أول اعراض الحمل ظهوراً | تعرفي عليها

اول اعراض الحمل ظهورا

لحظة اكتشاف أول أعراض الحمل ظهوراً لحظة ذات طابع وشعور مميز عند جميع النساء، فهي تنبئ ببداية نمو نبتة صغيرة في رحمها، كما تنذر أيضا بمرحلة ذات سمات ومتطلبات خاصة لتمر بسلام.


فتتميز هذه الفترة من حياة أي امراة ببعض التغيرات الجسدية والنفسية، والتي تختلف من سيدة إلى أخرى، وقد تختلف أيضا من حمل إلى أخر عند نفس المرأة، بل وقد لا تظهر أي من هذه الأعراض لبعض السيدات في بداية حملهن.

أول اعراض الحمل ظهوراً 

أول اعراض الحمل ظهوراً 

1. انقطاع الحيض

من أول أعراض الحمل ظهوراً وملاحظة عند بداية الحمل عي انقطاع الدورة الشهرية، ولكن يجب التأكد من ذلك بارتباطها ببعض الأعراض الأخرى أو من خلال إختبارات للكشف عن الحمل لانها قد تكون بأسباب أخرى مثل تكيسات المبيض أو اضطرابات غدد الجسم أو قرب الوصول لسن اليأس عند المرأة.

2. تنقيط دموي مفاجئ

مايطلق عليه النزيف المهبلي أو نزيف الأغراس والذي يبدأ من اليوم السادس الى اليوم 12 من عملية الإخصاب، نتيجة لبدء انغماس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

3. الخمول والإرهاق

وهذا العارض مرتبط بزيادة نسبة البروجسترون خلال الأسبوع الأول من الحمل يصاحبه آلام في الجسم والظهر خاصة، وقد تستمر هذه الأعراض إلى نهاية الحمل تقريبا.


5. زيادة الشهية عن المعتاد

تبدأ الحامل منذ أسابيع حملها الأولى بالرغبة الزائدة في تناول الطعام بشكل ملحوظ، وكذلك اشتهاء تناول أطعمة معينة.

6. اضطرابات عمليات الإخراج

من الأسبوع السادس للحمل تبدأ الحامل في الشعور بزيادة الحاجة إلى التبول يمتد هذا الشعور للأسبوع الثامن، وذلك لأن الرحم يأخذ في التوسع ليستقبل الجنين مما يضغط على مثانة المرأة.

وكذلك فمنذ الأسبوع الرابع للحمل تصاب الحامل ببعض الانتفاخ والذي يصاحبه بطء في العملية الهضمية والإمساك.

6. ظهور أعراض على الثديين

يبدأ ثدي الحامل في التهيؤ للقيام بعملية الرضاعة منذ بداية الحمل، فتشعر المرأة ببعض الألم والانتفاخ، وذلك بفعل هرمون البروجيسترون التي تزيد نسبته في الجسم خلال فترة الحمل.

8. اضطرابات وتقلصات المعدة

تؤدي زيادة هرمونات الحمل في جسم المرأة بداية من الاسبوع الثاني إلى حدوث انتفاخات واضطرابات المعدة، وتستمر إلى الأسبوع الثامن إلى أن يتأقلم الجسم مع هذه الهرمونات.


9. تقلبات الحالة النفسية

منذ الأسبوع السادس من الحمل تبدأ معاناة الحامل مع حالتها النفسية والمزاجية والتي تتقلب بشكل كبير، فتارة تكون في حالة عصبية وقلق شديدة، وتارة فرحة وسعيدة، وتارة أخرى مكتئبة ترغب في البكاء، ويحدث ذلك نتيجة زيادة هرموني الأستروجين والبروجستيرون في الجسم.

10. الرغبة الشديدة في القيء

وتحدث هذه الحالة بشكل خاص في الصباح ما يسمى بغثيان الصباح، والذي يبدأ منذ الأسبوع الثاني من الحمل وحتى الثامن ويستمر معها لأشهر الحمل الأخيرة أحيانا.

12. الإفرازات المهبلية

وهي إفرازات بيضاء وتعتبر من أول أعراض الحمل ظهوراً حيث تبدأ من أول أسبوع في الحمل وتمتد أحيانا طوال فترة الحمل نتيجة زيادة سمك بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة.

13. حركة الجنين

والتي تبدأ من بداية الشهر الرابع حيث يبدأ الجنين بالحركة الخفيفة، وتستمر إلى نهاية الحمل حيث يتحرك لأخذ وضع مناسب لعملية الولادة.

وجدير بالذكر أن حوالي 29٪ من الأفراد يرون أن انقطاع الحيض هو أول أعراض الحمل ظهوراً، بينما يرى 25٪ أن الغثيان هو أولهم، و17٪ كان رأيهم أن تغيرات الثدي هي أول مايلاحظ من أعراض الحمل، وحظي نزيف الانغراس على 3٪ فقط من الآراء، وذلك وفق مانشرته نتائج استطلاعات الرأي لجمعية الحمل في أمريكا.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الأيام الأولى اعرفيها وتابعي حملك

الحمل منذ البداية وحتى أول أعراض الحمل ظهوراً

الحمل منذ البداية وحتى أول أعراض الحمل ظهوراً

تبدأ فترة الحمل والتي تستغرق 9 أشهر بما يعادل 38 أسبوع منذ بداية عملية الإخصاب والتي تتم في انبوب فالوب المؤدية إلى الرحم باندماج الحيوان المنوي للرجل مع بويضة المرأة لتنتج بويضة مخصبة فيبدأ تكوين الجنين عندها يبدأ الجسم في إفراز هرمونات الحمل وهي المسؤولة عن ظهور اول اعراض الحمل من غثيان وقيء ودوار.

ثم تنطلق البويضة الملقحة إلى الرحم في مدة تستغرق من 3 الى 5 أيام لتصل إلى بطانة الرحم وتستقر بها، وتبدأ الانقسامات داخل البويضة إلى خلايا لتكوين جنين سليم البنية، وتستمد البويضة غذائها في هذه الفترة من الاوعية الدموية للخلايا المبطنة لجدار الرحم فيما يسمى بالانغراس وهنا تظهر بعد قطرات الدم أو نزيف الأنغراس كعارض مبكر للحمل، ثم تبدأ خلايا البويضة الداخلية في التشكيل وتكوين ما يسمى الأديم الباطن الذي يتطور ليكون الأجهزة مثل الجهاز الهضمي والتنفسي بأعضائهم المختلفة مثل الرئتين والمعدة.

كذلك يتكون الأديم المتوسط والذي يتكون منه القلب والعظام والأوعية الدموية في جسم الانسان، أما الأديم الظاهر فهو المسؤل عن تكون الجهاز العصبي وطبقة الجلد التي تغطي الجسم، والأسنان وعدسة العين،  وفي في هذه الفترة تزداد هرمونات الحمل بصورة كبيرة مما يؤدي إلى شعور الحامل ببعض أعراض الحمل مثل الإنتفاخ واضطرابات المعدة والإمساك.

يتغذى الجنين في هذه الفترة على الكيس المحي الصغير إلى أن يكتمل نمو المشيمة فيعتمد عليها في الحصول على المواد اللازمة له من اكسجين ومواد غذائية هامة.


يبدأ بعد هذه المرحلة تكون أنبوب صغير يمثل القلب وسلسلة أوعيته الدموية الدقيقة التي تربطه بأمه بما يسمى الحبل السري، كذلك يتكون أنبوب دقيق جدا يسمى الأنبوب العصبي والذي يشكل منه الدماغ والحبل الشوكي للانسان، وأي خلل او علة تصيب هذا الأنبوب قد تؤدي إلى أضرار جسيمة قد تصل إلى الأصابة بشلل في الحبل الشوكي أو ضمور الدماغ.

ثم تبدأ معالم الجسم وملامحه في التشكيل ببطء ويتكون أطرافه العلوية والسفلية، ويكتمل تشكيل الوجه من أنف وأذن وعيون، وعندها يبدأ الجنين في الحركة الخفيفة داخل رحم أمه وكذلك تتكون أعضاءه الحيوية مثل الرئتين، يصاحب ذلك أعراض بارزة للحمل مثل زيادة الرغبة في التبول وذلك لزيادة حجم الجنين نسبيا وضغط الرحم على المثانة وكذلك يتهيأ الثدى للقيام بوظيفته في الرضاعة فيطرأ عليه العديد من التغيرات، في نهاية هذه المرحلة تتهيأ الأم والجنين لمرحلة الولادة واستقبال الحياة.

الأعراض المشتركة بين اعراض الحمل والطمث

تتشابه أعراض الحمل مع الأعراض التي تسبق نزول الحيض (الدورة الشهرية) إلى حد كبير مما قد يؤدي إلى التباس الأمر في البداية على البعض، ولا يؤكدها إلا إجراء اختبارات الحمل مثل الاختبارات المنزلية والمعملية للبول، والفحوصات المعملية للدم، ومن أبرز أوجه التشابه بينهم:

  1. إن من أول أعراض الحمل ظهوراً وجود نزيف مهبلي بني اللون نتيجة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم وهذا يشبه ما يحدث في بداية الدورة الشهرية ولكن تكون في الحمل بنسبة أقل ولفترة زمنية قصيرة.
  2. يصاحب بداية الحمل بعض الألم والمغص نتيجة انقباضات الرحم وتهيئته لاستقبال الزائر الجديد، وهذا ما يحدث أيضا قبل موعد الدورة الشهرية.
  3. قد يسبق الدورة الشهرية بعض الإضطرابات المعدية مما يسبب شعور بالغثيان ولكن مع الحمل يكون هذا الشغور قويا إلى حد ما، ويستمر فترة اطول.
  4. تعتبر اضطرابات النوم والإحساس بالإرهاق من أكثر الأعراض تشابها بين الحمل ومقدمات الدورة الشهرية فتشعر المرأة في كلا الحالتين بتعب عام في معظم جسدها.
  5. تعاني المرأة أثناء حملها من الاضطرابات النفسية والمزاجية والتي تصاحبها إلى ما بعد الولادة والتي قد تصل إلى حد الاكتئاب، ولكن حدة هذه الاضطرابات تكون أقل قبل الدورة قبل الدورة الشهرية وغالبا ماتنتهي بمجرد نزول دم الحيض.

نصائح للتعامل مع أول أعراض الحمل ظهوراً

  1. الاعتماد على الاغذية الصحية والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائيه الهامه للجسم في ذلك الوقت، وذلك لتعويض ما يفقده الجسم أثناء أعراض الحمل مثل القيء واضطرابات عمليات الإخراج، ومن هذه الاغذية الأسماك والألبان والفواكه والخضروات.
  2. ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تنشط الدورة الدموية في الجسم وتجعله قادرا على التخلص من الشعور بالإرهاق والخمول ويجب أن تكون بعد استشارة الطبيب وتحت ملاحظته.
  3. تناول وجبات على فترات منتظمة لم يساعد في التخفيف من اضطرابات المعدة والانتفاخ المصاحب لأعراض الحمل.
  4. تجنب اللجوء لشرب بعض المشروبات الساخنة عند الشعور بألم أسفل الظهر و المعدة كواحد من أول أعراض الحمل ظهوراً، وذلك لعدم التعرض لأي تأثير سلبي لها على الرحم والجنين كالقرفة والحلبة.
  5. تناول النعناع كمشروب أو كقطعة من الحلوة يسيطر على الرغبة في القئ والغثيان.
  6. تناول الجنزبيل يساعد على استقرار المعدة والسيطرة على تقلباتها واضطراباتها، كما أشارت أبحاث الكلية الأمريكية أخصائي التوليد وأمراض النساء ACOG.
  7. التعامل مع هذه الأعراض وتقبلها بشكل إيجابي وممارسة نوع من تمارين الاسترخاء كاليوغا، إلى أن تمر بسلام وتقل حدتها.

هل الوحم من أول أعراض الحمل ظهوراً؟!

هل الوحم من أول أعراض الحمل ظهوراً؟!

يعتبر من أول أعراض الحمل ظهوراً وانتشارا بين النساء ما يسمى بالوحم أو الوحام، وهو شعور الحامل برغبة شديدة في تناول طعام معين حتى وإن كانت لا تتناوله في الطبيعي، وكذلك الإعراض عن تناول أنواع من الطعام المحببة لها.

وإن كان الوحم مثبتا واقعيا ومشاهد بكثرة حولنا إلا إنه لم يثبت علميا ولم يستدل على أسبابه بشكل دقيق، إلا إن أقرب التفسيرات التي وضعت لهذه الظاهرة هو الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل.


وتزيد حدة هذا العارض في شهور الحمل الثلاث الأولى وتبدأ في الانخفاض تدريجيا في الشهور التالية لها، وقد تستمر إلى الولادة ولكنها تنتهي بوضع الأم لمولودها، ونادرا ما تستمر بنسبة بسيطة بعده.

أنواع غريبة من الوحم

تحدث للحامل ظاهرة غريبة نوعا ما تثير دهشة الجميع وهي ظاهرة القطا pica وهي اشتهاء بعض الأطعمة أو الأشياء الغريبة غير القابلة للأكل، مثل الحجارة والصابون والطباشير ومعجون الأسنان.

وقد أرجع بعض الأطباء هذه الظاهرة إلى نقص بعض الفيتامينات والمعادن في جسم الحامل، ويجب الحذر عند حدوث مثل هذه الأعراض ومقاومة الاستجابة لها لتجنب أي مخاطر او تسمم قد يؤثر على صحة الأم وحياة الجنين.

قد يهمكِ: أعراض الحمل المبكر في أول أسبوع : تعرفي عليها بسهولة

أعراض الحمل عند الرجل

أو ما يعرف بالحمل المتعاطف أو متلازمة نفاس البعل (متلازمة كوفاد) couvada syndrome ، وفيها يظهر على الزوج بعض أعراض الحمل مثل زوجته الحامل مثل الخمول والغثيان والأنتفاخ وآلام الظهر و الشهية الزائدة للطعام، وكذلك القلق والذي قد يصل إلى الإصابة باكتئاب ما قبل الولادة.


وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن ذلك يرجع إلى التعاطف الشديد من الزوج مع حالة زوجته وقلقه عليها وعلى طفله المنتظر.

وتبدأ هذه الظاهرة مع أول أعراض الحمل ظهوراً عند الزوجة في أول ثلاث شهور للحمل، وتتفاوت شدة تلك الأعراض من زوج لآخر والتي قد تصاحبه طوال فترة حمل زوجته، وقد يتفاقم الأمر ليظل معه إلى ما بعد الولادة في بعض الحالات.

متى يجب استشارة الطبيب

يجب على الحامل أن تكون في حالة حذر ومتابعة مستمرة منذ أول أعراض الحمل ظهوراً لتجنب أي أخطار أو مضاعفات لهذه الأعراض والتي قد تهدد سلامة الأم وجنينها، فيجب عليها أن تسرع لاستشارة الطبيب فور ملاحظتها أيا من هذه الأعراض:

  1. أستمرار التقلصات والألم أسفل المعدة والظهر مع ارتباطها بنزول إفرازات مائية أو نزيف دموي، خاصة في شهور الحمل الأولى وحتى الشهر السادس لأنه قد ينذر باحتمال إجهاد الجنين.
  2. استمرار الإفرازات المهبلية مع وجود رائحة كريهة والالتهابات التي تسبب الحكة المهبلية، والتي قد تكون بسبب فطريات وبكتريا مرضية ولا علاقة لها بالحمل أو بسبب توسع عنق الرحم والذي يمثل خطورة على سلامة الحمل.
  3. النزيف المستمر والشديد والذي يشير إلى وجود خلل خطير مثل احتمالية الحمل خارج الرحم أو انفصال المشيمة.
  4. توقف حركة الجنين وهذا العرض (حركة الجنين) يبدأ في الاسبوع 17 او 18 ويزيد في الاسبوع 24، فيجب على الأم استشارة الطبيب فورا إذا ما شعرت بتباطؤ هذه الحركة أو توقفها.
  5. ارتفاع ضغط الدم لدى الأم والذي يظهر من خلال تورم الجسم، خاصة الوجه والقدمين وهو من أخطر الأعراض التي تهدد بفقد الجنين والأم أحيانا أثناء الولادة.
  6. أعراض ظهور مرض السكري والتي قد تظهر مع الحمل، خاصة ما يطلق عليه (سكر الحمل) ويجب أن تكون تحت إشراف طبي مكثف.
  7. عند ظهور أي من أعراض الولادة للتأكد من عدم حدوث ولادة مبكرة.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

مايو كلينك

هيلث لاين

كيدز سبوت

إعلان