تأثير النقانق على الحامل | الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

إذا كنتِ عزيزتي من محبي تناول النقانق خلال أوقات متفرقة بين الوجبات الأساسية، يجب عليكِ أن تتعرفين على تأثير النقانق على الحامل حتى تتجنبي حدوث أثار جانبية لكِ أو لجنينك خلال فترة الحمل وبشكل خاص في الشهور الأولى. وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية تناول النقانق بطريقة سليمة وآمنة، والنصائح المتبعة لذلك، وأثار النقانق الايجابية والسلبية على الحامل.

النقانق

النقانق هي من الأطعمة المستجدة، بدايتها في فرانكفورت بألمانيا، وذلك كان في القرن الثالث عشر، ثم أعوام وأصبحت النقانق من المأكولات الشعبية الشهيرة في مدينة نيويورك.

وفي بداية تصنيعه كانت تقوم على لحم الخنزير مضاف له بعض الحبوب والدهون، ثم بعد ذلك تطور الأمر إلى أن أصبح لحم الخنزير بجانب لحم العجل، والبعض منها يتم تصنيعه بالحم الدجاج أو الديك الرومي.

النقانق والحامل

النقانق والحامل

يمكن تناول النقانق في فترة الحمل إذا تم الطهي بشكل سليم، وكان ساخنا للتأكد من عدم وجود أي بكتيريا، وكل أنواع النقانق سواء اللحم المفروم أو الديك الرومي أو لحم العجل لابد من تسويتها جيدًا، حتى يختفي اللون الوردي بداخلها، وتمتص الحرارة العالية جميع العصارة، حتى لا تتحول لبكتيريا ضارة.

ولابد من الرجوع عزيزتي إلى طبيبك الخاص بكي في هذه الفترة، والاستشارة منه إذا كان هذا الأمر مسموح بالنسبة للحالة الخاصة بكِ أو ممنوع.

قد يهمكِ: أضرار أكل الهمبرجر للحامل وخطره على صحة الجنين

أنواع النقانق

سنتكلم في هذا المقال عن أنواع النقانق، ومعرفة الجيد منها والآمن، وكذلك الغير آمن:

١-النوع الأول النقانق الجافة أو شبه جافة: هو نوع من النقانق يتم تقطيع فيها اللحم، وطحنها جيدًا، ثم تغليفها، حتى يتم التخمر ثم التجفيف. هذا النوع يعتبر غير آمن، ويجب تجنب تناوله أثناء الحمل لأن عملية التجفيف ربما يكون عالقاً بها بعض البكتريا.

٢-النوع الثاني النقانق المطبوخة أو المدخنة: هي من الأنواع الأكثر آمنا وذلك لأن الطهي يتم جيدًا، وهي محببة للجميع وعملية الطهي هذه تجعل النقانق تتخلص من كل البكتيريا العالقة بها.

٣-النوع الثالث النقانق المحضرة طازجة: هذه النقانق مصنوعة من اللحم المفروم، ومصنوعة بشكل جيد، ليتم تحضيرها طازجة، وعند الزوم وتكون سريعة لأنها مطهية قبل ذلك وهي رائعة في وجبات الإفطار، تعتبر آمنة للاستخدام في فترة الحمل، ولكن الأهم التأكد من أنها تم التبريد جيدا وتخزينها لطهيها مرة أخرى

تأثير النقانق على الحامل وقيمتها الغذائية

النقانق تحتوي على كثير من الأحماض الأمينية، والبروتينات والفيتامينات وفيتامين ب 12، وكذلك تحتوي النقانق علي الحديد، وهو عنصر أساسي، يحافظ على نسبة الهيموجلوبين، في الدم.

تأثير النقانق على الحامل من حيث الفوائد

النقانق تحتوي على كثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للحامل ومن هذه الفوائد هي:

  • تحتوي على كثير من الأحماض الأمينية والبروتينات المفيدة للحامل لمرور فترة الحمل بسلام
  • تحتوي على فيتامين ب 12، المسئول على نمو الجنين داخل بطن أمة بسلام، ويحافظ أيضا على نسبة الهيموجلوبين في الدم
  • يحتوي على عنصر الحديد، وهو من العناصر الهامة في علاج فقر الدم، وخاصةً فترة الحمل تمر الحامل بالأنيميا.

وبذلك تكون من الأطعمة الجيدة تناولها للاستفادة بهذه العناصر الغذائية، ولكن مع طريقة استخدامها الصحيحة، ليجعل منها طعام غني للحوامل في هذه الفترة.

قد يهمكِ: فوائد الكبدة للحامل ونصائح للحفاظ على سلامة الجنين من مخاطرها

الآثار الجانبية ومدى تأثير النقانق على الحامل

الآثار الجانبية ومدى تأثير النقانق على الحامل

النقانق مثل كل الأطعمة لها فوائد، وكذلك لها أثار جانبية، ومن هذه الآثار:

  1. تعمل النقانق على إلحاق الضرر بالمرأة الحامل، عن طريق زيادة كمية الصوديوم والدهون في الجسم.
  2. النقانق تعمل على زيادة خطر الإصابة بالليستيريا، وهي بكتريا تلحق الضرر للحمل بشكل عام، وتؤثر على الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  3. يزيد تناول النقانق من خطر الإصابة بالسالمونيلا وكذلك أعراض الغثيان، والألم في المعدة، وبالتالي التقيؤ للمرأة الحامل، وكذلك الإسهال وارتفاع في درجات الحرارة.
  4. داء المقوسات المسبب الرئيسي له هو تناول النقانق ويؤدي إلى ولادة مبكرة.
  5. حرقة في المعدة، فتناول النقانق الحارة تسبب أضرار ومشاكل في المعدة، وهذا يؤثر على النوم والأرق.
  6. مضاعفات النقانق تتشكل في عدم طهيها جيداً، ولابد من تناول النقانق المطهية جيدًا لتجنب أي ضرر أو ميكروب بسبب عدم النضج الجيد لها، وبالتالي دخول في مشاكل الحمل.

نصائح لتناول النقانق بأمان في فترة الحمل

تعد فترة الحمل من أهم فترات العمر لكل سيدة، ولكن كل سيده صحة جنينها، وحياته المستقبلية مرهونة باختيارها للأَطعمة المتناولة في فترة حملها، لذلك يجب على كل أم التأني في اختيار الأغذية الصحية السليمة والمفيدة، ومن فوائد النقانق الاتي:

  • لكي يتم تناول النقانق بدون ضرر، لابد من تسخينها جيدا للتأكد من سلامتها على المرأة الحامل وجنينها.
  • الابتعاد عن تناول النقانق الغير مطبوخة جيدًا، وعلى درجة حرارة عالية، للتأكد من تسويتها لتناولها بأمان.
  • الابتعاد عن تناول النقانق أكثر من مرور يومان عليها في الثلاجة، وفي حالة تناولها عليكِ القيام بِتسخينها على درجة حرارة عالية مرة أخرى.

هذا الكلام ينطبق على المعبأة والغير معبأة، وكذلك المطبوخة والجاهزة للأكل، جمعيهم العامل الأساسي لكي تكوني في مأمن من تناولهم هو الطهي الجيد والتسخين، والبعد عن النقانق الحارة، والاختيار من أنواع النقانق قليلة الصوديوم لتجنب الضرر أكثر

الأضرار العامة للنقانق

النقانق من الأطعمة التي تحمل بعض الأضرار ومنها:

1- يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وكذلك الكوليسترول، التي تؤدي إلي تراكم الدهون على الشرايين وبالتالي رفع نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤثر على صحة القلب عامة، والدهون المشبعة المضرة، عكس الدهون الغير مشبعة الموصي بتناولها لفائدتها على جسم الإنسان بوجه عام وللحامل بوجه خاص، وتحتوي النقانق على 7 غِرام من الدهون المشبعة.

٢-السرطان: النقانق من الأطعمة يتم معالجتها لزيادة النكهة والطعم، عن طريق البهارات والملح أو التخمير أو عن طريق التدخين، وجدوا هذه الأطعمة عند تناولها يوميًا يزيد من خطر الإصابة بالسرطانات، وسرطان القولون خاصةً والبنكرياس ولذلك يفضل أن الحامل تتناولها بحذر.

أضرار النقانق على الجنين

النصائح الطبية تشير إلى أن تناول النقانق أو اللحوم المصنعة تؤثر بالسلب على الجنين في بطن أمه، ويضر بسبب البكتيريا الموجودة في تلك النقانق، وفي بعض الحالات يزداد الأمر سوءا ويتعرض الجنين للإجهاض، لذلك على كل أم حامل عاقلة تجنب هذه الأطعمة مهما كانت جيدة، واستبدالها بالأطعمة الصحية والفواكه والخضروات.

قد يهمكِ: فوائد الشاورما للحامل مع توضيح الوجه المظلم لها

سؤال وجواب لتأثير النقانق على الحامل:

سؤال وجواب لتأثير النقانق على الحامل:

يتردد بعض الأسئلة في ذهن القارئ، سنتناول بعض هذه الأسئلة والإجابة عنها.

هل تناول طعام النقانق آمن ​​أثناء الحمل؟

يعتبر تناول النقانق محكوم بالطهي الجيد، والصحيح لكي تكوني في مأمن عند تناوله.

هل يمكن تناول النقانق الساخنة في الحمل ؟

يفضل تناولها ساخنة ولكن الأكل باعتدال، حتى لا يحدث ضرر في المعدة.

يمكن للمرأة الحامل أكل النقانق نوع الفيينا؟

يفضل عدم تناولها لأنها تشتمل على الصوديوم أكثر من غيرها

-هل يمكن للنساء الحوامل تناول النقانق؟

ونعم تعتبر من الأكلات الآمنة للمرأة الحامل ولكن يشترط لها مثل أي نوع من اللحوم طهيها جيدا، وعدم أكلها نصف تسوية، وذلك حتى لا تبقى بها عصارة داخلها تؤدي إلى تكون البكتيريا بداخلها، والنقانق من الأطعمة المحببة لبعض النساء، لذلك الطهي الجيد هو سبب عدم حرمانهم منها

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن