تاثير الاسبرين على الحمل وأفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل

الاسبرين للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يندرج دواء الاسبرين Aspirin تحت صنف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ويستخدم أساسا لتسكين الألم وتخفيض درجة حرارة الجسم، ويأتي على عدة أشكال “أقراص وحُقن ومراهم ..”، واستخدامه في الحالات العادية بالنسبة للأصحّاء لا يطرح أي إشكالات حول مدى أمانه إن تم الإلتزام بالجرعات الصحيحة، لكن في حالة الحمل يُثير عدّة تساؤلات سنُحاول الإجابة عليها بالتفصيل في موقع ترياق وخصوصا ما يتعلق بتاثير الاسبرين على الجنين وتأثير الأسبرين للحامل في الشهور الأولى وجميع الشهور عموما.

فما هو أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل؟ ومتى تترك الحامل الاسبرين؟ هل فوائد الاسبرين للحامل والجنين كبيرة؟ هل أضرار الاسبرين للحامل لها أساس علمي؟ وأسئلة أخرى

الاسبرين والتخطيط للحمل

ما هي فوائد الأسبرين للحامل؟

كشفت دراسة أجراها باحثون في المعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة أن الإسبرين يزيد معدلات الخصوبة عند النساء، وذات الدراسة نفت أن تكون هناك أي علاقة بين الاسبرين وتخفيف خطر فقدان الحمل أو ولادة الجنين ميتا، كما تدّعي بعض الحوامل أنها اوقفت الاسبرين ومات الجنين وهذا لا شك ادّعاء باطل.

ولفتت الدراسة أن هناك علاقة بين الاسبرين وبطانة الرحم وأن الاسبرين يساعد النساء التي فقدت أجنتهن من قبل على الحمل مرة أخرى، وذلك لأنه يزيد من ضخ الدم في الرحم. وفي هذا السياق نُنبّه لبُطلان مجموعة من الإعتقادات الشعبية السائدة التي تعد النساء لتناول الاسبرين للحمل بتوام أو تناول الاسبرين للحمل بذكر أو تلك التي تُروّج لفكرة الأسبرين لعلاج العقم، حتى بتنا نرى منشورات غريبة من قبيل: تجربتي مع الاسبرين للحمل أو أسئلة مثل من جربت الأسبرين للحمل؟.

اضرار الأسبرين على الحامل

عموما لا يوصى بتناول الاسبرين أثناء فترة الحمل ما لم تكن الحامل مصابة بأمراض ومشاكل صحية معينة.

يُرجى التنبيه حول أن الجرعات المنخفضة من الاسبرين بين 60 و100 ملغرام يوميا غير ضار، بل أحيانا يُوصي الأطباء ب حبوب الاسبرين للمرأة إن كانت تعاني من فقدان الحمل المتكرر واضطرابات تجلط الدم وحالات أخرى.

يمكن أن يسبب تناول جرعة عادية من الأسبرين أو عالية (150 ملغرام فما فوق يوميا) في التالي:

قد يسبب مشاكل صحية للطفل بعد الولادة قد تلازمه طوال حياته في حالة تناوله دون اشراف طبي.

الاسبرين يسبب نزيف مهبلي لقدرته على تخفيف وتسييل الدم (سيولة الدم).

عسر هضم خفيف ومشاكل هضمية مثل قرحة المعدة أو نزيف المعدة.

قد يفاقم المشاكل التنفسية والربو ومشاكل الكلى المزمنة.

قد يؤدي لظهور طفح جلدي كرد فعل تحسسي.

زيادة خطر الإجهاض (ولادة طفل ميت).

انفصال المشيمة.

اضرار الأسبرين على الجنين

ما يُشكل خطرا حقيقيا هي الجرعات الكبيرة من الاسبرين خاصة في الشهور الأولى التي تهدد بتعرض الجنين لعيوب خلقية، لذا نجد أن الاسبرين للحامل في الشهر الأول والثاني يُضاعف الخطر.

كما أن تناول الاسبرين  في الشهر التاسع حتى شهر الولادة قد يزيد من خطر إصابة الجنين بمشاكل قلبية، وفي العلاقة بين الاسبرين والجنين نجد أن استخدام جرعات عالية من الأسبرين لفترة طويلة أثناء الحمل يزيد من خطر حدوث نزيف في الدماغ لدى الرُضع المبتسرين (الطفل المولود قبل بداية الأسبوع 37 من الحمل). وعلى العموم الاسبرين للحامل والجنين خطورته مرتبطة بعوامل أخرى سنذكرها تباعا.

متى يصرف الأسبرين للحامل؟

ربما يقوم الطبيب بوصف جرعات مخففة من حبوب الاسبرين للحامل التي تعتبر أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالات:

أمراض القلب والشرايين.

تسمم الحمل: إصابة الحامل بأحد هذه الأمراض: ارتفاع ضغط الدم المزمن، أمراض المناعة الذاتية، أمراض الكلى، السكري ..، أو في حالات إصابة الحامل بإحدى هذه الحالات أثناء حملها سابقا “تسمم الحمل، ارتفاع ضغط الدم، إنجابها لطفل ميت”. وهذه بعض الأمور الأخرى التي قد تدفع الطبيب لوصف جرعات منخفضة من الأسبرين، والتي قد تزيد فرص إصابة الحامل بتسمم الحمل:

  • عندما يكون الفاصل بين الحمل السابق والحالي أكثر من عشر سنوات.
  • وجود حالات لتسمم الحمل في عائلة الحامل.
  • يكون سن الحامل أكثر من أربعين سنة.
  • الحمل الأول، أو الحمل بتوأم.
  • وعلى العموم فتناول جرعات منخفضة من الاسبرين قد يوقف أو يُخفض فرص الإصابة بتسمم الحمل.

توصيات طبية حول الاسبرين للحامل

الجرعة المسموحة من الأسبرين للحامل: اسبرين 75 إلى 300 ملغرام من الاسبرين بعد الشهر الثالث، وبخصوص متى تترك الحامل الاسبرين فتوصي الجمعية الأمريكية للغذاء والدواء بتجنب الاسبرين للحامل في الثلث الأخير من الحمل.

الجُرعة النموذجية: اسبرين 81 ملغم (تُعرف باسم أسبرين الأطفال) أو كما تعرف شعبيا بيبي اسبرين للحامل.

الخيارات البديلة: تناول الأسيتامينوفين (مثل تايلينول وغيره). بإشراف طبي. وينصح خبراء التغذية بتناول الخيار باعتباره مضادا قوي للالتهابات وبديل لدواء الأسبرين، كما أنه لا يضر المعدة، مشيرين إلى أن الماء الموجود في الخيار يساهم في التفاعلات القلوية، ما يمنع زيادة الحموضة.

الاسبرين للحامل لا يُخفف ألم المخاض، ويمكنك التوقف عن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين عند ولادة طفلك.

يفضل تناول الأسبرين قبل الطعام أو بعده لتقليل مشاكل الهضم وعدم تناوله على معدة فارغة.

يُنصح أن تجري فحوصات دورية لتقييم صحتك وصحة طفلك لإتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

إن كنت تتاولين أي أدوية أخرى يُفضل أن تناقشي ذلك مع طبيبك لتفادي تداخل الأدوية.

لا تتناولي أي جرعة من الأسبرين إلا بوصفة طبية لسلامتك.

ASPEGIC 100  دواء للحامل او ما يسمى أسبرين الرضع قد يكون مفيدا لتثبيت الحمل لكن يُنصح بتوقيفه بعد الأسبوع 34 من الحمل.

 قد يهمك: فوائد فيتماين د للحامل

أسئلة شائعة عن تاثير الاسبرين على الحمل وعن تاثير الاسبرين على الجنين:

بعد أن فصّلنا في فوائد ومضار الأسبرين للحامل نستعرض عليكم أشهر هذه الأسئلة:

أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل؟ و في أي شهر تترك الحامل الأسبرين؟ إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل صحية معينة ذكرناها سابقا تُنصح بتناول الاسبرين بجرعات منخفضة، و الاسبرين للحامل في الشهور الأولى مضر لذا بعد الشهر الثالث إلى غاية الشهر التاسع قد تكون أفضل فترة.

هل لدواء ساليسال للحامل salisal 100 نفس مفعول بيبي اسبرين و أيهما الأفضل أثناء الحمل؟ كلاهما نفس الشيئ.

هل الأسبرين يسبب نزيف للحامل؟ أو هل الأسبرين يسبب نزول دم للحامل؟ نعم هناك إحتمال.

نسيت اخذ حبة الاسبرين وانا حامل؟ لا يوجد تأثير.

هل الأسبرين مثبت للحمل؟ نعم هناك إحتمال.

خُلاصة القول: مسألة تاثير الاسبرين على الحامل والجنين لها عوامل عدة متداخلة فيما بينها وهي من الصعوبة بحيث لا يُمكن الفصل فيها على الإطلاق لأن الدراسات العلمية لازالت إلى اليوم تبحث العلاقات بين الاسبرين والحمل و الاسبرين والجنين عموما، لذا لتحرّي السلامة والوقاية لا غِنى عن استشارة الطبيب خاصة للحوامل اللاتي يعانين من مشاكل صحية معينة ذكرناها آنفا، ولا شك أيضا أن الجرعات المنخفضة من الاسبرين للحامل ليس بتلك الخطورة بل قد يكون مفيدا كما رأينا.

في الخِتام لا تنسوا أن تشاركونا تجاربكم مع الأسبرين ليستفيد الجميع ويتبادلوا الخبرات.

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.