هل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد أم أنها خرافة لا صحة لها؟

تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد

كثيراً ما تتعرض الحامل لأعراض متنوعة خلال الحمل، مما يجعلها تتساءل، هل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد ؟ هل لها علاقة بتحديد نوع الجنين، فهناك الكثير من العلامات التي تلجأ إليها أغلب النساء للتعرف على نوع جنينها بمجرد معرفتها خبر الحمل.


على الرغم من عدم تمكن الدراسات الطبية من إثبات صحة هذه العلامات إلا أن هناك الكثير من النساء تعتمد عليها في إشباع فضولها والتعرف على نوع جنينها.

هل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد ؟

هل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد ؟

يعتبر تشقق الشفايف من علامات الحمل بشكل عام مثل الغثيان الصباحي وكثرة الحاجة إلى التبول المستمر وغيرها من العلامات الأكيدة على وجود حمل، وإنما هل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد ؟ فالإجابة هي لا يا عزيزتي، تشقق الشفايف خلال الحمل يكون نتيجة لممارسات خاطئة قد تمارسها الحامل مثل:

  • الإعتماد على الفم في التنفس بدلاً من الأنف، ويرجع ذلك نتيجة لكثرة تدفق الدم في الممرات الأنفية للحامل.
  • قلة تناول الحامل القدر الكافي من الماء والسوائل المفيدة التي تحافظ على رطوبة جلدها.
  • المداومة على بل الشايف باللسان مما قد يؤدى إلى جفافها وتشققها.

تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد وطرق علاجه

ننصحك بمجموعة من الطرق الطبيعية والمناسبة لفترة الحمل يمكنك الإعتماد عليها لعلاج تشقق الشفايف أثناء الحمل ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

شرب الماء:
من أهم الطرق الطبيعية التي تساعدك على حماية الشفايف من التشقق خلال فترة الحمل هى تناول القدر الكافي من الماء والسوائل المفيدة، لما لها من فوائد كثيرة من أهمها الحفاظ على رطوبة الجلد، يُنصح الحامل بتناول 8 أكواب على الأقل من الماء يوميا لتجنب التعرض لتشقق الشفايف.


مرطب الشفاه:
يُنصح الحامل بإستخدام مرطب الشفاه والذي يعمل على الحفاظ على رطوبة الشفاه ويحميها من التعرض للتشقق، من الأفضل إستعماله من 3 إلى 4 مرات يومياً لتعويض الرطوبة اللازمة لحماية الشفاه من التشقق، ويفضل استعماله بعد الاستحمام وقبل الخروج من المنزل وقبل النوم.

وصفة زيت الزيتون:
يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية المفيدة للإنسان، ويمكن للحامل إستعماله على الشفايف ترطيب أو إدخاله في نظامها الغذائي والتمتع بكل الفوائد التي يتميز بها.

جهاز الرطوبة:
إذا كان جو منزلك خالى من الرطوبة يمكنك إستخدام جهاز الترطيب في غرفة النوم عند النوم، مما يعمل على إضافة الرطوبة إلى الهواء المستنشق وبالتالي يحمى فمك وشفاهك من التشقق.

التنفس عبر الأنف:
التنفس من الفم من أكثر الأسباب المعرضة لتشقق الشفايف، لذلك يُنصح بالاعتماد على الأنف في التنفس و استعمال رذاذ أنف ملحي لتوسيع وتسليك الممرات الأنفية المزدحمة  مما يسمح لك بالتنفس من الأنف.

ولكن قبل إستعمال أى أدوية يرجى إستشار الطبيب المتابع أو طبيب أمراض جلدية لإعطائك العلاج المناسب لحالك وأمان على الحمل والجنين.


أسباب تشقق الشفايف أثناء الحمل

يرجع معاناة الحامل من تشقق الشفايف أثناء الحمل إلى عدة أسباب، من أبرزها:

  • قد يدل على نقص حاد في أغلب الفيتامينات اللازمة التي توجد في الجسم، مثل فيتامين ب وفيتامين د وفيتامين ج.
  • التعرض المستمر والزائد للهواء الجاف.
  • الإصابة بالإلتهابات الطفيلية.
  • من الممكن أن تكون علامة إصابة الحامل بأمراض الفشل الكلوي.
  • قد يدل على إصابة الحامل بمرض فقر الدم.
  • قلة إفراز الغدد اللعابية والتي تعمل على ترطيب الشفاه بشكل كامل وطبيعي.

تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة، فما هي علامات الحمل بولد المؤكدة؟

تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة، فما هي علامات الحمل بولد المؤكدة؟

من المعروف أن تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة، فهناك الكثير من العلامات التي تلجأ إليها السيدات بمجرد معرفتهم بخبر الحمل للتعرف على نوع الجنين ، ولا يمكن إعتبار هذه العلامات علامات أكيدة وصحيحة نظرا لعدم وجود أى أدلة علمية تثبت صحتها حتى الآن

بالرغم من اشتراك الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور بعض من هذه العلامات، لا يُنصح باعتماد الحامل عليهم، والانتظار حتى الشهر الرابع والتعرف على نوع الجنين من خلال الطرق العملية الصحيحة، ومن أهم علامات الحمل بولد ما يلي:

الغثيان الخاص بالحمل

من أكثر العلامات التي قد يهتم بها الكثير هى ملاحظة معاناة الحامل من الغثيان المصاحب للحمل، فإذا لم تشعر الحامل بالحاجة إلى الغثيان بكثرة فتكون حامل بولد.

وهذه العلامة لا يمكن الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين لعدم وجود أدلة تثبت صحتها ،بالرغم من إشادة الكثير من الأمهات اللواتي أنجبن ذكور.


موضع الجنين داخل الرحم

يعتمد البعض على تحديد نوع الجنين من خلال وضعية الجنين داخل الرحم شكل بطن الحامل، حيث يُقال أن الحامل بولد تأخذ بطها شكل دائري منخفض لأسفل، على الحمل ببنت.

ومن المعروف أن هذه العلامة ليس لها أى أدلة علمية تثبت مدى صحتها، إلا أن هناك الكثير من النساء يعتمدون عليها بشكل صريح وواضح في التعرف على نوع الجنين.

وقد يرجع اختلاف شكل البطن من حامل لأخرى إلى عوامل مختلفة غير نوع الجنين مثل عمر الجنين وكيفية حركته داخل الرحم.

تغير في لون البول 

من العلامات المستخدمة قديما في التعرف على نوع الجنين هو ملاحظة تغير البول، عند ملاحظة تغير لون البول أغمق من اللون الطبيعى قد يكون الجنين ذكراً

ولكن الدراسات العلمية نفت صحة هذه العلامة، وأشارت إلى أن لون البول يتغير وفقاً لطبيعة الأطعمة والسوائل التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل.


حدوث تغيرات مزاجية

أوضحت بعض التجارب التى أجريت على الحوامل اللواتي أنجبن ذكور، إلى أن الحمل بمولود ذكر يجعل الأم أكثر حدة وعصبية كم يؤثر بشكل كبير جدا على حالتها النفسية والمزاجية

ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة هرمون التيستيرون ، والذي يعمل على حدوث تغيرات مفاجئة على شخصية الحامل مثل الجرأة والعدوانية.

وعلى الرغم من وجود تجارب وأدلة علمية تثبت هذه المعلومة إلا أنه لا يمكن الإعتماد عليها وحدها بشكل كامل وصريح فى التحقق من نوع الجنين.

معدل ضربات قلب الجنين

أشارت مجموعة من الدراسات الطبية إلى أنه يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال معدل نبضات قلبه، حيث يكون معدل نبضات قلب الجنين الذكر أقل من  140 نبضة في الدقيقة.

وعلى الرغم من وجود دراسات داعمة لهذه العلامة إلا أنها تبقى ضعيفة ولا يمكن الاعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين. 


تناول الأطعمة المالحة

من الاعتقادات المتداولة بين مجتمع النساء أن تفضيل الحامل نوع طعام معين قد يدل على نوع الجنين الذي تحمله بين أحشائها، فالحمل التي تشتهي أكل الأطعمة المالحة والسمك المملح والسردين تكون حامل بولد، على عكس الحامل ببنت قد تشتهي أكل الحلويات بكثرة.

ولكن لا يوجد أى دليل علمي قاطع يثبت صحة هذه العلامة أو ينفيها، وقد يرجع سبب اشتهاء الحامل نوع طعام معين إلى افتقادها إلى بعض العناصر الغذائية.

زيادة الوزن

من أكثر العلامات المستخدمة في تحديد نوع الجنين سواء كان ذكراً أم أنثي هى أماكن تمركز زيادة الوزن في جسم الحامل، يُقال أن الحامل بولد تتمركز زيادة الوزن في جسمها في الأرداف الخصر و البطن والمعدة، عكس الحامل ببنت رغم زيادة وزنها تظل تتمتع بجسد رشيق ومتناسق.

شكل الأنف

يعتقد البعض أن شكل الأنف يدل على نوع الجنين الذي تحمله الأنثى بين أحشائها، فإذا كان الأنف كبير ومتضخم يدل على أن الحمل بولد، إما إذا كان الأنف طبيعى غير متضخم يل على أن الحمل بأنثى.

كثافة نمو شعر الجسم والرأس

تتمتع الحامل بولد بكثافة فى نمو الشعر وظهوره بشكل لامع وصحى وغير متساقط، بالإضافة إلى كثافة نمو شعر الجسم، وقد يرجع ذلك إلى تضاعف هرمونات الذكورة داخل الجسم


ولكن الدراسات العلمية لم تتمكن من تحديد مدى صحة هذه العلامة وترجع ذلك إلى التغيرات الجسدية المختلفة التي تمر بها الحامل خلال فترات الحمل نتيجة لتضارب مستويات الهرمونات فى الجسم.

وضعية النوم

من الممكن أن تدل وضعية نوم الحامل على نوع جنينها، فإذا كانت الحامل تفضل النوم على جانبها الأيسر يكون الجنين ولد عكس الحامل التى تفضل النوم على جانبها الأيمن.

لكن يرجع سبب إختلاف وضعيات نوم الحامل إلى عوامل أخرى غير نوع الجنين منها قدرة الحامل على التأقلم على وضعية مريحة تمكنها من الحصول على القدر الكافي من النوم.

تغير حجم الثدي

تعتقد الكثير من النساء أن تغير حجم الثدي من العوامل المساعدة للتعرف على نوع الجنين، فإذا كانت حجم الثدي الأيمن أكبر من الأيسر كانت المرأة حامل بولد، على عكس الحامل ببنت

ولكن قد يرجع ذلك إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التي تتعرض لها الحامل نتيجة لوجود هرمون الحمل في الجسم، لذلك لا يمكن الإعتماد عليها في تحديد نوع الجنين.


حالة الجلد

من الاعتقادات السائدة حول التعرف على نوع الجنين إصابة الحامل بجفاف الجلد عامة واليدين خاصة دليل قاطع على حملها بولد، بالإضافة إلى ذلك يُقال أن الحامل بولد تتمتع ببشرة صافية ومشرقة خالية من الشوائب ولكنها تعانى من وجود هالات سوداء حول العين.

ولكن هذه العلامات ليس لها أى علاقة بنوع الجنين وإنما ترجع إلى التغيرات الجسدية والهرمونية الكثيرة التي تتعرض لها الحامل خلال فترة الحمل.

برودة أطراف القدمين

تعتقد النساء أن الحامل التي تعانى من تورم وانتفاخ وبرودة أطراف القدم من علامات الحمل بولد،وعلى الرغم من اشتراك العديد من النساء فهذا على العارض إلا أنه لا يمكن الإعتماد عليه في تحديد نوع الجنين.

وقد يرجع سبب ظهور هذه العلامات على الحامل إلى تغير مستوى الهرمونات داخل الجسم وما تحدثه من إضطرابات في درجة حرارة الجسم.

أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل

أثبت أغلب الدراسات الحديثة أن الحامل بولد تكون أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل، نتيجة لزيادة مستوى السكر في الدم


وعلى الرغم من وجود دراسات أكدت هذه المعلومة إلا أنه لا يُنصح بالاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين، والأفضل الانتظار حتى دخول الشهر الرابع والتعرف على نوع الجنين بالطرق العلمية الصحيحة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

من الأعراض المتقدمة الدالة على الحمل بولد

  • كثرة الإفرازات المهبلية.
  • أكثر عرضة للإصابة بالحموضة وحرقة المعدة.
  • تشنجات شديدة في الساقين.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.

أهم النصائح للتخفيف من حدة أعراض الحمل بولد

أهم النصائح للتخفيف من حدة أعراض الحمل بولد

كما ذكرنا أن تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة ،أوضحنا أبرز العلامات الدالة على الحمل بولد، فهناك مجموعة من النصائح التي يجب على كل حامل الإلتزام بها أثناء الحمل للتخفيف من حدة أعراض الحمل المزعجة، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • الإمتناع عن تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة والنكهة القوية المليئة بالبهارات، حيث تساعد في الإصابة بحرقة المعدة والحموضة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات التي تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل المتعبة.
  • الحرص على تناول الأطعمة النشوية مثل رقائق الخبز أو البسكويت المملح لتجنب الإصابة بحرقة المعدة.
  • تقسيم الوجبة إلى وجبات صغيرة وشاملة تحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة التي يجب على كل حامل تناولها خلال فترة الحمل.
  • الإمتناع عن تناول الأطعمة المقلية عند الإستيقاظ من النوم.
  • الحرص على ممارسة الرياضات الخفيفة و المناسبة للحامل خلال فترة الحمل كالمشي والسباحة والأيروبكس لما لها من فوائد عظيمة تعود على الأم والجنين.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

  • الحرص على تناول قدر كافي من الماء والعصائر الطبيعية الغنية بالسكر الطبيعي الذي يمد الحامل بالطاقة الكافية ولا يؤثر على الوزن.
  • ضرورة الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتكامل يضم العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للحامل والجنين.
  • تجنب القيام بمجهود كبير والحرص على عدم حمل الأشياء الثقيلة.
  • الحرص على أخذ القسط الكافي من الراحة لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق الشديد والإجهاد.
  • الحرص على إجراء مقابلة دورية مع الطبيب المتابع خلال فترة الحمل للاطمئنان على صحة الأم والجنين طوال فترة الحمل وحتى الولادة.
  • الحرص على إجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من سلامة الأم قبل الولادة.
  • تناول الخضروات الفواكه المتنوعة للإستفادة من كل المعادن والفيتامينات الهامة التي تحتوي عليها.

 

يُنصح الحامل باستشارة الطبيب المتابع لها في حالة شعورها بآلام شديدة وغير محتملة أو تزايد حجم معاناتها من أعراض الحمل المختلفة، من أجل الاطمئنان عليها وعلى صحة الجنين، وإعطائها الأدوية الآمنة للحامل، التي تساعدها على التخفيف من حدة اعراض الحمل المتنوعة

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ايرمك

هيلث لاين

ميدسكال نيوز توداي