تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع وأسبابه

تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع

أسباب تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع تعد من الاشياء المقلقة للأم لأنها لم ترضي فضولها عن ما هو نوع الجنين الموجود داخل رحمها، وتقوم بالتساؤل هل تستطيع ان تتعرف على نوعه من خلال العلامات الأولية التي تظهر عليها في الشهور الأولى من الحمل؟ أم تنتظر لوقت أطول حتى يستطيع الطبيب ان يتعرف على نوع جنينها بشكل صحيح لذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح أسباب تشابه الاعضاء التناسلية للنوعين وما هي الظروف التي تحيل عن معرفة جنس الجنين في بدء الامر.

أسباب تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع

أسباب تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع

لا يستطيع الأطباء في بداية الشهر الرابع من تحديد نوع الجنين بشكل كبير، لأن بداية الشهر الرابع يعد شهر بناء الأعضاء التناسلية للجنين التي تحدده بعد ذلك إذا كان ذكر أم أنثى.

لا يتمكن الأطباء من معرفة نوع الجنين بالتحديد بسبب تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهور التي تسبق الشهر الرابع، فعادة الطبيب الذي يقوم بتحديد نوع الجنين في هذا الوقت أما أن يكون متمرس، فيستطيع أن يفرق بين العضو الذكري والحبل السري للجنين أو يكون ليس لديه الخبرة الكافية ويقوم بالتخمين فقط.

كما لا يمكن للطبيب أن يعرف ما هو جنس الطفل، ونوعه جيدًا إذا كان في موضع لا يسمح للطبيب برؤية أعضاءه التناسلية مع الرغم أنه يستخدم الموجات صوتية أو جهاز السونار.

كيف يتم تشخيص إذا كان الجنين ذكر؟

يجب على الطبيب أن يستخدم الأجهزة التي يستطيع التعامل معها بشكل مبدئي.

يلاحظ الطبيب ظهور شكل يشبه السلحفاة وهذا يوضح أنه ذكر، لأن الخصيتان تعمل عمل جسم السلحفاة أما العضو الذكري للجنين يتمثل برأسها، ومن هنا يستطيع الطبيب أن يقوم بإخبار الأسرة أن الطفل ذكر.

كيف يتم تشخيص إذا كان الجنين أنثي؟

  • يتم التشخيص إذا كان الجنين أنثى عند قيام الطبيب بعمل تصوير بالسونار، وقام بتحديد الصورة على الأعضاء التناسلية للجنين.
  • فإذا وجد علامة تسمى في المصطلحات الطبية علامة الهمبرجر، فإن الجنين فتاة بسبب قيام أعضائها التناسلية بالتشكل على هذه التشبيه.
  • فشفرتي الفتاة يتمثلان كأنهما الخبز أم البظر يتمثل في شريحة اللحم.
  • يستطيع الطبيب أن يحدد إذا كانت الجنين أنثى أم لا عن طريق ظهور خطوط بيضاء مكونة من ثلاث خطوط بشكل متوازي. وعن طريق ذلك يستطيع الطبيب أن يقوم بتشخيص الجنين على أنه فتاة.

الاحتياطات التي يجب ان تأخذها الأم قبل اختيار الطبيب

يجب أن تقوم الأم بسؤال المقربين منها عن الأطباء الشائع عنهم بالكفاءة، لذلك من الاحتياطات التي يجب أن تأخذها قبل اختيار الطبيب هي:

  • يجب أن تذهب إلى طبيب متمكن في مهنته ويستخدم التقنيات الحديثة.
  • على الأم أن تلتزم بكافة التعليمات التي يقول عليها الطبيب، وأنت تلتزم بمواقيت الإعادة الشهرية.
  • الذهاب إلى طبيب يستعمل معها خاصية 4d  التي تمكن الأم من رؤية جنينها بصور رباعية الابعاد.
  • والأهم من كل هذا يجب أن يكون مكان الجنين صحيح حتى يستطيع الطبيب أن يحدد نوع الجنين جيدًا.

اقرئي المزيد: كيف أطمئن على جنيني في الشهر الرابع

تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع وتشخيص الطبيب

  • أولاً يجب عليه أن لا يقوم بإخبار الأم والأب نوع الجنين بشكل مباشر طالما لم يتأكد من النوع بعد.
  • ثانيًا يجب على الطبيب أن يتأخر في تشخيصه بعد الوقت لحين نهاية شهر الرابع، وفي بداية الشهر الخامس لكي يتأكد من معلوماته جيدًا قبل إخبار الأهل.
  • ثالثًا لا يجب على الطبيب أن يقوم بتشخيص الحالة لمجرد الرؤية فقط بل يجب أن يعتمد على العلم الذي تعلمه لمدة سبع سنوات، حتى يستطيع أن يفهم الأشخاص الذين لجأوا إليه.

هل يستطيع الطبيب أن يخطئ أثناء تشخيصه؟

نعم هناك العديد من الاطباء الغير محترفين يقومون بالتخمين، وهناك عدة اسباب لتخمينهم:

عدم معرفة الطبيب كيفية استخدام الجهاز الذي يقوم باستعماله، فلا يستطيع أن يصور الأعضاء التناسلية بشكل سليم، وهذا يسبب عدم ظهور العضو الذكري فيؤدي ذلك إلى تخمينه بأن الجنين أنثى.

أيضًا ممكن أن يقوم الطبيب بعمل تصوير بالسونار قبل الموعد الرسمي لتحديد الجنين في وقته، لأن عادة ما يحدث تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع، وقبله أيضًا فلا يستطيع الطبيب تحديد النوع الطفل.

حساب موعد الحمل بطريقة خاطئة أدى إلى التشخيص المبكر فلم يظهر أي علامة مميز على الجنين يجعله يفرق بين الأنثى والذكر.

وزن الأم هو من يجعل الطبيب يتشوش عن معرفة نوع الجنين بطريقة صحيحة، فإذا كانت تعاني من زيادة في الوزن لا يستطيع جهاز السونار من التقاط الصور للجنين بشكل صحيحة، لكثرة الدهون التي تتعرض للموجات صوتية الخاصة بإشاعة السونار.

العلامات المتداولة قديمًا عند تحديد جنس الجنين

تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع وتغيرها من ذكر لأنثي

  • ليس صحيح هذا الكلام بالرغم من حدوث تشابه الاعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع إلا أن لا يمكن أن تصبح الأنثى ذكر والعكس.
  • بسبب أن الله يقوم بتحديد نوع الجنين في أول أسبوع من الشهر الثالث، حتى الشهر الرابع ويظهر نوع الجنين أكثر في بداية الشهر الخامس.
  • لكن يحدث بعض الأخطاء لبعض الأطباء الغير مهنيين فيقومون بتشخيص بطريقة خاطئة فيمكن أن يشخص الجنين على أنه ذكر لكن الجنين أصله فتاة، وحدث هذا بسبب حدوث تضخم بين شفرتيها أدى إلى تكوين الشكل الشائع للخصيتين عند الذكر وهو شكل السلحفاة.
  • كما يقوم بعض الأطباء بالعمل على الإسراع في عملية الكشف عن الجنين، فيقوموا بتحديد أن الذكر انثى بسبب عدم ظهور كيس الصفن أو القضيب الخاص بالجنين في بداية الشهر الرابع.
  •  في الكثير من الأحيان يقوم الأطباء بالتشخيص الأجنة على أنهم إناث ما لم يرى الأعضاء الذكرية لهم، لذلك ينوه العديد من أطباء النساء أن تقوم بالمتابعة مع أطباء مهنين قبل اي شيء.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل

العلامات المتداولة قديمًا عند تحديد جنس الجنين

بما أن المرأة لا تستطيع تحديد نوع الجنين بسبب تشابه الأعضاء التناسلية للجنين بالشهر الرابع فراحوا بعض النساء بإتباع الطرق القديمة في تحديد نوع الجنين، ومن هذه الطرق:

أعراض الحمل القديمة عند إنجاب ذكر

تشعر المرأة بالجوع الدائم وزيادة في الوزن بشكل كبير عن طبيعة جسمها، وأيضًا تمتلك خلال هذا الوقت الكثير من الصفات الذكورية عن طريق تغير الصوت بعض الشيء، كما تصاب بالعديد من المشاكل الصحية مثل حدوث تورمات في الوجه والأقدام.

أعراض الحمل القديمة عند إنجاب الإناث

  • الإحساس بالغثيان لفترات طويلة كما تفقد المرأة الكثير من وزنها بسبب عدم انتفاعهم من الطعام الذي تقوم بتناوله، وقد تصاب بالجفاف الشديد أيضًا.
  • تصاب المرأة الحامل بأنثى بالنسيان على الدوام.
  •  تشعر النساء بالكثير من الضغط، ويتعرضون للعديد من نوبات الاكتئاب بسبب كثرة هرمونات الأنوثة التي لديهم.

هل هناك نساء يمتنعون عن معرفة الجنين الخاص بهم؟

نعم، هناك العديد من النساء الذين يقومون بتجنب تعرض أطفالهم للإشاعة الصوتية التي يصدرها جهاز السونار .

فتمتنع عن معرفة نوع الجنين خاشية عليه من الإصابة باي عيوب او تشوهات خلقية.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

كليفر لاند كلينك

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.