تغذية الجنين في الشهر الخامس وأهم العناصر الغذائية

تغذية الجنين في الشهر الخامس

هل وصلتِ للتو إلى الثلث الثاني من الحمل وترغبين في معرفة المزيد عن تغذية الجنين في الشهر الخامس ؟ خلال هذا الشهر يجب ألا يكون هدفك اتباع نظام غذائي بل تقديم مكافأة من الأطعمة المغذية لك ولطفلك الذي ينمو، وذلك لأن زيادة الوزن أثناء الحمل أمر مهم، ركزي على الأطعمة الطازجة والصحية خلال الشهر الخامس وما بعده للحفاظ على الوزن الصحي والملائم لحملك، والآن تابعينا لمعرفة ما هي التغذية السليمة التي يحتاجها الجنين في هذه الفترة.


نصائح هامة عن تغذية الجنين في الشهر الخامس 

نصائح هامة عن تغذية الجنين في الشهر الخامس 

هل سمعتِ من قبل من إحدى النساء ترشدك وتقول لكِ تناولي الطعام الذي يكفي لاثنين حتى ينمو طفلك بطريقة سليمة؟ تسمع الكثير من النساء الحوامل، وقد يستجبن لتلك المقولة، فيجدن أن أوزانهن تزداد بشكل مبالغ فيه، وهذا ليس هو المطلوب على الإطلاق.

إليكِ بعض النصائح المفيدة في هذه المرحلة الهامة:

تناول السعرات الحرارية المطلوبة 

الجنين ليس شخص بالغ حتى يحصل على نفس السعرات التي أنتِ بحاجة إليها، ما عليك سوى إضافة حوالي 300 سعر حراري من تلك السعرات المسموح لك بتناولها في الظروف الطبيعية، بحيث تأتي هذه السعرات من خلال وجبات غذائية صحية.

لاحظي أن طبيب التغذية له دور هام جدًا في هذه الفترة بجانب طبيبك المختص بمتابعة حملك، فهو الذي يحدد لك قدر ما تحتاجينه من السعرات حسب وزنك.


تناول كميات من الماء

نعم! الماء ليس غذاء ولكنه ضروري بغرض الحفاظ على رطوبة الجسم، وله فوائد عديدة لجسم الإنسان ويزداد أهميته أثناء الحمل، وخاصة في تغذية الجنين في الشهر الخامس ويحافظ على الحامل من الإمساك وعدوى المسالك البولية، وهما مشكلتان شائعتان تواجههما النساء الحوامل، فنجد أن شرب الكثير من السوائل أيضًا على إزالة السموم من جسمك، إذا كنتِ لا تحبين شرب الماء العادي، فاشربي العصائر الطازجة مثل قصب السكر والمانجو التي تحتوي على الكربوهيدرات والألياف الصحية.

اقرئي المزيد: فوائد شرب الماء للحامل والكميات المطلوبة للحفاظ على صحة الجنين

تناول كمية قليلة من الدهون

تناول الدهون لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن بنسبة لا تزيد عن 30 في المائة من نسبة العناصر التي تحتاجها المرأة في فترة الحمل، حتى لا تتعرض الأم أو الطفل للإصابة بمرض السكر، حيث أفادت بعض الدراسات المتخصصة في هذا المجال بأن المرأة الحامل قد تصاب بسكري الحمل، عند تناول كميات كبيرة من الدهون مع زيادة وزنها بشكلٍ كبير، ويكون الطفل معرضًا بشكل أكبر لهذا المرض أيضًا.

هناك مخاطر أخرى للحمل مع اتباع نظام غذائي غني بالدهون بشكل مفرط، لذلك هناك حاجة إلى التوازن ويجب أن تكون أحماض أوميجا 3 أو “الدهون الصحية” هي خيارات الدهون الأساسية، بسبب انخفاض تدفق الدم من الأم إلى المشيمة مع زيادة الدهون.

تناولي العديد من الوجبات الصغيرة 

من العوامل الهامة في تغذية الجنين في الشهر الخامس أن تقومي بتكرار الوجبات، ولا تعتمدي على الوجبات الكبيرة  بواقع وجبتين أو ثلاث وجبات فقط أثناء اليوم، بل من الأفضل أن تقسميها على خمس أو ست وجبات خفيفة؛ فتلك الطريقة قادرة على حمايتك من الأعراض التي تعاني منها معظم الحوامل في هذه الفترة من الحمل، مثل حرقان المعدة ومتاعب الجهاز الهضمي.


التركيز على العناصر الغذائية الهامة

بدلاً من التفكير في خطة طعامك على أنها “نظام غذائي” ، اعتبريها تغييرًا في نمط حياتك الصحي لك ولطفلك الذي ينمو بداخلك،  ركزي سيدتي على تناول العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لدعم الحياة في الداخل،  وهذا يشمل حوالي 100 جرام، بحيث لا تقل عن 75 جرام من البروتين يوميًا لدعم نمو أنسجة الجنين .

تتركز تغذية الجنين في الشهر الخامس على تناول الأم حوالي 1000 ملليجرام من الكالسيوم في اليوم،  لبناء عظام الطفل وبراعم الأسنان، وما زالت بحاجة  إلى حوالي 27 ملليجرام من الحديد لدعم زيادة حجم الدم، نسبة من حمض الفوليك لتقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي تصل إلى 800 ميكروجرام ولا تقل عن 600 ميكروجرام، 85 ملليجرام في اليوم من فيتامين سي الذي يعزز عمليات التمثيل الغذائي.

تناول الأطعمة من الحبوب الكاملة

 اهتمي عزيزتي بتلك الأطعمة مثل الخبز الكامل، الأرز البري، المعكرونة من الحبوب الكاملة، البقول مثل العدس والفاصوليا ، والخضروات غنية بالألياف، والفواكه، والتي لها دور هام في تغذية الجنين في الشهر الخامس وأيضًا لحل مشاكل كثيرة للأم الحامل.

حيث تتعرض الحوامل في هذه الفترة على وجه الخصوص للكثير من الأعراض، ومنها الإمساك الذي قد يسبب الإصابة بالبواسير ومن هنا تكمن خطورته، أما مع تناول هذه الأطعمة فهذا يقلل بشكلٍ كبير من احتمال الإصابة به.

أغذية تحتوي على الكالسيوم

الكالسيوم من العناصر الغذائية الضرورية في تغذية الجنين والأم أيضًا، ونجده في بعض الأطعمة  مثل الألبان مثل الجبن والحليب، إذا كانت الحامل تهتم بالأطعمة النباتية فقط في وجباتها، يمكنها استبدال الألبان بالأطعمة التالية؛ حليب الصويا الغني بالكالسيوم وحليب وعصائر نباتية أخرى، فول الصويا، البروكلي، الكرنب(الملفوف)، البامية، الخردل، الفاصوليا، اللفت، والفول السوداني.


اقرئي المزيد: أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

أطعمة تحتوي على الزنك

أطعمة تحتوي على الزنك

الزنك له دور هام جدًا في بناء أنسجة الجنين، ومن أهم دعائم تغذية الجنين في الشهر الخامس لما له من أهمية كبيرة في دعم الوظائف البيولوجية للجنين، وتخليق البروتين.

ويمكنك تناول عنصر الزنك المتوافر في بعض الأطعمة، مثل المكسرات المختلفة، فول الصويا، الزنجبيل، البصل، زبدة الفول السوداني، وبذور عباد الشمس،  الأرز والمعكرونة، والحبوب الكاملة، البيض والعدس.

تناول وجبات صحية 

أنت الآن في القسم الثاني من الحمل، والذي يعد أكثر مثالية من سابقه وما يليه، فما عدتِ تشعرين بالغثيان، ولم تعد لديك الرغبة في القيء كما كنتِ في السابق، لذا يمكنك تناول كل ما تشتهيه من الأطعمة الصحية، ونوفر عليكِ البحث ونوجهك نحو بعضًا منها، مثل: 

  • الإفطار ، يمكنك تناول الفاكهة للألياف والمغذيات والبيض للبروتين والحليب قليل الدسم للكالسيوم. 
  •  الغداء، يمكن لسلطة السبانخ المغطاة بالدجاج أو شريحة اللحم والجبن قليل الدسم أن تقدم جرعات صحية من الحديد والكالسيوم الإضافي.
  • وجبة العشاء ، استمتعي بالأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والأرز والهليون لحمض الفوليك. 
  • لا تنس وجبات خفيفة من الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات والبذور واللبن اليوناني أو الجبن الخالي من الدسم.

تغذية الجنين في الشهر الخامس من الفواكه والخضراوات

من المفيد للجنين في الشهر الخامس أن تتناول الأم خمس مرات في اليوم كمية من الفواكه والخضروات، سواء على شكل عصير، مجفف أو معلب، مجمّد أو طازج، عادة ما تحتوي المنتجات الطازجة والمجمدة (إذا تم تجميدها بعد وقت قصير من قطفها) لاحتوائها على نسبة عالية من المغذيات التي تساعد في تطور نمو الجنين.


ومن المفيد أن تتناولها الأم على الهيئة الطازجة ولا تلجأ لإضافة السكر لها أثناء العصر، حتى لا تتعرض لزيادة نسبة السكر في غذائها عن المسموح، ولا تهملي أيضًا تناول عصائر الخضروات مثل الجزر  مثلًا، مع تناول الخيار والخضروات الورقية.

تغذية الجنين في الشهر الخامس من الأطعمة النشوية 

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالنشويات الغنية بالكربوهيدرات، مثل البطاطا، الأرز، المعكرونة، والتي تشمل كمية مناسبة من الكربوهيدرات التي تحتاجها الحامل لتغذية الجنين والحصول على الطاقة وبخاصة بداية من الشهر الخامس للحمل.

تغذية الجنين في الشهر الخامس من البروتين

يحتاج طفلك إلى البروتين بنسب معينة، ويمكنك تناول البروتينات الصحية، والحصول عليها من الحيوانات، الأسماك، اللحوم الحمراء والدجاج، ولا يمكن تغافل البيض المسلوق في هذه الفترة من الحمل لتغذية الجنين،ويمكن اعتبار تلك الأطعمة هي مصادر البروتين بالنسبة للحامل في هذا الشهر:

    الكينوا، يشمل جميع الأحماض الأمينية الأساسية، الصويا، والمكسرات والبذور وزبدة الجوز، الفاصوليا والعدس والبقوليات مصدرًا جيدًا للبروتين والحديد.

ملحوظة هامة جدًا من خلال الإحصائيات التي قامت بها جهات عالمية متخصصة في التغذية، وهي أن المرأة الحامل التي تتناول الأسماك من ضمن نظام تغذية الجنين في الشهر الخامس هنّ أقل عرضة للقلق الذي ينتاب الكثيرات في مرحلة الحمل، فقد يؤثر القلق بالسلب على صحة الجنين بالتزامن مع الإضرار بصحة الأم أيضًا.


قد يهمكِ: تغذية الجنين في الشهر السادس

أهمية فيتامين A في تغذية الجنين في الشهر الخامس 

أهمية فيتامين A في تغذية الجنين في الشهر الخامس 

فيتامين A مهم لرؤية طفلك ونمو الخلايا والجلد وإنتاج خلايا الدم الحمراء وبناء جهاز المناعة لديه، يوجد في طعامنا في شكلين: الريتينول وبيتا كاروتين.

الريتينول

يستخدم الجسم الريتينول مباشرةً ويوجد في المنتجات الحيوانية، وقد تكون المستويات المرتفعة جدًا من الريتينول ضارة على الجنين؛ لهذا السبب لا يجب على النساء الحوامل تناول الكبد أو منتجات كبدية مثل زيت كبد السمك، فهذه الأطعمة عالية في الريتينول، لكنك تحتاجين إلى بعض الريتينول والذي يمكنك الحصول عليه من مصادر أكثر أمانًا، مثل صفار البيض والزبدة والسمن والجبن والأسماك الزيتية والحليب

ضعي في اعتبارك أيضًا أن بعض الأدوية الموصوفة لعلاج حب الشباب تحتوي على كمية عالية من فيتامين أ  والتي يمكن أن تكون خطيرة على طفلك المتنامي، تأكدي من إيقاف هذه الأدوية عندما تكوني حامل.

بيتا كاروتين

ليس هناك حد لكمية بيتا كاروتين التي يمكن أن تحصلين عليها عندما تكونين حاملاً، لذا فهي طريقة جيدة لتلبية احتياجاتك من فيتامين A، وتجدينها في  الفواكه، الخضروات الحمراء والبرتقالية والصفراء ، وبعض الخضار هي مصادر جيدة لهذه المغذيات، مثل:

  • الجزر 
  • بطاطا حلوة 
  • البازلاء 
  • فاصوليا خضراء 
  • طماطم 
  • اليقطين 
  • البابايا 
  • البرتقال
  • المانجو 
  • البروكلي
  • السبانخ

إلى هنا نكون قد تعرفنا بشيءٍ من التفصيل على أهم العناصر المطلوب توافرها في تغذية الجنين في الشهر الخامس بالتحديد، والتي تساهم في تطور نموه بشكلٍ سليم.

المصادر:

هيلث لاين

بيبي سنتر 

بيرنتنج فرست كراي