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن بشكل كبير. 
  • لتقوية عظامك لابد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الكبد، إذ أنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية. 
  • لابد من تناول الألبان والجبن بشكل دائم لما لها من فائدة كبيرة في نمو عظام الجنين بشكل سليم وقوي. 
  • ينصح معظم الأطباء المرأة الحامل بتناول الكثير من الفواكه والخضروات النظيفة، والتي تخلو من أي ميكروبات، وذلك لما لها من أهمية عظيمة لاحتوائها على نسبة من الفيتامينات العالية. 

اقرئي المزيد: كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن 

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن 

كما سبق وذكرنا أن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن هو 2.7 كيلو جرام، وقد يحدث في بعض الأحيان زيادة في وزن الجنين، وهذا شيء غير عادي ويضر بصحة الجنين، ويجب على الأم الحامل اللجوء إلى طبيبها في الحال. 

يعود زيادة وزن الجنين إلى سببين مهمين وهما:

أسباب عضوية:

يكون المرض السكري من الأسباب العضوية التي تؤدي لزيادة وزن الجنين في هذه المرحلة، فيجوز أن تكون الأم من الذين يعانون من الداء السكري خلال حياتها، وهناك بعض الأمهات التي تصاب بداء السكري أثناء فترة حملها فقط. 

أسباب غير عضوية:

قد تعود الزيادة في وزن الجنين إلى العامل الوراثي، إذ أن الأم أو الأب يمكن أن يتمتعا ببنية جسدية قوية، وقد يكون هناك سبب آخر وهو تناول الأم للأطعمة بشراهة مما يؤدي إلى زيادة وزنها، وذلك لتناولها الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. 

قد يهمكِ: وزن الجنين في الشهر التاسع | الوزن الأمثل

مخاطر زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن 

لابد من التحقق من الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن، لأن إذا حدث أي زيادة في هذا الوزن فذلك قد يؤدي إلى الكثير من المخاطر نذكرها لكم فيما يلي:

زيادة وزن الجنين تعني عدم مقدرة حوض الأم على استيعاب أثناء الولادة الطبيعية، وبالتالي يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية بسبب زيادة حجم الجنين. 

يزيد احتمال إصابة الطفل بمرض الصفار أو اليرقان بعد الولادة، وذلك كلما زاد وزنه، في بعض الحالات تصاب الأم أثناء الولادة بتمزق المنطقة الخاصة بالولادة أو حدوث نزيف شديد. 

وفي النهاية إن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن من الأمور المهمة والتي يجب مراعاتها أثناء فترة الحمل، إذ أنه يدل على أن صحة الأم والجنين بخير، كما أنه يشير إلى عدم وجود مشكلات خاصة بالجنين، حيث أن زيادة وزن الجنين له العديد من الآثار السلبية على الأم وكذلك الجنين، والتي نكون في غنى عنها. 

المصادر:

ويب ام دي 

بيبي سنتر

بامبرز

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية