هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الحامل والجنين؟

هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الحامل

سؤال في منتهى الأهمية نراه يطرح نفسه على لسان كل امرأة حامل قد أخطأت دون أن تدري، وتناولت بعض الأطعمة الفاسدة ولم تكن تعلم ما هي أضرارها، وهو هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر الحامل والجنين؟ بالطبع حين تسمع هذا السؤال تكون الإجابة البديهية .. نعم.. ولكننا هنا لن نكتفي فقط بالإجابة المختصرة؛ بل سنسرد بعض الأمور الهامة، والنصائح التي يجب علينا جميعًا الأخذ بها، وليست المرأة الحامل بمفردها.

هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الحامل؟

إذا حدث وأخطأت المرأة الحامل في تناوُل بعض الأطعمة والتي اكتشفت فيما بعد أن صلاحيتها قد انتهت، فهناك أعراض تظهر عليها على الفور، مثلها كأي إنسان طبيعي يأكل طعامًا فاسدًا، ولكن بالنسبة للحامل تكن الخطورة أشد بالطبع، لذا وجب عليها الانتباه لكل طعام يدخل إلى جوفها، ويتغذى عليه جنينها.

أعراض تناوُل الحامل لأكل منتهي الصلاحية وتأثيره على الجنين

أعراض تناوُل الحامل لأكل منتهي الصلاحية

قال خبراء التغذية أن أكل المرأة الحامل لطعام منتهي الصلاحية لا يأتي بأضرار بالغة، لو كان قد مر يوم أو يومان على انتهائها، أما لو كان قد مر عدة أشهر مثلًا أو بضعة أسابيع، تكمن هنا الخطورة على صحة الحامل والطفل على حدٍ سواء.

قد يتعجب البعض من ذلك، ولكن لا عجب إذا علمنا أن تاريخ انتهاء الصلاحية ليس هو فقط القادر على توجيهنا نحو فكرة أن الطعام أصبح فاسدًا، بل هناك معايير أخرى، نتعرف عليها فيما بعد، وتُصاب المعدة عند دخول الطعام الفاسد إليها بألمٍ شديد، وتظهر أعراضه كالآتي:

  • الشعور بتقلصات في البطن مما قد يؤدي إلى القيء أو الغثيان.
  • تتعرض درجة حرارة الحامل للارتفاع بشدة، مما يمثل خطورة بالغة على صحة طفلها الساكن في أحشائها، وقد يصل الأمر إلى الإجهاض لو لم يتم التعامل مع الحرارة المرتفعة بشكل سريع.
  • تعاني من الشعور بالإرهاق الشديد دون أن تقوم بأي مجهود، ولكن وجود اضطرابات معدية يجعلها غير قادرة على القيام بأعبائها اليومية، وترغب في النوم حتى تهرب من هذه الآلام.
  • الإصابة بالإسهال من أهم أعراض تناوُل الأكل منتهي الصلاحية، وقد تُصاب بالجفاف وتشتد الخطورة على الجنين

أضرار تناول الحامل لأكل منتهي الصلاحية

يحدث التسمم الغذائي عندما نأكل أو نشرب شيئًا يحتوي على بكتيريا ضارة، والتي تتكاثر بداخل الأطعمة الفاسدة أو منتهية الصلاحية، وبالنسبة للمرأة الحامل فإن التغييرات الطبيعية في جسمها أثناء الحمل تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي، والذي يمكن أن يسبب للحامل مشاكل خطيرة لها ولطفلها، بما في ذلك الولادة المبكرة والإجهاض أو ولادة طفل ميت.

اقرئي المزيد: الأكلات المضرة للحامل | منتجات حيوانية نيئة، أطعمة دهنية، بعض أنواع الأسماك

ما هو داء الليستريات وكيف يمكن أن يؤثر على الحمل؟

داء الليستريات هو نوع من التسمم الغذائي الناجم عن بكتيريا الليستريا خلال فترة الحمل، والتي تنتج عن تناول الحامل لأكل منتهي الصلاحية، حيث تدخل البكتيريا الضارة إلى طفلك، والتي يمكن أن تسبب مخاطر كثيرة بما في ذلك:

الإجهاض: يحدث هذا عندما يموت طفل في الرحم قبل 20 أسبوعًا من الحمل.

ولادة جنين ميت: يحدث هذا عندما يموت طفل في الرحم بعد 20 أسبوعًا من الحمل.

الولادة المبكرة: هذه هي الولادة والولادة التي تحدث مبكرًا جدًا ، قبل 37 أسبوعًا من الحمل، قد يعاني الأطفال المولودون قبل الأوان من مشاكل صحية منذ لحظة الولادة وحتى عدة سنوات أخرى.

انخفاض وزن المولود:  يؤدي تناول الحامل لأكل منتهي الصلاحية إلى احتمالية أن يقل وزن الجنين نتيجة التسمم الغذائي.

أمراض أخرى يتعرض لها الجنين نتيجة تناول الحامل أكل منتهي الصلاحية

الالتهابات التي تهدد حياة طفلك، بما في ذلك بكتيريا الدم (تسمى تجرثم الدم)، والتهاب السحايا وهي عدوى تسبب تورمًا في الدماغ والحبل الشوكي.

قد يعاني الأطفال المصابون من مشاكل صحية بعد الولادة، بما في ذلك ضعف النظر وقد يصل إلى العمى في بعض الأحيان، مشاكل في الدماغ والقلب والكليتين.

طرق علاج الحامل عند تناول أطعمة منتهية الصلاحية

في بعض الحالات لا تحتاج المرأة الحامل إلى الذهاب إلى الطبيب على وجه السرعة، ولكن يمكن علاجها أثناء تواجدها في منزلها، وذلك لو كانت الأعراض غير خطيرة، ولا يوجد هناك قيء شديد أو إسهال متواصل، مما يمثل خطرًا شديدًا على صحة الجنين، أما لو تعرضت لهذه الأمور، يجب على الفور التوجه للطبيب الذي يقوم ببعض الإجراءات ومنها:

  • تتعرض المرأة الحامل لبعض الاختبارات التي تجعل الطبيب يقف على الخطورة التي أصيب بها الجنين، أو تأثيرها عليها شخصيًا.
  • عند التأكد من إصابتها ببعض الفيروسات أو البكتيريا الضارة يقوم بوصف الدواء المناسب للقضاء عليها.
  • لو نتج عن أكل أطعمة منتهية الصلاحية للحامل إصابتها بالإسهال الشديد والقيء، يكون هناك أهمية لتوصيل بعض المحاليل التي يضاف لها الفيتامينات والسوائل التعويضية، لتعويض السوائل المفقودة من جسم الحامل حتى لا يتعرض الجنين للأذى.

مشروبات طبيعية لعلاج التسمم

مشروبات طبيعية لعلاج التسمم

إذا كانت الحالة ليست بالقدر الكبير من الخطورة، فيمكن أن تستخدم الحامل بعض الأعشاب التي تتناولها عن طريق الشرب، كعلاج لأعراض التسمم الغذائي الناتج عن تناولها قد مر وقت طوبل على صلاحيتها، ومن هذه الأعشاب نجد:

  • مشروب الكمون

هذا المشروب المتعارف عليه عندما يتعرض الإنسان لتقلصات في معدته، أو شعوره ببعض الانتفاخات، وأحرى بالمرأة الحامل أن تتناوله لتخليص معدتها من آثار الأطعمة منتهية الصلاحية وتأثيرها على الجنين.

  • مشروب النعناع

من المهدئات الرائعة للمعدة والذي يقيها من الانتفاخات، وما عليكي سوى تناول كوب من النعناع بانتظام، أو ‘ضافة بعض أوراقه إلى مشروبك المفضل.

  • الريحان

من الأعشاب العطرية ذات الفوائد الكثيرة سواء في علاج بثور الفم والتهاب الحلق، أو في علاج المعدة وتنقيتها من البكتيريا والجراثيم التي دخلت إليها عن طريق الأطعمة الفاسدة، التي انتهت صلاحيتها.

  • الليمون

جميعنا يعلم مدى تأثير مشروب الليمون الحامض على إزالة السموم من الجسم، وقد حان وقته الآن عند اكل أطعمة منتهية الصلاحية للحامل، والتي ينتج عنها تسمم غذائي وضرر بالغ على الجنين، فنجده يقضي على السموم ويعالج آثارها.

قد يهمكِ: المشروبات المضرة للحامل ومدى تأثيرها على الأم والجنين

نصائح هامة لاجتناب الحامل تناول أكل منتهي الصلاحية

تناول أكل منتهي الصلاحية

لا تعد تواريخ انتهاء الصلاحية دائمًا دلالة على التاريخ المحدد لانتهاء صلاحية طعامك، لذا يجب عليكِ دائمًا فحص طعامك قبل تناوله للتحقق من وجود علامات العفن أو الروائح الغريبة.

  • في كثير من الحالات لن تتمكني من رؤية البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، ولكن ينبغي عندما لا تكوني متأكدة بشأن ما إذا كان الطعام ما زال آمنًا للاستهلاك أم لا، أن تكوني حذرة في تناوله ومن الأفضل اجتنابه على الإطلاق حتى لا يضر بصحتك وصحة الجنين.
  • يمكن أن يساعدك تتبع وقت شراء العناصر أيضًا في تحديد ما إذا كانت لا تزال صالحة للأكل أم لا.
  • قال أحد الأطباء المشهورين في علم التغذية أن “الأطعمة القابلة للتلف مثل منتجات الألبان واللحوم، واللحوم غير المطبوخة تتطلب من المرأة الحامل على وجه الخصوص التعرف على  تواريخ انتهاء صلاحيتها، حيث أن هناك خطرًا من نمو البكتيريا التي يمكن أن يؤدي إلى الأمراض المنقولة بالغذاء”.
  • اقترح أن بعض أنواع الطعام التي من الهام جدًا متابعة تاريخ انتهاء صلاحيتها عند شرائها من محلات الأغذية، هي اللحوم الباردة، البيض، الخضروات المجمدة، التوت الطازج، والجبن الطري.
  • بالنسبة للخضروات المجمدة، من الضروري التأكد من أنها قد تم تخزينها بطريقة صحيحة، لأنها في الواقع أكثر عرضة لنمو البكتيريا القولونية التي تسبب أضرار بالغة للمرأة الحامل، ومن ثمَّ الجنين أيضًا.

في النهاية، افحصي طعامك دائمًا قبل تناوله ولكن ضعي في اعتبارك أن البكتيريا الضارة والمسببة للأمراض لن تكون مرئية بالنسبة لكِ، لذا عليكي تذوق الطعام ومعرفة هل هو نفسه المذاق المعتاد أم أنه قد اختلف.

ولو كنتِ تتناولين طعامًا مطبوخًا فقد تساهم طريقة الطهي الجيد في القضاء على البكتيريا الضارة حتى ولو كانت قد انتهت صلاحيته منذ أيام، وبهذا تتجنبين أخطار أكل أطعمة منتهية الصلاحية، وتحتفظين لطفلك بصحة جيدة.

المصادر:

هيلث لاين 

ويب ام دي

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.