تغذية الجنين في الشهر الثامن | ما هي أهم الأطعمة المسموح والممنوع تناولها

تغذية الجنين في الشهر الثامن

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

ينبغي أن تكون تغذية الجنين في الشهر الثامن متوازنة بحيث تضم كافة العناصر الغذائية التي يتطلبها جسم الحامل خصوصًا في الثلث الأخير من الحمل، وذلك للحفاظ على الحمل دون أي مشاكل صحية تعرقل اكتماله والوصول في الأخير إلى ولادة آمنة، لذا سوف نتطرق إلى أهم عناصر الغذاء التي يجب أن يتضمنها غذاء الحامل في هذه الفترة بالتحديد.

تغذية الجنين في الشهر الثامن

يمثل الشهر الثامن عند الحامل مزيد من الخوف والقلق، حيث تصبح خلال هذه الفترة معرضة للعديد من المضاعفات والتي قد تؤثر بشكل سلبي على جنينها، فقد تصاب بسكري الحمل، ضغط الدم المرتفع، الأنيميا، إلى جانب معاناتها من خلل في وظائف المعدة مثل، الإمساك، آلام حادة في البطن، صعوبة في الهضم. 

بعد التعرف علي كل هذه المضاعفات التي قد تتعرض لها الحامل في الشهر الثامن، من الضروري وضع التغذية الصحية بعين الاعتبار للمحافظة على سلامة وصحة الأم والجنين، حيث تترقب الأمهات هذا الشهر باعتباره هو النقطة الفاصلة في الفرحة المنتظرة واستقبال مولود جديد، لذا لكي تتجنبي مخاطر الولادة، عليكِ بالتغذية السليمة خلال هذا الشهر. 

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر الثامن | فواكه طازجة، لحوم ودواجن، مشروبات وعصائر

الأطعمة المفيدة في تغذية الجنين في الشهر الثامن

الأطعمة المفيدة في تغذية الجنين في الشهر الثامن

لا بد من اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي كافة العناصر الغذائية التي تتطلبها الحامل والجنين في الشهر الثامن، ومن هذه العناصر الغذائية ما يلي: 

البروتينات

من أبرز الأطعمة التي تساهم في تغذية الجنين في الشهر الثامن تلك التي تتضمن كمية كبيرة من البروتين، بفضل ما تقوم به البروتينات من الإسراع من عملية تطور الجنين ونموه والحفاظ علي صحته، إلى جانب أن لها دور حيوي كبير في منع إصابة الحامل بالأنيميا الحادة، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي لديها. 

من أمثلة الأطعمة الغنية بالبروتينات نجد، مشتقات الألبان المختلفة كاللبن والجبن وغيرها، كما أن الأسماك واللحوم والدجاج تحتوي علي نسبة من البروتين ولكن احرصي علي عدم الإكثار منها، ولا بد من إدخال كافة الحبوب الغذائية والبقوليات مثل الفاصوليا، العدس، الفول والشعير، مع الحرص على تناول وجبة مشبعة بالبروتين بشكل يومي طوال الشهر الثامن. 

الكربوهيدرات والألياف الغذائية

 تغذية الجنين في الشهر الثامن يجب أن تتضمن كافة الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، حتي يتسنى له الاستفادة الكاملة من القيم الغذائية المهمة التي تشتمل عليها هذه الأطعمة، والتي تساعد الحامل أيضًا على علاج الإمساك وصعوبة الهضم، والتي منها: الخضراوات الورقية والطازجة مثل السبانخ، الشبت، الفاصوليا والقرنبيط، كما يمكنكِ الاستفادة من الألياف الغذائية من تناول أنواع معينة من الفاكهة مثل المانجو والأفوكادو. 

أما بالنسبة للكربوهيدرات والنشويات فهي من العناصر الغذائية التي تمنح الجسم الحيوية والطاقة والنشاط وتساعد في زيادة وزن الجنين بشكل أسرع، ويمكن أن تحصل عليها في الأرز، البطاطا، الكرز، البطيخ والمكرونة، بينما المأكولات التي تحتوي على الدهون المفيدة، تجدها في السمن البلدي والقشطة، والزيوت النباتية كزيت الزيتون والسمك، جنبًا إلى جنب فإن مأكولات السكريات من الأطعمة الضرورية للجنين كالشيكولاته والمربى. 

الفيتامينات والمكملات الغذائية

يحب أن تنتبهي سيدتي أن تغذية الجنين في الشهر الثامن تعتمد أيضًا على المكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة، وذلك حتى تمكنك من تقوية المناعة لديك، وتمنحك القدرة على مواصلة الحمل وقوة تحمل الجنين خاصة مع كبر حجمه في هذه المرحلة من الحمل. 

فيما يخص فيتامين “أ” من الفيتامينات التي يمكن أن تجدها في زيت السمك، الكبدة، الحليب والكلاوي، بينما المأكولات التي تتضمن فيتامين “ب1” صفار البيض والخميرة، وفيتامين “ب2” متوافر في جميع أنواع المكسرات والكبدة وأنواع الأسماك المختلفة، أما باقي الفيتامينات ونخص بالذكر “فيتامين “ج” فنجده بنسبة كبيرة في البرتقال والليمون واليوسفي، ويجب التأكيد على ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي علي بعض القيتامينات الأخرى مثل فيتامين “د و ه”.

أطعمة غنية بالأوميجا 3

لا تترددي أبدًا في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من أحماض أوميجا 3 بسبب قدرتها في المساهمة في اكتمال دماغ الجنين وتطوره وتحفيز النمو العقلي لديه، إلى جانب أنها تقوم بالمساهمة في زيادة نموه بشكل صحيح في الفترة الأخيرة من الحمل، مثل: بعض أنواع الأسماك مثل الماكريل والسالمون، المكسرات بكافة أنواعها وأخيرًا بذور الكتان.

كما ينبغي الحرص بقدر الإمكان على تناول المأكولات التي تحتوي على حمض الفوليك والتي من شأنها تحنب إصابة الطفل بالتشوهات والعيوب الخلقية، والحفاظ على سلامته بشكل عام، وسوف تجدها في الخبز، العدس والسبانخ وأطعمة أخري كثيرة. 

أطعمة المعادن

لا تتجاهلي عزيزتي الحامل تغذية الحامل في الشهر الثامن والتي قد تحصلين عليها من الفواكه والخضراوات الغنية بالمعادن مثل الحديد، والذي يتوافر في الكاكاو، الكبدة، السبانخ والباذنجان، وبعض أنواع الفواكه. 

يوجد معادن أخرى أيضًا مثل الكالسيوم والذي يوجد في كافة أصناف الأطعمة البحرية، واللبن، والجبن والبيض، ولا تنسي عنصر النحاس والذي تحصلين عليه من الكبدة والبقوليات، بينما عنصري اليود والفسفور في سمك المحار، الجمبري والسردين وباقي أنواع الأسماك الأخرى، أما البوتاسيوم فمتواجد بكثرة فى الموز، المنجنيز يضم البطاطا وجميع مشتقات القمح. 

هل الكبدة مضرة للحامل في الشهر الثامن

 الكبدة من المأكولات المشبعة بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للحامل، ولكن عند الإكثار منها بشكل مبالغ فيه قد تصيب الأجنة بالعيوب الخلقية والتشوهات، وذلك بسبب ما تحتويه الكبدة علي فيتامين “أ” بنسب كبيرة تفوق المعدلات الطبيعية التي ينبغي أن توجد في جسم السيدة الحامل. 

كل ذلك تم إثباته من خلال الدراسات والأبحاث العلمية مؤكدة أن فيتامين “أ” والمعروف علميًا ب “الريتنول” الذي يوجد بكميات كبيرة في الكبدة قد يسبب يعض المشاكل الصحية عند الإكثار منها، علي النقيض من فيتامين “أ”  والذي يدعي “الكاروتينات”  ويوجد بكثرة في جميع أنواع الفواكه والخضراوات والذي لا يسبب أى أذى أو ضرر على الحامل وجنينها. 

اقرئي المزيد: فوائد الكبدة للحامل ونصائح للحفاظ على سلامة الجنين من مخاطرها

أفضل العصائر للحامل في الشهر الثامن

أفضل العصائر للحامل في الشهر الثامن

تحتوي العصائر على العديد من الفوائد الغذائية والتي تساعد الحامل بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي لديها بفضل احتواء بعض العصائر على مجموعة من الفيتامينات، لذا إليكِ العصائر الطبيعية التي يمكنكِ تناولها والتي تساهم في تغذية الجنين في الشهر الثامن من أهمها ما يلي: 

عصير الليمون

يشتهر الليمون بغناه بفيتامين سي الذي يساهم في امتصاص الحديد بفاعلية أكثر، لذا ينبغي علي الحامل تناوله ولو مرة واحدة منه بشكل يومي. 

عصير الجزر

الجزر وسيلة جيدة لتحسين الإبصار لدي الجنين، إلى جانب أنه يساهم في تنقية الكبد وطرد السموم خارج الجسم، من المصادر المشبعة أيضًا بكل من فيتامين A، E مما يجعل البشرة أكثر صحة ونضارة، كما أنه مفيد في تحسين صحة الأظافر، ويقلل من تساقط الشعر، الذي تعاني منه معظم الحوامل خصوصًا في الأشهر الأخيرة من الحمل. 

عصير الخوخ

يساعد عصير الخوخ على تزويد الجسم بعنصر الحديد اللازم للأم في الشهر الثامن، وبالتالي منع الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، فهو مغذي قوي خلال الحمل، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائه بنسبة كبيرة علي الألياف الطبيعية التي تقلل من الإصابة بالإمساك الذي يعاني منه أغلب الحوامل. 

عصير البرتقال

من المصادر الغنية بفيتامين سي، والفوليك أسيد ومعدن البوتاسيوم، ومفيد جدًا للوقاية من الأنفلونزا والبرد، فيساهم في التقليل من تناول العقاقير التي يمكن تناولها عند الإصابة بنزلات البرد الشديدة. 

اقرئي المزيد: أفضل عصير للحامل | هل توجد بعض العصائر يحظر تناولها

بعض الأطعمة التي تتسبب في نقص وزن الجنين

بعض الأطعمة التي تتسبب في نقص وزن الجنين

كما سلطنا الضوء على تغذية الجنين في الشهر الثامن وأهم الأطعمة التي يجب تناولها، يتحتم علينا ذكر بعض أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى نقص وزن الجنين، ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل قد يسبب الأذى والضرر له، لذا عليكِ الابتعاد عنها تمامًا خصوصًا في حالة كان جنينك ضعيف ووزنه قليل، ومن هذه الأطعمة ما يلي: 

  • جميع المشروبات الغازية وجميع أنواع الكافيين. 
  • الأطعمة المشبعة بالدهون، لكون هذه الدهون تضر بصحة الحامل وجنينها، وقد تؤدي إلى زيادة وزن الأم بشكل ملحوظ. 
  • المأكولات التي تحتوي على الألوان الصناعية والمواد الحافظة. 
  • الحلويات والسكريات حتى لا تزيدي من فرص الإصابة بسكري الحمل. 
  • المأكولات التي لم يتم نضجها كاملًا، مثل اللحم، الدواجن والبيض. 
  • تناول المشروبات العشبية دون معرفة الأضرار الجانبية لها. 
  • الأطعمة البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق. 

الخاتمة

مهما تحدثنا عن الأطعمة التي لا تساهم في اكتساب الجنين الوزن المثالي، فإن الأمر يعتمد أولًا وأخيرًا على تغذية الأم بشكل جيد وإدخال كافة العناصر الغذائية التي تم ذكرها أعلاه ضمن وجباتها الغذائية، وقد يخبرك الطبيب ببعض الأدوية التي تساهم في تحسين الدورة الدموية للحامل والحنين، وبالتالي وصول الغذاء للجنين بصورة أفضل مما يساعده علي اكتساب الوزن المناسب.  

في الأخير نستطيع القول أن تغذية الجنين في الشهر الثامن تعتمد بشكل كلي علي النظام الغذائي الذي تتبعه الحامل، لذا يجب إدخال كافة العناصر الغذائية إلى الوجبات الغذائية بشكل يومي حتي تتجنب مخاطر الحمل وكذلك الولادة.

المصادر:

هالو مازر هود 

ويب ام دي

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.