أفضل برايمر للبشرة الجافة | أشهر بدائل البرايمر التي تغنيك عنه

برايمر للبشرة الجافة

تملكين بشرة جافة وترغبين في الحصول على إطلالة نهائية جذابة خالية من التلطيخ بعد وضعكِ المكياج، تابعي معنا المقال لأننا سنقدم أفضل برايمر للبشرة الجافة، نعم البرايمر هو الحل الذي تبحثين عنه لمشكلتكِ، فهو يعد خطوة أساسية في تطبيق المكياج وليس تكميلية كما تظن بعض السيدات. 

 ما هو البرايم ر؟ 

يُعد البرايمر واحد من أساسيات مستحضرات التجميل التي تهتم السيدات بتطبيقها قبل المكياج، من أجل الحصول على مكياج مثالي وطبيعي، حيث يمتاز بالعديد من المميزات منها: 

  • توحيد لون البشرة وإخفاء الندوب.
  • الحد من إفراز البشرة للزيوت الطبيعية. 
  • تنظيف البشرة من خلال إزالة الشوائب والأتربة العالقة بها. 
  • الحد من مشكلة المسام الواسعة. 
  • بقاء المكياج ثابت لوقت طويلة. 
  • منح البشرة النضارة والإضاءة. 

تتعدد أنواع البرايمر على حسب اختلاف نوع البشرة، ومن الجدير بالذكر أن البرايمر الخاص بكل بشرة لا يمكن تطبيقه على بشرة أخرى، لذا يجب التركيز والاهتمام عند اختيار البرايمر، تفاديًا الأذى والأضرار التي يمكن أن تتعرضي لها، وفي السطور التالية سنتحدث عن خطوات وضع برايمر على البشرة. 

خطوات وضع البرايمر على البشرة

كي تحصلي على مكياج مثالي يجب وضع البرايمر بطريقة صحيحة وهي كالتالي:

  • اغسلي بشرتكِ بغسول مناسب لكِ، ثم جففي بشرتك وطبقي عليها مرطب باستخدام البيوتي بليندر. 
  • بعد ذلك انتظري قليلًا حوالي ٣ دقائق، ثم ابدأي بتوزيع البرايمر على الوجه بمقدار بسيط للغاية. 
  • احرصي أن يكون توزيعك المرطب أو للبرايمر يكون على شكل ضربات خفيفة.
  • انتظري حتى يتشرب البرايمر، ثم قومي بباقي خطوات المكياج. 
  • للحصول على أقوى ثبات لظلال العيون يمكن دمجه مع البرايمر. 
  • في المناطق التي يسهل إزالة المكياج عنها، يمكن زيادة كمية البرايمر ويفضل أن يكون توزيعه بالأصابع ليس الإسفنجة.   

أفضل أنواع البرايمر للبشرة الجافة

 من أهم المقاييس التي ترشح البرايمر على أنه أفضل أنواع البرايمر للبشرة الجافة هي قدرته على ترطيب البشرة، وإمدادها بالزيوت التي تنقصها، واحتوائها على حمض الهيالورونيك، ومن أبرز أنواعه ما يلي:

 برايمر مايبيلين للبشرة الجافة

 إن كنتِ تعانين من امتلاك البشرة الجافة، وتحتاجين إلى برايمر مثالي كي يمنح بشرتك الرطوبة والنضارة والملمس الناعم الذي يساعد في سهولة فرد كريم الأساس، نرشح لكِ وبكل تأكيد برايمر مايبيلين، لأنه بجانب دوره في تخفيف أثر المسام والندوب، إلا أنه يملك دور علاجي في مقاومة ظهور تجاعيد الوجه مبكرًا، يتوفر هذا المنتج بأكثر من لون وهم الأبيض، الأصفر، الوردي، الأخضر، الأزرق والبنفسجي، وكلًا منهم مميزاته الخاصة، كما أنه متوفر بسعر معقول جدًا بالنسبة للمميزات التي يقدمها.

برايمر Smashbox للبشرة الجافة

من أكثر مستحضرات التجميل الآمنة، لأنه يدخل في تركيبه مكونات نباتية، بالإضافة إلى خلوه من الفثالات، و البارابين، ويتميز هذا البرايمر بسهولة تطبيقه على البشرة العادية والجافة، كما يمتاز بقدرته على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة تمامًا مثل بشرة الأطفال، كما يعمل على حماية البشرة من الجفاف. 

برايمر شانيل للبشرة الجافة 

له تأثير مذهل على البشرة الجافة، حيث أنه يساعد في ترطيبها بصورة مضاعفة وموازنة للدهون بها مما يجعلها تظهر بشكل طبيعي، بجانب تنعيم البشرة وتنظيفها من الشوائب قبل تطبيق المكياج الذي يبقى ثابت لوقت طويل بفضله. 

برايمر للبشرة الجافة ريفلون 

متوفر في الأسواق حوالي ٧ أنواع منه، لذا يمكنكِ اختيار النوع الأنسب لبشرتك بينهم، ويمتاز هذا البرايمر بقدرته على علاج خطوط التجاعيد والهالات السوداء، وإصلاح التلف من الندوب التي تصيب الوجه، كما أنه يغطي المسام الواسعة مما يعطي شكل أفضل للمكياج، على الرغم من تعدد المميزات التي يمكن أن تنعم بها باستخدام هذا المنتج، إلا أن سعره العالي قد يصدمكِ قليلًا، كما أنه قد لا يتوافق مع أصحاب البشرة الداكنة.

برايمر ماك للبشرة الجافة  

لا نحتاج أن نتحدث عن منتجات ماك ومدى روعتها وشهرتها، فهي غنية عن التعريف، وبالحديث عن برايمر ماك فهو اختيار مثالي لأصحاب البشرة الجافة لأنه يساهم في انعاش البشرة ومنحها الحيوية واللمعان الطبيعي المذهل الذي تتمنيه، كما أنه يحمي البشرة من أشعة الشمس التي تسبب اختلافات في لون البشرة. 

برايمر كلينيك للبشرة الجافة

يمنح هذا النوع من البرايمر للبشرة الجافة الرطوبة التي تفتقدها، كما يقوم بالتوزيع الصحيح للإفرازات الدهنية والزيوت على كامل الوجه، أيضًا يقوم بحل مشكلة تقشر البشرة، والبثور إن كنتِ تعاني منها. 

برايمر Mary Kay للبشرة الجافة

يعد أفضل أنواع البرايمر للبشرة الجافة للعديد من الأسباب وعلى رأسها أنه مقاوم للماء، مما يؤدي إلى ثباته على الوجه فترة تتعدى ١٢ ساعة، كما أن النقطة الواحدة منه كفيلة على تغطية الوجه بأكمله، يمكن استخدام برايمر ماري ككريم أساس أيضًا من خلال اختيار اللون المناسب لبشرتكِ، كما أنه لا يسبب البقع وسهل التوزيع. 

برايمر لوريال 

من أكثر الأنواع التي ينصح بها خبراء التجميل أصحاب البشرة الجافة، لأنه يقوم بترطيب البشرة بشكل ممتاز، دون التسبب في تحويلها إلى البشرة دهنية، كما أنه سعره معقول. 

برايمر Make-up forever

هو الأكثر شهرة بين الأنواع السابقة، نتيجة لجودته العالية، حيث أن القطرة الواحدة منه لديها قدرة على إعطائك ملمس ناعم لفترة طويلة دون أن يسيح، كما أنه يمنع تقشير الجلد ويمنح البشرة الصفاء والحيوية. 

بدائل البرايمر قبل المكياج

من السابق بالتأكيد استوعبتِ مدى أهمية تطبيق البرايمر قبل وضعكِ للمكياج الذي يعطيك نتيجة مرضية بل مثالية، لكن فكري ماذا الذي يمكنكِ فعله بعد انتهاء البرايمر خاصتك؟ ما العمل وقتها؟ إليكِ الحل وهو الاعتماد على بدائل البرايمر، لذا أعددنا لكِ قائمة شاملة منها:

جل الصبار/ الألوفيرا

يعد جل الصبار برايمر طبيعي للبشرة الجافة، حيث أنه يقدم الكثير لها، فهو يحميها من التعرض إلى الجفاف والتشققات من خلال ترطيبها بعمق شديد، كما أنه يخلص البشرة من الرؤوس السوداء والحبوب وعلامات الشيخوخة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، ولا يقف دوره عند ذلك فهو يعالج التصبغات الناتجة عن الشمس أيضًا. 

عند تطبيقه على البشرة كل ما عليك فعله هو تنظيف البشرة جيدًا، بعدها قومي بتوزيعه وتدليكه على شكل حركات دائرية، لأن الحرارة المولدة تساعد على تغلغله في البشرة، ثم الانتظار لدقائق حتى يجف قبل استكمال وضع المكياج، في حالة انتظامكِ في تطبيقه نضمن لكِ بكل ثقة الحصول على بشرة مشرقة تغني عن وضع المكياج. 

كريم الترطيب مع الألوفيرا أو الألوفيرا مع كريم الأساس 

ذكرنا سابقًا مدى أهمية الألوفيرا للبشرة، لكن يمكنكِ تعزيز هذه الفائدة من خلال دمجه مع كريم الأساس أو الكريم المرطب، لكن بشرط اختيار ماركات جيدة من الكريمات، ثم يتم الدمج حتى يصبح القوام كريمي، كي تزيد فاعليته عند تطبيقه كبرايمر، من المهم اختيار كريم الترطيب، بحيث تختاريه من النوع النهاري حتى يحميكي من أشعة الشمس، كما يجب أن تختاري كريم الأساس المستخدم من نفس درجة بشرتكِ، نصيحة أخيرة بعد تطبيق هذا المزيج انتظري قليلًا قبل تطبيق المكياج حتى تمتصه البشرة.

كريم نيفيا NIVEA

يوجد الكثير من المنتجات التي تطرحها نيفيا في الأسواق، يمكنكِ اختيار واحد فيما بينهم كبديل البرايمر، وعلى رأسهم نيفيا كريم المشهور بتأثيره الوهمي في تخفيف الجروح والندوب الناتجة عنها نتيجة لاحتوائه على مادة البانتينول، كما أنه يقوم بترطيب البشرة وحمايتها من الحساسية، عند الاختيار من منتجات نيفيا، يفضل اختيار كريم نيفيا النهار، لأنه يمتلك قدرة مذهلة لحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية بفعل عامل حماية SPF 30، بجانب أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات منها فيتامين سي، على عكس الكريم الليلي منه لا يتناسب نهائيًا مع أشعة الشمس.

من منتجات نيفيا أيضًا التي يمكن استخدامها كبرايمر هي كريم بي بي BB Cream، الذي يتميز بقدرته على تفتيح البشرة وتوحيد لونها وتخلصها من الاسمرار والبقع، كما أنه يقلل الأضرار الناتجة عن التعرض للشمس، كما أنه يرطب البشرة جيدًا، والأهم أنه كريم أساس من النوع الخفيف مما لا يسبب إجهاد البشرة، ويعطيها فرصة للتنفس. 

 مزيل عرق خالي من الكحول والعطور

قد يلجأ الكثير من خبراء التجميل قبل تطبيق المكياج إلى خدعة استخدام مزيل العرق كبديل للبرايمر، حيث أنه يقوم بإعداد البشرة لوضع المكياج، لأنه يساعد في التوزيع الصحيح لزيوت الوجه التي قد تفسد المكياج، لكن يجب أن تفهمي أنه لا يتم تطبيق أي نوع هباءًا، بل يتم اختيار الأنواع الخالية من الكحول والعطور. 

عند اختيار مزيل العرق، يجب اختيار النوع الذي يحتوي على البودرة نوعًا ما لذوات البشرة الدهنية، أما ذوات البشرة الجافة، يجب الاعتماد على أنواع يدخل في تركيبها كريمات مرطبة، احرصي عند تطبيقه أن تنتظري لحظات ثم طبقي كريم واقي للشمس وبعدها المكياج الكامل. 

الفازلين كبديل البرايمر للبشرة الجافة 

يعد الفازلين واحد من الاختيارات التي يمكن الاعتماد عليها كبديل للبرايمر ولكن للبشرة الجافة فقط، يرجع السبب في ذلك إلى قوامه السميك وطبيعته الدهنية التي لا تتناسب إطلاقًا مع البشرة الدهنية غزيرة الزيوت، لكن يعد الفازلين هو الخيار الأمثل في حالة امتلاككِ بشرة حساسة، من الجدير بالذكر أنه يمكن استخدامه للبشرة الدهنية، لكن بعد القيام بتخفيفه باستخدام ماء الورد، إلى أن يصبح أقل كثافة، احرصي عند استخدامك الفازلين كبرايمر أن لا تتعرضي للشمس، لأنه خالي من عوامل الحماية ضد الشمس، لذا اجعلي اختيار استخدامه ليلًا.

من النصائح التي يقدمها خبراء التجميل عند اعتمادكِ على الفازلين، أن يتم تطبيقه على أماكن البشرة الجافة فقط، وتجنب وضعه على الوجه بأكمله. 

زيت جوز الهند 

يقترح خبراء التجميل استخدامه كبرايمر هو الآخر، ولكن يفضل دمجه أولًا مع كريم الأساس أو مرطب، وذلك من أجل جعل الحصول على القوام الكريمي المطلوب، ومن مميزات زيت جوز الهند أنه يتماشى مع صاحبات البشرة الجافة والعادية، ومن الملفت أن صاحبات البشرة الدهنية يمكن استخدامه كذلك، لكن بنسب قليلة، من الجدير بالذكر أن ميزة استخدامه شملت أصحاب البشرة الحساسة أيضًا، لكن بعد التأكد من عدم امتلاكه آثار جانبية، من خلال تطبيق قطرات منه على منطقة صغيرة، والانتباه إلى رد فعل البشرة عليه.

واقي الشمس بدون مرطب

ينقسم كريمات الوقاية من الشمس إلى شقين، فمنهم الذي يمكن تطبيق المكياج مباشرًة بعده، ونوع آخر يحتاج لتطبيق كريم الأساس، فما هو وجه الاختلاف؟ الفرق هنا أن أحدهما يدخل في تكوينه الزيوت المرطبة التي من شأنها إفساد المكياج بعد وضعه، كما أنه يخلو تمامًا من لمسة الباودر، في حين احتواء الآخر على لمسة الباودر التي تمتلك القدرة على الحفاظ على المكياج بشكل أنيق لمدة طويلة وقدرة على حماية بشرتكِ.

بالمقارنة بين نوعي واقي الشمس يجب أن تلجأي إلى النوع الثاني كبديل عن البرايمر في حالة عدم توافر البرايمر خاصتك، لأنه سوف يساعد على إخفاء الزيوت التي تفسد المكياج، يجد الإشارة هنا أن وضع كريمات الحماية من الشمس يجب أن يتم خلال ٢٠ دقيقة قبل الخروج من منزلكِ. 

سيروم البشرة كبديل للبرايمر

 قد تتساءلين الآن عن طبيعة السيروم، أو ما هو السيروم؟ يعمل السيروم كمصل غنى بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ودوره هو تغذية البشرة ومنحها الانتعاش والحيوية، هو عادةً يكون ذو قوام سائل وخفيف، مما يجعل امتصاصه أسهل خلال البشرة، فتكون نتيجة الحصول على مميزاته شبه أكيدة. 

فوائد السيروم

 يتمتع السيروم بالعديد من الفوائد التي يقدمها للبشرة بعد التأكد من صلاحيته وعدم التحسس منه، ومن أهم هذه الفوائد:

  • حل مشكلة المسامات الواسعة من خلال قبضها. 
  • إصلاح التالف من البشرة وترميمها ومعالجة ندوبها. 
  • محاربة الشيخوخة وخطوط التجاعيد. 
  • الترطيب العميق للبشرة. 
  • زيادة سمك البشرة ومنع إصابتها بالترهل. 
  • إعداد البشرة لاستقبال المكياج. 
  • الحماية من الشمس وحل المشاكل الناتجة عنها مثل التصبغات. 

انتبهي عند اختيارك للسيروم أن تختاري النوع المناسب لبشرتك وطبيعته والمشاكل التي تشتكين منها، لا تبدأي في تطبيق السيروم إلا بعد التأكد من نظافتها، ثم قومي بتوزيعه بحركات دائرية فهي تساعد على توليد الحرارة التي ترفع من كفاءته، بعدها انتظري دقائق لتطبيق كريم الترطيب وواق الشمس. 

الكونسيلر (مصحح عيوب البشرة) 

 الهدف الأساسي من البرايمر هو الحصول على مكياج جميل وطبيعي على البشرة مع ثباته لفترات طويلة، نجح الكونسيلر في تحقيق السابق مما جعله ضمن قائمة بدائل البرايمر في حالة عدم توفره، ولكن يفضل استخدام الكونسيلر الكريمي أو السائل والحرص على تجنب اختيار الكونسيلر البودر، في حالة استخدامكِ الكونسيلر كبديل للبرايمر يجب اختيار لونه مقارب للون بشرتكِ، مخالفًا لقاعدة اختياره أفتح بدرجتين في حالة إخفاء العيوب ومشاكل البشرة، كما يوجد اختلاف آخر وهو أن تطبيقه يتم على البشرة بالكامل، وليس مناطق المشاكل فقط.

كريم سي سي CC Cream

يعد الخيار الأمثل لكِ في حالة معاناتكِ من مشاكل البشرة بشكل كبير، وفي حالة احتياجكِ إلى كريم أساس بتغطية أعلى من تغطية كريم بي بي المتوسطة، كما أنه يصحح لون البشرة ويوحدها بشكل ممتاز، فهو يخفي النمش والبقع والهالات السوداء، كما أنه يغذي البشرة ويعدها لوضع المكياج مما يجعل النتيجة مذهلة، وعلى الرغم من تغطيته العالية إلا أنه خفيف القوام فيساعد على تنفس خلايا الجلد.

طريقة عمل برايمر طبيعي للبشرة الجافة

قد تهمل الكثير من السيدات خطوة وضع البرايمر قبل المكياج، اعتقادًا منهن أن هذه الخطوة غير ضرورية، وينتج هذا التفكير الخاطئ من الخلط بين أهمية البرايمر والمرطب أو كريم الأساس، أو بسبب الاعتقاد الخاطئ حول تسببه في سد مسام البشرة، مما يؤدي لظهور حب الشباب، ومن ضمن الأسباب كذلك هو عدم توافر الماديات لشرائه، لذا سنقدم لك في مقالنا طريقة عمل برايمر طبيعي للبشرة الجافة بمكونات سهلة وبسيطة متاحة في خزانة مطبخك:

المكونات

  • بودرة معدنية. 
  • زيت جوز الهند بمقدار ملعقة. 
  • ثلث كوب من الألوفيرا.

فوائد مكونات البرايمر الطبيعي

  • زيت جوز الهند، غنى بمضادات الأكسدة التي تلعب دور هام في محاربة البكتيريا وعلاج حب الشباب، كما أنه مضاد طبيعي للبشرة من النوع الحساس.
  • جل الألوفيرا، جيد للبشرة بسبب احتوائه على فيتامين هـ، والماء.
  • البودرة المعدنية، يدخل في تكوين هذه الباودر جزيئات لامعة، وظيفتها عكس الضوء، مما يساعد في الحماية من الشمس وأشعتها، بجانب قدرتها على شد الجلد والحد من ظهور التجاعيد.

الطريقة

احضري ورقتان من الصبار ويفضل اختيار كبيرة الحجم منها، باستخدام السكين قومي بإزالة جانب من ورق الصبار، وباستخدام ملعقة ابدأي باستخراج الجل داخلها من خلال الكشط، بعد ذلك قومي بتجميعه في وعاء، ادخلي زيت جوز الهند إلى الميكرويف حتى يساعدكِ في الحصول على قوام سائل نوعًا ما، بعد ذلك قومي بمزج الزيت مع جل الألوفيرا جي

دًا، في النهاية ضيفي البود  رة المعدنية مع التقليب الجيد لضمان عدم حدوث تكتلات.

طريقة الاستخدام

مثل الطريقة العادية للبرايمر، لكن يوضع بعده الكريم المرطب، ثم الانتظار لدقائق حتى يطبق المكياج كاملًا.

في النهاية المقال نكون قد وضحنا لكِ أكثر من نوع من برايمر للبشرة الجافة، ومن خلال تجربتكِ يمكنكِ أن تحددي ما النوع الأنسب للبشرة، ويجدر الإشارة أن بعض الأشخاص وجدوا أن استخدام البرايمر لا يشكل فرقًا في إطلالة المكياج النهائية، وهذا ما اتفق عليه بعض خبراء التجميل، لكن هذا الأمر يمكن أن تجزميه بنفسكِ من خلال التجربة الشخصية بين الماركات المختلفة حتى تجدي ما يناسبك.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.